حلول أسئلة الصف السادس الإعدادي

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى

التوزيع الجغرافي للسكان

التوزيع الجغرافي للسكان:

يعني كيفية توزيع السكان على خرائط العالم عندما يكون قارة أو جزء من القارة.

1. أساليب تحديد التوزيع الجغرافي:

س: هناك عدة أساليب للتوزيع الجغرافي للسكان، بينها؟

أ. التوزيع العددي:

وهو أحد أنواع التوزيع الجغرافي الذي يتم برسم خريطة النقاط وتمثل كل نقطة عدداً معيناً من السكان.

س: ما أهمية نمط التوزيع العددي في توزيع السكان؟

تحديد نمط التوزيع الجغرافي، هل هو نمط (منتشر) كما هو الحال في شمال العراق أو (خطياً) كما هو الحال في وسط وجنوب العراق حيث يتركز السكان مع امتداد نهري دجلة والفرات وشط العرب أو مبعثراً كما في منطقة الهضبة الغربية حيث يتوزع السكان قرب المصادر المائية، أو (متكتلاً) كما هو الحال في المراكز الحضارية الرئيسية مثل بغداد.

س: يمتاز العراق بأن هناك عدة أنماط للتوزيع السكان فيه، ما هي بينها؟

نمط (منتشر) كما هو الحال في شمال العراق أو (خطياً) كما هو الحال في وسط وجنوب العراق حيث يتركز السكان مع امتداد نهري دجلة والفرات وشط العرب أو مبعثراً كما في منطقة الهضبة الغربية حيث يتوزع السكان قرب المصادر المائية، أو (متكتلاً) كما هو الحال في المراكز الحضارية الرئيسية مثل بغداد.

ب. التوزيع النسبي:

وهو أحد أنواع أنماط التوزيع الجغرافي الذي يستند إلى توزيع النسبة المئوية من إجمالي السكان مثل النسبة المئوية لسكان كل قارة من سكان العالم، أو نسبة كل بلد آسيوي من إجمالي سكان آسيا، أو نسبة سكان كل محافظة من إجمالي سكان العراق.

س: ما أهمية خارطة نمط التوزيع النسبي بالنسبة لجغرافية السكان؟

تفيد خريطة التوزيع النسبي في تحديد تباين نسب التوزيع في المكان والتي تقع تحت تأثير عوامل الجذب أو عوامل الطرد في المكان.

ج. التوزيع حسب الكثافة:

هو أحد أنواع التوزيع والتي تستند إلى حساب عدد السكان إلى المساحة التي يعيشون عليها.

س: ما الفائدة من خريطة نمط التوزيع حسب الكثافة؟

تفيد خريطة الكثافة في تحديد مقدار الضغط البشري، مثلاً العراق عدد سكانه يقدر حوالي (34) مليون نسمة عام 2012 ومساحته 435052 ألف كم2 وبالتالي فإن الكثافة العامة هي 66 نسبة/كم2.

علل: إن مقياس الكثافة العامة غير دقيق ومضلل في تحديده لمقدار الضغط البشري؟

وذلك بسبب وجود مساحات واسعة من العراق هي عبارة عن أراضي صحراوية وغير مأهولة بالسكان والتي تبلغ مساحتها حوالي نسبة 60% فعند طرح مساحة الصحراء البالغة 261.000كم2 فإن الكثافة سوف ترتفع إلى 195كم2.

س: ما المقاييس التي اعتمد عليه العلماء في قياس الكثافة إضافةً إلى مقياس الكثافة العامة؟

هي مقاييس الكثافة الزراعية والكثافة الإنتاجية وأخيراً الكثافة الاقتصادية وهي لا تتوقف عند الأراضي الزراعية والأراضي المزروعة فعلاً وإنما: عدد السكان على الموارد الاقتصادية المتنوعة كافة.

علل: يقوم البعض من الباحثين بتقسيم عدد السكان على الناتج القومي؟

نظراً لتعقيد هذا النوع من الكثافة هو الكثافة الاقتصادية.

2. طبيعية التوزيع:

س: هناك عدة أقاليم رئيسية لتوزيع السكان، عددها؟

  • إقليم الكثافة العالية: وترتفع فيه الكثافة إلى أكثر من 100نسمة/كم2 ويضم هذا الإقليم مناطق صناعية مثل غرب أوروبا والقسم الأوسط من شرق الولايات المتحدة الأمريكية، ومناطق زراعية مثل شبه القارة الهندية ومناطق زراعية صناعية مثل شرق آسيا.
  • إقليم الكثافة المتوسطة: وتتراوح فيه الكثافة ما بين 10 - 100 نسمة/كم2 ويضم هذا الإقليم مناطق واسعة في القارات ومنها السهول الوسطى في أمريكا الشمالية ومعظم مناطق إفريقيا جنوب الصحراء باستثناء مناطق الغابات الاستوائية وشبه الاستوائية، وكذلك معظم أراضي روسيا الآسيوية، وامتداداتها في أوروبا وأخيراً الثلث الشرقي من قارة استراليا.
  • إقليم الكثافة الواطئة: تقل فيه الكثافة عن 10 نسمة/كم2 وهي مناطق جافة في العالم مثل الصحاري الدافئة، والمناطق التي يشتد فيها انخفاض دراجات الحرارة مثل القطب الشمالي والقطب الجنوبي وما حولها من الجهات شبه القطبية، كذلك المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية هي الأخرى قليلة الكثافة بفعل ارتفاع الحرارة والرطوبة، وأخيراً مناطق الجبال المرتفعة الوعرة مثل جبال روكي والأنديز والهملايا.

علل: تعتبر المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية قليلة الكثافة السكانية؟

بسبب ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة فيها مما يجعلها غير صالحة للاستيطان البشري.

4. العوامل المؤثرة في توزيع السكان وكثافتهم:

س: يتأثر توزيع السكان في العالم بعوامل عديدة، عددها واشرح واحدة منها؟

  • العوامل الطبيعية.
  • عوامل بشرية.

1. العوامل الطبيعية:

  • التضاريس أو أشكال سطح الأرض.
  • المناخ.
  • الموارد المائية.
  • التربة.
  • الموارد المعدنية.
  • الموقع القاري والموقع البحري.

2. العوامل البشرية:

  • النشاط الاقتصادي.
  • التطور التاريخي.
  • الظواهر الاجتماعية والديموغرافية.

1. العوامل الطبيعية: وهي العوامل الناتجة من فعل عناصر البيئة الطبيعية وهي التضاريس والمناخ والموارد المائية والنبات الطبيعي والتربة والثروة المعدنية والموقع فيما إذا كان موقعاً بحرياً أو برياً.

أ. التضاريس أو أشكال الأرض:

س: ما العلاقة بين التضاريس أو أشكال الأرض وبين توزيع السكان؟

  • هناك علاقة ثابتة بين كثافة السكان وارتفاع سطح الأرض (التضاريس) فكثافة السكان تقل باطراد مع الارتفاع عن سطح البحر، فإن المعروف أن 52% من سكان العالم يعيشون ما بين مستوى سطح البحر والارتفاع لمستوى 200 متر، و28% من سكان العالم يعيشون ما بين 200 - 500 متراً فوق مستوى سطح البحر.
  • والسبب في ذلك يعود إلى صعوبات الحياة في البيئة الجبلية فهي لا تسمح بممارسة النشاط الاقتصادي المطلوب وبناء المستقرات الحضرية الكبيرة، إلى جانب الصعوبات الصحية فعند ارتفاع 10000 قدم يقل الأوكسجين وينخفض الضغط الجوي مما يتسبب عنه الدوار.

علل: تباين توزيع السكان بين منطقة تضاريسية واخرى؟

ذلك يعود إلى صعوبات الحياة في البيئة الجبلية فهي لا تسمح بممارسة النشاط الاقتصادي المطلوب وبناء المستقرات الحضرية الكبيرة، إلى جانب الصعوبات الصحية فعند ارتفاع 10000 قدم يقل الأوكسجين وينخفض الضغط الجوي مما يتسبب عنه الدوار.

ب. المناخ:

  • إن معظم سكان العالم يتركزون في الإقليم المناخي المعتدل أو المنطقة المعتدلة في العروض الوسطى، ويقل تواجدهم في الإقليم الاستوائي وشبه الاستوائي وفي الصحاري الدافئة كما هو الحال في الصحراء الإفريقية الكبرى التي ترتفع فيها درجة الحرارة في فصل الصيف إلى أكثر من (60) م.
  • كما تعيش بعض المجموعات من البدو والبدو الرحل في الصحاري ومنهم الطوارق في الصحراء الكبرى، وقبائل الأقزام والعمالقة والزنوج في غابات الكونغو وفي غابات الأمازون في حالة معزولة لدرجة كبيرة وقبائل اللاب والأسكيمو في شمال سيبيريا وكندا.

علل: إن معظم سكان العالم يتركزون في الإقليم المناخي المعتدل أو المنطقة المعتدلة في العروض الوسطى ويقل تواجدهم في الإقليم الاستوائي وشبه الاستوائي وفي الصحاري الدافئة؟

وذلك بسبب ملائمة المنطقة ومناخها المعتدل لممارسة النشاطات الإنسانية المختلفة والتوسع العمراني مما يجعلها منطقة جذب للسكان.

ج. الموارد المائية:

يقترن توزيع السكان دوماً بتوزيع مصادر المياه سواء سطحية وهي الأنهار أو جوفية وهي العيون والآبار، فالماء بمقدار أهميته الحيوية للإنسان فهو مهم جداً لفعاليات الإنسان الاقتصادية كافة، وبإمكاننا أن نقارن بخريطة توزيع السكان في العراق وخريطة امتداد نهري دجلة والفرات وشط العرب والعيون والآبار في الشمال.

علل: يقترن توزيع السكان دوماً بتوزيع مصادر المياه سواء سطحية وهي الأنهار أو جوفية وهي العيون والآبار؟

لأن الماء بمقدار أهميته الحيوية للإنسان فهو مهم جداً لفعاليات الإنسان الاقتصادية كافة.

د. التربة:

التربة مهمة في وجود الغلاف الحيوي وهو الذي يحتوي النبات والحيوان اللذان يشكلان الأساس في غذاء الإنسان وإن العلاقة واضحة بين توزيع السكان والتربة في العالم، لا سيما في البلدان الزراعية، فيتركز السكان في السهول الفيضية ذات التربة الخصبة المتجددة كما هو الحال في وادي النيل ودجلة والفرات وأنهار الهند والصين، بينما يلاحظ أن تربة اللترايت في المناطق المدارية الرطبة لا تجذب السكان لكونها تربة متحللة وقليلة الخصوبة.

علل: يلاحظ أن تربة اللترايت في المناطق المدارية الرطبة لا تجذب السكان؟

لكونها تربة متحللة وقليلة الخصوبة.

علل: هجرة سكان المناطق الريفية إلى المدن بشكل واسع في العراق؟

بسبب تدهور التربة وارتفاع الملوحة فيها بشكل خاص في منطقة السهل الرسوبي.

هـ. الموارد المعدنية:

  • بعد الثورة الصناعية في أوروبا وانتشارها في مستويات مختلفة في بقية أنحاء العالم وبفعل حاجة الصناعة إلى المعادن المتنوعة، ظهرت لهذه الموارد أهميتها في جذب العاملين إلى داخل الصحاري والمناطق الجبلية والمناطق شبه الجبلية، فظهرت المستقرات البشرية في هذه البيئات الصعبة.
  • وبفعل نفاذ المناجم فإن المستقرات البشرية التي بنيت حولها سرعان ما تتم الهجرة منها وما زالت أطلال مدن التعدين القديمة قائمة في أكثر من بلد في أوروبا وأمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية.

علل: ظهرت للموارد البشرية أهمية في جذب العاملين إلى داخل الصحاري والمناطق الجبلية والمناطق شبه الجبلية؟

بسبب الثورة الصناعية في أوروبا وانتشارها في مستويات مختلفة في بقية أنحاء العالم وبفعل حاجة الصناعة إلى المعادن المتنوعة فأدت إلى ظهور المستقرات البشرية في هذه البيئات الصعبة.

علل: إن المستقرات البشرية التي بنيت حول المناطق الصناعية سرعان ما تتم الهجرة منها؟

بفعل نفاذ المناجم، ومواردها المعدنية التي تجذب السكان.

و. الموقع القاري والموقع البحري:

ويقصد منه توزيع السكان ما بين داخل القارات والمناطق الساحلية، فعند ملاحظة خريطة السكان نلاحظ أن أكثر المناطق سكاناً هي المناطق الساحلية فالمعروف أن نسبة 75% من سكان العالم يتركز وجودهم ما بين الساحل ومسافة 450كم باتجاه داخل القارات، ويعود السبب في ذلك إلى أن غالبية أنهار العالم تنتهي عند السواحل في مصبات تبني دلتاوات واسعة ذات تربة خصبة متجددة مشجعة على النشاط الزراعي، إلى جانب كون الساحل تقرب فرص الإنسان من استغلال البحار في مجالات متنوعة منها النقل والصيد.

علل: إن أكثر المناطق سكاناً هي المناطق الساحلية؟

السبب في أن غالبية أنهار العالم تنتهي عند السواحل في مصبات تبني دلتاوات واسعة ذات تربة خصبة متجددة مشجعة على النشاط الزراعي، إلى جانب كون الساحل تقرب فرص الإنسان من استغلال البحار في مجالات متنوعة منها النقل والصيد.

علل: إن بعض السواحل ضيقة وفقيرة تطرد السكان كما هو الحال في البيرو؟

وذلك لأن بعض السواحل تتجمد في فصل الشتاء فيتسبب ذلك في غلق الموانئ لعدة شهور من السنة مما يدفع السكان إلى الهجرة موسمية في كل عام.

2. العوامل البشرية:

وهي العوامل التي لها دور كبير في رسم خريطة توزيع السكان في العالم أو في أي جزء منه ويتعلق هذه العوامل بنشاطات الإنسان.

أ. النشاط الاقتصادي:

  • يعد من أهم العوامل البشرية وهو قد يجذب السكان إلى بيئات صعبة طاردة بفعل القيمة الكبيرة للنشاط الاقتصادي مثل استغلال آبار النفط في المناطق شبه القطبية وفي أواسط الصحاري الدافئة كما هو الحال في ليبيا والجزائر والسعودية.
  • تتباين كثافة السكان عادة حسب طبيعة النشاط الاقتصادي الواحد، فترتفع الكثافة في مناطق زراعة الرز أكثر من الكثافة في مناطق زراعة القمح باعتبار الرز تتم زراعته بأسلوب الزراعة الكثيفة التي تستند إلى كثافة العمل البشري، بينما زراعة القمح بأسلوب الزراعة الواسعة التي تستند إلى المكائن والآلات الزراعية وصناعة الأدوية لا تتطلب أيدي عاملة مثلما تتطلبه صناعة الأسمنت أو النسيج.

يعد النشاط التجاري أكثر النشاطات الاقتصادية حاجة للكثافة السكانية بعد تطور الأسواق الكبيرة ذات الطابع المركزي والتي تشغل أحياناً عمارات شاهقة على مساحات صغيرة محدودة، وفي العراق نلاحظ أن أكثر من 60% من السكان يتركز وجودهم في المدن ضمن مساحات بلدية محدودة بفعل النشاطات الصناعية والخدمية والتجارية، ولعل مدينة بغداد والموصل والبصرة وكركوك أمثلة واضحة.

س: تتباين كثافة السكان عادة حسب طبيعة النشاط الاقتصادي الواحد، ناقش ذلك؟

فترتفع الكثافة في مناطق زراعة الرز أكثر من الكثافة في مناطق زراعة القمح باعتبار الرز تتم زراعته بأسلوب الزراعة الكثيفة التي تستند إلى كثافة العمل البشري، بينما زراعة القمح بأسلوب الزراعة الواسعة التي تستند إلى المكائن والآلات الزراعية وصناعة الأدوية لا تتطلب أيدي عاملة مثلما تتطلبه صناعة الأسمنت أو النسيج.

علل: يعد النشاط التجاري أكثر النشاطات الاقتصادية حاجة للكثافة السكانية؟

وذلك بعد تطور الأسواق الكبيرة ذات الطابع المركزي والتي تشغل أحياناً عمارات شاهقة على مساحات صغيرة محدودة.

يعد النشاط التجاري أكثر النشاطات الاقتصادية حاجة للكثافة السكانية، ناقش ذلك؟

بعد تطور الأسواق الكبيرة ذات الطابع المركزي والتي تشغل أحياناً عمارات شاهقة على مساحات صغيرة محدودة، وفي العراق نلاحظ أن أكثر من 60% من السكان يتركز وجودهم في المدن ضمن مساحات بلدية محدودة بفعل النشاطات الصناعية والخدمية والتجارية، ولعل مدينة بغداد والموصل والبصرة وكركوك أمثلة واضحة.

ب. التطور التاريخي:

تلعب ظاهرة التطور التاريخي دور كبير في تفسير الخريطة التاريخية لتوزيع السكان في العالم على أساس المراكز التاريخية القديمة والمراكز الدينية التي كانت أساس في ظهور المستقرات البشرية مثل مكة المكرمة والمدينة المنورة والفاتيكان في إيطاليا، وفي العراق مدينة الحلة الوريث التاريخي لمدينة بابل والموصل فهي الوريثة لمدنية نينوى، ومدن الكوفة والبصرة والنجف وكربلاء وسامراء وهي مدن دينية تاريخية.

ج. الظواهر الاجتماعية والديموغرافية:

للسلوك الاجتماعي الذي يستند إلى القيم السائدة دور في تباين الكثافة السكانية على خريطة العالم: ففي الصين والهند ترتفع هذه الكثافة إلى مستويات عالية ومن بين الأسباب التي دفعت إلى ذلك هو الزواج المبكر وإطلاق الإنجاب، كذلك هو الحال في العالم الإسلامي فقد كان للزواج المبكر وإطلاق الإنجاب دورهما في النمو السكاني المتسارع لاسيما بعد النصف الثاني من القرن العشرين، حيث لجأت بلدان العالم إلى تنفيذ خطة اقتصادية اجتماعية.

  • اتبعت الصين في الآونة الأخيرة سياسة في الحد من الزيادة السكانية سميت بسياسة تحديد الإنجاب.
  • لقد ازدادت أعداد السكان في العالم الإسلامي بشكل متسارع لاسيما بعد النصف الثاني من القرن العشرين.
  • لقد تجاوز المعدل السنوي لنمو السكان في العالم الإسلامي بمعدل 3% بينما تراجع في أوروبا أو القارة الأوربية إلى 1%.

علل: تراجع معدل نمو السكان بمعدل 1% أو دون ذلك في القارة الأوربية؟

بفعل موقف أفراد المجتمع من الزواج والإنجاب وبفعل الزواج المتأخر.

حلول أسئلة الصف السادس الإعدادي

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى

النقاشات