حلول أسئلة الصف الخامس الإعدادي

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى

ثانياً: المياه الجوفية

س: ما المياه الجوفية؟

المياه الجوفية: يقصد بها جميع المياه الموجودة والمنتشرة في مساحات الغشاء الصخري من الأرض وشقوقه التي ترسبت إليها الأمطار في الأغلب بفعل الرشح من السطح.

س: لا يصل عمق المياه الجوفية إلى بضع مئات من الأمتار من السطح؟

وذلك لأن الضغط بعد هذا العمق يكون قريباً فيسد جميع الثغرات والشقوق.

س: كيف تكونت المياه الجوفية؟

يعود أصلها إلى المياه السطحية سواء كانت مياه أمطار، أو مياه الثلوج المذابة، أو من تسريب مياه الأنهار على طول المجاري النهرية، أو من ماء البحيرات مياه الري الزائدة، والمياه الجوفية الاصطناعية.

س: ما نظام حركة المياه الجوفية؟

تحدث حركة المياه الجوفية عمودياً وأفقياً وذلك استجابة لجاذبية (الأرض والضغط الهيدروليكي) وخلال مناطق مشبعة بالكامل التي تتألف من طبقات صخرية أو رسوبية تسمح بنفاذ المياه بطريقة الرشح وبسرعة يحكمها درجة الانحدار.

س: عدد طرق وصول المياه الجوفية إلى سطح الأرض؟

  • الينابيع (العيون): الينبوع هو تدفق الماء المستمر أو المتقطع من أحد المستودعات المائية الجوفية إلى سطح الأرض بشكل طبيعي إذ يحدث ذلك عندما تغوص مياه الأمطار إلى نقطة تحت الأرض ثم تتدفق ظاهرة فوق السطح.
  • الآبار الارتوازية: تظهر مياه الآبار الارتوازية التي تتدفق مياهها باستمرار تحت أحوال بنيوية معينة لاسيما في تكوينات مقعرة إذ تتدفق المياه المحصورة بين طبقتين من الصخور الصماء في خزانات جوفية لتخرج إلى السطح بفعل ضغط توازن السوائل وتنبثق المياه تلقائياً عند حفر الآبار.

س: على ماذا يتوقف ظهور الينابيع؟

  1. موقع منسوب الماء الجوفي.
  2. شكل الأرض.
  3. حدوث كسر أو صدع في الصخور.

س: ما انواع الينابيع؟

  • الينابيع الحرارية: عبارة عن ينابيع عادية ولكن الماء فيها عادة ما يكون دافئاً أو في بعض المناطق حاراً إذ تعود حرارة المياه من خلال ملامستها الصخور الحارة الموجودة على أعماق بعيدة تحت سطح الأرض.
  • الينابيع المعدنية: ينبوع تحتوي مياهه على كمية كبيرة من الأملاح المعدنية ما عدا أملاح كربونات الكالسيوم وسلفات الكالسيوم ويتخذ الينبوع اسمه من نوع المعدن الذي يحتويه مياهه مثل ينبوع ملحي وينبوع كبريتي.

س: مياه بعض الينابيع تكون حارة علل؟

إذ تعود حرارة المياه من خلال ملامستها الصخور الحارة الموجودة في أعماق بعيدة تحت سطح الأرض.

حلول أسئلة الصف الخامس الإعدادي

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى

النقاشات