حلول أسئلة الصف الخامس الإعدادي

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى

اسئلة الفصل الاول

( 1 - 1 )

صف نموذج لأنبوب التفريغ الكهربائي، مع الرسم، واشرح اكتشاف الإلكترون؟

عبارة عن أنبوبة زجاجية مفرغة من الهواء تحتوي على غاز الهيدروجين تحت ضغط منخفض مزودة بحاجز كاشف مغطى بكبريتيد الخارصين، يوجد على طرفيها قطبين أحدهما موجب وهو الأنود والآخر سالب وهو الكاثود يوجد بالقرب منه لوح معدني به شق ضيق مستطيل، عند تسليط تيار كهربائي على طرفي أنبوبة التفريغ نلاحظ انطلاق حزمة من الأشعة الكهربائية من قطب الكاثود يصطدم أغلبها بالحاجز الموجود أمامه ويعبر جزء منها من خلال الشق الضيق الموجود فيه باتجاه الأنود وفسرت هذه الأشعة على أنها سيل من الإلكترونات.

(1 - 2)

ما خواص أشعة القناة؟

  • تنجذب نحو القطب السالب دلالة على كونها ذات شحنة موجبة.
  • لها كتلة وسرعة دلالة على أنها دقائق مادية وأثقل من الإلكترون.
  • تتأثر بالمجالين الكهربائي والمغناطيسي.

(1 – 3)

ماذا تعني الرموز Z, A؟

يمثل الرمز Z العدد الذري للعنصر وهو مساوي لعدد الإلكترونات في تلك الذرة، ويمثل الرمز A العدد الكتلي للعنصر وهو مساوي لمجموع عدد البروتونات والنيوترونات داخل النواة.

(1 - 4)

اشرح ظاهرة التأثير الكهروضوئي وكيف فسرها اينشتاين وماذا أضاف هذا التفسير على طبيعة الضوء؟

هي ظاهرة انبعاث الإلكترونات من سطح الفلز عندما يسلط علية الضوء وإن انبعاث الإلكترونات يعتمد على تردد الضوء الساقط (أي على طاقته) وتبدأ عملية الانبعاث عند تردد معين لكل فلز بحيث لا يحدث انبعاث أقل من ذلك التردد ولا تزداد الإلكترونات المنبعثة عند زيادة ذلك التردد وإنما تزداد طاقة الإلكترون المنبعث، وأضاف هذا التفسير الصفة الدقائقية إلى جانب الصفة الموجية للضوء (الإشعاع الكهرومغناطيسي).

(1 - 5)

ماذا يحدث للإلكترون عند اكتسابه طاقة؟

عند اكتساب الإلكترون طاقة فإنه سوف يستثار وينتقل إلى مدار آخر ذو طاقة أعلى.

(1 - 6)

ما أهمية تعريض أنبوية التفريغ الكهربائي للمجالين المغناطيسي والكهربائي عند دراسة خواص الإلكترونات والبروتونات؟

وذلك لمعرفة هل هذه الإلكترونات والبروتونات أجسام مشحونة أم لا وكذلك معرفة نوع تلك الشحنة حيث عندما تنجذب نحو القطب السالب فهي ذات شحنة موجبة وعندما تنجذب نحو القطب الموجب فهي ذات شحنة سالبة.

(1 - 7)

تكلم عن تجربة ميليكان وما أهمية ما توصل إليه؟

وضعت قطيرات مشحونة بشحنة سالبة بين صفيحتين إحداهما موجبة والأخرى سالبة حيث أن الصفيحة الموجبة في الأعلى تحاول جذب القطيرة في نفس الوقت الذي تميل إلى النزول إلى الأسفل بفعل الجذب الأرضي وعند استقرار القطيرة في حالة السكون بين الصفيحتين ومن معرفة نصف قطرها وكثافتها وشدة المجال الكهربائي أمكن حساب الشحنة ووجد أنها تساوي 1.6x10-19c

(1 - 8)

كيف اكتشف رذرفورد النواة، وما العلاقة بين حجم الذرة ونواتها؟

قام العالم رذرفورد بقصف شريحة من الذهب بدقائق ألفا (دقائق ذات طاقة عالية جداً) فوجد أن % 99 منها اخترقت الشريحة وبعضها انحرف بحدة وانعكس عدد قليل منها على طول مسارها ونتيجة لذلك فسر رذرفورد أن هذه الانحرافات دليل على أن الشحنة الموجبة والكتلة في شريحة الفلز متركزة في منطقة صغيرة جداً تسمى النواة تشغل حيزاً صغيراً جداً من الذرة ومعظم حجمها فراغ تشغله الإلكترونات قطر الذرة 108cm= وقطر النواة1013cm= أي أن قطر الذرة أكبر من قطر النواة بمائة ألف مرة.

(1 - 9)

بين الاختلاف بين:

1. نموذج رذرفورد وثومسون حول البناء الذري:

نوذج ثومسون حول البناء الذري:

الذرة عبارة عن كرة موجبة تحتوي على إلكترونات سالبة.

نموذج راذرفورد حول البناء الذري:

الذرة تتكون من النواة التي تحتوي على البروتونات الموجية والنيوترونات المتعادلة وتدور حولها إلكترونات سالبة.

ب. نموذج رذرفورد وبور حول البناء الذري:

نموذج رادرفورد حول البناء الذري:

تتحرك الإلكترونات حول النواة في مدارات عشوائية بمسار منحني والسرعة ثابتة هذا یعني أنه يفقد طاقة باستمرار مما يؤدي إلى تباطؤه واصطدامه بالنواة، وهذا غير ممكن.

نموذج بور حول البناء الذري:

تتحرك الإلكترونات حول النواة، في مدارات ذات حجم ثابت وطاقة ثابتة ولا يشع طاقة أثناء الدوران وإن الطلقة تنبعث فقط عند انتقال الإلكترونات من مدار ذو طاقة أعلى إلى مدار ذو طاقة أدنى.

ج. أشكال المستويات الرئيسية عند بور ونظرية الكم:

أشكال المستويات الرئيسية عند بور:

مدارات ذات أنصاف أقطار محددة ويزداد نصف قطر المدار كلما ابتعد عن النواة ولكل المدار مدار طاقة محدده تزداد كلما ابتعد عن النواة.

أشكال المستويات الرئيسية عند نظرية الكم:

مدارات عبارة عن سلسلة من الأمواج ومحيط المدار يساوي عدد مضاعف بسيط لطول موجة الإلكترون واحتمالية وجوده ضمن هذه الأمواج.

د. طيف الانبعاث الخطي والمستمر:

طيف الانبعاث الخطي:

الطيف الناتج من تسخين ذرات العناصر في أنبوبة التفريغ الكهربائي وسمي بالخطي لأنه يتكون من عدد قليل من خطوط الضوء تفصلها مسافات معتمة نسبياً.

طيف الانبعاث المستمر:

الطيف الناتج من تحلل ضوء الشمس إلى ألوانه الأساسية (من البنفسجي إلى الأحمر)، وسمي بالمستمر لعدم وجود مناطق منفصلة بين الألوان.

(1 – 10)

اشتق العلاقة الرياضية: λ=hp بالاستناد إلى معادلتي بلانك واينشتاين؟

(حسب بلانك)

E=hv

(حسب اینشتاین)

E=mc2hv=mc2

(التردد)

v=cλheλ=mc2h1λ=mc

p=mch1λ=pλ=hp

(1 - 11)

ما الفرق بين المستوى الثانوي والأوربتال، وما عدد الأوربتالات في المستويات الأربعة الأولى؟

المستوى الثانوي: عدد صحيح يحدد شكل السحابة الإلكترونية التي يحتمل وجود الإلكترون فيها والناتجة من حركة الإلكترون حول النواة، ويمكن أن يحتوي المستوى الثانوي على مجموعة مختلفة من الأوربتالات الأوربتال: هو الحيز الذي يحتمل وجود الإلكترون فيه وهو يعتمد على الطاقة الكلية وطاقته الكامنة وإحداثيات موضعه (X, Y, Z).

(1 – 12)

ما المقصود بتردد الموجة، وما وحدات التردد، ثم اذكر العلاقة الرياضية بين التردد والطول الموجي؟

تردد الموجه: هو عدد الأمواج المنتظمة والكاملة التي تتكرر في الثانية الواحدة عندما يمر الإشعاع بنقطة محددة في الفضاء، ويعبر عنه بعدد الدورات في الثانية الواحدة C/s (الهيرتز)، والعلاقة بين التردد والطول الموجي هي علاقة عكسية.

V=cλ

(1 – 13)

اشرح تجربة أوتوسترون، وبين أهميتها؟

تم تمرير حزمة من ذرات الفضة المتعادلة (بخار الفضة) بین قطبی مغناطيس ووجد أن الحزمة تنفلق إلى حزمتين منفصلتين كل منهما باتجاه مختلف، فسرت بأن كل إلكترون يسلك سلوك مغناطيس دقيق وهذا السلوك المغناطيسي ناتج من دورانه حول نفسه إن كل إلكترون يدور باتجاه عقارب الساعة يولد مجال مغناطيسي معاكس للآخر الذي يدور باتجاه معاكس لعقارب الساعة مما يؤدي إلى انجذابهما للبعض، إلا أن تشابه شحنتهما منع من التصاقهما ببعض.

(1 – 14) ماذا تفترض نظرية الكم؟

تفترض أن الأشعة الكهرومغناطيسية عبارة عن حزمة من الكمات (الكم هو: هو الحد الأدنى من الطاقة التي يمكن أن يفقدها أو يكتسبها الجسم وهي لا تتم بصورة مستمرة وإنما بشكل دفعات) وإن الأجسام الساخنة تنبعث منها طاقة على شكل كمات ويتوقف مقدار الكم على تردد الإشعاع المنبعث:

E=hv

حيث أن E: الطاقة.

h: ثابت بلانك وقيمته 6.63×1034 J.s 

(1 – 15) علل ما يأتي:

أ. عدم تنافر الإلكترونين الموجودين في نفس الأوربتال؟

لأن كل منهما يدور حول نفسه باتجاه يخالف دوران الآخر ويتكون نتيجة هذه الحركة مجالين مغناطيسين متعاكسين بالاتجاه يسببان انجذابهما لبعضهما إلا أن الشحنة السالبة لكلاهما تمنع من التصاقهما مع بعض بسبب قوة التنافر.

ب. تعتبر تجربة ميليكان مكملة لتجربة تومسون؟

لأن ثومسون استطاع إیجاد نسبة الشحنة إلى كتلة الإلكترون واستطاع ميليكان قياس شحنة الإلكترون ومن خلال هاتين العلاقتين أمكن قياس كتلة الإلكترون بدقة.

ج. يتسع الغلاف الثانوي s لإلكترونين فقط، أما المستوى الثانوي P فيتسع لستة إلكترونات فقط؟

لأن الغلاف الثانوي s يحتوي على أوربتال واحد، بينما الغلاف P يحتوي على ثلاث أوربتالات وكما هو معلوم أن الأوربتال الواحد يتسع لإلكترونين.

د. لا يمكن تعيين موقع وزخم الإلكترون في الذرة بدقة عالية في آن واحد؟

لأنه إذا قيس أحدهما بدقة ازداد اللايقين في دقة قياس الآخر حسب مبدأ اللادقة لهايزنبرغ.

ه. امتلاء المستوى الثانوي 3p بالإلكترونات بعد المستوى الثانوي 3s؟

لأن المستوى الثانوي 3P طاقته أعلى من طاقة المستوى 3s وإن الإلكترون يفضل إشغال المستويات الأقل طاقة أولاً.

(1 – 16) عرف أعداد الكم الأربعة (n,l,ml, ms) وماذا نستفيد من كل منها؟

  • عدد الكم الرئيسي n: عدد صحيح يجدد مستوى طاقة الإلكترون ومعدل المسافة التي تفصله عن النواة وهو يتناسب طردياً معهما ويمكن أن يأخذ القيم: 7-1 فقط.
  • عدد الكم الثانوي |: عدد صحيح يحدد شكل السحابة الإلكترونية التي يحتمل وجود الإلكترون فيها والناتجة من حركة الإلكترون حول النواة، ويمكن أن يأخذ القيم: 0، 1، 2، 3 إذا كان الإلكترون الأخير يقع في المدار الثانوي s ،f ،d ،p على التوالي.
  • عدد الكم المغناطيسي ml: عدد صحیح سالب أو موجب يشير إلى اتجاه الأوربتال حول النواة، وكل مستوى ثانوي يمكن أن يتكون من أوربتال واحد أو أکثر عدد الكم المغزلي.
  • ms: عدد كسري سالب أو موجب يشير إلى اتجاه حركة دوران الإلكترون حول نفسه، ويمكن أن يأخذ قيمة +1/2 إذا كان الإلكترون الأخير منفرد (يدور باتجاه عقرب الساعة)، ويأخذ قيمة -1/2 إذا كان الإلكترون الأخير مزدوج (يدور عکس عقرب الساعة).

(1 - 17)

رسم شكل الأوربتال عندما تكون قيمة 0=l، وعندها تكون قيمة 1=l؟

(1 - 18) ماذا نعنى بكل مما يأتي: أ- الفوتون، ب - طول الموجة ج - الصفة المزدوجة للإلكترونات؟

  • الفوتون: جسيم من الإشعاع الكهرومغناطيسي له كتلة تساوي صفر ولكنه يحمل كماً من الطاقة تعتمد على تردد الموجة الكهرومغناطيسية وتمتاز هذه الطاقة بالحد الأدنى من التردد اللازم لانبعاث الإلكترونات والتغلب على طاقة ارتباطها بالنواة.
  • طول الموجة: المسافة الفاصلة بين قمتين موجيتين متعاقبتين ووحداتها المتر وأجزائه.
  • الصفة المزدوجة للالكترونات: للإلكترون طبيعتان دقائقية تمثل كتلة الإلكترون وموجية تمثل الطول الموجي المصاحب لحركته.

(1 - 19) ماذا يستفاد من قاعدة هوند في عملية الترتيب الإلكتروني؟

يستفاد منها في توزيع الإلكترونات على الأوربيتالات بشكل مفرد واحداً بعد الآخر أولاً ثم نبدأ بعملية الازدواج بنفس الأوربتال.

(1 -20) بين ما يلي:

أ- مبدأ هايزنبرغ، ب- مبدأ الاستثناء لباولي، ج– كيف يمكن للذرة أن تصدر فوتوناً، د- كيف استطاع شرودنكر من تفسير طيف الذرات التي لها عدد ذري أعلى من الهيدروجين؟

  • لا يمكن تحديد موقع جسيم وزخمه في آن واحد لأنه إذا قيس أحدهما بدقة ازداد اللايقين في دقة قياس الآخر.
  • لا يمكن لإلكترونين في نفس الذرة أن يكون لهما نفس القيم من أعداد الكم الأربعة.
  • عندما تستثار الذرة ينتقل الإلكترون إلى مدار ذو طاقة أعلى وعندما يعود ذلك الإلكترون إلى مداره الأصلي سوف يفقد تلك الطاقة على شكل إشعاع كهرومغناطيسي (فوتون) ذو طاقة مساوية إلى الفرق بين طاقتي هذين المستويين.
  • اقترح أنه بدلاً من أن نفكر في كون الإلكترون يتحرك دائرياً بمدار ثابت علينا أن نفترض سلسلة من الأمواج تتحرك دائرياً ضمن هذا المدار المستقر وإن محيط المدار يساوي عدد مضاعف بسيط لطول الموجة وهذا السلوك الموجي يعطي احتمالية وجود الإلكترون ضمن حدود هذه الأمواج، أي لا يمكن تحديد موقعة وزخمة في نفس الوقت ولأن حركته غير ثابتة فإن هناك أكثر من دالة لتحديد ذلك وكل دالة لها طاقة خاصة بها.

(1 -21)

ما قيم أعداد الكم الرئيسية والثانوية والمغناطيسية في المستوى الرئيسي الثالث والرابع؟

(1 -22)

إذا علمت أن قيم أعداد الكم الأربعة للإلكترون الأخير لكل من الذرات (أ، ب، ج).

n = 4 ،ℓ = 2 ،m = +1 ،ms = -1/2

مثال

الترتيب الإلكتروني:

1S22S22P63S23P64S23d104P65S24d7

n = 2 ،ℓ = 0 ،m = 0 ،ms = +1/2

الترتيب الإلكتروني:

1S22S1

n = 3 ،ℓ = 1 ،m = -1 ،ms = -1/2

الترتيب الإلكتروني:

1S22S22P63S23P6

(1 – 23)

اذكر عنصرين على الأقل ينتهي توزيعهما الإلكتروني الأخير بالمستويات s2 , d6؟

  • عنصر عدده الذري 26 ← 1S22S22P63S23P64S23d6
  • عنصر عدده الذري 44 ← 1S22S22P63S23P64S23d104P65S24d6

(1 - 24)

أكتب الترتيب الإلكتروني للأيونات التالية: Cu+2 ,Cu+1، عدده الذري 29؟

Cu+1    :    1S2    2S2    2P6    3S2    3P6    4S2    3d10Cu+1:    1S2    2S2    2P6    3S2    3P6    4S2    3d9

(1 - 25) أكتب الترتيب الإلكتروني للذرات والأيونات التالية: 37Rb ،50Sn ،79Au، 1634Se؟

50Sn:1S22S22P63S23P64S23d104P65S24d105P237Rb:1S22S22P63S23P64S23d104P65S116S=:1S22S22P63S23P634Se:1S22S22P63S23P64S23d104P479Au:1S22S22P63S23P64S23d104P65S24d105P66S14f145d10

(1 - 26) قارن بين أعداد الكم الأربعة للإلكترون الأخير لكل من الذرات الآتية: 38Sr , 21Sc , 20 Ca

20Ca:1S22S22P63S23P64S221Sc:1S22S22P63S23P64S23d138Sr:1S22S22P63S23P64S23d104P65S2

(1 - 27) أكتب الترتيب الإلكتروني لذرة 6F ثم أكتب أعداد الكم لجميع الإلكترونات فيها وبين المبدأ الذي يتوافق من خلال ملاحظاتك لقيم أعداد الكم للإلكترونات؟

9F:1S22S22P5

(1 - 28) عين قيم أعداد الكم الأربعة للإلكترونات الموجودة في المستوى الرئيسي الأخير لكل من الذرات الآتية: 4Be, 15

4Be:1S22S2

مثال

P:1S22S22P63S23P3

مثال

(1 - 29) عين قيم أعداد الكم الأربعة للإلكترون الأخير فقط لكل من الذرات الآتية: 78Pt , 35 Br , 19 K

19K:1S22S22P63S23P64S135Br:1S22S22P63S23P64S23d104P578Pt:1S22S2263S23P64S23d104P65S24d105P66S14f145d9

(1 - 30) اختر الإجابة الصحيحة لكل مما يأتي:

1. عند تقريب قطب باحث عن الشمال لمغناطيس على الأشعة الكاثودية فإن الخط المضيء يتقوس إلى:

  • الأسفل.
  • الأعلى.
  • لا تتأثر.

2. كتلة الإلكترون الواحد تساوي:

  • 1.76x1011C/kg
  • 1.6x10-19e
  • 9.1x10-31kg

3. ينسب اكتشاف النيوترون إلى العالم:

  • ثومسون.
  • هنري موزلي.
  • جيمس شادويك.

4. يتناسب طول الموجة الضوئية مع ترددها تناسباً:

  • عکسیاً.
  • طردياً.
  • متساوياً.

5. في ظاهرة التأثير الكهروضوئي إذا تجاوز الإشعاع القيمة الدنيا للانبعاث:

  • يزداد عدد الإلكترونات المنبعثة.
  • يقل عدد الإلكترونات المنبعثة.
  • تزداد طاقة الإلكترون.

6. عدد الكم الذي يحدد شكل السحابة الإلكترونية هو:

  • الرئيسي.
  • الثانوي.
  • المغناطيسي.

7. قطر الذرة أكبر من نواتها بمقدار:

  • 1000 مرة.
  • 10000 مرة.
  • 100000 مرة.

8. إذا كانت قيمة n=2 فإنه هناك:

  • قيمة واحدة محددة لعدد الكم الثانوي = صفر.
  • قيمتان محددة لعدد الكم الثانوي = صفر و1
  • ثلاث قيم محددة لعدد الكم الثانوي = صفر و1 و2.

9. المبدأ الذي ينص على أنه لا يمكن لإلكترونين في نفس الذرة أن يكون لهما قيم واحدة لكل أعداد الكم الأربعة هو:

  • مبدأ عدم الدقة لهايزنبرغ.
  • مبدأ الاستثناء لباولي.
  • مبدأ قاعدة هوند.

10. إذا انتهى التوزيع الإلكتروني بالمستوى الثانوي 2p6 فهناك احتمال أن يكون:

  • إن تكون ذرة عنصر ذرة عنصر واحد فقط وهو 10Ne
  • إن تكون ذرة ذرتي عنصر هما 10Ne و10F
  • أكثر من ذرة عنصر بالإضافة إلى 1oNe (العناصر التي فقدت أو اكتسبت إلكترونات لتشابه 1oNe

11. إذا انتهى التوزيع الإلكتروني لذرة عنصر ما 4s2 3d5 فإن أعداد الكم الأربعة للإلكترون الأخير تكون:

  • n = 3 ،ℓ = 2 ،m = -2 ،ms = +1/2
  • n = 4 ،ℓ = 2 ،m = +2 ،ms = +1/2
  • n = 4 ،ℓ = 2 ،m = -2 ،ms = +1/2

12. إذا كانت قيم أعداد الكم الأربعة للإلكترون الأخير في ذرة عنصر ما هي: n = 3 ،ℓ = +1 ،m = 0 ،ms = +1/2 فإن العدد الذري للعنصر يكون:

  • 12
  • 13
  • 14

13. إذا كانت قيم أعداد الكم الأربعة للإلكترون ما قبل الأخير في ذرة عنصر ما هي: n = 2 ،ℓ = +1 ،m = 0 ،ms = -1/2 فإن العدد الذري للعنصر يكون:

  • 9
  • 10
  • 11

14. الترتيب الإلكتروني لذرة عنصر هو 1s2 2s2 2p6 3s2 3p3 فإن أعداد الكم الأربعة للإلكترونات الموجودة في المستوى الثانوي 3p3 سوف تختلف فقط في:

  • عدد الكم الثانوي.
  • عدد الكم المغناطيسي.
  • عدد الكم المغزلي.

15. أعداد الكم الأربعة للإلكترونات الموجودة في المستوى الثانوي 4S2 سوف تختلف فقط في:

  • عدد الكم المغناطيسي.
  • عدد الكم المغزلي.
  • عدد الكم الثانوي.

16. أعداد الكم الأربعة للإلكترونات الموجودة في المستوى الثانوي 5P6 سوف تختلف فقط في:

  • عدد الكم الثانوي والمغزلي.
  • عدد الكم الثانوي والمغناطيسي.
  • عدد الكم المغناطيسي والمغزلي.

17. افترض بور في نظريته أن الإلكترونات تدور في مدارات ذات:

  • حجم ثابت وطاقة ثابتة.
  • حجم ثابت وطاقة متغيرة.
  • حجم متغير وطاقة ثابتة.

18. في أنبوب التفريغ الكهربائي تسمى الجسيمات الموجبة التي تنزلق من خلال الثقب إلى منطقة خلف الكاثود:

  • الأشعة الكاثودية.
  • أشعة القناة.
  • أشعة x.

19. إذا فرضنا أن الذرة تشمل نواتها بروتونات فقط فهذا يعني لا يوجد اختلاف في:

  • العدد الذري لجميع العناصر.
  • عدد الكتلة لجميع العناصر.
  • عدد الكتلة لذرات لعنصر الواحد.

20. افترض بلانك عندما كان يدرس ظاهرة انبعاث الضوء من الأجسام الساخنة أنها تطلق:

  • طاقة كهرومغناطيسية على شكل موجات.
  • طاقة كهرومغناطيسية على شكل كميات صغيرة محددة.
  • طاقة كهرومغناطيسية على شكل كميات صغيرة مستمرة.

21. تكون الذرة في حالة استثارة عندما:

  • تكون طاقة الذرة بالمستوى المستقر.
  • يصبح مستوى الطاقة الكامنة في الذرة أعلى من المستوى المستقر
  • تفقد الطاقة في شكل أشعة كهرومغناطيسية (فوتون).

22. عدد الكم الذي يشير إلى اتجاه الأوربتال حول النواة هو:

  • عدد الكم الثانوي.
  • عدد الكم المغناطيسي.
  • عدد الكم المغزلي.

23. عدد الكم الرئيسي تكون قيمته مساوية دائماً لعدد:

  • المستويات الثانوية.
  • الأوربتالات.
  • الإلكترونات.

24. يدور الإلكترون في مدار ثابت ذي قطر محدد وطاقة محددة (حسب بود) ونتيجة دورانه هذا:

  • ببعث طاقة.
  • يمتص طاقة.
  • لا يبعث طاقة.

حلول أسئلة الصف الخامس الإعدادي

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى

النقاشات