حلول أسئلة الصف السادس الإعدادي

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى

رابعاً: لبنان

س: كيف استطاعت فرنسا السيطرة على لبنان وما الوسائل التي ساعدتها على ذلك عام 1918م؟

إحتلت القوات الفرنسية بيروت وبعض المناطق الساحلية من لبنان عام 1918م تنفيذاً لإتفاقية سايكس بيكو وبعد إنتهاء الحرب العالمية الأولى تم فرض الإنتداب الفرنسي على سوريا ولبنان بمؤتمر سان ريمو عام 1920م.

س: كيف حقق الدستور اللبناني عام 1926م مصالح فرنسا في لبنان؟

من خلال ترسيخ الطائفية وتوزيع المناصب على أساس طائفي وأعطى لفرنسا حق إدارة العلاقات الخارجية وحق المفوض السامي الفرنسي في نقض جميع القوانين التشريعية الأساسية التي لا يوافق عليها فضلاً عن حقه في حل المجلس النيابي وتعطيل الدستور، أي أن الدستور وضع السلطات الأساسية في لبنان بيد المفوض السامي الفرنسي، وتشكلت كذلك عدة وزارات تأمر بأوامر المفوض السامي.

بشارة الخوري: وهو أحد الشخصيات الوطنية اللبنانية ورئيس التيار الوطني اللبناني الذي ظهر خلال الانتخابات التي أجراها المفوض السامي الفرنسي والذي طالب بعقد معاهدة مع فرنسا تحل محل الإنتداب وانتخب فيما بعد رئيساً للجمهورية.

معاهدة 1936م واستقلال لبنان:

  • في البداية جرت عدة محاولات من أجل عقد معاهدة على غرار معاهدة 1936م الفرنسية في سورية وتمهيداً لدخول لبنان عصبة الأمم دولة مستقلة قبل نهاية عام 1939م لكن نشوب الحرب العالمية الثانية أدى إلى تأجيل إعلان الإستقلال.
  • عندما وقعت لبنان تحت سيطرة حكومة فيشي بدأت القوات الفرنسية والبريطانية تتدفق إليها من فلسطين مما أدى إلى إعلان المفوض السامي إستقلال لبنان عام 1941م وانتخب بشارة الخوري رئيساً للجمهورية.
  • وعلى الرغم من إجراءات الفرنسيين في تأخير إنسحاب قواتها من لبنان بإعتقال رئيس الجمهورية وتعيين بدلاً منه موالياً لها وإيقاف العمل بالدستور وحل المجلس النيابي إلا أن فرنسا اضطرت إلى الإنسحاب تحت ضغط الحركة الوطنية وتم سحب آخر جندي فرنسي من لبنان في 31 كانون الأول 1946م وإعلان دولة لبنان جمهورية مستقلة.

علل: تأجيل إعلان استقلال لبنان إلى ما بعد عام 1939م؟

بسبب إعلان الحرب العالمية الثانية التي نشبت في تلك الفترة.

  • الميثاق الوطني (اللبناني): وهو الميثاق الوطني الذي تم وضعه من قبل بشارة الخوري ورئيس الوزراء رياض الصلح والذي أكد على إستقلال لبنان وتعديل مواد الدستور.
  • رياض الصلح: وهو رئيس الوزراء اللبناني وأحد الشخصيات الوطنية الذي وضع (الميثاق الوطني) في لبنان بالإشتراك مع بشارة الخوري الذين أكدوا فيه على إستقلال لبنان.

س: ما الإجراءات التي إتبعتها فرنسا (حكومة ديغول) في لبنان بعد سيطرة حكومة فيشي؟

تدفق القوات البريطانية والفرنسية التابعة لديغول إلى سوريا ولبنان من فلسطين وأعلن المفوض السامي لحكومة فرنسا الحرة إستقلال لبنان في تشرين الثاني 1941م وانتخب بشارة الخوري رئيساً لجمهورية.

س: ما الإجراءات التي اتخذتها فرنسا عندما أرادت تأخير إنسحاب قواتها من لبنان بعد إعلان إستقلالها عام 1941م وكان السبب الرئيسي بإعلان الإضراب العام في لبنان؟

إعتقال رئيس الجمهورية وكبار المسؤولين، وأمر المفوض السامي بحل مجلس النواب وأوقف العمل بالدستور وعين رئيساً للجمهورية موالي لفرنسا.

حلول أسئلة الصف السادس الإعدادي

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى

النقاشات