حلول أسئلة الصف الخامس الإعدادي

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى

اسئلة المبحث الثاني

س1– ما علم الجمال، ومن هو أول من وضع مصطلح (أستطيقا)؟

علم الجمال: هو العلم الذي يدرس الجمال أي كل ما هو جميل في الطبيعة وكل ما هو من صنع الإنسان المتمثل في الفنون المختلفة كالرسم والموسيقى والشعر إلخ.

وجاءت لفظة الحكم الجمال من الكلمة اليونانية (استطيقا aistheticos) ومعناها (إدراك حسي) وأطلقت على الإحساس أو الشعور بالجمال.

س2– الطبيعة مملوءة بالجمال، كيف يستطيع الإنسان أن يصنع الجمال؟ أ– هل يكتفي بالجمال الطبيعي؟ ب– أم أنه يصنع الجمال بالفن؟

  1. في اليونان كان الناس يعشقون الجمال بل يقدسونه وهذا يدل على اهتمام اليونان بالفنون وازدهارها في حياتهم منذ 24 عشر قرناً.
  2. أما العرب في العصور الوسيطة فقد تركزت فنونهم في الكتابة كتزيين زخرفي في العمارة والمنمنمات والشعر وكان الفن السائد هو الفن التجريدي.
  3. في القرن السابع عشر والثامن عشر ظهر في إيطاليا وألمانيا وفرنسا وإسبانيا وانجلترا اهتمام بآثار اليونان والرومان القديمة في الفن والأدب فأخذ الفنانون يقلدون الإغريق والرومان في الأساس الفلسفي للإنتاج الأدبي في موضوعاتهم.

إذاً الجمال الطبيعي هو من صنع الطبيعة والجمال الفني يتم التخطيط له نتيجة فعل مقصود لإخراج أو خلق الجمال.

س3– أعط أسماء بعض الفنون بصورة عامة.

الشعر والموسيقا والرسم والنحت.

س4– ما الفرق بين الجمال الطبيعي والجمال الفني؟ اشرح بإيجاز نظرية الجمال الطبيعي؟

  • الجمال الطبيعي: هو من صنع الطبيعة والجمال الفني يتم التخطيط له نتيجة فعل مقصود لإخراج أو خلق الجمال
  • الجمال الفني: وهو الجمال الذي يصنعه الإنسان (الجمال المصنوع) ويتمثل في الإبداعات الفنية كالشعر والرسم والموسيقى والنحت.
  • نظرية الجمال الطبيعي: ترى أن الجمال الحقيقي يكمن في الطبيعة نفسها وترى النظرية أن الطبيعة أغنى من الفن والجمال الفني ليس إلا انعكاساً لجمال الطبيعة وأن الفن هو محاكاة للطبيعة جميلة دائماً ولا يوجد فيها قبيح.

س5– بعض الفلاسفة أنكروا جمال الطبيعة، وقالوا إن الجمال هو من صنع الإنسان عن طريق الشعر، والرسم، والموسيقا، هل هذا صحيح؟

لا، ليس صحيح.

س6- اذكر أهم نظريتين في الفن من حيث وظيفته. واشرح واحدة فقط.

أ. نظرية الفن للفن:

  1. انتشر هذا المبدأ في القرنين التاسع عشر والعشرين ويرجع أصله إلى (كانت) الذي يرى أن الحكم الجمالي يجب أن يكون غير ذي نفع.
  2. الجمال في رأي أنصار (الفن - للفن) هو لذاته وهو للامتناع الخالص وليس للنفع وتسمى هذه النظرية (نظرية الجمال).
  3. رأى اصحاب النزعة الجمالية إن قيمة الجمال يجب أن تكون مستقلة عن الفوائد العملية وفي رأيهم إذا صار الفن ذا منفعة أو فائدة انتفت صفة الجمال عنه.

ب. نظرية الفن للمجتمع:

  1. ظهرت هذه النظرية كرد فعل لنظرية (الفن للفن) إذ ترى أن الفن يجب أن يوظف لخدمة الحياة البشرية لإرشادها نحو القضية.
  2. يعد سقراط أول من عرف الجمال بأنه جمال هادف وأن يكون نافعاً للمجتمع أي يستهدف تحقيق الخير.
  3. يرى (ديوي) وجود صلة وثيقة بين الخبرة الجمالية وبين الحياة العملية ويعد نزعة الفن للفن نزعة أرستقراطية تعزل الفن عن المجتمع وتجعله وسيلة جمالية لصفوة المجتمع.
  4. إن الفن عند البرجماتية ليس نوعاً من الترف أو اللهو أو الحدس إنما هو مرتبط بشتى الخبرات الإنسانية والاجتماعية والتربوية فمعظم العادات والتقاليد والأنظمة التي تركها الإنسان في العهود الماضية مصطبغة بصفة جمالية تستهدف في نهاية المطاف النفع.

حلول أسئلة الصف الخامس الإعدادي

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى

النقاشات