حلول أسئلة الصف السادس الإعدادي

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى

أحد عشر: فلسطين

س: ما أهم الأسباب والدوافع التي أدت إلى قيام الثورات الفلسطينية ضد بريطانيا والكيان الصهيوني التي استمرت حتى عام 1929م؟

  • تعرض فلسطين للهجرة الصهيونية منذ أواخر القرن التاسع عشر وبدأ الصهاينة يتوجهون من كل بقاع العالم من أجل الإستيلاء على أراضي الفلسطينيين وإقامة المستوطنات المحصنة فيها.
  • إعلان بريطانيا (وعد بلفور) أثناء الحرب العالمية الأولى في الثاني من تشرين الثاني 1917م متضمناً إعطاء فلسطين لليهود وطناً قومياً بعد الحرب ومساعدتهم على تحقيق ذلك مكافأة لهم لوقوفهم إلى جانب بريطانيا في الحرب.
  • قيام بريطانيا بتطبيق نظام الإنتداب على فلسطين الذي أقره (مؤتمر سان ريمو) عام 1920م وعلى أساس ذلك دخلت القوات البريطانية القدس وسيطرت عليها.
  • قيام بريطانيا بمساندة الصهاينة ودعم مشروعهم في فلسطين مما أثار حفيظة العرب الفلسطينيين من أجل محاربة الصهاينة وبريطانيا في آن واحد.

وعد بلفور: وهو الوعد الذي أصدره وزير خارجية بريطانيا (بلفور) أثناء الحرب العالمية الأولى في 2 تشرين الثاني عام 1917م من أجل إعطاء وطن قومي لليهود في فلسطين ومساعدتهم في تحقيق ذلك مكافأة لهم لوقوفهم إلى جانب بريطانيا في الحرب.

مؤتمر سان ريمو: وهو المؤتمر الذي عقد في سان ريمو في إيطاليا عام 1920م بين الحلفاء (بريطانيا وفرنسا) من أجل تثبيت مناطق النفوذ بينهما بعد أن وجدوا صعوبة في ذلك وأقر نظام الإنتداب على المناطق التي تقع تحت سيطرتهم بما في ذلك فلسطين.

ثورة البراق عام 1929م:

أخذت العصابات الصهيونية المدعومة من القوات البريطانية بإطلاق شعارات معادية للعرب وتنظيم التظاهرات وتوجه إلى البراق هو موقع له قدسية عند المسلمين فتصدى لهم الفلسطينيين واشتبكوا معهم فتفجر الموقف وتحول إلى ثورة عارمة عمدت المدن الفلسطينية وسقط من خلالها العديد من الشهداء وقتل الكثير من الصهاينة واضطرت بريطانيا إلى إرسال لجنة تحقيق أوصت بوقف الهجرة لكن التقرير لم يؤخذ به.

س: بماذا أوصت اللجنة البريطانية التي أرسلتها بريطانيا للتحقيق في أسباب ثورة البراق 1929م؟

أوصت بوقف الهجرة الصهيونية إلى فلسطين لكن التقرير لم يؤخذ به.

س: ما هو سبب قيام ثورة البراق؟

حائط البراق (يسمونه اليهود حائط المبكى وهو ملاصق لجدار مسجد القدس ويعدونه من بقايا هيكل سليمان) وهو موقع له قدسية عند المسلمون.

ثورة عام 1936م:

  • تواصلت الاشتباكات بين الفلسطينيين واليهود في عام 1933م قامت تظاهرات في القدس إحتجاجاً على سياسة تهويد فلسطين فأطلق البريطانيين الرصاص على المتظاهرين وسقط عدد من الشهداء.
  • في تلك الفترة ظهر الشيخ عز الدين القسام ثائراً يتقدم صفوف المقاومة ولجأ إلى فلسطين بعد أن حكم عليه بالإعدام في سورية لدوره في ثورة 1925م فعمل على توحيد فصائل المقاومة الذين اصطدموا بقوات الاحتلال واستشهد في جنين عام 1935م.
  • بدأت الثورة في يافا بإضراب سرعان ما امتد إلى المدن الأخرى وهوجمت مقرات الجيش البريطاني والمستعمرات الصهيونية وامتدت الصدامات من نيسان إلى تشرين الأول 1936م.
  • تم تشكيل (اللجنة العربية العليا) في فلسطين من قبل الأحزاب الفلسطينية والهدف منها توحيد الحركة الوطنية والإشراف على الإضراب فعجزت القوات البريطانية عن إيقاف الثورة.
  • عجزت القوات البريطانية على إيقاف الثورة بالقوة فمارست الحكومة البريطانية الضغط على الحكام العرب للتدخل وإنهائها مقابل بعض العهود فأجهضت الثورة.
  • ومن أجل تهدئة الموقف أرسلت بريطانيا لجنة لتحقيق في الثورة اقترحت بتقسيم فلسطين إلى دولتين ووضع القدس تحت إدارة دولية.
  • رفض الفلسطينيون فكرة التقسيم فتواصلت حملات الإعتقال وتصاعد نشاط الحركة الوطنية حتى قيام الحرب العالمية الثانية.

عز الدين القسام: وهو أحد الشخصيات العربية الوطنية السورية الذي لجأ إلى فلسطين بعد أن حكم عليه بالإعدام نتيجة مشاركته بالثورة السورية عام 1925م وعمل على تنظيم الفصائل الفلسطينية المقاومة واصطدم بقوات الاحتلال استشهد في جنين 1935م.

اللجنة العربية العليا: وهي اللجنة التي تشكلت في فلسطين من قبل الأحزاب الفلسطينية عام 1936م من أجل توحيد الحركة الوطنية الفلسطينية والإشراف على الإضراب وتوحيد جهودهم نحو مقاومة الاستعمار الصهيوني والبريطاني.

س: ماذا اقترحت اللجنة البريطانية التي أرسلتها بريطانيا إلى فلسطين للتحقيق في أسباب قيام ثورة 1936م؟

اقترحت اللجنة تقسيم فلسطين إلى دولتين ووضع القدس تحت الإدارة الدولية، الأمر الذي رفضه الفلسطينيين.

جنين: وهي إحدى المعارك التي خاضتها المقاومة الفلسطينية بعد توحيد فصائل المقاومة ضد قوات الاحتلال الصهيوني عام 1935م والتي استشهد في هذه المعركة زعيم المقاومة عز الدين القسام.

الحرب العربية الصهيونية 1948م:

  • بعد الحرب العالمية الثانية تظاهرت بريطانيا بوقف الهجرة الصهيونية من أجل كسب مساندة الدول العربية في الحرب، وحصل الصهاينة على المال والسلاح والدعم من قبل الولايات المتحدة الأمريكية التي خرجت من الحرب وهي أقوى دولة في العالم، وبعد ذلك تقرر إحالة قضية فلسطين إلى الهيئة العامة للأمم المتحدة فأقرت الجمعية العامة قرار تقسيم فلسطين عام 1948م الذي رفضه العرب.
  • قررت بريطانيا تنفيذاً لقرار التقسيم إنهاء إنتدابها على فلسطين والإنسحاب منها في 15 أيار 1948م بعد أن تأكدوا من قدرة الصهاينة على السيطرة على مناطقهم.
  • أعلن الصهاينة دولتهم في الحال واعترفت بها الدول الكبرى وخاصة الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي.
  • نتيجةً لذلك أرسلت الدول العربية جيوشها وبدأت الحرب بين الجانبين وحقق العرب إنتصارات كبيرة وبعد أن لاحت هزيمة الصهاينة استنجدوا بالدول الكبرى لإيقاف الحرب فتم فرض الهدنة من خلال مجلس الأمن.
  • استغل الصهاينة الهدنة لتقوية أنفسهم وأخذ السلاح والمتطوعين يتدفق عليهم فيستأنفوا القتال واحتلوا أراضي واسعة لم تكن لهم بموجب قرار التقسيم، واستخدموا أشد أنواع القسوة والتهجير والتنكيل ضد الفلسطينيين وتم تهجير أكثر من مليون وربع مليون من الفلسطينيين إلى الدول العربية.

علل: تظاهر بريطانيا بالعمل على إيقاف الهجرة الصهيونية إلى فلسطين بعد قيام الحرب العالمية الثانية؟

وذلك من أجل كسب العرب إلى جانبها في الحرب العالمية الثانية.

حرب عام 1956م:

هي الحرب التي شنها الكيان الصهيوني بدعم من بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية على مصر وكان ضمن جملة من الحروب المتواصلة للكيان الصهيوني على الأراضي العربية كان أخطرها عام 1956م رغم أنها فشلت بسبب صمود المصريين ودعم قوى التحرر في العالم رغم ذلك ظهرت الحاجة إلى تشكيل منظمات تقود المقاومة فتم تنظيم الفصائل الفلسطينية المسلحة التي تزعمتها (منظمة التحرر الفلسطينية عام 1964م) لتأخذ على عاتقها قيادة العمليات العسكرية داخل الأراضي الفلسطينية وانطلقت العمليات الفدائية بداية العالم التالي.

منظمة التحرر الفلسطينية: وهي إحدى المنظمات الفلسطينية التي تأسست عام 1964م من قبل الفصائل الفلسطينية المسلحة والتي تولت قيادة العمليات العسكرية داخل الأراضي الفلسطينية.

العدوان الصهيوني عام 1967م:

  • واصل الكيان الصهيوني بدعم من حلفائه الغربيين عدوانه على البلاد العربية من أجل الحصول على مساحات كبيرة والسيطرة عليها، وقام الكيان الصهيوني وحلفائه الغربيين (بريطانيا - الولايات المتحدة الأمريكية) هذه المرة بشن الحرب على كل من مصر وسوريا والأردن وشن الكيان الصهيوني غارات على المطارات المصرية وحطم عدد من الطائرات الجاثمة ووقف عند الضفة الشرفية للقناة وعلى الجبهة الشرقية احتلت القوات الصهيونية الضفة الغربية لنهر الأردن والقدس القديمة، فضلاً عن مرتفعات الجولان السورية التي تتمتع بموقع إستراتيجي واقتصادي كبير.
  • أما عن كيفية التعاون الصهيوني الأوروبي في حرب عام 1967م: بعد قيام مصر بتضامنها مع سوريا وبطلب من القيادة المصرية تم سحب قوات الطوارئ الدولية التابعة للأمم المتحدة، أعلنت مصر سيطرتها على مضائق (تيران) ومنعت السفن الصهيونية من العبور عبرها إلى ميناء (إيلات) الصهيوني فأعلنت كل من الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا تأييدها للكيان الصهيوني وأخذتا تحشدان قواتهما في البحر المتوسط.
  • أما موقف الدول العربية في الحرب: تدخلت الدول العربية لدعم مصر والأردن وسوريا عسكرياً وأرسل العراق بعض قطعاته العسكرية وطائراته الحربية للمشاركة بالحرب لكنها وصلت متأخرة ولم تتمكن الدول العربية من الصمود بوجه الكيان الصهيوني المدعومة من الغرب فتمكن من احتلال أضعاف الأراضي التي خصصت له في التقسيم كما قام عدد من الدول العربية بقطع علاقاته الدبلوماسية مع الدول التي أيدت العدوان وإيقاف تصدير النفط لهم.

أما نتائج الحرب:

  • فشل العرب في الصمود أمام القوات الصهيونية المدعومة.
  • قيام الكيان الصهيوني باحتلال أضعاف الأراضي التي خصصت له في قرار التقسيم.
  • قيام عدد من الدول العربية بقطع العلاقات الدبلوماسية مع الدول التي أيدت العدوان وإيقاف تصدير النفط لهم.
  • قبول مصر وسوريا والأردن بقرار مجلس الأمن الدولي بوقف القتال.
  • أعلن الرئيس جمال عبد الناصر تنحيه عن السلطة وتحمله مسئولية الحرب.

حرب عام 1973م حرب تشرين:

حرب الاستنزاف: هي الحرب التي شنتها الدول العربية على الكيان الصهيوني بعد أن اتفقت على تقديم الدعم لمصر ضد الكيان الصهيوني من أجل تعويض خسائرها واسترجاع ما اغتصب من أراضيها واستطاعت مصر من تحقيق ذلك.

خط بارليف: وهو الخط الدفاعي الذي بناه الصهاينة على الضفة الشرقية لقناة السويس من أجل حمايتها ومنع عبور القوات المصرية قناة السويس أثناء حرب تشرين 1973م.

مشروع روجرز: وهو المشروع والمبادرة السلمية التي أطلقتها الولايات المتحدة الأمريكية بعد أن توترت الأجواء في المنطقة خلال حرب تشرين 1973م بين مصر والكيان الصهيوني تتضمن وقف إطلاق النار والعمل على إيجاد حل سياسي على أساس قرار مجلس الأمن الدولي الصادر بعد حرب عام 1967م.

س: كيف أصبحت الأوضاع في مصر بعد وفاة الرئيس جمال عبد الناصر؟

بعد وفاة جمال عبد الناصر حدثت تحولات وتوجهات سياسية جديدة في مصر، فأعلن الدستور الدائم وانتهى العمل بمشروع السد العالي وتم توقيع معاهدة الصداقة والتعاون مع الاتحاد السوفيتي وحصلت مصر بموجبها على الدعم العسكري والفني، وبعد أن أكمل الجيش المصري تجهيزاته واستعداداته تمكن في السادس من تشرين الأول عام 1973م من العبور إلى الضفة الشرقية من القناة وتحطيم التحصينات الصهيونية.

س: ما هو دور الجيش العراقي في حرب تشرين عام 1973م بين مصر كيان الصهيوني؟

شارك العراق بسلاح الطيران إلى جانب القوات الجوية المصرية وأرسل قواته إلى الجبهة الشرقية أيضاً (سوريا) على الرغم من عدم إعلامه ببدء الحرب، إلا أن الضغوط الدولية أجبرت مصر على إيقاف الحرب وقبول قرار الأمم المتحدة اضطر الكيان الصهيوني إلى الإنسحاب من سيناء وتسليمها إلى مصر وبقيت الأراضي العربية الأخرى تحت الاحتلال الصهيوني إلى وقتنا هذا.

حلول أسئلة الصف السادس الإعدادي

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى

النقاشات