حلول أسئلة الصف السادس الإعدادي

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى

الدرس الثالث: الرمزية

ثالثا الرمزية

س1/ ماذا نعني بالرمزية؟ س2/ ما المحاور التي عملت بها الرمزية؟

الرمزية مدرسة جديدة عملت على محورين:

  • الأول: محاولة إلتقاط التجربة الشعرية في أقصى نعومتها وارتعاشها ورهافتها.
  • الثاني: إلتماس الإطار الفني الحر المرن الذي يستطيع التعبير عن التجربة الشعرية ونقل أحوالها إلى القارئ يخلق نوع من المغناطيسية التي يسري إليها الشاعر. تماماً كما هو الأمر في الموسيقى والفنون التشكيلية.

ماذا أخذ رواد الرمزية الأوائل على الرومانسية؟

لقد أخذ رواد الرمزية الأوائل على الرومانسية مبالغتها في الذاتية والإنطواء على النفس بحيث غدت غير آبهة بما يجري خارج الذات، وإفراطها في التهاون اللغوي والصياغة الشكلية.

ماذا يمثل الرمز واللغة عند الرمزيين؟

إن الرمز أداة تعبير عالمية قديمة، واللغة في حد ذاتها مجموعة من المنظومات الرمزية، وكان الناس لا يزالون يعبرون بالرموز عن مقاصدهم سواء بالإشارة أو بالرسم أو بالألفاظ.

ما التعابير الرمزية التي كان الناس يعبرون عنها؟

كان الناس يعبرون بالرموز عن مقاصدهم سواء بالإشارة أو بالرسم أو بالألفاظ وكان مؤلفاً التعبير بالنار عن الإحراق، وبالطير عن السرعة، وبالريح عن القوة مع السرعة، وبالبحر عن الإتساع.

ماذا يقصد الرمزيون بالتعبير عن النار؟

يقصد الرمزيون التعبير بالنار عن الإحراق.

س1/ ما المقصود بالمدرسة الرمزية؟ س2/ ماذا أصبح الرمز بالمدرسة الرمزية؟

المدرسة الرمزية شيء آخر فقد أصبحت منهجاً فنياً متكاملاً ذا مواصفات عديدة وأصبح الرمز فيها قيمة فنية وعضوية دخلت في نطاقه الرموز التاريخية والأسطورية والطبيعية والأشياء وذات الدلالة الموحية.

بماذا تميزت المدرسة الرمزية؟

تميزت بالاستفادة من المقومات الموسيقية واللونية والحسية والمشابكة بينهما في لغة تعبيرية جديدة.

من هم أعلام الرمزية؟

  1. بودلير.
  2. مالارميه.

ما خصائص المدرسة الرمزية؟

  1. الابتعاد عن الأسلوب القائم على الوضوح والدقة والمنطق والتفكير المجرد والمعالجات الخطابية والمباشرة والشروح والتفصيلات وذلك لأن هذه الأمور ليست طبيعة الفن بل من طبيعة النثر ولغة التواصل الاعتيادية.
  2. يسعى الرمزيون إلى الدخول في عالم اللامحدود، عالم الأطياف والحالات النفسية الغائمة أو الضبابية والمشاعر المرهفة الواسعة، والتغلغل إلى خفايا النفس وأسرارها.
  3. من ناحية الأسلوب التعبيري عن التجارب النفسية وجد الرمزيون أن معجم اللغة بما في ذلك المجازات والتشبيهات قاصر عن استيعاب هذه التجربة ولابد من البحث عن أسلوب جديد ولغة ذات علاقات جديدة تنتج التعبير عن أرجاء العالم الداخلي. س/ ما وظيفة الرمز لدى المدرسة الرمزية؟ ج/ إن وظيفة الرمز هي الإيحاء لا التصريح بها والكشف التدريجي عن الحالة المزاجية لا الإفضاء بها جملة واحدة.
  4. العناية بالموسيقى الشعرية موسيقى اللفظية والقصيدة والاستفادة من الطاقات الصوتية الكامنة في الحروف والكلمات مفرده ومركبة ولم يهتموا بالقوافي ودعوا إلى تبني اللغة الشعرية النثرية.
  5. لغة الإحساس: تعول الرمزية في صورها على معطيات الحس بشتى أنواعها كأدوات تعبيرية كالألوان والأصوات والإحساس اللمسي والحركي ومعطيات الشم والذوق وترى في كل هذه المعطيات رمزاً معبراً موحياً، فالحواس نوافذ الإنسان على العالم الخارجي.
  6. الغموض: ويتعلق بمفردات اللغة وتراكيبها واستخدام الرمز بطريقة تفسح مجالاً للخيال والتعبير بالإشارات والتلميحات واستخدام التكثيف وشدة الإيجاز والإقتراب من الموسيقى والفن التشكيلي كفني الرسم والنحت.
نموذج من الشعر الرمزي للشاعر بدر شاكر السياب في قصيدته (النهر والموت)
بويب يا بويب وتتضح الجرار أجراساً من المطر
أجراس برج ضاع في قرارة البحر بلورها يذوب في أنين
الماء في الجرار والغروب في الشجر بويب يا بويب

التعليق النقدي.

س1/ ماذا استخدم بدر شاكر السياب في قصيدته (النهر والموت)؟ س2/ استخدم السياب رمز النهر في قصيدته (النهر والموت)؟

استخدم السياب رمز النهر دلالة على مفهوم الحياة والذي عطفه منذ العنوان على الموت الرمز متدرج يبدأ بأن يقدم الشاعر في قصيدته أجواء غرائبية يشعر القارئ بها من الوهلة الأولى وهذه الأجواء هي من سمات الشعر الرمزي فهو يقدم إحياء بعالم جديد فضلاً عن استخدامه الألفاظ لها عده معان في آن واحد.

في قصيده السياب (النهر والموت) إنعطاف باطني يقوم به الشاعر؟

وذلك عندما يحاول الغوص في عوالم هذا النهر الذي يمتزج صورته لدى الشاعر بمعنى الولادة الجديدة التي يريد أن يبشر بها.

حلول أسئلة الصف السادس الإعدادي

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى

النقاشات