حلول أسئلة الصف السادس الإعدادي

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى

الدرس: 5-1 مقدمة

مقدمة

  • أصبحت دراسة المركبات التناسقية من المجالات الرئيسية في الكيمياء اللاعضوية، لما تتميز بألوانها المختلفة وخواص مغناطيسية وبنيات وتفاعلات كيميائية متعددة، حيث تلعب دوراً مهماً في الصناعة والزراعة وفي الطب والصيدلة وفي إنتاج الطاقة النظيفة، من المركبات المعقدة المهمة في حياتنا هي الهيموكلوبين والكلوروفيل وفيتامين B12.
  • إن لمعظم العناصر الفلزية في الجدول الدوري القابلية على تكوين مركبات معقدة، إلا أننا سنقتصر على المعقدات التي تكونها بعض العناصر الانتقالية والتي تكون متخصصة في ذلك.

العناصر الانتقالية:

  • تسمى العناصر التي تقع بين المجموعتين الثانية والثالثة بالعناصر الانتقالية وتتميز أن الغلاف الثانوي d وf مملوء جزئياً بالإلكترونات وتنقسم إلى قسمين:
  • عناصر مجموعة d أو تسمى العناصر الانتقالية الرئيسية وتتألف من ثلاث دورات كل دورة تحتوي على 10 عناصر وتدعى بالسلاسل الانتقالية الأولى والثانية والثالثة.
  • عناصر مجموعة f أو تسمى العناصر الانتقالية الداخلية وتتكون من دورتين كل دورة تحتوي على 14 عنصراً وتسمى باللانثنيدات والأكتنيدات.

مميزات العناصر الانتقالية:

  1. تتميز بحالات تأكسد متعددة.
  2. تتصف العديد من مركباتها بصفات بارا مغناطيسية لأن أغلفتها الثانوية d وf مملوءة جزئياً بالإلكترونات لذلك فإن ذراتها تحتوي على إلكترونات منفردة تميز هذه المواد بخاصية البارامغناطيسية.
  3. العديد من مركباتها ملونة.
  4. لها ميل لتكوين أيونات أو مركبات معقدة.

حلول أسئلة الصف السادس الإعدادي

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى

النقاشات