حلول أسئلة الصف الخامس الإعدادي

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى

ثانياً: التكاليف

عرف تكاليف الإنتاج: مجموع قيمة عناصر الإنتاج المستعملة في عملية الإنتاج، أو هي مجموع ما يتكلفه المشروع لإنتاج كمية معينة من السلعة في مدة زمنية معينة.

س: ما المقصود بالمدخلات والمخرجات؟

فعندما يقوم المنتج باتخاذ قرار الإنتاج فإنه يسعى إلى تعظيم أرباح مشروعه والربح يأتي من الفرق بين قيمة المدخلات (عناصر الإنتاج) وقيمة المخرجات (السلع المنتجة) فقيمة المخرجات تمثل الإيراد أما قيمة المدخلات فتمثل التكلفة التي يتحملها المشروع.

وبذلك تضم التكليف عائد العمل وهي الأجور وعائد رأس المال وهي الفوائد رأس المال وعائد الأرض وهو الربع المدفوع مقابل تأجير الأرض التي ينشأ عليها المشروع، وعائد المنظم وهو الربح المدفوع مقابل الخدمات التي يقدمها فضلاً عن أثمان المواد الأولية في العملية الإنتاجية وأثمان الطاقة وخدمات النقل والتأمين وقيمة اندثار المكائن والآلات المستعملة في الإنتاج.

أنواع تكاليف الانتاج:

س: هناك نوعان من تكاليف الإنتاج بحسب طول المدة الزمنية؟

  • النوع الأول: التكاليف في المدى القصير.
  • النوع الثاني: التكاليف في المدى البعيد.

س: تنقسم التكاليف في المدى القصير إلى ثلاثة أنواع هي:

1. التكاليف الكلية: وهي عبارة عن مجموع التكلفة الكلية الثابتة والتكلفة الكلية المتغيرة، ويرمز لها بالرمز (TC).

TC=TFC+TVC

  • التكلفة الكلية الثابتة: وهي التكاليف التي تدفع لعناصر الإنتاج الثابتة ومن ثم لا تتغير بتغير حجم الإنتاج المصنع أو رواتب الإدارة، ويرمز للتكلفة الكلية بالرمز (TFC).
  • التكلفة الكلية المتغيرة: وهي التكاليف التي تدفع لعناصر الإنتاج المتغيرة ومن ثم تتغير هذه الكلفة بتغير حجم الإنتاج مثل المواد الأولية وأجور العمل، فإذا كانت الكمية المنتجة تساوي صفراً فإن التكلفة الكلية المتغيرة تساوي صفراً أيضاً ويرمز للتكلفة الكلية المتغيرة بالرمز (TVC).

وتجدر الإشارة إلى أن التكلفة الكلية تساوي التكلفة الكلية الثابتة عندما يكون حجم الإنتاج صفراً، حيث تكون التكلفة الكلية المتغيرة صفراً وتتزايد التكلفة الكلية بتزايد حجم الإنتاج، وذلك بسبب ارتفاع حجم التكلفة المتغيرة.

2. التكاليف الحدية: وهي مقدار التغير في التكلفة الكلية الناتجة عن تغير الكمية المنتجة بوحدة واحدة ويرمز إلى التكلفة الحدية بالرمز (MC).

MC=TCQ

3. التكاليف المتوسطة: ويمكن تصنيف التكاليف المتوسطة إلى ثلاثة أنواع:

أ. متوسطة التكلفة الثابتة: وهي عبارة عن التكلفة الكلية الثابتة مقسومة على حجم الإنتاج، ويمكن احتساب متوسط التكلفة الثابتة (AFC) كما يأتي:

AFC=TCQ

ب. متوسط التكلفة المتغيرة: وهي عبارة عن التكلفة الكلية المتغيرة مقسومة على حجم الإنتاج، ويمكن حساب متوسط التكلفة المتغيرة (AVC) كما يأتي:

AVC=TVCQ

ج. متوسط التكلفة الكلية: وهي عبارة عن مجموع متوسط التكلفة الثابتة ومتوسط التكلفة المتغيرة، ويمكن احتساب متوسط التكلفة الكلية (ATC) كما يأتي:

ATC=TCQ=TFC+TVCQ=AFC+AVC

كيفية احتساب التكاليف في مصنع لكبس التمور، على أساس أن عنصر العمر (L) هو المتغير المستقل الوحيد في العملية الإنتاجية، ولدينا ست حالات، الحالة الأولى عندما تكون التكاليف المتغيرة تساوي صفراً ففي هذه الحالة، كما ذكرنا تبقى هناك تكاليف متأتية من الكلف الثابتة والحالة الثانية هناك عامل واحد وفي الحالة الثالثة هناك عاملان وهكذا وكما هو موضح في الجدول (6) الآتي:

L Q TFC TVC TC=TVC+TFC MC=TCQ AVC=TVCQ AVC=TVCQ ATC=AFC+AVC
الأعمدة
1 2 3 4 5 6 7 8 9
0 0 25 0 25 - - - -
1 4 25 25 50 6.25 6.25 6.25 12.50
2 10 25 50 75 4.17 5.00 2.50 7.50
3 13 25 75 100 8.33 5.77 1.92 7.69
4 15 25 100 125 12.50 6.67 1.67 8.33
5

16

25 125 150 25.00 7.81 1.56 9.38

1. التكاليف الكلية: مجموع التكاليف الثابتة والتكاليف المتغيرة أي ناتج مجموع العمودين الثالث والرابع.

التكاليف الكلية: TC=TFC+TVC

2. التكاليف الحدية: وهي التغير في التكاليف الكلية مقسومة على حجم الإنتاج.

التكاليف الحدية= التكاليف الكلية/حجم الإنتاج

3. التكلفة المتغيرة: عبارة عن ناتج قسمة التكاليف الكلية المتغيرة على حجم الناتج.

التكلفة المتغيرة AVC= حجم التكاليف الكلية المتغيرة/حجم الناتج.

4. متوسط التكلفة الثابتة: وهي التكاليف الكلية الثابتة مقسوماً على حجم الإنتاج.

متوسط التكلفة الثابتة= التكاليف الكلية الثابتة/حجم الإنتاج.

5. متوسط التكلفة الكلية: هو متوسط التكلفة الثابتة + متوسط التكلفة المتغيرة.

متوسط التكلفة الثابتة= متوسط التكلفة الثابتة + متوسط التكلفة المتغيرة.

منحنى التكاليف الكلية والثابتة والمتغيرة

ونلاحظ من الشكل (12) أن المسافة الواقعة بين منحنى التكلفة الكلية ومنحنى التكلفة الكلية المتغيرة عبارة عن حجم التكلفة الكلية الثابتة وذلك عند جميع مستويات الإنتاج المختلفة ويكون منحنى التكلفة الكلية الثابتة خطاً مستقيماً ولا يبدأ من الصفر، إذن حجم التكلفة الكلية الثابتة لا يعتمد على حجم الإنتاج.

بسبب أن هناك تكلفة ثابتة حتى لو لم يكن هناك إنتاج، فالمباني والآلات والمعدات هي موجودات ثابتة سواء تم الإنتاج أم لم يتم، أما منحنى التكلفة المتغيرة فيبدأ من الصفر إذ أن حجم التكلفة الكلية المتغيرة يعتمد على مستوى الإنتاج.

حلول أسئلة الصف الخامس الإعدادي

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى

النقاشات