حلول أسئلة الصف الخامس الإعدادي

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى

الدرس: 7-3-2 البلمرة بالتكاثف

عرف بلمرة التكاثف؟

تفاعل كيميائي يتم فيه ربط نوعين مختلفين من جزيئات المونيمر (يحتويان على مجموعتين وظيفيتين مختلفتين) لتكوين جزيئة واحدة عملاقة مع طرح جزيئة ماء كناتج عرضي، مثل بوليمر البولي أمايد.

ما هو البولي أمايد (النايلون) وكيف يحضر مع كتابة معادلة التحضير؟

أحد البوليمرات المصنعة بطريقة بلمرة التكاثف يتكون من اتحاد نوعين من المونيمرات أحدهما حامض الاديبك الذي يحتوي على مجموعة امين, NH2- عند طرفيه والآخر سداسي مثيلين ثنائي الأمين الذي يحتوي على مجموعة کاربوکسیل COOH- عند طرفيه، حيث يرتبط هذين المونيمرين مع بعضهما بسهولة مع طرح جزيئة ماء.

ما هي أهم استخدامات البولي أمايد؟

يعتبر النايلون أول وأكثر بوليمر استخداماً حيث يدخل في صناعة الأقمشة المطرية والمظلات المطرية وأدوات المطبخ والحبال وشباك صيد الأسماك والأثاث المنزلي.

ما هي البروتينات مع كتابة معادلة التحضير؟

أحد البوليمرات الطبيعية التي تعتمد طريقة بلمرة التكاثف يتكون من اتحاد آلاف الجزيئات من الحامض الأميني الذي يحتوي على مجموعة أمين NH2- عند أحد طرفيه ومجموعة كاربوكسيل COOH- عند الطرف الآخر حيث يرتبط كل مونيمرين مع بعضهما بسهولة والمجموعة الرابطة بينهما هي مجموعة الأمايد مع طرح جزيئة ماء.

ما هو البولي استر وكيف نجد كتابة معادلة التحضير؟

أحد البوليمرات المصنعة بطريقة بلمرة التكاثف يتكون من تفاعل نوعين من المونيمرات أحدهما الاثلين كلايكول الذي يحتوي على مجموعتي هيدروكسيل OH - عند طرفيه والآخر حامض التيرفثالك الذي يحتوي على مجموعتي کاربوکسیل COOH- عند طرفيه، حيث يرتبط هذين المونيمرين مع بعضهما بسهولة والمجموعة الرابطة هي مجموعة الاستر مع طرح جزيئة ماء.

ما هي أهم استخدامات البولي استر؟

يعتبر البولي استر في صناعة معظم قناني المشروبات الغازية والمياه لأن تركيبة ثابت ولا يلوث هذه المشروبات ويستخدم على نطاق واسع في صناعة الأقمشة وإطارات السيارات.

ما هو المطاط الطبيعي وممن يتكون؟

أحد أنواع البوليمرات الطبيعية التي تتكون بطريقة بلمرة الإضافة ويستخرج من شجرة المطاط ويتركب من وحدة مكررة تسمى الأيزوبرين بشكلها السس sis (2-ميثيل-3,1-بيوتادين)

ما هو المطاط المصنع وممن يتكون؟

أحد أنواع البوليمرات المصنعة التي تتكون بطريقة بلمرة الإضافة لمونيمر الأيزوبرين والبيوتادين والستايرين. كما يحضر من بلمرة النيوبرين (2 - كلورو بيوتادين) الذي يشابه هيكلياً الأيزوبرين.

لماذا تكون تطبيقات المطاط الطبيعي النقي والمصنع قليلة صناعياً؟

ذلك لأنه عند تسخينه تنزلق جزيئاته فوق بعضها فيصبح ناعماً ولزجاً ويصبح عديم الجدوى، ولذلك يضاف له عنصر الكبريت ليتحول إلى مادة صلبة وقوية، حيث تتشابك جزيئاته مع بعض بواسطة ذرات عنصر الكبريت.

حلول أسئلة الصف الخامس الإعدادي

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى

النقاشات