حلول أسئلة الصف السادس الإعدادي

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى

التكاثر الخضري الاصطناعي

علل: يلجأ الإنسان إلى وسيلة التكاثر الخضري الاصطناعي أحياناً وزاري (۲/۲۰۰۷-٢٠١٤/ خاص).

لأن العديد من النباتات تفقد قابليتها على تكوين بذور نشطة كالموز والعنب وبعض أنواع البرتقال وبعض النباتات يتطلب تكثيرها بالبذور وقتاً طويلاً كالنخيل، كما يصعب ضمان تحديد جنس الشجرة أو نوعها.

علل: يلجأ المزارعون إلى تحفيز التكاثر الخضري في بعض النباتات باستعمال بعض أنواع الهرمونات النباتية.

لأن بعض النباتات لا تستطيع أن تتكاثر خضرياً.

عدد الهرمونات التي تستخدم في تكثير النباتات خضرياً وزاري (٢/٩٨).

اندول حامض الخليك واندول حامض البيوتريك و نفثالين حامض الخليك.

طرق التكاثر الخضري الاصطناعي:

التكاثر بالفسائل: الفسائل عبارة عن براعم كبيرة تنشأ عند قاعدة الساق للشجرة الأم غالباً في منطقة اتصاله بالتربة حيث تتكون لها جذور عرضية تمتد في التربة وعند اكتمال نموها تفصل عن الشجرة الأم وتنقل لتزرع في مكان آخر على شكل نبات مستقل ومن النباتات التي تتكاثر بهذه الطريقة (الموز والنخيل).

ما نوع التكاثر اللاجنسي:

الموز وزاري (١/٩٧-٢٠٠٥/٢٠١٥/تمهيدي - ۱۱/۲۰۱٥).

الفسائل.

النخيل وزاري (۲/۲۰۱۳)

بالفسائل.

علل: يتم تكثير الموز والنخيل بالفسائل أو يفضل المزارعون تكثير النباتات بالوسائل الخضرية كالفسائل وزاري (۱/۲۰۱۲-۲/۲۰۱۲ للغائبين – ۱/۹۷-۱/ ۲۰۰٥-۲/ ۲۰۱۳- ۳/۲۰۱٥).

لأن التكاثر بالفسائل يمكن ضمان جنس ونوع النخلة (أو لسرعة تكثير النباتات وتسريع أثمارها).

التكاثر بالترقيد (عرف) (۳/۲۰۱۳): هي طريقة تكاثر خضري يبقى فيها الغصن أو الفرع متصلاً بالنبات الأم ويبقى تحت التربة حيث يمكن ثني فرع من نبات ما وهو متصل بالنبات الأم وغرس جزء منه في التربة وتغطيه برعمه الطرفي بطبقة رقيقة من التربة وبعد فترة تمتد ستة أسابيع أو أكثر تظهر جذور عرضية على هذا الفرع من النبات الذي دفن في التربة ثم يمكن فصله من النبات الأم ويكون نبات مستقلاً بذاته ومن النباتات التي تتكاثر بهذه الطريقة (العنب والليمون والبرتقال والورد الجهنمي وغيرها).

علل: لجأ الإنسان إلى استخدام الترقيد في تكثير النباتات.

لأن سيقان بعض النباتات تمتاز بتكوين جذور عرضية لها إذا غطيت بالتربة.

ما نوع التكاثر اللاجنسي في الورد الجهنمي (۲۰۱۳/تمهيدي - ۲/۲۰۱٥)؟

التكاثر بالتطعيم (عرف) (۳/۲۰۱۳): التطعيم هو إلصاق جزء من نبات على جزء من نبات آخر ويستخدم في إكثار نباتات ذات صفات مرغوبة ويعرف الجزء الذي يحوي البراعم ذو الصفات المرغوبة بالطعم ويعرف الجزء الذي يلصق عليه الطعم بالنبات الأصل.

والتطعيم على نوعين:

  • التطعيم بالبراعم: يوضع برعم مأخوذ من نبات ذات صفات مرغوبة ويراد إكثاره في شق بشكل حرف (T) ضمن الأصل وترفع حافاته ويوضع فيه البرعم بحيث تنطبق أنسجة البراعم على كامبيوم الأصل وتربط عليها جيداً.
  • التطعيم بالقلم (الشق): يؤخذ فرع الطعم عليه برعمان أو ثلاث ويبرى طرفه من الجانبين كالقلم ويقطع الأصل أفقياً بالقرب من سطح التربة ويعمل به شق عمودياً.

ثم يوضع الطعم بحذر في الشق بحيث تنطبق أنسجة الكمبيوم في الطعم والأصل بعضها عن بعض ثم يربط مكان التطعيم وقد يستعمل أكثر من قلم واحد إذا كان ساق الأصل كبيراً.

ملاحظة: إن التطعيم لا ينجح إلا إذا كان بين الطعم والأصل صفات متشابهة أي من فصيلة نباتية واحدة فلا يطعم البرتقال على الخوخ.

حلول أسئلة الصف السادس الإعدادي

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى

النقاشات