حلول أسئلة الصف السادس الإعدادي
حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى
شرح درس اسلوب الطلب - الاستفهام
- الاستفهام: هو طلب يراد به الجواب عن شيء مجهول في ذهن المتكلم بأداة من أدوات الاستفهام.
- الجملة الاستفهامية: وهي الجملة التي تتصدرها أداة من أدوات الاستفهام وتحتاج إلى جواب.
ما كتبت؟ كتبت القصيدة.
أدوات الاستفهام | |
حروف (هل - الهمزة) لا محل لها من الإعراب |
أسماء من - ما - متى - ايان - انى - اين - كيف - كم - اي |
أَنواع الاستفهام:
1- الاستفهام الحقيقي:
أ- استفهام التصديق: بالحروف (هل - الهمزة) يجاب عنه ب (نعم) في حالة الإثبات و (لا) في حالة النفي.
أحضر المدرس؟ نعم/ لا// - هل حضر المدرس؟ نعم/ لا.
ب- استفهام التصور: أدواته (أسماء الاستفهام + الهمزة ومعها أم المتصلة) {أم المعادلة} يجاب عنه بالتعيين.
أشعراً كتبت أم نثراً؟ شعراً أو نثراً// - من حضر؟ زيد حضر او حضر زيد.
2- الاستفهام المجازي: وهو الذي خرج فيه الاستفهام إلى أغراض بلاغية أخرى أهمها النفي والتعجب.
حرفا الاستفهام (هل - الهمزة).
خصائص (هل - الهمزة).
1- لا محل لهما من الاعراب.
2- الاستفهام المثبت: - عندما يكون الاستفهام تصديقاً مثبتاً تتشابه الهمزة مع هل إذ يمكن استبدال الهمزة مع هل وبالعكس.
هل ترى السعادة في الاجتهاد؟ نعم/ لا// أترى السعادة في الاجتهاد؟ نعم/ لا.
3- الاستفهام المنفي: تأتي الهمزة مع الاستفهام المنفي في حين لا تأتي (هل) مع الاستفهام المنفي.
الجواب عنه كون ب (بلى) في حاله الثبات و(نعم) في حالة النفي، ألم تسافر إلى القاهرة؟ بلى سافرت أو نعم لم أسافر.
في النصوص القرآنية خصيصة من خصائص الهمزة ما هي؟
- قال تعالى: (أ لم نشرح لك صدرك).
- (أ لم تر كيف فعل ربك بأصحاب الفيل).
- (أ لم تر إلى الملإ من بني إسرائيل من بعد موسى).
- (أ ليس الله بأحكم الحاكمين).
- (أ لم تر إلى ربك كيف مد الظل).
الجواب: الدخول على الكلام المنفي.
4- استفهام التصور: تأتي الهمزة مع استفهام التصور، وكذلك التصديق كما ذكرنا سابقاً في حين أن (هل) تأتي للتصديق فقط.
هنا لا يمكن استبدال (هل) بالهمزة. لأن الاستفهام تصور (تعيين).
عندما تأتي الهمزة للتصور تجيء معها أم المتصلة (أم المعادلة) وهي حرف عطف.
ما نوع الاستفهام الوارد في الجملة الآتية (أمرتفعاً كان منسوب المياه أم منخفضاً).
الجواب: استفهام تصور.
إذا كان الاستفهام في الجملة (استفهام تصور) وأراد السائل استبدال (هل) بدل الهمزة، حذف (الهمزة) أولاً ومن ثم أم المعادلة والجملة التي تأتي بعدها ليتحول الاستفهام إلى تصديق.
ما نوع الاستفهام الوارد في الآية القرآنية أدناه؟ وإذا أردنا استبدالها ب (هل) ماذا نعمل؟ وحينها ماذا نطلق على الاستفهام، قال تعالى (أفي قلوبهم مرض إن ارتابوا).
الجواب: - نوع الاستفهام تصور.
هل في قلوبهم مرض (تحذف ام المعادلة والكلام بعدها) ويصبح الاستفهام تصديق.
5- الصدارة: الهمزة لها الصدارة على أحرف العطف (الواو - الفاء - ثم) في حين تتقدم هذه الأحرف على (هل).
قال تعالى: (أو كلما عاهدوا عهداً نبذه فريق منهم بل اكثرهم لا يؤمنون).
(أ فعلينا بالخلق الاول بل هم في لبس من خلق جديد).
(فهل وجدتم ما وعد ربكم حقاً قالوا نعم).
ثم هل انت ناجح في حياتك؟
إذا أراد السائل استبدال (هل) بالهمزة، فعليك تقديم حروف العطف على (هل) وحذف الهمزة.
ما خصيصة الهمزة الواردة في الآية القرآنية؟ استبدلها ب (هل) وغير ما يلزم، قال تعالى: (أفأنت تسمع الصم ولو كانوا لا يعقلون).
الجواب: الصدارة في الكلام.
فهل أنت تسمع الصم.
عندي اصطبار وشكوى عند فاتنتي فهل بأعجب من هذا امرؤ سمعاً؟ *استبدل الهمزة بـ (هل) مبيناً خصيصة الهمزة.
الجواب: أ فبأعجب - الصدارة في الكلام.
6- الحذف: - يمكن حذف الهمزة من الكلام للتخفيف، وتفهم من سياق الكلام أو وجود م المعادلة أما (هل) فلا يجوز حذفها.
إلى أربيل سافرت أم إلى الموصل؟ التقدير أ إلى أربيل.
حفظت القصيدة؟ التقدير أحفظت القصيدة؟
ما خصيصة الهمزة في البيت الشعري الآتي؟ وما نوع الاستفهام؟ فوالله ما أدري وإن كنت دارياً بسبع رمين الجمر أم بثمان؟
الجواب: خصيصة الهمزة (الحذف - أبسبعٍ) - نوع الاستفهام (حقيقي - تصور).
تسألني: من الشرق أنت؟ فقلت أجل من بقايا العرب *ثمة حرف محذوف دل عليه وبين سبب حذفه.
الجواب: (الهمزة) هو الحرف المحذوف// - أ من الشرق// - حذف للتخفيف.
7- تدخل الهمزة على (إن + إذا) الشرطية، ولا يجوز ذلك مع هل.
- أ إن سافر أبي سافرت معه.
- قال تعالى (أءذا متنا وكنا تراباً وعظاماً أءنا لمدينون).
8- تدخل الهمزة على الحرف المشبه بالفعل (إن)، ولا يجوز دخول هل.
أ إن زيداً شاعراً؟ // - أئنك لتؤيد الحق؟
أولاً: تأتي همزة الاستفهام بمعنى (التسوية) إذا سبقت بأحد الكلمات الآتية (سواء - ليت شعري - ما أدري - لا ندري).
قال تعالى: (سواء عليهم ءأنذرتهم أم لم تنذرهم لا يؤمنون).
(وأنا لا ندري أشر أريد بمن في الأرض أم أراد بهم ربهم رشداً).
ثانياً: تأتي (هل) بمعنى (قد)، وذلك عندما يأتي بعدها الفعل (أتى).
قال تعالى: (هل أتى على الإنسان حين من الدهر لم يكن شيئاً مذكورا).
التقدير "قد أتى على الإنسان".
قال تعالى: (هل أتاك حديث الغاشية) التقدير " قد أتاك حديث الغاشية".
ثالثاً: إذا جاءت (أم) مع حرف الاستفهام (هل) يتغير معناها وتكون (أم منقطعة) وليست متصلة.
ما نوع (أم) الواردة في الأبيات الآتية.
- سلام هل لي منكم ناصرٌ؟ أم هل لقلبي عنكم زاجر؟
- هل غادر الشعراء من متردمٍ؟ أم هل عرفت الدار بعد توهم؟
الجواب: أم منقطعة.
أسماء الاستفهام.
1- من: اسـم استفهام يسأل به عن العاقل.
من الرجل؟ // من الطالب؟ // من صاحب الكتاب؟
قال تعالى: (ومن أصدق من الله قيلاً)، (من ذا الذي يقرض الله قرضاً حسناً).
2- ما: اسـم استفهام يسأل به عن غير العاقل، أو صفة العاقل أو حقيقة العاقل.
قال تعالى: (وما تلك بيمينك يا موسى) غير العاقل.
(قال فرعون وما رب العالمين) حقيقة العاقل.
ما عليٌ؟ عليٌ مخلصٌ صفة العاقل.
أولاً: قد تلحق ما الاستفهامية ب (ذا).
- قال تعالى (ويسألونك ماذا ينفقون قل العفو).
- قالت الزهراء (عليها السلام) في رثاء المصطفى محمد (صلى الله عليه وسلم).
ماذا على شم تربة أحمد ألا يشـم مدى الزمان غواليا
ثانياً: إذا سبق اسم الاستفهام (ما) بحرف جر، تحذف الألف وتوضع فتحة دلالة على الألف المحذوفة.
قال تعالى (عم يتساءلون عن النبإ العظيم).
بم تعلل لا أهلٌ ولا وطنٌ ولا نديمٌ ولا كأسٌ ولا سكن
قل للشهيد علام تنظر للسما هلا قنعت بما فديت به الحمى
في البيت أسلوب استفهام حدده، ثم بين سبب التغيير الذي طرأ عليه.
الجواب: علام، ما الاستفهامية. حذفت الألف لأنها مسبوقة بحرف جر (على) ووضعت الفتحة دلالة على الألف المحذوفة.
3- أين: اسم استفهام يسأل به عن المكان، أين تقع مدرستك.
قال تعالى (اين المفر)، (اين شركاؤكم الذين كنتم تزعمون).
أين الملوك التي كانت مسلطنة حتى سقاها بكأس الموت ساقيها
4- أنى: اسم استفهام لها ثلاثة معانٍ يستفهم بها.
1) عن الزمان: إذا كانت بمعنى (متى- إيان).
- أنى تحضر إلى الحفل؟
- أنى تزورنا نكرمك؟
2) عن المكان: إذا كانت بمعنى (أين أو من أين).
- قال تعالى (يا مريم أنى لك هذا).
- أني ذهب عليٌ؟
3) عن الحال: إذا كانت بمعنى كيف.
- قال تعالى (أنى يكون لي غلام)
- أنى نجحت والامتحان صعبٌ؟
- أني حضر اخوك وهو متعبٌ؟
5- متى: اسـم استفهام، يستفهم بها الزمان عموماً (الماضي - الحاضر).
قال تعالى (متى نصر الله) // متى جاء المدرس؟ // متى ترحل؟
6- إيان: اسـم استفهام، يستفهم بها عن الزمان المستقبل تفيد التعظيم والتفخيم.
- قال تعالى (إيان يوم الدين) // إيان يلتقي الطلاب؟
- قال تعالى (يسأل إيان يوم القيامة) // يسألونك عن الساعة إيان مرساها).
7- كيف: اسـم استفهام يسأل بها عن الحال.
كيف أمسيت؟
قال تعالى: (كيف نكلم من كان في المهد صبيا) // (انظر كيف يفترون على الله الكذب).
8- كم: اسم استفهام يسأل بها عن العدد، ويأتي بعدها تمييز مفرد منصوب يحدد دلالتها كما يلي.
أ) تدل على العاقل وغير العاقل، إذا كان تمييزها دالاً على ذلك.
كم قصيدةً حفظت؟ غير عاقل // - كم استاذاً في القاعة؟ عاقل.
ب) تدل على المكان والزمان، إذا كان تمييزها دالاً على ذلك.
كم يوماً سافرت؟ زمان // -كم ساعة زمان قرأت؟ زمان // - كم مكاناً ذهبت؟ مكان.
ج) تدل على الحدث، إذا كان تمييزها مصدر من لفظ الفعل.
كم استغفاراً استغفرت؟ // كم حواراً حاور المذيع؟
يفصل بين كم و(تمييزها المفرد المنصوب) (الجار والمجرور).
كم من طالب كسولاً أخفق في الامتحان؟
الجار والمجرور/ تمييز منصوب.
يجوز حذف تمييز كم من الجملة.
قال تعالى: (كم لبثتم يوماً أو بعض يوم) التقدير: كم يوماً لبثتم.
إذا جاء تمييز كم (جمع أو مفرد) مجرور تسمى (كم الخبرية) تفيد التكثير.
قال تعالى: (كم من فئةٍ قليلةٍ غلبت فئة كثيرة بإذن الله).
يجوز حذف تمييز (كم الخبرية) للعلم به.
ما نوع كم الواردة في البيت أدناه
كـم نالني منهم فضل على عدمٍ إذ لا أكاد من الإقتار أحتمل
الجواب: كم خبرية/ تفيد التكثير/ تمييزها محذوف للعلم به/ التقدير: كم مرةٍ نالني.
قال تعالى (وكم من ملك في السماوات لا تغني شفاعتهم شيئاً).
الجواب: كم خبرية/ تفيد التكثير/ تمييزها مجرور.
ما نوع كم الواردة في البيتين؟ وما السبب؟
1- كم عبرةٍ نهنهتها بأناملي وسـترتها متجملاً بردائي
2- تسائلني وهل أحببت مثلي وكـم معشوقة لك أو خليلة؟
الجواب: في البيت الأول (كم خبرية) تفيد التكثير، تمييزها مجرور. في البيت الثاني (كم) استفهامية) تفيد العدد، تمييزها منصوب.
9- أي: اسـم استفهام معرب مضاف، يأتي بعده اسم مجرور يعرب مضاف إليه ويحدد دلالة أي كما يلي:
أ) تدل على العاقل وغير العاقل، إذا كان (المضاف إليه) بعدها يدل على العاقل وغير العاقل أي مدرسٍ حضر المحاضرة؟ للعاقل // أي كتاب قرأت؟ لغير العاقل.
ب) تدل على المكان أو الزمان، إذا كان (المضاف إليه) بعدها دل على المكان أو الزمان.
أي جهٍة جلست؟ للمكان // - أي ساعة سافرت؟ للزمان.
ج) تدل على الحدث، إذا جاء بعدها مصدر من لفظ الفعل وفي هذه الحالة تعرب (أي) نائب عن المفعول المطلق. - أي اجتهادٍ اجتهدت؟ // - قال تعالى (وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون).
هـ) تدل على الحال، إذا كانت بمعنى كيف. أي حال أنت فيها؟ // أي وضع وصلت؟
إعراب أدوات الاستفهام.
الحروف (هل - الهمزة): هما حرفان لا محل لهما من الإعراب.
الأسماء:
أولاً) القاعدة الأساسية لإعراب أي اسم استفهام هي:
إن إعراب اسم الاستفهام الوارد في السؤال يساوي إعراب الكلمة الجديدة في الجواب.
مثلاً: - ما كتبت؟ كتبت قصيدةً. كتب (فعل ماض)، التاء (تاء الفاعل)، قصيدةً (مفعول به).
بما أن قصيدةً هي الكلمة الجديدة إذن، إعراب (ما) اسم استفهام يساوي إعراب الكلمة الجديدة (قصيدة) فيعرب مفعول به.
ثانياً) أسماء الاستفهام مبنية جميعها ما عدا (أي) فهي معربة.
إعراب يا يدل على العاقل وغير العاقل (من - ما - أي - كم).
أولاً: - تعرب هذه الأسماء مبتدأ في الحالات التالية:
1- إذا جاء بعدها (اسم نكرة). - كم دفتراً جديد لديك؟
- من حاضر في المهرجان؟ من: - اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
- أي طالب متفوق في المدرسة؟ أي: - مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
ما إعراب اسم الاستفهام الوارد في الآية الكريمة؟ وما السبب؟
قال تعالى (ومن أصدق من الله حديثا).
الجواب: - من: - اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
جاء بعده (أصدق) اسم نكرة (في محل رفع خبر).
ما الحكم الإعرابي لاسم الاستفهام الوارد في البيت ذاكراً السبب.
إذا القوم قالوا من فتىً؟ خلت أنني عنيت فلم أكسل ولم أتبلد
الجواب: - من: - اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
السبب: - لأنه يدل على العاقل وجاء بعده اسم نكرة (فتى).
2- إذا جاء بعدها (شبه جملة): - "المقصود بشبة الجملة هو الجار والمجرور أو الظرف"
من في الصف؟ // ما على الرحلة؟ // من عندنا؟ // ما لدينا؟
ما إعراب اسم الاستفهام الوارد في الأبيات الآتية؟ ما السبب؟
- من فـوق هامات الذرى غير العراق الحر رمزاً
- ومالي لا اثني عليك وطالما وفيت بعهدي والوفاء قليل
- من لي بإنسان إذا أغضبته وجهلت كان الحلم رد جوابه
- الجواب: - تعرب (من - ما - من) الواردة في الأبيات اسم استفهام مبني في محل رفع مبتدأ.
- السبب: - جاء بعدها شبه جملة (فوق) ظرف. (لي) جار ومجرور.
ما الحكم الإعرابي لاسم الاستفهام الوارد في الآية الكريمة؟ وما السبب؟
قال تعالى (فماذا بعد الحق إلا الضلال فأنى تصرفون).
- الجواب: - ماذا: (ما) اسم استفهام مبني في محل رفع مبتدأ.
- السبب: جاء بعده شبه جملة (بعد) ظرف.
3- إذا جاء بعدها (اسم معرفة)، يجوز ان تعرب مبتدأ والاسم المعرفة خبر ويجوز ان تعرب خبر مقدم والاسم المعرفة مبتدأ.
قال تعالى (وأصحاب اليمين ما أصحاب اليمين).
(من ذا الذي يقرض الله قرضاً حسناً فيضاعفه له)
من الطالب؟ // أي إنسان أنت؟
وما كنت أدري قبل عزة ما البكا؟ ولا موجعات القلب حتى تولت
ما الأوجه الإعرابية لـ (ما) الثانية في البيت؟ ولماذا؟
الجواب: - تعرب مبتدأ أو خبر مقدم لأن بعدها اسم معرفة.
4- إذا جاء بعدها فعل لازم من أخلص في عمله؟ // من اشترك في السباق؟
ما الحكم الإعرابي لاسم الاستفهام الوارد في البيت الآتي؟ ذاكراً السبب؟
وقالت حنان ما أتى بك ها هنا أذو نسب أم أنت بالحي عارف
- الجواب: تعرب (ما) اسم استفهام مبني في محل رفع مبتدأ.
- السبب: جاء بعدها فعل لازم (أتى).
استخرج الاستفهام الوارد في الآية الكريمة، وما حكمه الإعرابي وما السبب؟
قال تعالى (ومن يرغب عن ملة إبراهيم إلا من سفه نفسه).
- الجواب: الاستفهام (من يرغب؟). الحكم الإعرابي (من اسم استفهام مبني في محل رفع مبتدأ)
- السبب: - (جاء بعده فعل لازم {يرغب}).
5- إذا جاء بعدها فعل ناقص استوفى خبره.
من أصبح مديراً للمشروع؟ // من كان في العمل؟
مبتدأ/ فعل ناقص/ خبر.
ما الحكم الإعرابي لاسم الاستفهام الوارد في البيتين وما السبب؟
أي المفاخر أمست في منابركم وغيركم أمره فيهن محتكم
من كان يرضى في الحياة بحاله؟ ألا كل ما جدت به النفس زائل
الجواب: أي (مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة).
من (اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ)
السبب: (جاء بعدها {فعل ناقص} استوفى خبره).
6- إذا جاء بعدها فعل مبني للمجهول. من يدرس في المدرسة؟
قالت حبست فقلت ليس بضائري حبسي وأي مهند لا يغمد
فلو اطلعت على تباريح الهوى لعلمت أي دم بحبك يهدر
ما الحكم الإعرابي لاسم الاستفهام الوارد في البيت وما السبب؟
- الجواب: أي: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على اخره.
- السبب: جاء بعده فعل مبني للمجهول (يهدر).
7- إذا جاء بعدها فعل متعدي مستوفي مفعوله.
ما قرأته؟ // من شاهدته؟ // أي قصيدة حفظتها؟ // كم قلماً استعملته.
ما إعراب أسماء الاستفهام الواردة في الآيات الكريمة وما السبب؟
قال تعالى (قل من انزل الكتاب الذي جاء به موسى نوراً وهدى للناس).
من: اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
السبب: جاء بعده فعل متعدي (انزل) مستوفي مفعوله.
قال تعالى (ما ولاهم عن قبلتهم التي كانوا عليها)
ما: اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
السبب: جاء بعده فعل متعدي (ولاهم) مستوفي مفعوله.
ثانياً: تعرب هذه الأسماء (مفعول به) إذا جاء بعدها فعل متعدي لم يستوفي مفعوله.
ما فضلت؟ // ما أكلت؟ // أي كتاب قرأت؟
- ما: اسم استفهام مبني على السكون في محل نصب مفعول به
- أي: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف.
قال تعالى (واتل عليهم نبأ إبراهيم إذ قال لأبيه وقومه ما تعبدون)
كيف توجه إعراب اسم الاستفهام الوارد في الآية الكريمة ولماذا؟
- الجواب: ما (اسم استفهام مبني في محل نصب مفعول به.
- السبب: (تلاه فعل متعدي لم يستوفي مفعوله).
وأي جميل من جميلك اشكر؟ وأي أياديك الجليلة اذكر؟
1-اضبط حركة (أي) الواردة في النص معللاً.
2- ما إعراب الاسم الواقع بعد (أي) مباشرة؟
الجواب:
- (أي) منصوبة بالفتح لأنها مفعول به والسبب تلاها فعل متعدي لم يستوفي مفعوله.
- يعرب مضاف إليه مجرور.
تعرب هذه الأسماء مجرورة إما بحرف الجر أو بالإضافة مثل:
- قال تعالى: (وعم يتساءلون عن النبإ العظيم الذي هم فيه مختلفون).
- بمن يثق الإنسان فيما ينوبه ومن أين للحر الكريم صحاب.
- بم التعلل لا أهل ولا وطن ولا نديم ولا كأس ولا سكن.
إعراب ما يدل على الزمان والمكان (متى - ايان - اين - انى - اي - كم).
1- تعرب هذه الأسماء في محل رفع خبر مقدم، إذا تلاها اسم معرفة واسم المعرفة يعرب مبتدأ مؤخر.
- قال تعالى (ويقولون متى هذا الوعد إن كنتم صادقين).
- أي وقت اللقاء؟ // إيان يوم القيامة؟
كلما قلت متى ميعادنا ضحكت هند وقالت بعد غد
ما الحكم الإعرابي لاسم الاستفهام الوارد في البيت وما السبب؟
- الجواب: متى (اسم استفهام مبني في محل رفع خبر مقدم).
- السبب: (جاء بعده اسم معرفة).
2- في محل نصب خبر مقدم إذا جاء بعدها فعل ناقص لم يستوفي خبره.
أين يكون الموعد؟ // إيان يكون السفر؟ // أي يوم كان السفر؟
متى يكون نجاحنا فأرى هنا زهو اللقا بأحبتي ومرادي
ما إعراب اسم الاستفهام الوارد في البيت ذاكراً السبب؟
- الجواب: متى (اسم استفهام مبين في محل نصب خبر).
- السبب: (تلاه فعل ناقص لم يستوف خبره).
3- تعرب (مفعول فيه) ظرف زمان أو مكان في حالتين:
إذا جاء بعدها فعل تام.
- متى سافر علي؟ متى: اسم استفهام مبني في محل نصب مفعول فيه ظرف زمان.
- أين جلس المدير؟ أين: اسم استفهام مبني في محل نصب مفعول فيه ظرف مكان.
- أي وقتٍ تغادر المطار؟ أي: مفعول فيه (ظرف زمان) منصوب بالفتحة وهو مضاف.
ما الحكم الإعرابي لاسم الاستفهام الوارد في الآية الكريمة؟
قال تعالى: (فأين تذهبون إن هو إلا ذكر للعاملين).
- الجواب: أين (اسم استفهام مبني في محل نصب مفعول فيه).
- السبب: - (تلاه فعل تام).
متى يبلغ البنيان يوماً تمامه إذا كنت تبينيه وغيرك يهدم
ما الحكم الإعرابي لاسم الاستفهام؟ وما السبب.
- الجواب: متى يكون (اسم استفهام مبني في محل نصب مفعول فيه ظرف زمان).
- السبب: (تلاه فعل تام).
متى يستقيم والعود أعوج وهل ذهب صرف يساويه بهرج
1- ما إعراب اسم الاستفهام الوارد؟ وما السبب.
2- إذا استبدلت حرف الاستفهام بآخر مماثل، فما خصيصته؟
الجواب:
- متى (اسم استفهام مبني في محل نصب مفعول فيه والسبب تلاه فعل تام).
- أ وذهب/ الصدارة في الكلام.
إذ جاء بعدها فعل ناقص استوفى خبره.
إيان يصبح العمل منجزاً؟ // أين كان علي مسافر؟ // أي مكانٍ كنت مغادراً؟
تهددنا وتوعدنا رويداً متى كنا لأمك مقتوينا
ما الحكم الاعرابي لاسم الاستفهام الوارد في البيت وما السبب؟
- الجواب: متى (اسم استفهام مبني في محل نصب مفعول فيه ظرف زمان).
- السبب: - (تلاه فعل ناقص استوفى خبره).
أسماء الاستفهام التي تدل على الزمان أو المكان تعرب مجرورة بحرف الجر إذا سبقها حرف جر كما في قول الشاعر:
حتى متى أنت في لهو وفي لعب والموت نحوك يهوي فاغراً فاه
إعراب ما يدل على الحال (كيف - انى - اي).
1- تعرب هذه الأسماء خبر في حالتين:
إذا جاء بعدها (اسم معرفة) تعرب في محل رفع خبر مقدم.
كيف المصاب؟ // أنى السبيل؟ // أي حالٍ أنت؟
قيل لي كيف انت قيل عليل سهر دائمٌ وحزنٌ طويل
ما الحكم الإعرابي لاسم الاستفهام الوارد؟ وما دلالته؟
الجواب: كيف (اسم استفهام في محل رفع خبر مقدم). يدل على الحال.
إذا جاء بعدها فعل ناقص لم يستوفي خبره تعرب في محل نصب خبر.
قال تعالى: (ولقد كذب الذين من قبلهم فكيف كان نكير).
أي وضع أمسيت؟ // كيف كان الامتحان؟ // كيف أضحيت؟
قال تعالى: (فانتقمنا منهم فانظر كيف كان عاقبة المكذبين).
كيف توجه إعراب اسم الاستفهام الوارد في الآية؟ وما السبب؟
- الجواب: كيف (اسم استفهام مبني في محل نصب خبر).
- السبب: (تلاه فعل ناقص لم يستوف خبره).
قال تعالى: (أولم يسيروا في الأرض فينظروا كيف كان عاقبة الذين من قبلهم).
1- في الآية الكريمة خصيصة من خصائص الهمزة دل عليها.
2- إعراب اسم الاستفهام الوارد في الآية ذاكراً السبب.
الجواب:
- الصدارة في الكلام/ الدخول على الكلام المنفي.
- كيف (اسم استفهام مبني في محل نصب خبر/ تلاه فعل ناقص لم يستوفي خبره).
2- تعرب حال في حالتين:
إذا جاء بعدها فعل تام. قال تعالى: (ما لكم كيف تحكمون).
كيف نجحت والامتحان صعب؟ // إنى رحلت والجو ممطر؟
قال تعالى: (وانظر إلى العظام كيف ننشزها ثم نكسوها لحماً).
ما الحكم الاعرابي لاسم الاستفهام (كيف) معللاً ذلك؟
الجواب: اسم استفهام مبني في محل نصب حال/ جاء بعده فعل تام.
ثكلتك أرض لم تلد لك ثانياً إني ومثلك معوز الميلاد
ورد اسم استفهام (إني) ما إعرابه؟ ولماذا؟
- الجواب: أنى (تعرب حال لأنها بمعنى كيف).
- السبب: (جاء بعدها فعل تام، التقدير {أنى تلد}.
تعرب حال إذا جاء بعدها فعل ناقص استوفى خبره.
كيف أصبح الطالب متفوقاً؟ // أنى يكون لي غلام؟ // أي حالٍ كنت مغادراً؟
كيف توجه إعراب اسم الاستفهام الوارد أدناه؟ معللاً ذلك؟
وكيف يكون المرء حراً مهذباً ويأتي بما يأتي يه كل فاسق
- الجواب: كيف (اسم استفهام مبني في محل نصب حال).
- السبب: (جاء بعدها فعل ناقص استوفى خبره).
تعرب أدوات الاستفهام (أي، كم) مفعول مطلق نائب عن المصدر إذا جاء بعدها مصدر من لفظ الفعل الذي يأتي بعدها.
- قال تعالى: (وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون).
- قال الشاعر: فكم سعياً وان كفءٌ وقد كنت المكلف بالسداد
يجوز حذف تمييز (كم الاستفهامية) وفي هذه الحالة لإعرابها وجهان:
الأول: إذا قدر تمييزها (بالمصدر) فتعرب في محل نصب مفعول مطلق نائب عن المصدر.
كم فاض النهر؟ / التقدير: كم فيضاناً فاض النهر؟
كم: اسم استفهام مبني في محل نصب مفعول مطلق نائب عن المصدر.
الثاني: إذا قدر تمييزها (بالظرف) تعرب في محل نصب نائب عن الظروف.
قال تعالى: (قال كم لبثت قال لبثت يوماً أو بعض يوم). / التقدير: كم يوماً لبثت.
كم: اسم استفهام مبني في محل نصب نائب عن الظرف.
(ماذا - من ذا) لها حالتين في الإعراب.
- إذا طلب إعرابها كاملة فتعامل معاملة (ما - من) الاستفهامية.
- إذا طلب إعرابها مجزأة فتعرب مبتدأ وخبر.
الاستفهام المجازي.
يخرج الاستفهام عن معناه الحقيقي إلى أغراض بلاغية أخرى حين لا يريد المتكلمة من المخاطب أن يجيب عن شيء مجهول، وإنما الكلام فيه معانٍ بلاغية أخرى أهمها:
1- الاستفهام المجازي الذي يخرج إلى (النفي الضمني).
- قال تعالى: (قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون).
- متى يبلغ البنيان يوماً تمامه إذا كنت تبنيه وغيرك يهدم
- متى يستقيم الظل والعود أعوج؟
2- الاستفهام المجازي الذي يخرج إلى (التعجب).
قال تعالى: (كيف تكفرون بالله وكنتم امواتاً فأحياكم).
حلول أسئلة الصف السادس الإعدادي
حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى
النقاشات