حلول أسئلة الصف الثالث المتوسط

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى

تدرب وحل التمرينات

تدرب وحل التمرينات

(5)- وضح كيف يمكن أن يولد كل من الرسمين البيانيين التاليين إنطباعاً مضللاً.

شكل السؤال 5

يوحي الرسم بأن الشكولاتة والبسكويت متقاربة ولكن البيانات تؤكد أن الشكولاتة تقابل 10 طن في حين أن البسكويت يقابل 1 طن (عدم انتظام التدريج).

(6)-

شكل السؤال 6

هنالك تضليل لأن النسبة بين الرسم والعدد غير متساوية للمواد حيث عدد الكرات المرسومة 4 كرات وعدد الكرات في خانة الأعداد 20 كرة حيث أن النسبة هي: (2 من 10)، بينما في الخانة العليا (الصناديق) هنالك خمس صناديق في خانة العدد هناك 50 صندوق أي أن النسبة هي: (1 من 10).

(7)- في استطلاع شمل 6 أشخاص حول مطالعة جريدة يومية، أفاد 4 منهم أنهم يفضلون الجريدة (X) في نهاية الاستطلاع وردت الجملة الآتية:

يفضل 2 من كل 3 أشخاص مطالعة الجريدة (X) لماذا بعد هذا الإعلان مضللاً؟

يعد هذا الإعلان مضللاً لأن الاستطلاع شمل 6 أشخاص فقط فيجب أن يكون الاستطلاع عشوائي ويشمل أعداد كبيرة من الأشخاص ولكلا الجنسين ولأعمار متفاوتة ولطبقات مثقفة.

(8)- سأل 100 طالب عن الطريقة التي يفضلونها في القدوم إلى المدرسة، فكانت إجابات 60 طالباً منهم على النحو الآتي:

32 منهم يفضلون القدوم بواسطة سيارة الأجرة و18 يفضلون المشي و10 طلاب يفضلون القدوم بسياراتهم الخاصة، استنتج أن نصف الطلاب يفضلون سيارة الأجرة، فسر لماذا الإحصاءات مضللة؟

الإحصاءات مضللة لأن الذين يفضلون سيارة الأجرة في القدوم إلى المدرسة يمثل تقريباً ثلث إجابات 60 طالباً والإحصاء يجب أن يكون على عدد الطلاب 100 وليس على 60 طالب.

حلول أسئلة الصف الثالث المتوسط

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى

النقاشات