حلول أسئلة الصف السادس الإعدادي

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى

خامساً: ليبيا

يمكن تلخيص ذلك بما يأتي:

  • في عام 1911م إحتلت إيطاليا ليبيا وكانت تابعة لدولة العثمانية لكنها تخلت عنها في معاهدة أوشي لوزان التي فرضتها إيطاليا عليها في العام التالي.
  • وعلى أساس قيام إيطاليا باحتلال ليبيا ظهرت حركة وطنية ضد الإحتلال واستطاعت من تحقيق إنتصارات كبيرة على القوات الإيطالية وخاصة أثناء الحرب العالمية الأولى بسبب إنشغال إيطاليا بالحرب وعدم قدرتها على تعزيز قواتها في ليبيا.
  • اضطرت إيطاليا للدخول في مفاوضات مع رموز وقادة الحركة الوطنية في ليبيا في برقة وطرابلس بزعامة (إدريس السنوسي - سليمان الباروني) وكانت نتائج الإتفاق موافقة الليبيين على شروط الإيطاليين بنزع السلاح القبائل وحل الفصائل المسلحة مقابل رفع الحصار على ميناء السلوم وتمتع إقليم طرابلس بالإستقلال الذاتي في الشؤون الداخلية.
  • وأخيراً توجه وفد برلماني ممثلاً عن طرابلس إلى برقة عرض على السنوسي أن يكون أميراً على طرابلس بعد تنصيب سليمان الباروني رئيساً للجمهورية فوافق بعد تردد.

علل: حقق الليبيون إنتصارات متعددة على القوات الإيطالية في سنوات الحرب العالمية الأولى وواجهت إيطاليا هزائم مريرة؟

بسبب إنشغال إيطاليا بالحرب العالمية الأولى وواجهت هزائم مريرة بسبب عدم قدرتها على تعزيز قواتها المتواجدة في ليبيا حتى لم يعد السيطرة لها إلا على المدن الساحلية.

إدريس السنوسي (إدريس الأول): وهو أحد الشخصيات والزعامات الوطنية الليبية في برقة الذي دخلت إيطاليا بمفاوضات معه بعقد إتفاقية مع القوات الإيطالية ووافق فيها على شروط إيطاليا في حل فصائل المقاومة وأصبح رئيساً لليبيا بعد الحرب العالمية الثانية واعترفت بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية بتلك الحكومة التي إستقلت في 24 كانون الأول 1951م.

س: ما أهم نتائج المفاوضات الإيطالية الليبية بزعامة إدريس السنوسي في إقليم برقة؟

موافقة السنوسي على حل فصائل المقاومة المسلحة ونزع سلاح القبائل في المنطقة مقابل فك الحصار الإقتصادي عن ميناء السلوم على الحدود المصرية الذين كانوا الوطنيون يحصلون عن طريقه المواد الغذائية والذخيرة وفي إتفاق آخر على وقف إطلاق النار واعتراف إيطاليا بحكم السنوسي في برقة.

سليمان الباروني: وهو أحد زعماء الحركة الوطنية في ليبيا في طرابلس الذي قاوم الإحتلال الإيطالي والذي ترأس الجمهورية التي أعلن عن قيامها في طرابلس واعترفت بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية بتلك الحكومة التي استقلت في 24 كانون الأول 1951م.

س: ما أهم ما جاء بالإتفاق الذي عقد بين سليمان الباروني وعدد من الوطنيين وبين إيطاليا؟

أن يتمتع الإقليم (طرابلس) بالإستقلال الذاتي في الشؤون الداخلية.

الثورة على الإحتلال في ليبيا:

  • تغيرت سياسة إيطاليا في ليبيا بعد وصول الفاشيين إلى الحكم في إيطاليا عام 1922م فقامت إيطاليا بإلغاء جميع الإتفاقيات مع الليبيين وأخذت القوات الإيطالية تتدفق على ليبيا مزودة بأحدث الأسلحة والطائرات.
  • بدأ الحاكم الجديد بقمع الحركة وإرهاب الليبيين متبعاً سياسة فرق تسد وبث الفتنة بين الليبيين وشن الحرب لإبادة القرى والسكان وتهجيرهم إلى الصحراء وإحاطتهم بأسلاك الشائكة لعزلهم عن الثوار فاضطر السنوسي للهجرة إلى مصر لكن المقاومين الذين كان يقودهم عمر المختار واصلو الثورة.
  • ظهرت مرحلة جديدة من الحركة الوطنية عندما ظهر عمر المختار كقائد للمقاومة الليبية الذي عمل فيها منذ بدايتها واتخذ من الجبل الأخضر مقراً لتدريب المتطوعين واستطاع من تحقيق الإنتصارات على الإيطاليين في عدة معارك (الزاوية - الرجيبة - عقيدة المطمورة).
  • أرسلت إيطاليا غرازياني للقضاء على الثورة بالبطش والقوة التي كان معروفاً بها بضرب المقاومة وعزلها عن مصر التي كانت تمدهم بالسلاح والمتطوعين واخيراً أسر المختار في إحدى المعارك وتم إعدامه في 11 ايلول 1931م.
  1. الجبل الأخضر: وهي إحدى المدن أو المناطق الليبية التي اتخذها عمر المختار مركزاً له ومعسكراً لتدريب المقاتلين في ليبيا ضد الإحتلال الإيطالي.
  2. معركة (الزاوية - الرجيبة - عقيدة المطمورة): وهي من المعارك المهمة التي خاضتها المقاومة الليبية ضد الإحتلال الإيطالي بقيادة عمر المختار الذي تمكن من إلحاق هزائم كبيرة بالقوات الإيطالية وتعتبر من أهم المعارك التي انكسر فيها الجيش الإيطالي في ليبيا.
  3. غرازياني: وهو الجنرال الإيطالي المعروف ببطشه وقسوته أرسلته إيطاليا إلى ليبيا للقضاء على الثورة بعد الهزائم المتكررة التي منيت بها الجيوش الإيطالية في ليبيا من قبل المقاومة العربية الليبية.

س: كيف استطاع الجنرال الإيطالي (غرازياني) من القضاء على الثورة في ليبيا؟

استخدام القسوة والبطش للقضاء على الثورة وأخذت إيطاليا تعزز قواتها بالطائرات لضرب المقاومة من الجو، وإقامة الأسلاك الشائكة على طول الحدود الليبية المصرية لأجل عزل المقاومة عن مصر التي كانت تمدهم بالسلاح والمتطوعين العرب وفي 11 أيلول 1931م أسر عمر المختار في إحدى المعارك وتم إعدامه ومع ذلك فقد تواصلت المقاومة حتى عام 1933م.

س: ما النتائج التي ترتبت على الإحتلال الإيطالي لليبيا؟

قام الإيطاليون باستغلال ثروات البلاد وعملوا على فرض لغتهم وثقافتهم على الليبيين وقمع كل حركة معارضة واستمر الحال إلى الحرب العالمية الأولى.

علل: قامت إيطاليا بوضع الأسلاك الشائكة على طول الحدود الليبية المصرية؟

وذلك من أجل عزل المقاومة عن مصر التي كانت تمدهم بالسلاح والمتطوعين العرب.

س: كيف قمعت إيطاليا الحركة الوطنية في ليبيا (حركة المقاومة) بعد أن وصل الفاشيون إلى الحكم عام 1922م؟

بدأ الحاكم الجديد بقمع الحركة وإرهاب الليبيين متبعاً سياسة فرق تسد وبث الفتنة بين الليبيين وشن الحرب لإبادة القرى والسكان وتهجيرهم الى الصحراء واحاطتهم بالأسلاك الشائكة لعزلهم عن الثوار فاضطر السنوسي للهجرة الى مصر لكن المقاومين الذين كان يقودهم عمر المختار واصلو الثورة.

ليبيا في سنوات الحرب العالمية الثانية:

س: كيف كانت الأوضاع في ليبيا خلال الحرب العالمية الثانية؟

  • تغيرت سياسة إيطاليا اتجاه ليبيا في قبيل الحرب العالمية الثانية أواخر 1934م عندما أرادت إحتلال الحبشة وأخذت تتقرب لليبيين وأصدرت مراسيم تلتزم بناء المستعمرات ومنها ليبيا وإشراكهم بالدفاع الوطني وزج الكثير منهم في الحرب مع الحبشة والحرب العالمية الثانية.
  • في الوقت نفسه جند إدريس السنوسي الذي كان لاجئاً في مصر فيلقاً ليبياً للقتال إلى جانب الحلفاء مقابل حصوله على دعم بريطانيا لمركزه في برقة بعد الحرب وتواصلت العمليات الحربية على الأراضي الليبية حتى تمكنت قوات الحلفاء من إخراج المحور منها عام 1943م.

الحركة الوطنية بعد الحرب في ليبيا:

س: كيف كانت أوضاع ليبيا بعد الحرب العالمية الثانية؟

وقعت ليبيا بعد الحرب العالمية الثانية تحت سيطرة القوات البريطانية والفرنسية، فإحتل البريطانيون إقليمي برقة وطرابلس وإحتل الفرنسيون إقليم فزان، وعملت الحليفتان على عزل الأقاليم عن بعضها وبدأت فرنسا بتطبيق القوانين المعمول فيها بالجزائر ووسعت منطقة نفوذها على حساب الجزائر وتونس، وأقامت الدولتان القواعد العسكرية والموانئ والمطارات وشاركتهم في ذلك الولايات المتحدة الأمريكية.

س: ما الإجراءات التي قامت بها فرنسا في ليبيا بعد سيطرتها عليها في الحرب العالمية الثانية؟

بدأت فرنسا بتطبيق القوانين المعمول بها بالجزائر ووسعت منطقة نفوذها على حساب الجزائر وتونس.

س: صف أبرز نشاطات الحركة الوطنية في ليبيا بعد الحرب العالمية الثانية؟

أسس الليبيون في القاهرة (المجلس الوطني لتحرير ليبيا) واجتمع (مؤتمر طرابلس الوطني) وحزب (مؤتمر برقة الوطني) وقرر عام 1948م ضرورة وحدة وإستقلال ليبيا تحت حكم إدريس السنوسي والإنضمام إلى الجامعة العربية.

  • مؤتمر طرابلس الوطني - مؤتمر برقة الوطني: وهو أحد الأحزاب الوطنية التي ظهرت في ليبيا بعد الحرب العالمية الثانية في عام 1948م وقرر ضرورة وحدة وإستقلال ليبيا تحت حكم إدريس السنوسي والإنضمام الى الجامعة العربية.
  • المجلس الوطني للتحرير ليبيا: وهو المجلس الذي تم تأسيسه من قبل الوطنيين الليبيين في القاهرة من أجل تحرير البلاد من الإستعمار الفرنسي بعد الحرب العالمية الثانية وكان جزء من نشاط الحركة الوطنية في تلك الفترة.

إستقلال ليبيا:

  • عقدت الدول الكبرى بعد الحرب العالمية الثانية عام 1946م في باريس مؤتمر للدول الكبرى (الاتحاد السوفيتي وبريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة الأمريكية) لتقرير مصير المستعمرات الإيطالية ومنها ليبيا ولكنهم لم يتوصلوا إلى اتفاق.
  • عرضت القضية على الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1949م والتي سعت الجمعية لتقسيم ليبيا، الأمر الذي جعل الشعب الليبي في هياج وغليان عام وقام بإضراب عام وتوجهوا إلى ممثليات الدول الكبرى ورشقوها بالحجارة مما أجبر الدول الكبرى للعدول عن قرار التقسيم.
  • بعد ذلك قررت الجمعية العامة للأمم المتحدة إعطاء ليبيا الإستقلال بعد أن عاد إدريس السنوسي من مصر وشكل الحكومة في برقة وبعد ذلك تأسست الجمعية الوطنية وأعدت الدستور في آذار 1951م تشكلت حكومة مؤقتة وأعلنت إستقلال المملكة الليبية بأقاليمها الثلاثة باعتبارها مملكة دستورية وعلى رأسها السنوسي.

س: ما هي ردود أفعال الحركة الوطنية والشعب الليبي بعد سماع قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة (بتقسيم ليبيا) بعد الحرب العالمية الثانية؟

بعد أن علم الشعب الليبي بقرار التقسيم قاموا بالتظاهر والإحتجاج وحصل إضراب عام وتوجه الشعب الليبي إلى ممثليات الدول الكبرى ورشقها بالحجارة وانزل الأعلام، فنزلت القوات العسكرية والدبابات إلى الشوارع ووقعت صدامات راح ضحيتها عدد من الوطنيين فاضطرت الجمعية العامة للأمم المتحدة العدول عن قرار التقسيم.

حكومة برقة المستقلة: وهي الحكومة التي شكلها إدريس السنوسي في ليبيا بعد عدول الجمعية العامة للأمم المتحدة عن قرار التقسيم لليبيا عندما عاد من مصر ورحبت بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية بتلك الحكومة.

س: ما هو موقف وقرار الأمم المتحدة بشأن ليبيا بعد تظاهرات واحتجاجات قرار تقسيم ليبيا؟

اضطرت الجمعية العامة للأمم المتحدة العدول عن قرار التقسيم بعد الرفض الليبي لقرار وتشكلت الحكومة الوطنية برئاسة السنوسي ورحبت بريطانيا والولايات المتحدة بذلك، ثم قررت الجمعية العامة للأمم المتحدة إعطاء ليبيا الإستقلال في مدة لا تتجاوز بداية سنة 1952م.

حلول أسئلة الصف السادس الإعدادي

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى

النقاشات