حلول أسئلة الصف السادس الإعدادي

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى

الدرس الخامس والثلاثون: الرواية

الرواية

أسئلة للمناقشة

1- ما الاسلوب الذي يعتمده الروائي لتصوير الحياة والفن عن طريق الرواية؟

والرواية تصوير للحياة والفن يقدمها الروائي بأسلوب فني وكأنه شاهد عيان حيادي لا دخل له فيما يقص ولهذا أبتدع المؤلف راوياً يسرد الأحداث وهو غير مشارك فيها أو يكون الراوي شخصية من شخصيات الرواية ويسرد الأحداث فيسمى ب (الراوي المشارك) وتقدم الشخصيات والأحداث بطريقة متسلسلة مقنعة وكأنها منقولة من الحياة الواقعية.

2- كيف تكون لغة الرواية؟

الرواية في عصرنا الحاضر جنس أدبي سردي تكون اللغة العربية الفصحى أو اللغة المتداولة بين الناس لغة لها أو لغة القراء المستنيرين أو اللغة الوسطى بين المثقفين وأوساط المثقفين واللغة هي المادة الأولية لكل الأنواع الأدبية.

3- ما العناصر التي تتكون منها الرواية؟

الرواية تتكون من عدة عناصر يختلف في تحديدها النقاد لكن أغلبهم يتفقون على تحديدها بخمسة وهي: الحبكة والشخصية والمكان والزمان والأسلوب.

4- ماذا تمثل الرواية بين أنواع القصة؟

الرواية: هب أكبر الأجناس القصصية من حيث الحجم وتعدد الشخصيات وتنوع الأحداث وقد ظهرت في أوربا بوصفها جنساً أدبياً مؤثراً في القرن الثامن عشر، والرواية حكاية تعتمد السرد بما فيه من وصف وحوار وصراع بين الشخصيات وما ينطوي عليه ذلك من تأزم وجدل تغية الأحداث.

5- علل: (الرواية فن حديث النشأة).

لقد ظهرت في أوربا بوصفها جنساً أدبياً مؤثراً في القرن الثامن عشر وتطورت في أدبنا العربي بكل الاتجاهات الواقعية والتاريخية والرومانسية بعد منتصف القرن العشرين.

6- ماذا تمثل الفكرة في الرواية؟

الفكر: لكل فكرة هي معناها العام أو مغزاها أو هي وجهة نظر الروائي في الإنسان والحياة والمجتمع والكون. والفكرة عادة لا تتمثل في فقرة أو مشهد من الرواية إنما تمثل في نسيج الرواية كله ولا تفهم إلا بعد الإنتهاء من قراءة الرواية كلها كما أنها لا تأتي في أسلوب تقريري مباشر إنما تصور بأسلوب فني غير مباشر من خلال تفاعل عناصر العمل الروائي وسير الأحداث وسلوك الشخصيات.

7- ما معنى (الحبكة)؟ وما أجزاؤها؟

الحبكة: هي تسلسل الأحداث في الرواية وطريقة عرضها والحبكة تدل على حبك شيء على نحو مخطط له، وهو ما يفعله الروائي الذي يحبك خيوط عمله الفني ليجعل القارئ يقتنع بواقعيته ويتفاعل معه إلى حد التأثر.

أجزاء الحبكة:

  1. العرض: ويشمل بداية الرواية حيث يقدم الراوي المعلومات الضرورية عن الشخصيات والمكان والزمان الذي فيهما الأحداث.
  2. الحدث الصاعد: وفيه تظهر أسباب الخلاف أو الأزمة إذ تبدأ الأحداث بالتصاعد والتطور باتجاه التأزم.
  3. الذروة: هي النقطة التي تتأزم فيها الأحداث فتصل إلى أقصى درجات التكثيف والتوتر.
  4. الحدث النازل: وهو يعقب الذروة حيث يشرع التوتر بالأنتهاء تمهيداً للخاتمة.
  5. الخاتمة أو الحل: وهو القسم الأخير من الحبكة الذي تنهتي فيه الأزمة والتوتر.

ولا بد من الإشارة إلى أن الرواية المعاصرة طورت العقدة وتلاعبت بها وتجاوزت بعضا من مكوناتها.

8- كيف يرسم، أو يقدم الراوي (الكاتب) شخصياتته؟

تقدم أنواع الشخصيات إما بطريقة مباشرة يتولى الراوي فيها تحديد سماتها وأبعادها أو تتولى فيها الشخصية تقديم نفسها وهي تتتحدث عما تعانيه وترغب فيه أو تصفها شخصية أخرى داخل الرواية وقد تشترك عدة شخصيات في تقديمها أو يكون الحوار دليلا على معرفتنا بها، والطريقة غير المباشرة هي أن يستكشف القارئ ملامح الشخصية من خلال النص الروائي.

9- ما أنواع الشخصية؟ وبأي نوع من الشخصيات يتعلق القارئ؟ ولماذا؟

والشخصيات نوعان هما:

الشخصية النامية أو المتطورة: وهي شخصية تتطور بتطور الأحداث لهذا نجدها تفاجئنا بما هو جديد ومقنع في التفكير والسلوك.

الشخصية المسطحة غير المتطورة: وهي شخصية على النقيض من الشخصية النامية وهي عادة تحمل أفكارا وصفات لا تتغير طوال الرواية إذ لا تؤثر فيها الأحداث وتكون تصرفاها تبعا لذلك معروفة لدى القارئ ولا تفاجئه بجديد على نحو مقنع.

بالشخصية النامية أو المتطورة وذلك لأنها تتطور بتطور الأحداث فهي تفاجئنا بما هو جديد ومقنع في التفكيروالسلوك.

10- ما المقصود بالزمان والمكان في العمل الروائي؟ وما وظيفتها؟

الزمان والمكان: ونعني بالزمان والمكان الفضاء الذي تتحرك فيه الشخصيات في الرواية إذ لا بد أن يكون لكل رواية زمان ومكان تدور فيهما الأحداث، ويمكن عد الزمان الحدث ومكانه أسلوباً فنياً لتقريب العمل القصصي من اذهان القراء بجعله ممكنا لأن أي حدث روائي يكون خارج الزمان والمكان لا يعد معقولاً ولا يتفق مه الواقع المعيش، وهذا يعني أن وظيفة الزمان والمكان في العمل القصصي هي خلق الأقناع لدى المتلقي بان ما يقرأه قريب من الواقع.

11- ما أهمية الحوار في الرواية؟ وما أبرز شروطه؟

الحوار: وسيلة مهمة في الأسلوب القصصي يستعملها الروائي في التعبير عن فكرته ورسم شخصياته وتطوير أحداث قصته ومن شروطه أن يكون طبيعياً سلساً منسجماً مع الشخصية والموقف أي يجب أن يكون منسجماً مع المستوى الثقافي والاجتماعي للشخصية ومنسجماً مع الموقف الذي يقال فيه.

12- ما المشكلات التي يواجهها الاسلوب القصصي؟ وكيف تجاوزها بعض الكتاب؟

ومن المشكلات التي يواجهها الاسلوب القصصي مشكلة الازدواج اللغوي الذي يخل بالوحدة الفنية للرواية إذ قد تكون فيها لغتان لغة السرد الوصفي (اللغة الفصحى) ولغة الحوار (العامية) كما في رواية (زينب) لمحمد حسين هيكل. لكن كتاباً آخرين اجتازوا المشكلة فوحدوا اللغة في الرواية أي جعلوها الفصحى في السرد الوصفي والحوار معا كما فعل طه حسين في رواية (دعاء الكروان) ونجيب محفوظ في كثير من رواياته حيث بسط اللغة الفصحى حتى يفهمها عامة القراء.

حلول أسئلة الصف السادس الإعدادي

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى

النقاشات