حلول أسئلة الصف السادس الإعدادي

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى

تاسعاً: اليمن الشمالي

يحيى بن حميد الدين: وهو أحد الشخصيات العربية اليمنية الذي تولى الحكم في اليمن عام 1904م وأعلن ثورته على العثمانيين واستمر الصراع بين الطرفين حتى اعترف العثمانيون باستقلال اليمن التام وانسحبوا منها بعد الحرب العالمية الأولى.

س: بماذا إمتازت فترة حكم الإمام (يحيى) في اليمن؟

كان حكم الإمام يحيى حكماً استبدادياً متخلفاً حرم الشعب من كل إتصال بالعالم الخارجي ولم تكن هناك علاقات دبلوماسية ولا مطابع أو صحف وظل الشعب يعاني التخلف والحرمان من المظاهر المدنية، لكن ذلك لم يمنع من ظهور بعض الحركات والجمعيات الإصلاحية التي أسسها الشباب الذين درسوا في الخارج وتأثروا بالمصريين والعراقيين منهم (الأحرار اليمنيون) وتعرض أعضائها للملاحقة والاضطهاد فلجأ بعضهم إلى القاهرة وآخرون إلى عدن وانضمت اليمن فيما بعد إلى الجامعة العربية وإلى هيئة الأمم المتحدة.

الأحرار اليمانيون: وهي إحدى الجمعيات والحركات الإصلاحية التي ظهرت في اليمن وأسسها مجموعة من الشباب الذي درسوا في الخارج ولكن أعضاء الجمعية تعرضوا للملاحقة والاضطهاد فلجأ بعضهم إلى القاهرة وآخرون إلى عدن.

الحركة الوطنية في عهد الإمام احمد:

  • نتيجةً للإجراءات التي مارسها السلطان يحيى وولده السلطان احمد في اليمن أدى إلى ظهور الحركة الوطنية الرافضة للأوضاع المتردية ففي عام 1948م أغتيل الإمام يحيى وحل محله الإمام أحمد الذي واجه اضطرابات داخلية تمثلت بالخلافات الداخلية بين الأسرة الحاكمة والمعارضة من اليمنيين المتواجدين في اليمن ومصر ومن دعاة التغيير.
  • إمتاز حكم ولي العهد الإمام أحمد (محمد البدر) أكثر انفتاحاً واستجابة لمطالب الشباب وخاصة أولئك الذين تلقوا تعليمهم في مصر والعراق.
  • تأثرت اليمن في تلك الفترة بالثورة المصرية عام 1952م التي راحت إذاعتها تحرض اليمنيين على الثورة فقامت إنتفاضة في اليمن عام 1955م احتجز فيها الإمام أحمد وأجبر على التنازل عن بعض وظائفه التنفيذية وجرت محاولات لعزله عن الحكم.
  • أخذ الإمام أحمد يتقرب إلى مصر بتأثير ولي عهده وأقامت علاقات بريطانيا والاتحاد السوفيتي والصين الشعبية والولايات المتحدة الأمريكية وبدأت الأسلحة تصل إلى الجيش لكن لم يستخدمها بل تركها للصدأ وفي عام 1958م انضم الإمام إلى الوحدة المصرية السورية وقامت في البلاد تمردات وانتفاضات اليمنيين المعارضين لحكم الإمام اللاجئين في مصر وعدن، وانتشر التذمر في صفوف ضباط الجيش وخاصة أولئك الذين درسوا في مصر والعراق.

الإمام أحمد: وهو أحد الشخصيات العربية اليمنية وابن الإمام يحيى الذي حكم اليمن بعد وفاة والده الإمام يحيى وكانت فترة حكمه لا تختلف عم فترة حكم أبيه من حيث العلاقات مع الخارج وبكل ما هو حديث.

س: واجهت فترة حكم الإمام أحمد في اليمن اضطرابات عديدة، ماهي وضحها؟

  1. الاضطرابات الداخلية التي تمثلت بالخلافات بين أبناء الأسرة.
  2. معارضة شديدة من اليمنيين المتواجدين في مصر وعدن ومن دعاة التغيير والتحديث في الداخل.

محمد البدر: وهو ولي العهد الإمام أحمد في الحكم لليمن الذي كان أكثر انفتاحاً واستجابة للمطالب الشباب وخاصة أولئك الذين تلقوا تعليمهم في مصر والعراق.

س: صف بإيجاز العلاقات الدولية والعربية في اليمن في عهد الإمام أحمد؟

  1. أخذ الإمام أحمد يتقرب إلى مصر بتأثير ولي عهده.
  2. وأقامت اليمن علاقات مع بريطانيا والاتحاد السوفيتي والصين الشعبية والولايات المتحدة الأمريكية وبدأت الأسلحة تصل إلى اليمن لكن الجيش لم يستخدمها بل تركها للصدأ.
  3. وفي عام 1958م انضم الإمام إلى الوحدة المصرية السورية على الرغم من عدم إيمانه بمبادئها.
  4. قامت في البلاد تمردات وانتفاضات اليمنيين المعارضين لحكم الإمام اللاجئين في مصر وعدن.
  5. انتشار التذمر في صفوف ضباط الجيش وخاصة أولئك الذين درسوا في مصر والعراق أو تدربوا على أيدي الضباط العراقيين والمصريين في عدن.

ثورة عام 1962م وقيام الجمهورية:

حركة الضباط الأحرار: وهي الحركة التي تشكلت في اليمن من قبل ضباط الجيش اليمني ضمن وحدات الجيش من أجل القيام بالثورة في اليمن عام 1962م ضد نظام الحكم في اليمن الذي كان يقوده الإمام أحمد.

س: ما أهم أحداث الثورة التي جرت في اليمن عام 1962م؟

بتشكيل حركة الضباط الأحرار واجه الإمام أحمد في اليمن اضطرابات وتظاهرات ووزعت المنشورات التي تحث على قلب نظام الحكم، ووقعت مصادمات بين المتظاهرين وقوات الشرطة واعتقل الآلاف ونفذ حكم الإعدام بعدد من المعتقلين وسجن الكثيرون، وجرت عدة محاولات لاغتيال الإمام أحمد لكنه توفي عام 1962م بسبب المرض، وتولى الحكم بعده ابنه محمد البدر الذي لم يحكم سوى فترة قصيرة ففي 16 أيلول تحرك الجيش من طريق الحديدة نحو العاصمة صنعاء واستولى على القصر وعلى الإذاعة وتولى العقيد (عبد الله السلال) رئاسة الجمهورية العربية اليمنية وفر الإمام محمد البدر إلى الخارج.

عبد الله السلال: وهو أحد ضباط الجيش اليمني الذي تولى قيادة الثورة في اليمن وفي 16 أيلول 1962م أعلن قيام الجمهورية العربية اليمنية برئاسته وألغى النظام الملكي القبلي القائم في اليمن.

حلول أسئلة الصف السادس الإعدادي

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى

النقاشات