حلول أسئلة الصف السادس الإعدادي

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى

الدرس: 7-2-1 تسمية هاليدات الالكيل

تسمية هاليدات الألكيل

هاليدات الالكيل: هي مركبات ناتجة من إحلال ذرة هالوجين محل ذرة هيدروجين في الألكانات لذلك تعد من مشتقات الألكانات صيغتها العامة R – X وقانونها العام CnH2n+1 X حيث X تمثل ذرة هالوجين (كلور، بروم، يود) والتي تعتبر المجموعة الفعالة (الوظيفية) لهذا النوع من المركبات.

تصنيف هاليدات الألكيل: تصنف بالاعتماد على ذرة الكربون التي تحمل ذرة الهالوجين فيما إذا كانت أولية أو ثانوية أو ثالثية.

  • هاليدات الكيل أولية.
  • هاليدات الكيل ثانوية.
  • هاليدات الكيل ثالثية.

كما موضح أدناه:

مثال

تسمية هاليدات الالكيل:

أولاً: هاليدات الكيل التي لا تحتوي سلسلتها الكربونية على تفرعات من مجاميع الكيلية، يتم ترقيم السلسلة الكربونية من الطرف الأقرب لذرة الهالوجين.

مثال

يسمى المركب بأن نكتب رقم ذرة الكربون التي تحمل ذرة الهالوجين ثم نكتب شارحة (-) ثم نكتب اسم ذرة الهالوجين ونضيف إليها الحرف (و) بعدها نكتب اسم الألكان المقابل.

ثانياً: هاليدات الكيل تحتوي سلسلتها الكربونية على تفرعات من مجاميع الكيلية.

نختار أطول سلسلة لذرات الكربون تحتوي على ذرة هالوجين.

نرقم السلسلة من الطرف الأقرب لذرة الهالوجين بحيث تأخذ ذرة الهالوجين أصغر الأرقام (حسب المنهج).

لتسمية المركب نكتب رقم ذرة الكربون التي تحمل ذرة الهالوجين ثم نكتب علامة (-) ثم نكتب اسم ذرة الهالوجين مع إضافة حرف (و) إلى نهاية الكلمة ثم وضع علامة (-) ثم نكتب رقم أو أرقام ذرات الكربون التي تحتوي على مجموعة أو مجاميع الكيل ثم نكتب شارحة (-) ثم نكتب اسم مجموعة الألكيل وإذا كان هناك أكثر من مجموعة نكتب عددها ثم اسم مجموعة الألكيل أو أسماء مجاميع الألكيل بعدها نكتب اسم الألكان المقابل.

مثال

ثالثاً: هاليدات الكيل تحتوي على أكثر من ذرة هالوجين نختار أطول سلسلة من ذرات الكربون تحتوي على ذرات الهالوجين نرقم السلسلة من الطرف الأقرب لذرة هالوجين (يراعى التسلسل الأبجدي عند الاختيار) البروم يسبق الكلور والأخير يسبق اليود نتبع الخطوات السابقة في تسمية المركب.

ارسم الصيغة البنائية (التركيبية) لكل مما يأتي:

1,1 – ثنائي كلورو ايثان.

2 - برومو – 2 – يودو هكسان.

ما المقصود بالكاشف النيوكلوفيلي والكاشف الالكتروفيلي؟

  • النيوكليوفيل: (محب النواة) هو كاشف باحث عن النواة لأنه غني بالإلكترونات وتمتلك مزدوج واحد أو أكثر من الإلكترونات غير متآصر.
  • الالكتروفيل: (محب الإلكترونات) هو كاشف باحث عن الإلكترونات (فقير بالإلكترونات) لأنه يمتلك أوربيتال فارغ مهيأ لاستقبال مزدوج إلكتروني.

حلول أسئلة الصف السادس الإعدادي

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى

النقاشات