حلول أسئلة الصف الخامس الإعدادي

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى

أ. البحار والمحيطات

أ. البحار والمحيطات:

س: بماذا تهتم جغرافية البحار والمحيطات؟

  1. الخصائص الطبيعية لمياه البحار (حرارة المياه - وحركة الأمواج - والمد والجزر - والتيارات البحرية).
  2. خصائصها الكيميائية (الملوحة والكثافة).
  3. الخصائص البيولوجية (الكائنات الحية التي تعيش في المياه).

ما النظريات التي ظهرت حول نشأة الأحواض المحيطة وتوزيع اليابس والماء بصورته الحالية؟

وظهرت حتى اليوم عشرات النظريات حول نشأة الأحواض المحيطة وتوزيع اليابس والماء بصورته الحالية من هذه النظريات: نظرية زحزحة القارات - ونظرية الكويكبات - وانفصال القمر - فضلاً على النظرية التتراهيدية.

ما المقصود بالنظرية التتراهيدية؟

وهي النظرية التي تؤكد على أن الأرض تأخذ شكل هرم ثلاثي، رأسه في الجنوب وقاعدته في الشمال، إذ تشكل القارات أركان الهرم وحافاته البارزة، في حين تشكل المحيطات جوانبه المسطحة.

علل: تسمى الأرض بالكوكب الأزرق؟

وذلك لسيادة المسطحات المائية فيها، إذ يغطي الماء نحو 70.8% من سطح الأرض، في حين يشغل اليابس 29.2% وتشكل مياه البحار 97% من إجمالي المياه على سطح الأرض، بينما يشكل الماء 85% من مجموع الكائنات البحرية.

ما هو مصدر الكمية الهائلة من مياه البحار والمحيطات؟

إن مصدر الكمية الهائلة من مياه البحار والمحيطات يعود إلى كمية التساقط المتتابع على سطح الأرض، فضلاً على ذوبان الجليد ومصبات الأنهار في الأحواض البحرية، في حين يرجح العلماء أن مصدر المياه في المحيطات يعود إلى المياه الأولية التي انبثقت مع البراكين، ومن غازات صخور قشرة الأرض الساخنة، فضلاً على المياه الباطنية العميقة.

ما هي المصادر الأساسية للمياه على الأرض؟

  • الأول: الغلاف الغازي المحيط بالكرة الأرضية.
  • الثاني: المياه الاصلية التي تخرج من الحمم البركانية.

ما هي نسبة توزيع المياه على سطح الكرة الأرضية؟

تحتوي المحيطات على 97% من مياه سطح الكرة الأرضية، وتشغل نحو 361 مليون كيلو متراً مربعاً من مساحة سطح الأرض البالغة 510 مليون كيلو متر مربع، بينما يبلغ معدل عمق المحيطات بحدود 3.73 كيلو متر.

ما هو تقسيم الجمعية اللندنية للمحيط العالمي؟

  1. المحيط الهادئ.
  2. المحيط الهندي.
  3. المحيط الأطلسي، الذي يشمل البحر المتجمد الشمالي.

ما هي التيارات المحيطية (البحرية)؟ وما سببها؟

التيارات المحيطية (البحرية): يقصد بها حركة المياه السطحية للمحيطات في اتجاهات معينة ثابتة أو شبه دائمة.

سببها:

  1. الرياح السائدة، إذ يطلق على التيارات التي تحدث بفعل الرياح السائدة اسم التيارات السائدة مثل تيار الخليج.
  2. اختلاف كثافة مياه البحر من سطح مائي إلى آخر، إذ تنتقل مياه البحر من المسطحات المائية الأعلى كثافة إلى الأقل كثافة.
  3. درجة حرارة وملوحة مياه البحر، فضلاً على حركة دوران الأرض.

لا يمكن مشاهدة حركة التيارات المحيطية؟

لأنها حركات جزيئات المياه السطحية، وشبه السطحية في شكل تيارات بحرية أفقية ورأسية.

ما أنواع التيارات البحرية؟ ومناطقها؟

هناك تيارات بحرية دافئة متجهة من أقاليم العروض الاستوائية والمدارية إلى المسطحات المائية في العروض المعتدلة، وأخرى تيارات باردة تنساب إلى المسطحات المائية الدافئة، وعلى النحو الآتي:

1. التيارات الدافئة:

  • تيار الخليج الدافئ، الذي يتكون من التقاء تيار فلوريدا، عند خروجه من مضيق فلوريدا مباشرة، بتيار الأنتيل، يتميز تيار الخليج بارتفاع درجة حرارته، وارتفاع نسبة تركيز الأملاح.
  • تيار اليابان، يعد تيار اليابان أحد تيارات المحيط الهادئ، إذ يشبه تيار الخليج في المحيط الأطلسي يدخل قسم من مياه هذا التيار في البحر الأصفر ومضيق كوريا.

2. التيارات الباردة:

  • تيار لبرادور البارد، الذي يسير غرب جزيرة (كرينلاند) نحو الجنوب الغربي بموازاة سواحل شبه جزيرة لبرادو حتى مصب نهر سانت لورنس في كندا.
  • تيار كمشتكا البارد، الذي ينساب من مضيق بيرنك نحو الجنوب الغربي ويمر بالسواحل الشمالية الشرقية لروسيا حيث يلتقي تيار اليابان الدافئ ويسبب ضباباً كثيفاً.

ما الآثار الجغرافية للتيارات المحيطية؟

  • أثر التيارات على الاحوال المناخية: تؤثر التيارات المحيطية في مناخ المناطق الساحلية التي تمر بمحاذاتها، اذ يختلف أثر التيارات الباردة عن التيارات الدافئة، فالتيارات الباردة القادمة من العروض العليا نحو دائرة خط الاستواء، تساعد على انخفاض درجة حرارة السواحل التي تمر بمحاذاتها وتسبب زيادة في حدة الجفاف بسبب عدم قدرتها على حمل كميات من بخار الماء وبالتالي قلة سقوط الأمطار، أما التيارات الدافئة القادمة من المنطقة الاستوائية، فإن مرورها على السواحل تسبب في ارتفاع درجة حرارتها وتعمل على زيادة كميات بخار الماء في هوائها بحيث إذ ما توفرت أي أحوال مناخية ستساعد على التكاثف حيث يحدث التساقط على شكل مطر.
  • أثر التيارات على توزيع الملوحة: تعمل التيارات المحيطية على إعادة توزيع الملوحة والكثافة في مياه البحار والمحيطات، إذ تنتقل المياه المالحة ذات الكثافة النوعية العالية في شكل تيارات سفلية إلى المناطق الأقل ملوحة.
  • أثر التيارات في تشكل السواحل.

ما أثر التيارات في تشكيل السواحل؟

  • تؤثر التيارات المحيطية في تشكيل السواحل التي تمر بها، إذ تعيد توزيع الرواسب التي تجلبها الأنهار أو الرياح إلى المياه الشاطئية فضلاً على الرواسب الناتجة بفعل التجوية والأمواج.
  • عند تقابل تيار دافئ وتيار بارد يحدث ضباب كثيف، إذ يجعل السواحل مرتفعاً للأسماك لاسيما سواحل اليابان.

ما هي البحار وما أنواعها؟

وهي أجزاء من المحيط، أو إحدى الأقسام الصغرى من المحيطات، أو فجوة واسعة في سواحل المحيطات تدخل فيها المياه المالحة وتتوغل في قلب اليابس.

أنواع البحار:

  1. البحار الهاشمية، التي تقع على هوامش المحيطات والتي تصل حدودها حتى سواحل القارات مثل بحر الشمال.
  2. البحار المتوسطة أو الداخلية، التي تحيط بها اليابسة من معظم جهاتها أو التي تمتد داخل القارات مثل البحر المتوسط والأحمر.
  3. بحار جزرية أو الواقعة ما بين الجزر أو بحار الأرخبيلات مثل بحر أيجة، بحر جاوة.

ما البحار الموجودة على سطح الكرة الأرضية؟

  1. البحر المتجمد الشمالي: يعد أحد أكبر البحار، إذ تبلغ مساحته نحو 14 مليون كيلو متر مربع، وتغطيه الثلوج على مدار السنة نحو 70% من سطحه تتجمد مياهه الباقية 30% في فصل الشتاء.
  2. البحر المتوسط: يعد من البحار الداخلية البالغ مساحته مع البحر الأسود الذي تتصل به نحو (مليونين و970 ألف كيلو متر مربع) ومتوسط عمقه 1430متر، إذ يفصل بين أفريقيا وأوروبا في منطقة مدارية مرتفعة الحرارة عليه يفقد كميات كبيرة من مياهه عن طريق التخزين لذا ترتفع نسبة الملوحة في مياهه.
  3. بحر الشمال: يعد أحد أكبر البحار الخارجية المطلة على المحيط الأطلسي مساحة ويعد الطريق الهام بين الجزر البريطانية ودول القارة الأوروبية، تبلغ مساحته نحو 0.57 مليون كيلو متر مربع ومتوسط عمقه بحدود 94 متراً توجد في وسطه سدود الدوكر التي تعد من أغنى مصادر الأسماك في العالم فضلاً عن نشاط حركة النقل البحري فيه رغم العواصف المتكررة والضباب.
  4. بحر البلطيق: يعد من البحار الداخلية أو القارية الذي يتصل بالمحيط الأطلسي عن طريق بحر الشمال الذي يرتبط بالمحيط الأطلسي تقل مساحته على نصف مليون كيلو متر ويتجاوز متوسط عمقه 50 متراً وتتميز مياهه السطحية بملوحتها المنخفضة وذلك بسبب الأنهار الكثيرة التي تصب فيه إضافة إلى اتصاله المحدود ببحر الشمال ويعد هذا البحر من البحار التي تنشط فيه حركة النقل البحري التجاري رغم تعرضه لعواصف مدمرة.

ما المقصود بالخليج؟

يقصد بالخلجي بحر أو (بحيرة) تحيط به الأرض من جميع الجهات ما عدا جهة واحدة، إذ تتكون الخلجان إما بانكسار في جزء من قشرة الأرض أو بطغيان البحر على أرض هابطة مثال على ذلك الخليج العربي، وتنشأ بفعل النيازك التي تسقط من الفضاء أو الحفر البالوعية أو القباب الملحية.

ما أشكال الخلجان؟

  • الريا ria.
  • الفيوردات.

ما الفرق بين الريا والفيوردات؟

  • الريا: كلمة إسبانية تطلق على أودية الأنهار الغاطسة إذ توصف بأنها عبارة عن خليج ضيق طويل في ساحل البحر الذي يمثل الفتحة النهائية للوادي النهري إذ غمرته مياه البحر بعد هبوط سطح الأرض، والريا عكس الفيورد إذ يزداد عمقها واتساعها كلما توغلنا تدريجياً نحو البحر فضلاً على أن جوانبها ليست شديدة الانحدار ومن أشهر مناطق الريا خلجان المنطقة الشمالية الغربية من إسبانيا وسواحل جنوب غرب إيرلندا.
  • الفيوردات: يقصد بالفيورد مدخل أو ذراع طويل في ساحل البحر الذي تحدده جوانب مرتفعة وتوجد على طول أطراف الأقاليم الجبلية، وتمتاز بأنها كبيرة العمق وأن الأجزاء الداخلية منها أكثر عمقاً من الأجزاء الخارجية التي تتصل بالبحر وتعود نشأتها إلى الوقت الذي كانت فيه الأنهار الجليدية تشق طريقها نحو البحر إذ حفرت لنفسها ودياناً عميقة خانقية إلى أقل من مستوى سطح البحر فطغت مياهه على أطرافها الدنيا مثال على ذلك الفيوردات التي توجد على سواحل الترويج وكرينلند.

ما المضيق؟

عبارة عن ممر بحري (مائي) ضيق يصل بين محيطين أو مسطحين مائيين، إذ يفصل جزئين من اليابس أو أكثر وقد يقل عرضه ليصل إلى بضع مئات من الأمتار مثل المضايق التركية مثال على ذلك مضيق جبل طارق والمضايق التركية ومضيق باب المندب.

ما فوائد المضايق؟

  • تؤدي المضايق إلى تقصير المسافات ما بين الدول.
  • كانت مراكز لمرور التجارة العالمية بالإضافة إلى أهميتها البحرية والاستراتيجية والعسكرية.

ما السواحل البحرية؟

السواحل البحرية: يحيط بالمسطحات المائية شريط من اليابس يختلف في نشأته واتساعه وتضاريسه وطبيعة رواسبه ومدى تأثره بفعل المد والجزر والموج ويشار في الغالب إلى المساحة او ذلك الجزء من الأرض الذي يحف بالبحر أو بأي سطح مائي بالساحل، بينما يشمل الشاطئ المنطقة أو ذلك الشريط الأرضي الذي يتعرض مباشرة لتأثير الأمواج والمد والجزر.

ما أنواع السواحل البحرية؟

  • الأول: ساحل طولي، الذي يمتد على طول خطوط الالتواء أو مختلف الحركات التكتونية مثل سواحل المحيط الهادئ.
  • الثاني: ساحل مستعرض وهو ساحل يقطع تركيب بنيته أي ذلك الذي حدث فيه الالتواء أو الانكسار بعرض الساحل مثل سواحل المحيط الأطلسي.

ما أهمية السواحل البحرية؟

  1. إن 66% من سكان العالم يعيشون في السواحل.
  2. تتمتع السواحل البحرية بمزايا اقتصادية مثل إنتاج الغذاء وصيد البحر ونقل بحري.
  3. للسواحل البحرية مزايا سياحية لا سيما الشواطئ.
  4. تتمتع السواحل البحرية باستيطان حضري إذ نشأت الموانئ والمدن الساحلية.
  5. تتمتع المناطق الساحلية في الوقت الحاضر بالزراعة (الزراعة البحرية).
  6. تدخل بعض النباتات البحرية في مجال الصناعة لا سيما صناعة البلاستك والألياف الصناعية وكذلك صناعة المثلجات (الآيس كريم).

حلول أسئلة الصف الخامس الإعدادي

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى

النقاشات