حلول أسئلة الصف السادس الإعدادي

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى

الردس الرابع والثلاثون: القصة القصيرة - محمد خضير

القصة القصيرة

محمد خضير

أسئلة للمناقشة

1- ما القصة القصيرة؟ وهل من شأنها تنمية الأحداث؟ وضح ذلك.

القصة القصيرة: حكاية أدبية في أصولها القديمة، ذات فكرة بسيطة وحدث واحد محدد يتكون من مقدمة ووسط ونهاية، يتناول جانباً من الحياة طبقاً لنظرة تمثل رأي الكاتب. والقصة القصيرة ليس من شأنها تنمية أحداث وبيئات وشخوص -كما هي حال الرواية- وإنما توجز في لحظة واحدة حدثاً ذا معنى كبير ينشأ من موقف معين عميق الدلالة والإيحاء وينمو الحدث طبيعياً فتترابط أجزاؤه، كل جزء يرتبط بسابقه، ويؤدي إلى ما يتبعه حتى يبلغ غايته، وتؤدي كل كلمة دورها الذي لا تغني فيه كلمة عن سواها.

2- (يختلف منهج القصة القصيرة من كاتب إلى آخر على الرغم من الإتفاق على الأصول والظواهر العامة) ما المقصود بذلك؟

فمن الكتاب من يركز في عرض قصته على عنصر الحادثة فيعنى بسرد المواقف، ويقول كل شيء تفصيلا من غير أن يترك شيئاً يكشفه القارئ بنفسه، ومنهم من يركز على الشخصية فيرسمها بدقة متناهية بمختلف مستوياتها، ويجعل منها المحور الذي تدور حوله أجزاء الحدث الرئيس في القصة، وهناك القصة ذات الطابع البشري وهي التي يظهر فيها الكاتب مشاعره كالشاعر في القصيدة الوجدانية، وهناك قصة تهتم بالفكرة سواء رمزية كانت أم أسطورية أم التراثية، وهذا النوع الأخير لا يهتم بالحدث أو الشخصية قدر اهتمامه بنقل القيم والأفكار العميقة، النابعة عن التجارب الإنسانية الحية.

3- ما الأصل الذي نشأت منه القصة القصيرة؟ وبم تأثرت؟

نشأت القصة القصيرة من أصل عربي تمثل في السير والمقامات والقصص الحماسية والحكايات والأمثال والخرافات والأساطير والنوادر وتأثرت بالأدب الأجنبي.

4- علل ما يأتي:

أ- تعد القصة القصيرة من أكثر الأنواع الأدبية رواجاً.

بحكم طبيعتها المتسمة بالقصر ولرغبة الناس السرعة والبساطة فيما يقرؤون.

ب- كان للصحافة دور مهم في نشر القصة القصيرة.

وكان للصحافة دور مهم في نشر القصة القصيرة مترجمة كانت أو موضوعة إذ وجدت فيها ما يشبع حاجاتها الذاتية ويلبي ميل القراء إلى المشوق والقصير من المواد المعروضة من خلاله كالعلاقة بين الرجل والمرأة والمشكلات الاجتماعية الأخرى وكان لمجلتي (الرسالة) و(الرواية) لأحمد حسن الزيات الأثر البين في نشر القصة القصيرة وذيوعها.

5- إلام اتجه محمود تيمور؟ وبم تميزت قصصه؟ وبمن تأثر؟ وماذا منحه ذلك؟

فقد أتجه في قصصه إلى المجتمع يرسم بأسلوب شائق ولغة مبسطة مشكلاته وأبعاده، وقد تميزت قصصه بالواقعية والحيوية واستكمالها للأصول الفنية فتقدمت على يديه لقصة القصيرة خطوات واسعة بحكم دراسته الاتجاه الواقعي في الفن القصصي، كان تأثره المباشر بالقاص الفرنسي (موباسان) والقاص الروسي (تشيخوف)، فمنحه ذلك القدرة على التشخيص والتحليل وتوسعت لديه آفاق الرؤية الإنسانية لموضوعات قصصه.

6- ما الاتجاه الذي ظهر في القصة القصيرة بعد الحرب العالمية الثانية؟

وفي أعقاب الحرب العالمية الثانية ظهر اتجاه جديد تمثل بربط الأدب بالحياة وربط الاستقلال السياسي بالعدل الاجتماعي ووضع المواهب القصصية في تصوير الواقع السيء والدعوة إلى إصلاحه والدفاع عن الفئات المظلومة في الريف والمدينة.

7- من وضع حجر الأساس للقصة العراقية؟ وما أهم قصصه؟

القاص العراقي محمود أحمد السيد، أهم قصصه (في ساعة الزمن) و(جلال خالد) و(النكبات) و(مجاهدون).

8- بم تمرس ذو النون أيوب؟ وبم تأثر؟ وبم إمتاز أسلوبه.

أما القاص ذو النون أيوب فقد تمرس بمشكلات الحياة فانتقدها ورسم صوراً للإقطاع وبؤس الفلاحين وهاجم الفوضى والفساد وساير ركب القصة الحديثة مع تأثره بالأساليب القديمة التي تعتمد الحبكة القصصية وجمال المطلع وحسن المنتهى، أمتاز أسلوبه القصصي بالتهكم والفكاهة في بعض قصصه ترويحاً للمتلقي وترفيهاً له.

9- ما موقف القاص من الحرب؟

في الوقت الذي أخذ فيه العديد من كتاب القصة في العراق لكتابة أدب يتغنى بالحرب ويقدمها بصورة تمجيدية، كما تريد منه السلطة أن يكتب كان القاص العراقي محمد خضير يقف على الضفة الأخرى من المشهد ويكتب قصصاً يدين فيها الحرب وتجارها ويصف الآثار المروعة التي تتركها الحرب على الناس الذين يعانون منها، سواء كانت مادية أم كانت نفسية وروحية وعلى العكس من أولئك القصاصين الذين انبروا يمجدون الكراهية والصدام بين الشعوب كانت قصص محمد خضير نشيداً من أجل الحب والسلام.

10- ماذا وصف محمد خضير في مجموعته القصصية الأولى؟

وصف القاص محمد خضير انهيار الموازين الجسدية والعاطفية في العائلة والأسرة التي تنجم عن الحرب وما يؤدي إليه هذا الانهيار من نتائج وخيمة على بني البشر.

11- كيف عاد بطل قصة تقاسيم على وتر الربابة من الحرب؟

يعود بطل القصة تقاسيم على وتر الربابة، إلى زوجته وطفلتيه، ولكنه قد عاد معطوباً جسديا ونفسياً، وتسارع زوجته التي أضناها الإنتظار الطويل لتدفن رأسها في معطفه العسكري وكأنها تريد أن تدخل صدره لتجلس قريباً من قلبه بعد أن اشتاقت له كثيراً ولكن الجندي الذي فقد رجولته لم يعد قادراً على تلبية رغبات بيته، الجندي الذي عاد معطوباً وفاقداً لقوته أصبح مخرباً من الداخل، فهو لا يستطيع رؤية شيء أمامه إلا وتحول إلى أثر الحرب أو ويلاتها.

12- تناول الجندي ربابته فهل أفلح بالعزف؟ وضح ذلك؟

يتناول الجندي ربابته ويحاول العزف عليها كالأيام الخوالي، لكنه لا يفلح، فالأصوات التي تصدر منها هي أصوات الحرب، ورسم البيوت اليابانية على الوسائد، وحواجز السرير مع جسدي الطفلين.

حلول أسئلة الصف السادس الإعدادي

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى

النقاشات