حلول أسئلة الصف السادس الإعدادي

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى

دراسة تطبيقية لجغرافية السياحة والترويح في العراق

أولاً: السياحة:

يمارس العراقيون السياحة في نمطين هما:

1. السياحة الداخلية:

وهو النشاط السياحي الذي يحصل ضمن الحدود السياسية للبلاد فتتنوع مقومات السياحة في شمال ووسط وجنوب العراق.

أ. المقومات البيئية للسياحة:

س: للسياحة الداخلية في العراق عدة مقومات بينها مع التوضيح؟

تنوع التضاريس وما تبعه من تنوع نسبي في المناخ والغطاء النباتي والمياه دوراً بارزاً في تنوع البيئة الجغرافية، ففي شمال العراق تتنوع مظاهر سطح الأرض ما بين سهول ووديان وخوانق وجبال لهذا التنوع آثاره في ظهور المظاهر الجيمورفولوجية وفي تكوين الشلالات ومساقط المياه وارتفاع القمم الجبلية ووفرة المجاري المائية والغابات وما تحمله بعض أشجارها من ثمار برية، وتقل فيه ارتفاع درجات الحرارة في بعض المناطق الجبلية في شهور الصيف إلى 14م وفي فصل الشتاء تهبط إلى ما دون الصفر ولفترة تتراوح ما بين (30 - 60) يوماً وتساقط الثلوج كما في محافظتي السليمانية ودهوك والمناطق الجبلية من محافظتي أربيل ونينوى.

وجود المصايف في المحافظات الشمالية من العراق وتصنف إلى:

  1. مصايف محافظة أربيل: وهي (مصيف شقلاوة، وصلاح الدين والحاج عمران وشلالات بيخال ومصيف سرجنار وبحيرتا دوكان ودربندخان ومصيف أحمد واه وطويلة وبياره).
  2. مصايف محافظة دهوك: وهي (مصيف سرسنك ومصيف سولاف) وتكثر فيها الشلالات ومجاري مياه الدائمة الجريان وغابات وأشجار متنوعة مثل أشجار الجوز والتفاح والكمثري والسنديان.
  • الأهوار والمستنقعات في جنوب العراق: في محافظة ميسان وذي قار والبصرة ينخفض السهل ليشكل أهواراً واسعة تصل مساحة الدائمة منها حوالي (9177 كم2) وهي بيئة سياحية لمساحات المياه الواسعة وأنواع النباتات والحيوانات ومن المستقرات البشرية فيها وهي مدينة الجبايش ومدينة الفهود وهما تقعان في هور الحمار، وهي مناطق سياحية إذ يمكن للسائح أن يتمتع بها بالإضافة إلى ممارسة فعاليات صيد الأسماك وصيد الطيور، والتعرف إلى الجوانب الفلكلورية لسكان هذه الأهوار.
  • البيئة الصحراوية فوق الهضبة الغربية: تقدم فرصة واسعة للسياحة الصحراوية حيث يمكن ممارسة ركوب الخيل والجمال ومشاهدة بعض المظاهر الجيمورفولوجية من مناضد ووديان جافة وتعد (عين الترم) منطقة انطلاق إلى داخل الصحراء.

بيخال: وهو أحد المصايف التي توجد في شمال العراق في محافظة أربيل بالقرب من الحدود التركية الذي يقصده السياح في أوقات الصيف للتمتع بالمناظر الخلابة وانخفاض درجات الحرارة والتي يقضي بها القاصدين فترة من الراحة والاستجمام.

جبل سفين: وهو أحد المرتفعات الجبلية الذي يقع في شمال العراق والذي يقع في مصيف شقلاوة على ارتفاع 900م والذي يمتاز بطبيعته السياحية من مناظر وانخفاض درجات الحرارة فيها ويقصدها السكان من أجل الراحة والاستجمام.

ينخفض السهل الرسوبي ليشكل أهواراً واسعة تصل المساحة الدائمة منها حوالي 9177كم2.

علل: تعد الأهوار إحدى المناطق السياحية في جنوب العراق التي تحتفظ بمناظر جميلة؟

نظراً لكونها أحد المحميات الطبيعية لبلدنا العراقي إذ يمكن للسائح أن يتمتع بها بالإضافة إلى ممارسة فعاليات صيد الأسماك وصيد الطيور والتعرف على الجوانب الفلكلورية لسكان هذه الأهوار.

ب. المقومات التاريخية والاثارية والدينية:

  • المقومات التاريخية والاثارية: وهي مقومات جغرافية بشرية، ففي محافظة ذي قار وعلى مقربة من مدينة الناصرية توجد الآثار السومرية، مدينة اور والزقورة، وقريباً من مدينة عفك في محافظة القادسية توجد آثار مدينة نفر وبابل تمثل أشهر مناطق الآثار في العراق المعروفة عالمياً، كما أن آثار بلاد آشور تمتد ما بين محافظتي نينوى ودهوك وبعض الأجزاء الغربية من محافظة أربيل وبغداد العاصمة، وهي بحد ذاتها الوريث التاريخي لبغداد المدورة وتضم الكثير من معالم الحضارة الإسلامية لاسيما في العصر العباسي والعصر العثماني.
  • المقومات الدينية: كربلاء والنجف وهما من المدن الرئيسة إذ تضم الأولى مرقد الإمام الحسين (ع) وأخيه العباس (ع) والشهداء الذين استشهدوا معهما في واقعة الطف سنه ٦۱هـ، والثانية تضم مرقد الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)، ولقد تجاوز عمر هاتين المدينتين الألف عام، ويتوجه إليهما سنوياً الملايين من العراقيين على مدى أيام السنة، وضمن مدينة بغداد الكبرى، وفي قضاء الكاظمية يوجد مرقدا الإمامين موسى بن جعفر (الكاظم ع) وحفيده الإمام محمد الجواد (ع)، وكذلك يوجد في قضاء الأعظمية مرقد الإمام أبو حنيفة النعمان (رض)، إلى جانب العديد من مراقد الأولياء والصالحين الذين عاشوا في بغداد منذ أكثر من ۸۰۰ عام.

2. السياحة الخارجية:

يتوجه العراقيون إلى الكثير من بلدان العالم لأغراض السياحة، بغية الاستجمام وطلب الراحة والاطلاع على آثار الأمم ونقل المعرفة إلى جانب الأغراض الأخرى، ومن بين البلدان التي يسيح إليها العراقيون هي: لبنان وسورية والأردن وتركيا وإيران باعتبارها قريبة ويمكن الوصول إليها عن طرق المركبات، وتتباين أعداد السياح عادة من عام لآخر وذلك بتأثير من العلاقات السياسية، وتأثير التعقيدات السياسية التي حصلت في بعضها كلبنان مثلاً، ويقل عدد السياح العراقيين المتجهين إلى بلدان المغرب العربي لبعدها عن العراق، ويسيح بعضهم إلى بلدان أوروبا وتقل هذه السياحة مع الأمريكيتين لبعدهما عن العراق ولارتفاع كلفة السفر.

علل: تتباين أعداد السياح العراقيين إلى الخارج من عام إلى آخر؟

وذلك بسبب العلاقات السياسية وتأثير التعقيدات السياسية التي حصلت في بعضها كلبنان.

علل: يقل عدد السياح العراقيين المتجهين إلى بلدان المغرب العربي؟

وذلك لبعدها عن العراق.

علل: تقل السياحة الخارجية في العراق إلى الأمريكيتين؟

وذلك لبعدها عن العراق ولارتفاع كلف السفر.

س: هناك علاقة عكسية بين حجم السياحة والبعد الجغرافي؟

وذلك بفعل ما يسببه هذا البعد من لزوم الحركة والانتقال جواً وارتفاع تكاليف السفر والإقامة.

علل: تأثرت أعداد السياح الداخلة إلى العراق؟

وذلك بسبب الأحوال التي سادت العراق والمنطقة.

س: هناك عدة عوامل تؤدي إلى جذب السياح إلى العراق وتدعو أبناء العالم إلى القدوم إليها؟

  • الآثار المنتشرة في العراق من سومر وآشور.
  • المناطق الآثارية والفلكلورية.
  • التنوع الانثوغرافي.
  • المراقد الدينية المقدسة.

س: ما الوسائل والطرق التي يمكن من خلالها أن تستطيع الدولة في العراق الاهتمام بمناطق السياحة الدولية؟

  • اعتماد كافة الإجراءات المشجعة على دخول السياح.
  • إعادة الاهتمام بالمرافق السياحية وبالمناطق السياحية.
  • تعريف النظم بالسفرات وإعلان عنها في القنوات الفضائية ووسائل الإعلام الأخرى.
  • نشر ثقافة التعامل السياحي.
  • تدريب العاملين في النشاط السياحي بمستوى ممتاز.

الترويح:

علل: يقوم السكان بممارسة النشاط الترويحي؟

وذلك للتخلص من ضغط الحياة داخل مدنهم لا سيما المدن الكبرى.

س: هناك عدة مناطق في العراق يمارس فيها العراقيين النشط الترويحي بينها؟

  • الشواخص الآثارية: كما هي الرحلة إلى آثار بابل أو سومر أو آشور وإلى المدائن القريبة من بغداد التي يذهب إليها السكان في أيام العطل الرسمية وتستقبل طلاب المدارس أيضاً من أجل الهدف التعليمي التربوي الترويحي.
  • المراقد الدينية: وتمثل الزيارة الدينية للعتبات المقدسة في كل من النجف وكربلاء وسامراء والكاظمية نشاطاً ترويحياً مهماً التي يقصدها العوائل في أيام العطل والجمع وخاصة النشط الأسري من أجل الراحة والاسترخاء.
  • ضفاف نهر دجلة والفرات وشط العرب: داخل المدن وتستقبل الآلاف يومياً من سكان المدن لاسيما في شهور الصيف.

حلول أسئلة الصف السادس الإعدادي

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى

النقاشات