حلول أسئلة الصف السادس الإعدادي

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى

مقدمة

مقدمة

س/ ماذا يشمل المذهب الأدبي؟

يشمل المذهب الأدبي كل الأنواع الأدب الفني كالأدب والموسيقى والرسم والنحت والزخرفة والأزياء والطراز المعماري.

بم تعني المذاهب الأدبية؟

بالشعر والنثر.

س1/ما التعبير الآخر للمدرسة أو المذهب الأدبي؟

هو اتجاه في التعبير بسمات خاصة ويتجلى فيه مظهر واضح من التطور الفكري فضلاً على أنه وليد تغيرات المجتمع وتحولات طابع الحياة.

بأي اتجاه سار الشعر العربي منذ مراحله الأولى؟

كان الشعر العربي منذ مراحله الأولى يسير في اتجاهين تمثل في:

  • الاتجاه الأول: تمثل بالمنحى الكلاسيكي (ويضم القصائد التي تمثل ثقافة الأمة العربية والتي تتطرق إلى موضوعات المدح والهجاء والرثاء والغزل).
  • الاتجاه الثاني: تمثل بالرومانسية التي تمثلت بالخروج على الشكل والموضوع الكلاسيكيين والذي ظهر واضحاً وجلياً في شعر عصر ما قبل الإسلام وشعر العصر الأموي وكذلك في شعر الصعاليك والشعر العذري.

تكلم عن الكلاسيكية في العصر الحديث؟

أطلقت لفظة الكلاسيكية على مرحلة شعرية وزمنية بدأت من بواكير القرن العشرين ومثّلها شعراء من مختلف أرجاء الوطن العربي مثل أحمد شوقي وحافظ إبراهيم من مصر والرصافي والجواهري والزهاوي من العراق، الذين سعوا إلى إحياء الشعر العربي بالعودة إلى عصور ازدهاره.

ما موقف الرومانسية من الكلاسيكية؟ وماذا حاول شعراؤها؟

بعد الكلاسيكية ظهرت الرومانسية والتي وقف على الضد من الاتجاه الكلاسيكي، وحاول شعراؤها أن يكتبوا شعراً مختلفاً عن الاتجاه الكلاسيكي أمثال الشعراء جبران خليل جبران وإبراهيم ناجي وأحمد زكي أبو شادي وعلي الشرقي.

أين نشأت المذاهب الأدبية؟ وكيف؟

لقد نشأت المذهب الأدبية في الغرب من خلال الظروف التي أحاطت بالمجتمعات الغربية.

ما موقف الشاعر العربي من المذاهب الأدبية في الغرب؟

لقد توسم الشاعر العربي بعد ذلك السير على هدى المناهج الغربية دون أن يعني ذلك أن الظروف التي ألمت بالمجتمع العربي هي الظروف نفسها التي ألمت بالمجتمع الغربي.

بأي اتجاه سارت القصيدة العربية؟

سارت القصيدة العربية باتجاه مشابه لمسيره القصيدة في الغرب في تقليدها للنماذج القديمة كما حصل في المذهب الكلاسيكي أو التغني بالطبيعة كما حصل في المذهب الرومانسي.

س1/ اختلاف المذاهب الأدبية عند العرب عن المذاهب الأدبية عند الغرب؟ س2/ تتسم المذاهب الأدبية عند العرب بسمات تختلف بعض الشي عن نظريتها في الغرب؟

وذلك بسب خصوصية كلا المجتمعين، كما أن الشاعر العربي وجد في التلاقح بين الحضارتين العربية والغربية أساساً في تجديد الروح الشعرية والسير في ركب الثقافة العالمية ومحاله البحث عن الحرية التي ينشدها الإبداع والابتعاد عن التقوقع ضمن إطار محدد.

حلول أسئلة الصف السادس الإعدادي

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى

النقاشات