حلول أسئلة الصف الخامس الإعدادي

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى

ب. المسطحات المائية داخل اليابسة

ب. المسطحات المائية داخل اليابسة:

س: ما البحيرات وما هي أنواعها؟

البحيرات: هي منخفضات طبيعية مملوءة بالمياه إذ تحيط بها اليابس من جميع الجهات وتتوزع البحيرات على قارات العالم بشتى أشكالها وأنواعها وأحجامها فمنها الطبيعي والاصطناعي ومنها الكبير والصغير والعميق والضحل والعذب والمالح.

أنواع البحيرات:

  1. بحر قزوين.
  2. البحر الميت.
  3. بحيرة فكتوريا.

س: ما الأهمية الاقتصادية للبحيرات؟

  • كونها مصدراً للموارد المائية والغذائية.
  • أهميتها السياحية والترفيهية.

س: ما أهم المسطحات المائية داخل اليابسة؟

  • بحر قزوين: يقع بحر قزوين البالغ مساحته بحدود 371 ألف كيلو متر مربع في أوراسيا (جنوب شرق قارة أوروبا وجنوب غرب قارة آسيا) ويتغذى البحر من أنهار عدة أهمها الفولكا والأورال.
  • البحر الميت: يعد البحر الميت أحد البحيرات المالحة الذي يقع في جنوب غرب آسيا على الحدود ما بين الأردن وفلسطين والذي تبلغ مساحته بحدود 1020 كيلو متر مربعاً، يتغذى البحر الميت من نهر الأردن والعديد من الأودية المنحدرة إليه من جهة الشرق التي تتدفق بالسيول في فصل الشتاء.
  • بحر فكتوريا: تقع بحيرة فكتوريا على ارتفاع 1130 متراً فوق مستوى سطح البحر في شرق قارة إفريقيا، وتتغذى من العديد من الأنهار الاستوائية المنحدرة إليها من الغرب والجنوب والشرق.

س: ما الأهوار والمستنقعات وما أهميتها؟

  • الأهوار: بقعة من الأرض الرطبة اللينة التي تكون ذات منسوب منخفض وتغطيها المياه كلياً أو جزئياً وهي تختلف عن المستنقع إذ لا تغطيها المياه إلا مؤقتاً.
  • المستنقعات: هي عبارة عن أرض غدقة مشبعة بالرطوبة أهم ما يميزها نمو غطاء نباتي واضح في أغلب جهاتها إذ أن مستوى الماء فيها أعلى من مستوى سطح الأرض دائماً مثال على ذلك الأهوار الموجودة في جنوب العراق كهور الحمار وهور الحويزة.

حلول أسئلة الصف الخامس الإعدادي

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى

النقاشات