حلول أسئلة الصف الخامس الإعدادي

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى

اسئلة المبحث الاول

س1- ما علم النفس؟ وما تعريفه؟

  • علم النفس psychology: كلمة تتكون من مقطعين أو كلمتين لها أصل يوناني هما (psycho) و(logy) وتعني بحث أو مقالة ثم تطور المصطلح الأخير وأصبح يفيد البحث الذي له أصول عملية منهجية.
  • تعريف علم النفس: هناك شبه اتفاق بين معظم علماء النفس المعاصرين على تعريف علم النفس هو: (العلم الذي يدرس سلوك الكائنات العضوية).

س2- هل تجد أن هناك تطوراً في تحديد هذا التعريف؟

علم النفس وإن كان ذا تاريخ قصير إلا أن له ماضياً طويلاً ويمكن القول أنه من أحدث العلوم وأقدمها في آن واحد:

  1. كان علم النفس فرعاً من الفلسفة قبل الميلاد بزمن طويل فقد ذهب فلاسفة الإغريق الأوائل إلى أن الروح هي مادة كالهواء ولكنها بلغت حد كبير من الدقة والشفافية.
  2. جاء أفلاطون وقال أن الأفكار الإنسان تأثيراً كبيراً في سلوكه ولكنه رأى أن هذه الأفكار لها وجود مستقل عن الإنسان فهي تقيم في الجسم أثناء الحياة وتتركه عند الموت.
  3. أشار أرسطو إلى أن الروح أو النفس هي مجموع الوظائف الحيوية للكائن الحي ومن دونها يكون الجسم جثة، وصاغ قوانين في (تداعي المعاني) التي سادت في علم النفس أكثر من عشر قرون فأعتبر مؤسس علم النفس الأول.
  4. انتقلت أفكار أرسطو إلى فلاسفة العرب ومفكرو العصور الوسطى من الأوروبيين فجادلوا في القضايا الفلسفية عن طبيعة النفس وخلودها وعن مصير الإنسان.
  5. انقسم قسم منهم لدراسة الظواهر الروحانية وهم رجال الدين واختص الفريق الثاني بدراسة الظواهر العقلية وهؤلاء هم فلاسفة (علماء النفس) فكانت أول بادرة لانفصال علم النفس عن علم الإلهيات.
  6. حاول الفيلسوف الفرنسي ديكارت (1596 - 1650م) حل المشكلة (العلاقة بين العقل والجسم) فقال أنهما شيئان مختلفان متمايزان كل التمايز وليس بينهما ارتباط طبيعي وإن الصلة بينهما هي صلة تفاعل ميكانيكي يحدث في الغدة الصنوبرية في المخ.
  7. إن الإنسان له عقل وهذا العقل يوجه (الآلة الإنسانية) والشعور أهم خاصية للعقل وهنا أخذ الباحثون يهتمون بدراسة الشعور وأصبح علم النفس هو (علم الشعور).
  8. ظل علم النفس فرعاً من فروع الفلسفة العقلية أكثر من 200 عام بعد ديكارت.

س3- أعط أمثلة عما يتناوله علم النفس بالدراسة.

الإدراك والتعلم والتذكر والتفكير والتخيل.

س4- ما جوانب السلوك؟

  • جانب خارجي ظاهر كالحركة والحديث والضحك والمشي إلخ.
  • جانب داخلي باطن كعمليات التفكير والتخيل والتذكر والحزن إلخ.

س5- هل علم النفس علم جديد أم علم قديم؟ وضح ذلك.

علم النفس وإن كان ذا تاريخ قصير إلا أن له ماضياً طويلاً ويمكن القول أنه من أحدث العلوم وأقدمها في آن واحد

س6- كيف انفصل علم النفس عن الفلسفة؟

كان علم النفس فرعاً من الفلسفة قبل الميلاد بزمن طويل فقد ذهب فلاسفة الإغريق الأوائل إلى أن الروح هي مادة كالهواء ولكنها بلغت حد كبير من الدقة والشفافية.

انقسم قسم منهم لدراسة الظواهر الروحانية وهم رجال الدين واختص الفريق الثاني بدراسة الظواهر العقلية وهؤلاء هم فلاسفة (علماء النفس) فكانت أول بادرة لانفصال علم النفس عن علم الإلهيات.

س7- ما التغيرات التي أدت إلى تطور علم النفس؟

  1. العالم دارون: وقد جاء بنظرية التطور حيث كان لهذه النظرية تأثير عميق في علم النفس عندما أكدت الرأي الشائع بانفصال الحيوان عن الإنسان وقد أكدت نظرية التطور تأثير الوراثة في الفصل بين الجيل الماضي وبين الحاضر كما أكدت تأثير البيئة في تطور الكائنات الحية وبقاء الأنسب.
  2. العالم فونت: وهو من الباحثين الذين استخدموا المنهج التجريبي في دراسة الظواهر النفسية ففي عام (1879م) أسس فونت أول معمل لعلم النفس التجريبي بجامعة لايبرج بألمانيا وهو معمل مزود بأجهزة وأدوات لإجراء تجارب على الحواس المختلفة من سمع ولمس وبصر وأخرى على كيفية التذكر والتعلم والتفكير والانتباه.
  3. فرويد: طبيب نمساوي أثبت بأدلة قوية وجود حياة نفسية لاشعورية وإدراك لا شعوري وتذكر لا شعوري وهناك رغبات لا شعورية ومخاوف لا شعورية لا يفطن الفرد إلى وجودها ولكنها مع ذلك تحرك سلوكه وتوجهه على غير علم أو إرادة منه، وكثيراً ما تكون سبباً في ظهور اضطرابات نفسية وعقلية لديه.

س8- ما الاختلاف بين الحيوان والإنسان كما يرى ديكارت؟

  1. حاول الفيلسوف الفرنسي ديكارت (1596 - 1650م) حل المشكلة (العلاقة بين العقل والجسم) فقال أنهما شيئان مختلفان متمايزان كل التمايز وليس بينهما ارتباط طبيعي وأن الصلة بينهما هي صلة تفاعل ميكانيكي يحدث في الغدة الصنوبرية في المخ.
  2. إن الإنسان له عقل وهذا العقل يوجه (الآلة الانسانية) والشعور أهم خاصية للعقل وهنا أخذ الباحثون يهتمون بدراسة الشعور وأصبح علم النفس هو (علم الشعور).
  3. ظل علم النفس فرعاً من فروع الفلسفة العقلية أكثر من 200 عام بعد ديكارت.

س9- صحح الخطأ اينما وجد:

  • يعرف علم النفس بأنه علم دراسة السلوك والعمليات العقلية. (صح)
  • للسلوك جانب واحد يمكن ملاحظته. (خطأ) جانبان
  • تأسس علم النفس الحديث على يد العالم فرويد. (خطأ) العالم فونت.

س10- اختر ما يناسب العبارات الآتية:

  • يرى أفلاطون أن لـ الأفكار تأثير كبير في السلوك. (الانفعالات - الأفكار - الرغبات).
  • أشار أرسطو إلى أن الروح أو النفس هي مجموع الوظائف الحيوية. (العقل - الروح أو النفس - الافعال).
  • يرى ديكارت أن العقل والجسم شيئان مختلفان. (العقل والجسم - العقل والنفس والإرادة).

حلول أسئلة الصف الخامس الإعدادي

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى

النقاشات