حلول أسئلة الصف السادس الإعدادي

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى

الدرس: 8-9  خصائص أشعة الليزر

8-9  خصائص أشعة الليزر

اذكر المميزات الأساسية التي يمتاز بها شعاع الليزر؟

  1. أحادي الطول الموجي (أحادي اللون).
  2. التشاكه.
  3. الاتجاهية.
  4. السطوع.

وضح المميزات الأساسية التي يمتاز بها شعاع الليزر؟ اذكر المميزات الأساسية التي يمتاز بها شعاع الليزر؟ (خصائص).

  1. أحادي الطول الموجي (أحادي اللون): شعاع الليزر يتميز بالنقاء الطيفي بدرجة يفوق أي مصدر آخر من المصادر الضوئية العادية.
  2. التشاكه: موجات أشعة الليزر تكون كلها في الطور نفسه والاتجاه والطاقة، وبهذا ممكن أن تتداخل موجتان فيما بينهما تداخلاً بنّاءً إذ تظهر بشكل نقاط صغيرة مرقطة عند النظر إلى موقع سقوط أشعة الليزر.
  3. الاتجاهية: تبقى موجات حزمة الليزر متوازية مع بعضها لمسافات بعيدة بانفراجية قليلة وهذا يعني أن حزمة الليزر تحتفظ بشدتها.
  4. السطوع: إن طاقة موجات أشعة الليزر تتركز في مساحة صغيرة وذلك لقلة انفراجيتها مما يجعل شعاع الليزر ذا شدة سطوع عالية جداً.

توصف أشعة الليزر بالشدة العالية، علل ذلك؟

لأن طاقة أشعة الليزر تتركز في مساحة صغيرة وذلك لقلة انفراجيتها مما يجعل شعاع الليزر ذات شدة عالية جداً.

تلاحظ نقاط صغيرة مرقطة عند النظر إلى موضع سقوط أشعة الليزر على حاجز، علل؟

سبب التداخل البناء الذي يحصل بين موجات أشعة الليزر.

ملاحظة:

إذا أرسلت حزمة من أشعة الليزر إلى القسر والذي يبعد عن سطح الأرض بحوالي (381000km) ستكون البقعة المضاءة على سطح القمر بقطر لا يزيد على (1km) شعاع الليزر يمكن أن يكون أسطع من ضوء الشمس بمليون مرة.

میز بین أشعة الليزر عن أشعة الضوء الاعتيادية من حيث أحادية الطول الموجي والاتجاهية والسطوع؟ أو فيم تختلف فوتونات الانبعاث التلقائي عن فوتونات الانبعاث المحفز؟

من حيث أشعة الليزر (فوتونات الانبعاث المحفز أشعة الضوء الاعتيادية (فوتونات الانبعاث التلقائي)
أحادية الطول الموجي شعاع الليزر يتميز بالنقاء الطيفي بدرجة يفوق أي مصدر آخر من المصادر الضوئية العادية فهو أحادي الطول الموجي. أشعة الضوء تتألف من أطوال موجية مستمرة فهي غير أحادية الطول الموجي.
التشاكه موجات أشعة الليزر تكون كلها في الطور نفسه والاتجاه والطاقة وبهذا ممكن أن تتداخل موجتان فيما بينهما تداخلاً بناءً إذ تظهر بشكل نقاط صغيرة مرقطة عند النظر إلى موقع سقوط أشعة الليزر. أشعة الضوء تتألف من أطوال موجية مستمرة فهي غير أحادية الطول الموجي.
الاتجاهية موجات متوازية مع بعضها لمسافات بعيدة بانفراجية قليلة. موجات تنتشر عشوائياً في كافة الاتجاهات أي انفراجية كبيرة وشدة قليلة.
السطوع أشعة الليزر تتركز في مساحة صغيرة لقلة انفراجيتها فيكون سطوعها كبير. أشعة الضوء لا تتركز في مساحة صغيرة لكبر انفراجيتها لذلك تكون قليلة السطوع.

حلول أسئلة الصف السادس الإعدادي

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى

النقاشات