حلول أسئلة الصف السادس الإعدادي

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى

اسئلة الفصل السابع

س1: عرف ما يأتي:

  1. جمعية اللواء الأبيض: وهي إحدى الجمعيات الوطنية السرية التي ظهرت في السودان بعد الحرب العالمية الأولى أسسها علي عبد اللطيف بعد فصله من الجيش من قبل بريطانيا وكانت تدعو إلى الاستقلال عن السيطرة البريطانية.
  2. الميثاق الوطني السوري: وهو الميثاق الذي وضعه الوطنيون السوريون بعد تجدد ثورة 1925م من جديد ليكون دستوراً لحركتهم الوطنية وهي استقلال سوريا وإنشاء حكومة وطنية جديدة ووحدة البلاد وإنهاء الإنتداب ودخول سوريا عصبة الأمم.
  3. عبد العزيز الثعالبي: وهو أحد العلماء والمفكرين العرب ومن الشخصيات الوطنية التونسية الذي عمل على محاربة الاستعمار الفرنسي في تونس بعد الحرب العالمية الأولى وبث الوعي العلمي من خلال تأسيس الأحزاب السياسية ومن أبرزها (تونس - الفتاة - الحزب الحر الدستوري) الذي تأسس عام 1920م.
  4. جمهورية الريف المستقلة: وهي الجمهورية التي أسسها محمد عبد الكريم الخطابي في منطقة الريف المغربي والمناطق التي كانت تحت سيطرته وانتخب رئيساً لها وعمل على مقاومة الإسبان والفرنسيين فيها.
  5. مشروع روجرز: وهو المشروع والمبادرة السلمية التي أطلقتها الولايات المتحدة الأمريكية بعد أن توترت الأجواء في المنطقة خلال حرب تشرين 1973م بين مصر والكيان الصهيوني تتضمن وقف إطلاق النار والعمل على إيجاد حل سياسي على أساس قرار مجلس الأمن الدولي الصادر بعد حرب عام 1967م.

س2: ما أسباب قيام ثورة 23 يوليو 1952م في مصر؟

  • هزيمة الجيش المصري في حرب فلسطين عام 1948 - 1949م.
  • فشل المفاوضات التي دارت بين الوفد وبريطانيا حول السودان.
  • إعلان الحكومة المصرية إلغاء معاهدة 1936م من جانب واحد وأن السودان جزء لا يتجزأ من مصر وصار الملك فاروق ويحمل لقب (ملك مصر والسودان).

س3: تحدث عن الحركة الوطنية في ليبيا بعد الحرب العالمية الثانية ودورها في نيل الاستقلال؟

وقعت ليبيا بعد الحرب العالمية الثانية تحت سيطرة القوات البريطانية والفرنسية، فاحتل البريطانيون إقليمي برقة وطرابلس واحتل الفرنسيون إقليم فزان، وعملت الحليفتان على عزل الأقاليم عن بعضها وبدأت فرنسا بتطبيق القوانين المعمول فيها بالجزائر ووسعت منطقة نفوذها على حساب الجزائر وتونس، وأقامت الدولتان القواعد العسكرية والموانئ والمطارات وشاركتهم في ذلك الولايات المتحدة الأمريكية.

س4: ما أبرز إنجازات عمر المختار للتصدي للاستعمار الايطالي لليبيا؟

  • ظهرت مرحلة جديدة من الحركة الوطنية عندما ظهر عمر المختار كقائد للمقاومة الليبية الذي عمل فيها منذ بدايتها واتخذ من الجبل الأخضر مقراً لتدريب المتطوعين واستطاع من تحقيق الانتصارات على الإيطاليين في عدة معارك (الزاوية - الرجيبة - عقيدة المطمورة).

س5: إن تشكيل جمهورية الريف المستقلة يعد علامة مضيئة في تاريخ المغرب، من مؤسسها؟ ما أبرز إنجازاتها؟ وكيف تم القضاء عليها؟

مؤسسها: محمد عبد الكريم الخطابي.

إنجازاتها:

  • انتصار المقاومة المغربية ودحر القوات الإسبانية.
  • توحيد القبائل العربية في المغرب العربي وخاصة في الريف المغربي.
  • تشكيل جمهورية الريف المستقلة وانتخب محمد عبد الكريم الخطابي رئيساً لها.
  • مطالبة الخطابي بإنهاء الحماية وتحرير البلاد ووضع الدستور.

كيف تم القضاء عليها:

اتفق الفرنسيون مع الإسبان على العمل المشترك ضد الريف فتدفقت القوات الفرنسية والإسبانية على المنطقة معززة بأحدث الأسلحة والطائرات وبدئوا بالهجوم عام 1925م رغم بسالة المقاومة المغربية لكن تفوق القوات المتحالفة بالعدد والعدة أجبرهم على التراجع واستسلمت بعض القبائل، واستسلم محمد عبد الكريم الخطابي

س6: كان حكم الإمام يحيى لليمن حكماً استبدادياً متخلفاً، ناقش ذلك؟

كان حكم الإمام يحيى حكماً استبدادياً متخلفاً حرم الشعب من كل إتصال بالعالم الخارجي ولم تكن هناك علاقات دبلوماسية ولا مطابع أو صحف وظل الشعب يعاني التخلف والحرمان من المظاهر المدنية، لكن ذلك لم يمنع من ظهور بعض الحركات والجمعيات الإصلاحية التي أسسها الشباب الذين درسوا في الخارج وتأثروا بالمصريين والعراقيين منهم (الأحرار اليمنيون) وتعرض أعضائها للملاحقة والاضطهاد فلجأ بعضهم إلى القاهرة وآخرون إلى عدن وانضمت اليمن فيما بعد إلى الجامعة العربية وإلى هيئة الأمم المتحدة.

س7: تحدث عن حرب عام 1973م مع الكيان الصهيوني مبيناً دور الجيش العراقي فيها؟

وهو المشروع والمبادرة السلمية التي أطلقتها الولايات المتحدة الأمريكية بعد أن توترت الأجواء في المنطقة خلال حرب تشرين 1973م بين مصر والكيان الصهيوني تتضمن وقف إطلاق النار والعمل على إيجاد حل سياسي على أساس قرار مجلس الأمن الدولي الصادر بعد حرب عام 1967م.

دور الجيش العراقي: شارك العراق بسلاح الطيران إلى جانب القوات الجوية المصرية وأرسل قواته إلى الجبهة الشرقية أيضاً (سوريا) على الرغم من عدم إعلامه ببدء الحرب، إلا أن الضغوط الدولية أجبرت مصر على إيقاف الحرب وقبول قرار الأمم المتحدة اضطر الكيان الصهيوني إلى الإنسحاب من سيناء وتسليمها إلى مصر وبقيت الأراضي العربية الأخرى تحت الاحتلال الصهيوني إلى وقتنا هذا.

حلول أسئلة الصف السادس الإعدادي

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى

النقاشات