حلول أسئلة الصف السادس الإعدادي

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى

جغرافية السياحة والترويح

  • جغرافية السياحة: وهو علم المكان حيث تمتد الظواهر السياحية في المكان.
  • جغرافية الترويح: وهو علم المكان حيث تمتد ظواهر الترويح.

س: تعد جغرافية السياحة هي أحد فروع الجغرافية الاقتصادية تهتم ببعدين جغرافيين ما هما؟

  1. نقطة انطلاق السائح من منطقة إقامته.
  2. مركز استقباله حيث يتوجه ليبقى هناك لوقت محدود.

توجد مسافة ما بين البعدين التي تخص جغرافية السياحة لابد وأن تكون الحركة عليها مريحة من ذلك لابد الاهتمام به وهي وسائط النقل.

س: تصنف السياحة إلى صنفين أو نوعين أو فرعين ما هما؟

  • السياحة الداخلية.
  • السياحة الخارجية.

علل: تعد السياحة الخارجية ذات أهمية من الناحية الاقتصادية؟

وذلك باعتبارها تساهم في إدخال العملات الأجنبية إلى البلاد.

أ. مقومات النشاط السياحي والترويحي:

للنشاط السياحي والترويحي عدة مقومات منها:

  1. المعطيات السياحية للمنطقة: هي معطيات بيئية وأخرى آثارية وتاريخية وثالثة فولكلورية ورابعة حضارية.
  2. طاقة المناطق السياحية على استيعاب السياح: وتشمل البنى التحتية من فنادق ومطاعم ومقاهي وملاعب ومنتزهات فضلاً عن خطوط النقل المتنوعة من مركبات وقطارات أو خطوط النقل المائي أو النقل الجوي.
  3. التفاعل الاجتماعي بين سكان المناطق السياحية والسياح: وهذا يستلزم نشر المعرفة والثقافة السياحية بين هؤلاء السكان.
  4. الدعاية والإعلان: ولها أهمية كبيرة فمن خلالهما يحصل التعريف بالمناطق السياحية وبالإمكانات السياحية المتوفرة.

ب. تعريف السائح:

  • السائح: وهو الشخص المسافر لطلب الراحة والاستجمام أو لأسباب صحية أو الشخص الراغب في زيارة مناطق الآثار ومواقع التاريخ والشواخص الدينية ومراكز المعرفة والتراث.
  • السياحة: وهي مجموعة النشاطات الحضارية أي الاقتصادية الاجتماعية التنظيمية الخاصة بانتقال الأفراد إلى بلد غير بلدهم وإقامتهم فيه لمدة لا تقل عن 24 ساعة بأي قصد كان ماعدا العمل الذي لابد وأن يدفع أجره من داخل البلد الذي تمت الزيارة إليه.

س: لا يعد سائحاً كل من:

  1. المسافرين لأغراض العمل في البلد الذي يصل إليه.
  2. المسافرون الذين ينتقلون للاستقرار والسكن في بلد معين.
  3. الطلاب الذين يسافرون لأغراض الدراسة.
  4. الذين يتوقفون أثناء سفرهم في بلد ما وإن بلغت مدة التوقف 24 ساعة.

أما الشخص الذي يمارس الترويح أو الترفيه: فهو الشخص الذي يغادر سكنه ويتوجه إلى الجهات التي يلقى فيها الاسترخاء من جهات بيئية عند أطراف المدينة أو المواقع للآثار والتاريخ والدين فحركة سكان مدينة الحلة يوم الجمعة إلى آثار بابل لا تعد سياحية بل نشاطاً ترويحياً.

س: ما الفرق بين (السياحة والترويح)؟

  • السياحة: تستلزم قطع مسافة بحدود 150كم وان يبقى الفرد في مكان السياحة فترة لا تقل عن 24 ساعة ولا تزيد على 12 شهراً.
  • الترويح: لا تأخذ بنظر الاعتبار المسافة التي يقطعها الفرد ولا المدة التي يبقى فيها الفرد في المكان ولا يشترط في النشاط الترويحي مثل هذه الشروط.

ج. العوامل المشجعة على السياحة والترويح:

س: عدد العوامل التي لها دور في تنمية النشاط السياحي والترويحي؟

  1. توفر ظروف السلم والأمان.
  2. ارتفاع المستوى المعيشي والثقافي للسكان.
  3. توفر الوقت الفائض ويقصد منه الوقت خارج ساعات العمل.
  4. تطور طرق النقل.
  5. تسهيل مهمات السفر لاسيما السفر خارج البلاد.

د. السياحة الدولية وتوزيعها الجغرافي:

1. السياحة الدولية:

  • لقد تنامت حركة السياحة في العالم وباتت صناعة السياحة ميدانياً مهماً للتنافس بين البلدان، فكل منها يمارس أفضل أساليب الدعاية والإعلان، وقد شجعت على ذلك القنوات الفضائية، كان عدد السياح ۱٤ مليون سائح في ۱۹٤۸ وقد تطور هذا العدد إلى ۲۱٥ مليون سائح عام ۱۹۷۳ وإلى 800 مليون سائح عام ۲۰۰۰.
  • أوروبياً وعالمياً: تعد كل من إسبانيا وإيطاليا واليونان ومن بعدها فرنسا وألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية في طليعة بلدان العالم من حيث عدد السياح، تأتي بعدها اليابان ومجموعة بلدان شرق آسيا ومنها تايلاند وأخيراً الصين التي فتحت أبوابها لهذا النشاط بعد أن كانت مغلقة.
  • إفريقيا: بدأ النشاط السياحي يتوجه إلى إفريقيا جنوب الصحراء وأمريكا اللاتينية ومجموعة بلدان أوقيانوسيا.
  • في الوطن العربي: فإن مصر ولبنان كانت في طليعة البلدان العربية في هذا المجال وذلك منذ ما بعد الحرب العالمية الثانية، ومنذ عقد السبعينات نشطت كثيراً في تنمية السياحة كل من المغرب وتونس وسورية، لقد توفرت في هذه البلدان الكثير من مقومات السياحة، سواء ما يتعلق بعناصر الجذب السياحي أو ما يتعلق بالبنى التحتية.
  • تأتي في المرتبة الأولى من حيث السياحة عالمياً هي كل من إسبانيا وإيطاليا واليونان وفي المرتبة الثانية كل من فرنسا وألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية وفي المرتبة الثالثة اليابان وتايلند والصين.
  • في عالمنا العربي تأتي بالمرتبة الأولى سياحياً مصر ولبنان في طليعة البلدان العربية وبعدها تأتي بالمرتبة الثانية التي نشطت سياحتها في السبعينات هي المغرب وتونس وسوريا.

السياحة وامتصاص قدر من البطالة وأثرها في الميزان المدفوعات:

نمت القطاعات السياحية بشكل كبير فخلال سنة 1983 - 1993 ارتفعت الإيرادات السياحية بنسبة 13% سنوياً بينما ارتفعت الخدمات التجارية بنسبة 10% وصادرات السلع بنسبة 7%.

س: وضح كيف أثرت السياحة على العمالة وما دورها في امتصاص البطالة؟

فقطاع السياحة يحفز النمو السريع سواء إن كان ذلك مباشراً كتطوير المنشآت السياحية وخدماتها، أو غير مباشر إذ يكون محفزاً لنمو قطاعات تنتج سلع وخدمات تستهلك من طرف المنشآت والسياح على السواء كالصناعات الحرفية والأنشطة التقليدية، وذلك على مستوى العمل الدائم طوال العام أو العمل الموسمي الذي تحدده طبيعة البلد. والتشغيل في قطاع السياحة لا يحتاج إلى استثمارات كبيرة بالمقارنة مع القطاعات الأخرى (وخصوصاً قطاع الصناعة) كما أن ركائز الاستثمار هنا تكون بصفة عامة أكبر وأسرع من مثيلاتها بالقطاعات الأخرى.

س: للقطاع السياحي أثر كبير على ميزان المدفوعات بين كيف تؤثر السياحة على ميزان المدفوعات؟

فقطاع السياحة يساهم في عملية التوازن الاقتصادي والاجتماعي في عدة مناطق وذلك بإيجاد المزيد من الاستثمارات السياحية، ولا سيما المناطق ذات الجاذبية السياحية، إذ يتجه إليها السواح من مناطق السياحة ذات القوة الشرائية العالية سواء كان ذلك على مستوى السياحة الداخلية أم الخارجية.

2. التوزيع الجغرافي:

  • معظم السياحة العالمية تتجه إلى مناطق في الدول المتطورة وعلى رأسها دول في أوروبا وفي أمريكا الشمالية، وحسب معطيات نهاية سنوات الـ ۲۰۰۰ حوالي ۷۸ ٪ من مجموع السياحة العالمية كانت إلى هاتين القارتين (أوروبا وأمريكا الشمالية) لكن مقارنةً مع سنوات أخرى في الماضي هنالك انخفاض في هذا المجال، على سبيل المثال سنة ۱۹٦۰ كانت النسبة حوالي ۹٦ ٪ وفي سنة ۱۹۹۰ حوالي ۸۳ ،٪ مما يدل على انخفاض نسبة السياح الداخلين إلى هاتين القارتين إذ يعود السبب إلى ازدهار وجهات سياحية أخرى على رأسها شرق آسيا ومنطقة المحيط الهادئ، وبنسبة أقل إفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط.
  • لقد تم في السنوات الأخيرة، افتتاح وجهات سياحية جديدة: هونغ – كونغ، سنغافورة، تايلند، الصين، ماليزيا وإندونيسيا، إذ كلما أصبحت السفرات للمسافات البعيدة أسهل وأرخص نسبياً ستصادف أوروبا منافسة أشد، مما سيخفض نسبة السياح الوافدين إليها، مع هذا ما زالت لأوروبا حصة كبيرة من السياحة (حوالي ٦۰).
  • المنطقة التي كان فيها أكبر نمو للسياحة حسب معطيات نهاية سنوات الـ ۲۰۰۰ هي منطقة الشرق الأوسط.
  • وحسب نفس المعطيات (نهاية سنوات الـ ۲۰۰۰) أكثر دولة يدخلها السياح هي فرنسا (70 مليون سائح سنوياً) تليها إسبانيا ثم في المرتبة الثالثة الولايات المتحدة،
  • أما من ناحية المدخولات من السياحة فتحتل المرتبة الأولى الولايات المتحدة (74 مليار دولار سنوياً) تليها إيطاليا ثم في المرتبة الثالثة فرنسا.
  • ومن ناحية مدخولات السياحة الخارجية تحتل المرتبة الأولى الولايات المتحدة (حوالي ٥۱ مليار دولار) ثم تليها ألمانيا وفي المرتبة الثالثة اليابان

س: تختلف دول العالم من حيث إقبال الناس للسياحة فيها ومن حيث المدخولات ومن حيث مدخولات السياحة الخارجية بين ذلك؟

  • أكثر الدول يدخلها السياح: هي فرنسا 70 مليون سائح سنوياً، تليها إسبانيا ثم بالمرتبة الثالثة الولايات المتحدة الأمريكية.
  • من ناحية المدخولات: الأولى الولايات المتحدة 74 مليار دولار سنوياً تليها إيطاليا ثم في المرتبة الثالثة فرنسا.
  • من ناحية المدخولات الخارجية: تحتل المرتبة الأولى الولايات المتحدة حوالي 51 مليار دولار ثم تليها ألمانيا وفي المرتبة الثالثة اليابان.

5. مساهمة السياحة في الاقتصاد:

  1. تساهم السياحة بنسبة ۱۱ ٪من مجموع الإنتاج المحلي.
  2. توفر نحو ۲۰۰ مليون فرصة عمل، أي حوالي ۸ ٪من مجموع فرص العمل في العالم.
  3. تساهم السياحة بنحو ٥٫٥ مليون فرصة عمل سنوياً حتى عام ۲۰۱۰.
  4. تحتل الصادرات السياحية المرتبة الاولى في التجارة الدولية، إذ بلغت قيمة الصادرات السياحية ٥۳۲ بليون دولار عام ۱۹۹۸.
  5. معدل الدخل السياحي لعام ۲۰۰۱ نحو ٤٦۲ بليون دولار.
  6. بلغ معدل نمو الدخل السياحي في الفترة بين ۱۹۸۸ – ۲۰۰۱ ما يقارب %۱۱.
  7. أدى تطور الصناعات الحرفية والتقليدية في المجتمعات السياحية إلى زيادة تفاعل المجتمع ً المحلي مع السياحة، فضلا عن زيادة فرص العمل في هذا المجال.
  8. أدى تطور السياحة إلى زيادة مشاريع التنمية التحتية من طرق وماء وكهرباء وهاتف وصرف صحي ومطارات فضلاً عن مشاريع التنمية الفوقية من خدمات سياحية مثل المطاعم والفنادق والاستراحات.

6. منظمة السياحة العالمية (WTO):

وهي إحدى المنظمات الدولية التي تأسست عام 1974 نتيجة النمو المطرد لحركة السياحة في العالم والتي أخذت على عاتقها العناية بالسياحة العالمية.

الاتحاد العربي للسياحة: وهو الاتحاد الذي تم تأسيسه من قبل جامعة الدول العربية وكانت تهدف الى تنشيط السياحة بين الدول العربية ويشرف على اجتماعات وزراء السياحة العرب وعلى عقد المؤتمرات والندوات ونشر البحوث ذات الصلة بالسياحة وترجمة الدراسات الاجنبية المتعلقة بها.

س: ما المهام والوظائف التي يقوم بها (الاتحاد العربي للسياحة) وما الخدمات التي يقدمها للقطاع السياحة العربية؟

  • تنشيط السياحة بين الدول العربية.
  • يشرف على اجتماعات وزراء السياحة العرب.
  • يشرف على عقد المؤتمرات والندوات ونشر البحوث ذات الصلة بالسياحة وترجمة الدراسات الأجنبية المتعلقة بها.

حلول أسئلة الصف السادس الإعدادي

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى

النقاشات