حلول أسئلة الصف الخامس الإعدادي

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى

اسئلة المبحث الثالث

س1- ماذا نقصد بالتفكير العامي؟ أذكر خصائصه مع الشرح.

التفكير العامي: هو نوع التفكير الذي يمارسه الإنسان العامي من خلال أساليبه في التعبير عن معارفه والتي تتضمن (الأساطير والخرافات) وعدم معرفته بالتجارب العلمية والتحقق منها.

ومن خصائصه:

  1. المبالغة: وهي صفة من صفات رجل الشارع العامي يعبر بها عن الحوادث بطرق مبالغ عنها.
  2. التعميم الخاطئ: إن الفرد العامي يعمم في أحكامه نتيجة حادثة أو حادثتين دون الاعتماد على الحقائق والوقائع.
  3. الذاتية المسرفة: إن آراء رجل الشارع تعتمد على الذات والعاطفة بما يرضى مزاجه الشخصي ولا تعتمد على الموضوعية في الحكم على الأشياء.
  4. الربط الخاطئ بين الظواهر: إن تفكير الرجل العامي ينسب الأحداث إلى علل أو أسباب (غيبية) لا يمكن التثبت منها بالتجربة الحسية كالموت ونعيق البوم والمرض والأرواح والخوف والكسوف.

س2- من خصائص التفكير العامي (الربط الخاطئ بين الظواهر)، اشرح ذلك.

الربط الخاطئ بين الظواهر: إن تفكير الرجل العامي ينسب الأحداث إلى علل أو أسباب (غيبية) لا يمكن التثبت منها بالتجربة الحسية كالموت ونعيق البوم والمرض والأرواح والخوف والكسوف.

س3- لماذا تسمى (الفلسفة) أم العلوم؟

إن العلاقة بين الفلسفة والعلم كانت منذ نشوء الفلسفة اليونانية فطاليس كان فيلسوفاً وعالماً وفيثاغورس كان رياضياً وفيلسوفاً وكان أفلاطون عالماً بالرياضيات وفيلسوفاً وكان أرسطو له مؤلفات في الحيوان والنبات وفيلسوفاً وظل هذا الارتباط في العصر الوسيط بين الفلسفة والعلم فالكندي كان عالماً فيلسوفاً وابن سينا كان طبيباً وفيلسوفاً.

س4- تكلم عن العلاقة بين الفلسفة والعلم.

انفصلت العلوم عن الفلسفة لدى العلماء في القرن السابع عشر ولاسيما بعد ظهور (فرنسيس بيكون) وظهور التيار التجريبي فاستقلت الفيزياء بفضل (جاليلو وديكارت) والكيمياء على يد (لافواز ييه) وعلم الاجتماع على يد (أوجيست كونت) لأنهم أخذوا يستخفون من أي بحث لا يستخدم المنهج التجريبي حيث رأوا ضرورة إسناد أبحاثهم إلى الملاحظة والتجربة وفي القرن التاسع عشر وجد العلماء أن الفلسفة ابتعدت عن الواقع في كثير من نظرياتها.

س5- ما خصائص التفكير العلمي: عددها واشرح واحدة منها.

  1. الشك المنهجي.
  2. الموضوعية.
  3. التكميم.
  4. التعميم.
  5. التجربة.
  6. التحقق: ويعني التأكد من صحة النتائج التي يتم التوصل إليها عن طريق إعادة الاختبار وذلك بالرجوع إلى التجربة مثل اختبار الفايروسات والأمراض على الأشخاص والحيوانات.

س6- من خصائص التفكير العلمي: الموضوعيّة، ماذا تعني؟

الموضوعية: وتعني أن يقوم الباحث بالبحث في ظاهرة ما دون تدخل ذاته أو عواطفه أو مزاجه الشخصي أي أنه يتعامل مع الواقع لا كما يتمنى أو يرغب ويرى (كلودبرنار) أن اختلاف العلماء على دراسة ظاهرة هو بالالتجاء إلى الواقع والتجربة للتثبت من صحة النتائج بطريقة موضوعية.

س7-أذكر خصائص التفكير الفلسفي، ثم اشرح واحدة منها؟

  1. الشك: وهو من الخطوات الأساسية للمعرفة المحقة والمقصود هنا الشك من أجل الوصول إلى الحقيقة وعدم التسليم بكل ما يقال إلا بعد التأكد منه.
  2. الاستقلال.
  3. المرونة.
  4. التجرد من العاطفة.

حلول أسئلة الصف الخامس الإعدادي

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى

النقاشات