حلول أسئلة الصف السادس الإعدادي

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى

التوزيع الجغرافي للمستوطنات الريفية والعوامل المؤثرة فيه

أ. التوزيع الجغرافي للمستوطنات الريفية:

إن بعض المستوطنات الريفية تتوزع بشكل متناثر في منطقة معينة، بينما تتجمع في مناطق أخرى كما تأخذ النمط الشريطي أو يظهر توزيعاً منتشراً، ويمكن تفسير ذلك في ضوء علاقاتها بالظواهر الطبيعية والظواهر البشرية.

ب. العلاقات المكانية للتوزيع الجغرافي للمستوطنات البشرية:

البيانات الطبيعية:

البيئة الجبلية: تمارس التضاريس دوراً مهماً في توزيع المستقرات السكنية الريفية، فالمنطقة الجبلية تفرض نمطاً من التوزيع بسبب وعورة المنطقة الجبلية وقلة الأراضي السهلية فيها لذا يكون السفح هو الأساس في وجود المستقرات الريفية ويحدد طبيعة انحدار الجبل حجم المستقر وإلا فإن الانتقال إلى سفح آخر أكثر ملائمة للسكن تكون مؤشراً للانتشار القرى بحجم صغير وبأعداد كبيرة، وتكون معظم هذه المستقرات قرب الينابيع والعيون، لسهولة الحصول على المياه، فتظهر هذه المستقرات في شمال العراق وفي جبال الأنديز والألب في أمريكا الجنوبية وتختلف تبعاً لأسباب حضارية وثقافية وتاريخية.

تظهر المستقرات الجبلية في شمال العراق وفي جبال الأنديز والألب في أمريكا الجنوبية.

علل: تفرض المنطقة الجبلية نمطاً خاصاً في التوزيع؟

بسبب وعورة المنطقة الجبلية وقلة الأراضي السهلية فيها لذا يكون السفح هو الأساس في وجود المستقرات الريفية.

علل: إن معظم المستقرات في المناطق الجبلية تكون بالقرب من الينابيع والعيون؟

لسهولة الحصول على المياه.

البيئة السهلية: تمنح هذه البيئة أسلوب حياة المستقرات الريفية تتسم بالبساطة، إلا أن أنماط القرى وتوزيعها تختلف من بيئة سهلية إلى أخرى، تبعاً لموقعها بالنسبة للدوائر العرض، فالتي تقع في المناطق شبه المدارية تأخذ الامتداد الطولي فيما إذا كان هناك نهر أو تكون متجمعة إذا وجد عين ماء وتبنى المساكن من مواد بسيطة متوفرة في مثل هذه البيئات، في حين تكون المساكن الريفية في المناطق المعتدلة الباردة حيث توجد الأشجار ذات الأنواع المختلفة، مما يسمح ببناء المساكن بمادة الخشب ويكون سطحها مخروطي، لتفادي تجمع الثلوج على السقوف العليا من المساكن، كما أن الأزياء تختلف هنا أيضاً تبعاً للظروف المناخية والمستوى الحضاري والثقافي للمناطق التي تتواجد فيها تلك المستقرات.

علل: إن أنماط القرى وتوزيعها تختلف من بيئة سهلية إلى أخرى؟

تبعاً لموقعها بالنسبة للدوائر العرض.

علل: المساكن الريفية التي تقع في المناطق المعتدلة الباردة تبنى مساكنها بمادة الخشب ويكون سطحها مخروطي؟

لتفادي تجمع الثلوج على السقوف العليا من المساكن.

علل: اختلاف الأزياء التي يرتديها سكان المناطق المعتدلة الباردة عن غيرها من السكان في المناطق الأخرى؟

تبعاً للظروف المناخية والمستوى الحضاري والثقافي للمناطق التي تتواجد فيها تلك المستقرات.

تقسم البيئة السهلية إلى عدة بيئات حسب موقعها بالنسبة للدوائر العرض عددها؟

  • التي تقع في المناطق شبه المدارية تأخذ الامتداد الطولي فيما إذا كان هناك نهر أو تكون متجمعة إذا وجد عين ماء وتبنى المساكن من مواد بسيطة متوفرة في مثل هذه البيئات.
  • في المناطق المعتدلة الباردة حيث توجد الأشجار ذات الأنواع المختلفة، مما يسمح ببناء المساكن بمادة الخشب ويكون سطحها مخروطي، لتفادي تجمع الثلوج على السقوف العليا من المساكن.

بيئة الهضاب:

يمكن تلخيص ذلك بالآتي:

  • تميل خصائص البيئة الطبيعية إلى قلة الغطاء النباتي وأرضها إما أن تكون صخرية أو رملية لذلك تكون تربتها سطحية غير عميقة، ولا يظهر فيها الغطاء النباتي إلا بعد سقوط الأمطار في الربيع مما يؤدي إلى نمو الأعشاب المختلفة التي تمثل غذاء جيد للحيوانات.
  • يربي سكان بيئة الهضاب الماعز بشكل خاص لأنه قادر على الحركة السريعة ومقاومته النسبية للجفاف، وقدرته على البحث المستمر للغذاء كما تربى الجمال أيضاً.
  • مساكن هذه البيئة أغلبها من الخيم التي تتخذ الشكل الدائري أو المحوري أو المستطيل، وتتصدرها خيم الشيخ ليهتدي إليها الضيوف ويعطي الفصل البارد شكلاً مختلفاً لنمط السكان فهي تكون كل ثلث أو أربع خيم مجموعة تنفصل عن غيرها حوالي نصف الميل على الأقل ويطلق عليها اسم (فرقه) ويبرز هذا النوع من المساكن في هضبة الجزيرة العربية وهضبة إيران وهضبة الأناضول.

ما أهم الخصائص الطبيعية التي تمتاز بها بيئة الهضاب؟

قلة الغطاء النباتي وأرضها إما أن تكون صخرية أو رملية لذلك تكون تربتها سطحية غير عميقة، ولا يظهر فيها الغطاء النباتي إلا بعد سقوط الأمطار في الربيع مما يؤدي إلى نمو الأعشاب المختلفة التي تمثل غذاء جيد للحيوانات.

علل: يربي سكان بيئة الهضاب الماعز بشكل خاص؟

لأنه قادر على الحركة السريعة ومقاومته النسبية للجفاف، وقدرته على البحث المستمر للغذاء كما تربى الجمال أيضاً.

حلول أسئلة الصف السادس الإعدادي

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى

النقاشات