حلول أسئلة الصف الخامس الإعدادي

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى

اسئلة المبحث الأول

س1– ما أصل مصطلح الفلسفة؟

إن كلمة فلسفة Philosophy ذات أصل يوناني، فهي (فيلو) و(سوفيا)، وتعني (حب الحكمة)، ولكن الفلسفة ليست الحكمة.

أما تعريف الفلسفة: فهناك تعريفات كثيرة بعدد المدارس الفلسفية، ولكن يمكن إعطاء تعريف عام لها بأنها: (مجموعة أفكار متناسقة ومنسجمة، تعبر عن أيديولوجيا معينة في جوانب مختلفة: أخلاقية، وسياسية، واقتصادية وجمالية).

س2– ما تعريف الفلسفة عند أرسطو؟

عرف أرسطو الفلسفة بأنها دراسة (الوجود بما هو موجود)، أو العلم الذي يدرس الوجود، لذلك أطلق على هذا العلم (الفلسفة الأولى) أو الحكمة أو العلم الإلهي وسماها الأولى تمييزاً عن (الفلسفة الثانية) وهي العلوم الطبيعي

س3– ما الفلسفة؟ وما الباعث على التفلسف؟

قال أرسطو (أن الدهشة أول باعث عن التفلسف) ومعنى الدهشة الأحداث المألوفة في الحياة التي تثير الدهشة كالولادة والموت وعمل أعضاء الجسم كالعين وكذلك الألغاز الكونية كالرعد والأمطار لذا فإن ظروف الإنسان في كل زمان ومكان تفرض عليه التفلسف فالفلسفة حب عميق في نفس الإنسان لمعرفة خفايا الأشياء وأسبابها.

س4– ما المقصود بالأفكار الفطرية بصورة عامة؟

وذلك لأن الأسئلة التي يتداولها عقل الإنسان تدور حول وجوده ومصيره ووجود العالم الخارجي وعلى هذا فالطفل والجاهل والعالم كل منهم يطلق فلسفة بطريقته فالطفل بأسئلته العفوية عن الخلق والخالق والجاهل عن جزعه عن تعب الحياة والمصير والإنسان المتفكر الذي له فلسفة خاصة أو وجهة نظر خاصة عن الحياة والوجود والكون.

س5– ما المقصود بالقول إن: الحضارات جميعها أسهمت في الفكر الإنساني؟

وذلك لأن كل من الشعوب كانت لها فلسفة معينة ومازالت تنتج فلسفة بطريقة أو بأخرى كحضارة الشرق البابلية والفرعونية والصينية والهندية حيث أن كل الشعوب تتفلسف فالفلسفة نظرية وتتأثر الشعوب ببعضها البعض ولا توجد أمة لا تمتلك فلاسفة ظهوراً في زمن من الأزمنة.

س6– ما الفرق بين الفلسفة الساذجة والفلسفة المحترفة؟ وضح ذلك.

ان الفرق هو استخدام المصطلحات في الفلسفة المحترفة والتي تعتبر الأدوات التي يمكن بواسطتها فهم الفلسفة وتكون هذه المصطلحات متفق عليها من قبل الفلاسفة والمفكرين في جميع ميادين الفلسفة الأخلاقية والسياسية والجمالية والمنطقية.

حلول أسئلة الصف الخامس الإعدادي

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى

النقاشات