حلول أسئلة الصف السادس الإعدادي

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى

شرح درس تقديم الخبر على المبتدأ

التقديم والتأخير

تقديم الخبر على المبتدأ

إن نظام الجملة الأسمية (أي ترتيبها) هو أن تبدأ بالمبتدأ أولاً ويأتي الخبر ثانياً لأن الخبر وصف للمبتدأ ومكمل له وبه تمام المعنى.

ولكن هذا النظام قد يتغير فنبدأ بالخبر لأسباب منها بلاغية أو على ما تقرره قواعد اللغة العربية.

مثال

يجب تقديم الخبر على المبتدأ في خمسة مواضع وهي:

الموضع الاول

إذا اتصل بالمبتدأ ضمير يعود على بعض الخبر لأنه لا يجوز أن يعود الضمير على متأخر لفظاً ورتبة.

وفي هذا الموضع يكون الخبر شبه جملة (ظرف أو جار ومجرور) والمبتدأ متصل به ضمير يعود على الخبر.

  • للعراق حضاراته. - فوق الحصان فارسه.
  • في الحديقة اشجارها. - في الدار صاحبها.
  • في المدينة سكانها. - قال تعالى: (أفلا يتدبرون القرآن أم على القلوب أقفالها).

ملاحظة

قد يأتي الخبر شبه جملة (مضافاً إلى ما بعده، ومن ثم يأتي المبتدأ).

قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) (من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه).

من: حرف جر، حسن: اسم مجرور بحرف الجر وهو مضاف، إسلام: مضاف إليه مجرور وهو مضاف، المرء: مضاف إليه مجرور، وشبه الجملة في محل رفع خبر مقدم. تركه: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة وهو مضاف والهاء ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة.

الموضع الثاني

إذا كان الخبر شبه جملة والمبتدأ نكرة غير مخصصة وجب تقديم الخبر.

ماذا نقصد بالنكرة الغير مخصصة؟

النكرة غير المخصصة (وهي النكرة غير الموصوفة ولا المضافة).

  • في الحديقة اشجار. - قال تعالى: (لهم ما يشاؤون فيها ولدينا مزيد).
  • في الصف طلاب. -قال تعالى: (وفي قلوبهم مرضٌ فزادهم الله مرضاً).
  • للعراق أبطال. - قال تعالى: (وبينهما حجابٌ وعلى الأعراف رجالٌ).

في المواضع أعلاه وجب تقديم الخبر لأنه لا يجوز الابتداء بالمبتدأ النكرة غير المخصصة.

قال تعالى (وعلى أبصارهم غشاوةٌ).

  • على أبصارهم: شبه جملة جار ومجرور في محل رفع خبر مقدم.
  • غشاوة: مبتدأ مؤخر (نكرة غير مخصصة).

لقد طالعتها ولكل شيءٍ وإن طالت لجاجته انتهاء.

  • لكل: شبه جملة جار ومجرور في محل رفع خبر مقدم.
  • انتهاء: مبتدأ مؤخر مرفوع (نكرة غير مخصصة).

لك يا منازل في القلوب منازلٌ إقفرت وهن منك أو أهل.

  • لك: شبه جملة (جار ومجرور) في محل رفع خبر مقدم.
  • منازلٌ: مبتدأ مؤخر مرفوع (نكرة غير مخصصة).

الموضع الثالث

إذا كان الخبر من الألفاظ التي لها الصدارة في الكلام وهي أسماء الاستفهام الدالة على الزمان والمكان والحال (متى، إيان، أين، أنى، كم، أي).

قال تعالى: (ويقولون متى هذا الوعد إن كنتم صادقين).

  • متى: اسم استفهام مبني في محل رفع خبر مقدم وجوباً.
  • هذا: اسم اشارة مبني في محل رفع مبتدأ مؤخر.

قال تعالى: (متى نصر الله).

  • متى: اسم استفهام مبني في محل رفع خبر مقدم وجوباً.
  • نصر: مبتدأ مؤخر وهو مضاف، الله: مضاف اليه مجرور.

قال تعالى: (ويسألونك عن الساعة إيان مرساها).

إيان: اسم استفهام مبني في محل رفع خبر مقدم وجوباً، مرساها: مبتدأ مؤخر.

قال تعالى: (يقول الإنسان يومئذٍ أين المفر).

أين: اسم استفهام مبني في محل رفع خبر مقدم وجوباً، المفر: مبتدأ مؤخر.

قال تعالى: (قال يا مريم أنى لك هذا).

أنى: اسم استفهام مبني في محل رفع خبر مقدم وجوباً، هذا: في محل رفع خبر مبتدأ.

الموضع الرابع

إذا كان الخبر مقصوراً على المبتدأ.

والقصر بطريقتين: 1- بالنفي والاستثناء بإلا.

2- ب (إنما): (إن) حرف مشبه بالفعل، (ما) زائدة.

في هذا التقديم فائدة التوكيد.

قال تعالى: (إن في صدورهم إلا كبرٌ ما هم ببالغيه).

في صدورهم: خبر مقدم وجوباً.

قال تعالى: (ما على الرسول إلا البلاغ).

على الرسول: خبر مقدم وجوباً (قصر الخبر على المبتدأ ب إلا) البلاغ: مبتدأ مؤخر.

قال تعالى: (إنما وليكم الله ورسوله والذين امنوا).

وليكم: خبر مقدم وجوباً (قصر الخبر على المبتدأ ب إنما) الله: مبتدأ مؤخر.

قال تعالى: (فإنما عليك البلاغ وعلينا الحساب).

عليك: خبر مقدم وجوباً (قصر الخبر على المبتدأ ب إنما) البلاغ: مبتدأ مؤخر.

الموضع الخامس

تقديم الخبر على المبتدأ لغرض التعجب بصيغة (لله در).

فلله دري حين توقظ همتي مساورة الأشجان والنجم ناعس.

لله: شبه جملة في محل رفع خبر مقدم (لغرض التعجب) در: مبتدأ مؤخر.

لله دري يوم أترك طائعاً بني بأعلى الرقمتين وماليا.

لله: شبه جملة في محل رفع خبر مقدم وجوباً (لغرض التعجب) در: مبتدأ مؤخر.

لله أيامٌ تقضت بقربكم ما كان أحلاها وأهناها.

لله: شبه جملة في محل رفع خبر مقدم (لغرض التعجب) أيامٌ: مبتدأ مؤخر مرفوع.

انتبه/ يجب تقديم الخبر على المبتدأ بحالتين:

  • الأولى: إذا كان الخبر مضافاً إلى اسم استفهام مثل كتاب من هذا؟
  • الثانية: إذا كان الخبر شبه جملة (جار ومجرور) والمجرور اسم استفهام مثل علام عتابك؟

تقديم الخبر جوازا

يجوز تقديم الخبر على المبتدأ كما يجوز تأخيره إذا لم يكن هناك لبس في الكلام.

اولا

إذا كان المبتدأ معرفة:

قال تعالى: (لله المشرق والمغرب).

لله: شبه جملة في محل رفع خبر جوازاً، المشرق: مبتدأ مؤخر.

قال تعالى: (ولله غيب السماوات والأرض)، قال تعالى: لكم دينكم ولي دين).

ثانياً

إذا كان المبتدأ نكرة مخصصة (بالوصف او بالإضافة).

أ- بالوصف: بعد (المبتدأ النكرة) نكرة مرفوعة تعرب صفة.

قال تعالى: (لكم في رسول الله أسوةٌ حسنةٌ).

لكم: خبر، اسوة: مبتدأ، حسنة: صفة.

قال تعالى: (ولهم فيها أزواجٌ مطهرةٌ).

ولهم: خبر، ازواج: مبتدأ، مطهرة: خبر.

قال تعالى: (فيهن خيراتٌ حسانٌ).

فيهن: خبر، خيرات: مبتدأ، حسان: صفة.

قال تعالى: (فعند الله مغانمٌ كثيرةٌ).

فعند: خبر: مغانم: مبتدأ، كثيرة: خبر.

انتبه/ إذا ورد أكثر من شبه جملة تكون الأولى هي.

ب- بالإضافة: نضيف المبتدأ النكرة إلى اسم نكرة مجرورة.

قال تعالى (قل من بيده ملكوت كل شيء).

بيده: شبه جملة خبر مقدم جوازاً، ملكوت: مبتدأ مؤخر وهو مضاف.، كل: مضاف إليه مجرور.

حلول أسئلة الصف السادس الإعدادي

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى

النقاشات