حلول أسئلة الصف الخامس الإعدادي

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى

معنى الفلسفة

س: ماذا تعني كلمة فلسفة وما التعريف العام للفلسفة؟

إن كلمة فلسفة Philosophy ذات أصل يوناني، فهي (فيلو) و(سوفيا)، وتعني (حب الحكمة)، ولكن الفلسفة ليست الحكمة.

  • أما تعريف الفلسفة: فهناك تعريفات كثيرة بعدد المدارس الفلسفية، ولكن يمكن إعطاء تعريف عام لها بأنها: (مجموعة أفكار متناسقة ومنسجمة، تعبر عن أيديولوجيا معينة في جوانب مختلفة: أخلاقية، وسياسية، واقتصادية وجمالية).
  • والأيديولوجيا: تعني النظام الفكري المجرد لتفسير الطبيعة والمجتمع والفرد.

س: علل تعد الفلسفة من أقدم العلوم ولكنها لا تقدم عطاءاً مادياً ملموساً كما تفعل العلوم الطبيعية والعلوم الإنسانية؟

لأن الفلسفة ليست لها أدوات تطبيقية يستطيع الإنسان أن يلمس فيها ذلك بل أنها تقدم لنا الفكر المجرد والنظريات التي كان لها أثر كبير في تكوين الحضارات.

س: كيف عرف المفكرون الفلسفة؟

  1. تعريف أرسطو: عرف أرسطو الفلسفة بأنها دراسة (الوجود بما هو موجود)، أو العلم الذي يدرس الوجود، لذلك أطلق على هذا العلم (الفلسفة الأولى) أو الحكمة أو العلم الإلهي وسماها الأولى تمييزاً عن (الفلسفة الثانية) وهي العلوم الطبيعية.
  2. تعريف الفارابي: عرف الفلسفة بأنها (العلم بالموجودات بما هي موجودة) ويرى أن هدف الفلسفة هو معرفة الحقيقة وتعد (الفلسفة الأولى) أو (علم الإلاهيات) عنده أشرف انواع الفلسفة.
  3. تعريف ديكارت: عرف ديكارت الفلسفة (أنها العلم الكلي الشامل) أو دراسة الحكمة وتشمل جميع العلوم وتهدف إلى تحقيق سعادة الإنسان.
  4. تعريف وليم جميس: إن الفلسفة هي أفكار ومبادئ وإن صدقها وصحتها تعتمد على النتائج التي يحصل عليها الإنسان، إن أفكارنا ومعتقداتنا لا تطلب لذاتها وإنما تأخذ وسائل لتحقيق أغراضنا في الحياة الدنيا، ويعد وليم جميس من أبرز فلاسفة البرجماتيتين.

س: ما هو الفرق بين الفلسفة والعلوم الطبيعية الأخرى؟

إن الفرق بين الفلسفة والعلوم الأخرى هو أن الفلسفة تقدم نظرة شاملة عن الكون بينما لا تعطي العلوم الأخرى كالفيزياء والكيمياء نظرة عامة بل جزئية عن العالم ولكن رغم ذلك إذا أراد الإنسان أن تكون نظرته فلسفية صحيحة للعالم يجب أن يعتمد على نظام علمي لتكون له رؤية صحيحة لظواهر العالم الطبيعية والاجتماعية وهذه النظرة يجب أن لا تكون قائمة على الأساطير والخرافات وإنما على العلم وحقائقه التجريبية وعلى هذا فإن الفلسفة تعطي الوعي بالأشياء والمجتمع وتوضح لنا معاني للحرية والجمال والأخلاق وقيمة الحياة العلمية.

س: ما هو الباعث على التفلسف؟

قال أرسطو (إن الدهشة أول باعث عن التفلسف) ومعنى الدهشة الأحداث المألوفة في الحياة التي تثير الدهشة كالولادة والموت وعمل أعضاء الجسم كالعين وكذلك الألغاز الكونية كالرعد والأمطار لذا فإن ظروف الإنسان في كل زمان ومكان تفرض عليه التفلسف فالفلسفة حب عميق في نفس الإنسان لمعرفة خفايا الأشياء وأسبابها.

س: ماذا يعني القول (إذا رجعنا إلى طبيعة التفكير العقلي للإنسان لوجدناه يتفلسف بطبيعته)؟

إن التفلسف ظاهرة طبيعية (فطرية) ويعني ذلك أن كل إنسان فيلسوف بدرجة أو أخرى فالإنسان فيلسوف بطبيعته أي أن الفلسفة فطرة أو دافع أولي في الإنسان منذ بدء الخليقة حيث كان يسأل عن وجوده ومصيره وأصل العالم ولماذا يعيش في هذه العالم وما مصيره بعد الموت.

س: علل التفلسف طبيعي في الإنسان؟

وذلك لأن العقل الإنساني يميل إلى التفلسف بسبب الظروف الضاغطة عليه من الطبيعة وحوادثها أو المجتمع ومشاكله فهو يفكر في الطبيعة والواقع ويفكر فيما وراء الواقع (ما وراء الطبيعة).

س: علل إن التفلسف فطرة يتساوى فيها جميع البشر في كل زمان ومكان؟

وذلك لأن الأسئلة التي يتداولها عقل الإنسان تدور حول وجوده ومصيره ووجود العالم الخارجي وعلى هذا فالطفل والجاهل والعالم كل منهم يطلق فلسفة بطريقته فالطفل بأسئلته العفوية عن الخلق والخالق والجاهل عن جزعه عن تعب الحياة والمصير والإنسان المتفكر الذي له فلسفة خاصة أو وجهة نظر خاصة عن الحياة والوجود والكون.

س: لماذا اشتهرت اليونان بالفلسفة؟

اشتهر اليونانيون بالفلسفة لأن هناك من وصفهم ب (التفوق العقلي) في تصورهم للكون والحياة ولم تبقى فلسفتهم عبارة عن شذرات متناثرة بل علوم منتظمة كما موضح في تصنيف أرسطو للعلوم.

س: علل تسمية الفلسفة اليونانية ب (المعجزة اليونانية)؟

وذلك تمييزاً لتفوقهم على الشعوب الأخرى في الفلسفة والعلم.

س: علل يمكن القول أن الحضارات جميعاً أسهمت في الفكر الإنساني؟

وذلك لأن كل من الشعوب كانت لها فلسفة معينة ومازالت تنتج فلسفة بطريقة أو بأخرى كحضارة الشرق البابلية والفرعونية والصينية والهندية حيث أن كل الشعوب تتفلسف فالفلسفة نظرية وتتأثر الشعوب ببعضها البعض ولا توجد أمة لا تمتلك فلاسفة ظهوراً في زمن من الأزمنة.

س: لماذا رأى (جورج ساوتون) وهو مؤرخ أمريكي أن ما قدمته الفلسفة اليونانية يقوم على أسس من تراث الشرق؟

وذلك لأن من الخطأ على المؤرخين الأوروبيين أن يستعبدوا (تراق ما بين النهرين) والتراث المصري القديم إذ لا يوجد فرد ليس له قدر من الفلسفة ولا توجد أمة لا تمتلك فلاسفة ظهور في زمن من الأزمنة.

س: ما هي أقسام الفلسفة؟

تقسم الفلسفة إلى:

  1. الفلسفة الساذجة: وهي الفلسفة التي تجدها في أقوال الناس العاديين عندما يتذمرون ويقلقون من موقف معين في الحياة وهي فلسفة بسيطة لا تعبر عن رأي قائلها ولا تدل على عمق أفكاره.
  2. الفلسفة المحترفة: وهي فلسفة تعتمد المنهج في دراستها وتشمل جوانب متعددة في عرض نظرتها للحياة والمجتمع فهي تتصف بالوعي والعمق في التفكير والشمولية والرأي وتعبر عن فكر إنساني ناضج.

س: ما هو الفرق بين الفلسفة الساذجة والفلسفة المحترفة؟

إن الفرق هو استخدام المصطلحات في الفلسفة المحترفة والتي تعتبر الأدوات التي يمكن بواسطتها فهم الفلسفة وتكون هذه المصطلحات متفق عليها من قبل الفلاسفة والمفكرين في جميع ميادين الفلسفة الأخلاقية والسياسية والجمالية والمنطقية.

حلول أسئلة الصف الخامس الإعدادي

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى

النقاشات