حلول أسئلة الصف السادس الإعدادي

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى

مقدمة

تضم مملكة النباتات أحياء حقيقية النوى متعددة الخلايا ذاتية التغذية، ويعتقد أن النباتات الأرضية قد انحدرت من سلف كان موجود في المياه العذبة ممثلاً بأنواع الطحالب الخضر التي كانت موجودة قبل 500 مليون سنة مضت ويرى العلماء الدليل على هذا الانحدار يتمثل بكون كلاهما يمتلك الكلورفيل فضلاً عن أنواع مختلفة لصبغات إضافية، وأنهما يخزنان الزائد من الكاربوهيدرات بشكل نشاء، كما أن جدران الخلية فيهما يحوي السليلوز.

تتضح في مملكة النباتات ظاهرة تعاقب الأجيال (وهي ظاهرة واضحة في تكاثر النباتات، وتعني أن دورة حياة النبات الكاملة تمر في طورين هما الطور البوغي (اللاجنسي) والطور المشيجي (الجنسي).

عرف ظاهرة تعاقب الأجيال (۱/۸۸-۱/۹۰-١/٩٤-١/٩٥)؟

وهي ظاهرة واضحة في تكاثر النباتات وتعني أن دورة حياة النبات الكاملة تمر في طورين هما الطور البوغي (اللاجنسي) والطور المشيجي (الجنسي).

ما أوجه التشابه بين النباتات متعددة الخلايا والطحالب الخضر وزاري (٢٠١٥/نازحين)؟

  1. كلاهما يمتلك الكلوروفيل فضلاً عن أنواع مختلفة لصبغات إضافية.
  2. إنهما يخزنان الزائد من الكاربوهيدرات بشكل نشاء.
  3. كما أن جدران الخلية فيهما يحوي السليلوز.

علل: النباتات الأرضية انحدرت من أنواع من الطحالب الخضر (۱/۲۰۱۷).

ارسم مخطط يوضـح ظاهرة تعاقب الأجيال وزاري (۲/۹۹-۲۰۱۲/للغائبين - ٢٠١٤/خاص ٢٠١٦/تمهيدي).

مثال

ما المجموعة الكروموسومية للطور البوغي؟

۲س

  • الطور البوغي: وهو الطور اللاجنسي الذي تنتج فيه الأبواغ وتكون خلاياه ذات عدد كروموسومي كامل (۲س) وعندما ينضج هذا الطور تعاني بعض خلاياه وهي الخلية الأم للأبواغ عملية انقسام اختزالي وتتكون نتيجة هذا الانقسام أبواغ ذات نصـف العدد الكامل من الكروموسومات (س) وهذه الأبواغ هي التي تحدد بدء الطور المشيجي.
  • الطور المشيجي: وهو الطور الجنسي وتنتج فيه الأمشاج وبعد عملية الإخصاب الذي يتم بين الأمشاج الذكرية والأنثوية يبدأ الطور البوغي وهكذا تتعاقب الأجيال. ولابد من الإشارة إلى أنه كلما تقدمنا في سلم التطور للنبات نجد أن حجم الطور المشيجي يظهر اختزالاً ويصل قمة الاختزال في النباتات الزهرية.

حلول أسئلة الصف السادس الإعدادي

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى

النقاشات