حلول أسئلة الصف السادس الإعدادي

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى

الدرس: 8-6 الصابون

الصابون

الصابون: عبارة عن ملح الصوديوم أو البوتاسيوم لحامض دهني، نحصل عليه من عملية الصوبنة بفعل القواعد القلوية مثل NaOH وKOH مع الزيت أو الدهن ويتوقف عمل الصابون على نوع القاعدة المستخدمة ونوع الزيت أو الدهن.

عملية الصوبنة:

تتم بفعل أحد القواعد القوية مثل KOH أو NaOH على الزيت أو الدهن ويضاف محلول ملح كلوريد الصوديوم فتتصلب مادة على شكل طبقة سميكة ترشح من خلال قطعة قماش لينتج الصابون ثم يغسل بالماء البارد للتخلص من بقايا الملح، أن نوعية الصابون الناتج من عملية الصوبنة تتوقف على نوع القاعدة المستخدمة ونوع الزيت فاستخدام هيدروكسيد الصوديوم ينتج صابون صلب، أما استخدام هيدروكسيد البوتاسيوم فينتج صابون طري أو سائل كما أن جودة الصابون تتوقف على نوعية الدهون المستخدمة.

لماذا لا يستخدم الكالسيوم أو المغنسيوم بديلاً عن الصوديوم في صناعة الصابون؟

لأن أيونات الكالسيوم والمغنسيوم من مسببات العسرة للماء فلا يرغو الصابون في الماء عند وجود تلك الأيونات فيه لذا لا يمكن استخدام هذين العنصرين في صناعة الصابون.

اذكر الأصل الكيميائي أو التركيب الكيميائي لكل من:

الدهون:

استرات.

البروتين

أحماض أمينية.

الكربوهيدرات.

الديهايد متعدد الهيدروكسيل أو كيتون متعدد الهيدروكسيل.

علل: إن البروتينات مواد ذات صفات قاعدية – حامضية (أمفوتيرية)؟

لأن أساس البروتينات هو الحوامض الأمينية التي تتكون من مجموعة الأمين القاعدية ومجموعة الكربوكسيل الحامضية وبذلك تمتلك صفات حامضية وقاعدية تبع ذلك ويمكن أن تتفاعل مع الحوامض والقواعد فلها سلوك أمفوتيري.

حلول أسئلة الصف السادس الإعدادي

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى

النقاشات