حلول أسئلة الصف السادس الإعدادي

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى

عاشراً: اليمن الجنوبي

  • قامت بريطانيا بعدة محاولات بعد احتلالهم عدن عام 1839م من أجل السيطرة على جميع مناطق اليمن توسيع دائرة نفوذهم وقابل ذلك مقاومة عربية يمنية وحظيت على دعم سلطان (لحج) وقامت القبائل العربية بعدة انتفاضات ضد بريطانيا لكنها فشلت وهزمت من قبل بريطانيا عام 1858م فاضطر السلطان إلى الاعتراف بالسيطرة البريطانية على عدن.
  • ازدادت أهمية عدن بالنسبة إلى بريطانيا بعد فتح قناة السويس عام 1869م أدى إلى زيادة أهمية عدن الإستراتيجية فتحولت إلى محمية بريطانية هامة عن طريق الموصل بين أوروبا والهند، فأعلنتها بريطانيا مرفأً حراً توزع البضائع البريطانية منه إلى الأنحاء الجنوبية لشبه الجزيرة العربية وشرق إفريقيا.
  • أدى ذلك إلى قيام بريطانيا بحملات عسكرية من اجل توسيع سيطرتهم على المناطق المجاورة لعدن والمناطق الداخلية منها فقامت بضرب المدن والقرى بالمدافع وأرغمت بريطانيا الدولة العثمانية على الإعتراف رسمياً بالأمر الواقع وعقدوا معها إتفاقية عام 1905م تم فيها تحديد الحدود الفاصلة بين المناطق العثمانية والمناطق التي احتلوها.
  • رفض الشعب اليمني خط ترسيم الحدود فقامت انتفاضات وثورات قام بها القبائل والعشائر العربية وكذلك صدت بريطانيا هجوماً يمنياً وعثمانياً عام 1915م وعمدت بريطانيا إلى إثارة الخلافات بين الأمراء وشيوخ شبه الجزيرة العربية من أجل إضعافهم ورفضت بريطانيا مطالب إمام اليمن يحيى حميد الدين بضم عدن إلى اليمن وقامت بريطانيا بقصف الموانئ اليمنية في البحر الأحمر فدخل الإمام بمفاوضات حول عدن فلم تسفر عن شيء وقامت بريطانيا بربطها بوزارة المستعمرات عام 1937م وعقدت مع أئمة وسلاطين اليمن معاهدات ثبتت بها سيطرتها على اليمن.

السلطان علي: وهو سلطان لحج اليمنية الذي طالب بإعادة عدن إليه والذي أرسل قواته سنة 1858م لمحاربة البريطانيين الذين هزموا تلك القوات، فأضطر السلطان إلى الإعتراف بالسيطرة البريطانية على عدن.

علل: لقد ازداد اهتمام بريطانيا بعدن عام 1869م وتحولت إلى مرفأً حراً توزع به البضائع البريطانية؟

بسبب افتتاح قناة السويس عام 1869م مما أدى إلى زيادة مكانة عدن الإستراتيجية فتحولت إلى محمية هامة عن طريق الموصل بين أوروبا والهند.

س: ما أهم النشاطات (العسكرية والسياسية) التي قامت بها بريطانيا في اليمن من أجل ترسيخ نفوذها؟

قامت بريطانيا بعدة محاولات للسيطرة على اليمن منذ عام 1839م رغم الرفض العربي لذلك افتتاح قناة السويس عام 1869م وأصبحت عدن ذات مكانة إستراتيجية مهمة فأعلنتها بريطانيا مرفأً حراً توزع فيه البضائع البريطانية منه إلى الأنحاء الجنوبية لشبه الجزيرة العربية وشرق إفريقيا، الأمر الذي أدى إلى زيادة اندفاع البريطانيين إلى الأراضي الداخلية لعدن وتوسع ممتلكاتهم فشنت حملات متواصلة في سواحل وجزر شبه الجزيرة العربية وأخضعوها واحدة بعد الأخرى وذلك بقصف المدن والقرى بالمدافع فاحتلت سلطنة (لحج) عام 1869م ثم الإمارات التسع المجاورة لعدن وفرضوا الحماية عليها، وأرغموا الحكومة العثمانية على الإعتراف رسمياً بالأمر الواقع وعقدوا معها إتفاقية عام 1905م تم فيها تحديد الحدود الفاصلة بين المناطق العثمانية والمناطق التي احتلوها ووقفت بشدة ضد مطالب الإمام يحيى حميد الدين بضم عدن إلى اليمن عام 1918م وقامت مدفعيتهم بقصف الموانئ اليمنية على البحر الأحمر وقامت بريطانيا بربط إدارتها بوزارة المستعمرات عام 1938م وعقدت مع أئمة اليمن معاهدات عدة ثبتت سيطرتها على المنطقة.

إتفاقية 1905م: وهي الإتفاقية التي عقدت بين بريطانيا وبين الدولة العثمانية عام 1905م والتي تم فيها تحديد الحدود الفاصلة بين المناطق العثمانية والمناطق التي احتلوها في اليمن.

س: ما هي ردود أفعال الشعب اليمني (الحركة الوطنية) بعد إتفاقية 1905م التي عقدت بين بريطانيا والدولة العثمانية حول ترسيم الحدود بين المناطق اليمنية التي احتلتها بريطانيا عن المناطق التي تحت سيطرة الدولة العثمانية؟

رفض اليمنيون الإعتراف بخط الحدود وعدوا عدن والأراضي المجاورة لها جزءاً من اليمن سلخ عنها بصفة غير قانونية، وأخذوا يحرضون العشائر على الثورة واستغلت بريطانيا ذلك لبسط سيطرتها على حضرموت والمكلا وجزيرة سقطرة والمناطق الجنوبية الأخرى.

علل: قيام بريطانيا بإثارة الخلاف بين الأمراء وشيوخ شبه الجزيرة العربية؟

وذلك بقصد إضعافهم.

استقلال الجنوب العربي (اليمن):

س: ما الأوضاع والظروف والخطوات التي مهدت لاستقلال الجنوب اليمني عن السيطرة البريطانية؟

  • قامت في عدن والمناطق المحيطة بها سلسلة من الانتفاضات القبلية ضد بريطانيا بعد الحرب العالمية الثانية.
  • ظهور الحركة الوطنية التي قادها الشباب اليمني متأثرة بحركة التحرر العربي التي اشتد ساعدها منتصف القرن العشرين فتأسست الجمعيات والنوادي والأحزاب والتي أخذت على عاتقها نشر الشعور الوطني والتحريض على الاستقلال.
  • انضمام اليمن إلى الوحدة العربية بين مصر وسوريا عام 1958م وأعلن في السنة التالية رسمياً قيام اتحاد إمارات الجنوب العربي، لكن الحركة الوطنية رفضت المشروع وقامت بتكوين (الجبهة الوطنية لتحرير الجنوب اليمني) بعد ثورة اليمن عام 1962م.
  • سياسة بريطانيا الجديدة القائمة على الإنسحاب من مواقعها في الخليج العربي وشبه الجزيرة العربية بعد الهزائم المتلاحقة التي منيت بها أمام حركات التحرر العربي والأوضاع الإقتصادية المتردية.
  • بدء المفاوضات في جنيف عام 1965م بين وفد الجبهة القومية الممثلة للحركة الوطنية في عدن ووفد بريطانيا وانتهت بالإتفاق على إنهاء الحماية البريطانية ونقل السلطة في محميات الجنوب العربي إلى جمهورية اليمن الجنوبي في 30 تشرين الثاني 1967م.
  • وأخيراً أعلنت الوحدة بين اليمن الشمالي والجنوبي وقيام الجمهورية اليمنية وعاصمتها صنعاء في 1990م.

الجبهة القومية لتحرير الجنوب اليمني: وهي الجبهة التي تشكلت في الجنوب اليمني بعد ثورة 1962من قبل الحركة الوطنية في اليمن بعد رفض مشروع قيام الاتحاد بين إمارات الجنوب العربي وكان الهدف منه مقاومة الاستعمار البريطاني في اليمن وطرده من أجل الاستقلال.

حلول أسئلة الصف السادس الإعدادي

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى

النقاشات