حلول أسئلة الصف السادس الإعدادي

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى

الدرس: 7-12 مكونات جهاز الليزر

ما هي مكونات جهاز الليزر الرئيسية؟

يوضح المخطط التالي المكونات الرئيسة التي يشترط وجودها في أجهزة الليزر:

وهي:

  • الوسط الفعال.
  • المرنان.
  • تقنية الضخ.

عرف الوسط الفعال؟

هو ذرات أو جزيئات أو أيونات المادة بحالتها الغازية أو السائلة أو الصلبة والتي يمكن أن يحصل فيها التوزيع المعكوس عندما يجهز الوسط الفعال بالشدة الكافية لتهيجه.

اشرح مبدأ عمل المرنان؟

تجويف ذو تصميم مناسب يتكون من مرآتين يوضع الوسط الفعال بينهما وتصمم المرآتان بحيث تكونان متقابلتين إحداهما عاكسة كلياً للضوء تقريباً والثانية عاكسة جزئياً، (تعتمد قيمة انعكاسيتها على الطول الموجي لضوء الليزر المتولد)، لذا فإن الشعاع الساقط على أحدهما ينعكس موازياً للمحور الأساس للمرآتين ثم يسقط على المرآة الأخرى وينعكس عنها وهكذا تعاقب انعكاسات الأشعة داخل المرنان، وفي كل انعكاس تحصل عملية الانبعاث المحفز وبذلك يزداد عدد الفوتونات المتولدة بالانبعاث المحفز بعدد هائل فيحصل التضخيم. وتسمح المرآة ذات الانعكاس الجزئي بنفوذية معينة من الضوء الساقط عليها خارج المرنان أما بقية الضوء فتعكسه مرة أخرى داخل المرنان لإدامة عملية التضخيم.

ما هي تقنية الضخ؟ عدد أنواعها؟

وهي التقنية التي يمكن بوساطتها تجهيز الطاقة لذرات الوسط الفعال لنقلها من مستوى الاستقرار إلى مستوى التهيج، ممكن بوساطتها الحصول على الطاقة الضاخة لإثارة الذرات المستقرة في الوسط لكي يتحقق حالة التوزيع المعكوس المناسب الذي يضمن توليد الليزر.

هناك ثلاثة أنواع من تقنية الضخ:

  • تقنية الضخ الضوئي.
  • تقنية الضخ الكهربائي.
  • تقنية الضخ الكيميائي.

حلول أسئلة الصف السادس الإعدادي

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى

النقاشات