حلول أسئلة الصف الخامس الإعدادي

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى

أولاً: اشكال سطح الأرض

ماذا يعني مصطلح (الجيومورفولوجيا)؟

وهي كلمة مكونة من ثلاثة مقاطع في اللغة الإغريقية وهي (جيو) المشتقة من كلمة (جيا) وتعني الأرض والمقطع الثاني (مورفو) ومعناه شكل، أما المقطع الثالث (لوجيا) فهو مشتق من كلمة لوجوس ومعناه علم أو منطق، وعليه فإن مصطلح الجيومورفولوجيا يعني علم شكل الأرض ويختص هذا العلم بدراسة وتفسير أصل التضاريس الطبيعية وتطورها بفعل عوامل فيزيائية وكيميائية وحياتية تحدث على الأرض أو بالقرب منها بين الغلاف الغازي والغلاف المائي.

أولاً: أشكال سطح الأرض:

ما شكل الأرض في خط الاستواء والقطبين وما طول قطرها الاستوائي والقطبي وما محيطها عند خط الاستواء؟

يحيط بالكرة الأرضية الغلاف الصخري والغلاف المائي تتفلطح قليلاً عند خط الاستواء وتنبعج عند القطبين، إذ يبلغ طول قطرها الاستوائي 12753كم وطول قطرها القطبي 12691.5كم ويبلغ محيط الأرض عند خط الاستواء 40225كم.

ما هي الدرجات التي تقسم تضاريس الغلاف الصخري؟

  • تضاريس الدرجة الأولى: تتمثل هذه التضاريس بكل من أحواض المحيطات والقارات، فأحواض المحيطات تمثل الأجزاء المنخفضة من هذا الغلاف، بينما تمثل القارات الأجزاء المرتفعة، وتشكل المحيطات مساحة تقدر بحدود (361000000كم مربع) تسهم نحو (71%) من مجموع مساحة الكرة الأرضية، أما بالنسبة إلى القارات فهي تسهم بحدود (29%) من مساحة الكرة الأرضية ويتميز سطحها بعدم الانتظام.
  • تضاريس الدرجة الثانية: يوجد هذا النوع من التضاريس فوق تضاريس الدرجة الأولى على قيعان المحيطات وفوق سطوح القارات كالهضاب وسلاسل الجبال والسهول.
  • تضاريس الدرجة الثالثة: تنتشر هذه التضاريس عادة فوق تضاريس الدرجة الثانية على القارات فقط، وهي في العادة تتواجد بثلاثة أشكال هي أشكال تعرية وأشكال متخلفة وأشكال ترسبيه، إذ ينطبق هذا الكلام على الأنهار والرياح والأمواج والثلاجات وغيرها.

ما المظاهر الجغرافية التي تعطي لسطح الأرض صفاته ومميزاته؟

  1. الانحدار: وهو ميل سطح الأرض في منطقة معينة ويمكن وصف انحدارات سطح الأرض بأنها قد تكون شديدة أو متوسطة أو بسيطة.
  2. مظهر مواد سطح الأرض: يتباين هذا المظهر من مكان إلى آخر فالمناطق المغطاة بالصخور أو الرمال أو الأحجار الكبيرة أو الثلج الدائم تختلف اختلافاً كبيراً عن تلك المناطق التي تغطيها الرواسب الناعمة.
  3. التنظيم: وهو مظهر مكمل للمظهرين السابقين ونعني به الطريقة التي تنتظم بها المواد السطحية ودرجات الانحدار.
  4. الامتداد: يمكن قياس الامتداد أفقياً وعمودياً، فمن الناحية الأفقية يمكن أن نأخذ بنظر الاعتبار المسافات بين الأودية ومجاري المياه أو بين السلاسل الجبلية، أما من الناحية العمودية فإن امتداد سطح الأرض يكون أساس نوع المظهر التضاريس المحلي.

ما أشكال سطح الأرض؟

  • الجبال: تطلق كلمة الجبال على المناطق المرتفعة من سطح الأرض التي تتصف بوجود قمة أو محور، وقد حدد ارتفاعها بأكثر من (500م) فوق مستوى الأراضي المجاورة.
  • التلال: وهي عبارة عن أرض شبه هرمية أو قابية الشكل تبدو أعلى منسوباً من سطح الأرض المجاورة لها.
  • السهول: يطلق تعبير السهول على تلك الأراضي الواطئة الارتفاع فوق اليابسة ذات السطح المنبسط القليل التضريس وانحدارها خفيفاً بغض النظر عن العوامل التي أسهمت في نشأتها.
  • الهضاب: وهي عبارة عن مناطق واسعة منبسطة السطح ولكنها مرتفعة وفي العادة هناك صعود أو هبوط مفاجئ من سطح الهضبة نحو الأراضي المجاورة، وتتصف سطوح الهضاب بأنها تكون مشابهة للسهول إذ قد تكون منبسطة جداً في بعض الحالات أو قد تكون متموجة أو تتخللها سلاسل من التلال.
  • الوديان: تنتشر الوديان في مناطق الجبال والهضاب.

ما أنواع الجبال حسب عوامل تكوينها؟

  • الجبال الالتوائية: تنشأ هذه الجبال نتيجة لتعرض صخور القشرة الأرضية للضغوط الجانبية.
  • الجبال الانكسارية: تتكون هذه الجبال بسبب تعرض صخور قشرة الأرض إلى حركات انكسارية عنيفة.
  • الجبال البركانية: تنشأ الجبال البركانية نتيجة لتراكم المصهورات البركانية التي تقذفها البراكين على هيئة مواد لزجة.
  • الجبال التحاتية: تظهر هذه الجبال نتيجة لتعرض الأنواع السابقة من الجبال لعوامل التعرية المختلفة.

س: ما أسباب تكون التلال؟

  1. حدوث حركة التوائية في منطقة ما، وفي الوقت نفسه تتعرض أراضي تلك المنطقة لفعل عوامل التعرية الشديدة.
  2. تعرض المناطق الجبلية القديمة العمر لعوامل التعرية المختلفة خلال مدة زمنية طويلة جداً.

علل: لماذا تعد السهول أكثر المناطق ملائمة للاستيطان البشري؟

وذلك لانبساط أرضها الذي سهل عملية النقل والبناء.

ما أنواع السهول؟ وبماذا يرتبط نشوؤها؟

  • السهول الناشئة عن الحركات الأرضية: كانت هذه المناطق قديماً مغمورة بمياه البحار وبعد أن تعرضت للحركات الأرضية ارتفعت بعض هذه السهول منذ مدة وتحورت سطوحها بفعل عوامل التعرية المختلفة.
  • السهول الفيضية وسهول الدلتا: يرتبط نشوء هذه السهول بوجود الأنهار الكبيرة كما هو الحال في سهول أنهار المسيسيبي والنيل ودجلة والفرات والنهر الأصفر.
  • السهول التحاتية: تظهر هذه السهول بفعل عوامل التعرية وتتمثل بقاياها فوق الجبال ومناطق ما بين الأودية لذا يختلف منسوبها من موقع لآخر.
  • السهول الجليدية: تنتشر هذه السهول في وسط أمريكا الشمالية وغرب أوروبا التي كانت مغطاة بالجليد في وقت ما.

ما هي أنواع السهول الجليدية؟

  • سهول التعرية الجليدية: تنتشر هذه السهول في مناطق الصخور النارية التي تعرضت للتعرية وتغطيها طبقة من الحطام الصخري.
  • سهول الترسيب الجليدي: ترتبط هذه السهول بالصخور الرسوبية التي تسهل عملية تفتيتها بواسطة الجليد.

هناك أنواع أخرى من السهول الصغيرة ما هي؟

هناك سهولاً صغيرة منها تلك التي تقوم الرياح بعملها داخل الصحاري وتسمى سهول البلايا، وكذلك السهول التي تنتج من تجمع الرماد البركاني فضلاً عن السهول البحرية التي تنشأ من تجمع الرواسب في المستنقعات والبحريات الساحلية، وأخيراً السهول الناتجة عن قطع الأمواج للمناطق الساحلية والتي تعرضت لحركات الرفع لاحقاً.

ما المقصود بالهضاب؟ وما أنواعها؟ وما عوامل نشوؤها؟

الهضاب: وهي عبارة عن مناطق واسعة منبسطة السطح ولكنها مرتفعة.

تنشأ الهضاب بفعل عدة عوامل اهمها:

  • الهضاب الناتجة عن الحركات الأرضية: تتكون هذه الهضاب بفعل الحركات الأرضية التي تؤدي إلى رفع بعض المناطق لمئات من الأمتار على مساحات واسعة وقعد تنحصر هذه الهضاب بين هذه السلاسل الجبلية كما هو الحال في هضبة التبت.
  • الهضاب البركانية: ينشأ هذا النوع من الهضاب بفعل تراكم الطفوح البركانية خلال فترات طويلة جداً ومن أمثلتها هضبة الدكن وهضبة أثيوبيا.
  • الهضاب التحاتية: تظهر هذه الهضاب عندما تتعرض المناطق الجبلية المرتفعة للتعرية مدة طويلة تزول قممها وحوافها وتصبح ذات سطح منبسط وغالباً ما تنتشر هذه الهضاب في التكوينات الالتوائية القديمة كما هو الحال في هضبة بوهيميا وهضبة الأردن.

أين تنتشر الوديان؟ وما عوامل نشأتها؟

تنتشر الوديان في مناطق الجبال والهضاب.

  • الحركات الأرضية: وقد تكون هذه الحركات التوائية أو انكسارية فالأولى تمثلها الوديان التي تشغلها الطيات المقعرة كوديان السندي وشهرزور ورانية في شمال العراق، أما الثانية فتمثلها الوديان التي تنشأ بفعل انكسار القشرة الأرضية كما في وادي الأخدود الإفريقي العظيم.
  • عوامل التعرية: تشمل هذه العوامل على المياه الجارية والرياح والجليد ومن أهم مظاهر هذه الوديان هي الخوانق التي تكونها الأنهار على هيئة جروف عمودية عميقة.

ما الطرق التي يمكن من خلالها تمثيل أشكال سطح الأرض؟

أفضل وسيلة للتعبير عن تمثيل المظاهر التضاريسية هي خرائط التضاريس:

  • خرائط التضاريس Relief Maps: وهي الخرائط التي تظهر بوضوح أهم المظاهر التضاريسية السائدة على سطح الأرض وذلك لإمكانياتها في إظهار البعد الثالث أو عنصر الارتفاع وأهم طريقة عملية تستخدم في تمثيل التضاريس هي خطوط الكنتور (contour lines) أو تسمى خطوط الارتفاعات المتساوية، لذا تسمى هذه الخرائط بالكنتورية (contour maps).
  • نماذج الارتفاعات الرقمي (digital elevation model): يمكن تمثيل أشكال سطح الأرض وتحليلها آلياً من خلال استخدام نموذج الارتفاعات الرقمي، والذي يمكن تطبيقه من خلال برمجيات تطبيقية على الحاسوب.
  • نماذج أزواج الصور الجوية المجسمة: وهذه الرؤية المجسمة تنتج رؤية مجسمة لتفاصيل الأشكال والتضاريس الأرضية كافة.

ما أفضل وسيلة للتعبير عن المظاهر التضاريسية؟

أفضل وسيلة للتعبير عم تمثيل المظاهر التضاريسية هي خرائط التضاريس.

ما خرائط التضاريس؟

خرائط التضاريس Relief Maps: وهي الخرائط التي تظهر بوضوح أهم المظاهر التضاريسية السائدة على سطح الأرض وذلك لإمكانياتها في إظهار البعد الثالث أو عنصر الارتفاع وأهم طريقة عملية تستخدم في تمثيل التضاريس هي خطوط الكنتور (contour lines) أو تسمى خطوط الارتفاعات المتساوية، لذا تسمى هذه الخرائط بالكنتورية (contour maps).

لماذا تسمى الخرائط التضاريس بالكنتورية؟

وأهم طريقة عملية تستخدم في تمثيل التضاريس هي خطوط الكنتور (contour lines) أو تسمى خطوط الارتفاعات المتساوية، لذا تسمى هذه الخرائط بالكنتورية (contour maps).

ما المقصود بخط الكنتور؟

خط الكنتور: وهو خط وهمي يصل بين نقاط على سطح الأرض لها الارتفاع نفسه مقاساً من منسوب سطح الأرض وتحصر هذه الخطوط فيما بينها مساحات معلومة الارتفاع وينحدر سطح الأرض عمودياً على خطوط الكنتور وفي اتجاه قيمة خط الكنتور الأقل ارتفاعاً.

ما خصائص خط الكنتور؟

  • خطوط الكنتور لا تتقاطع مع بعضها لأن كلاً منهما يمثل منسوباً مختلفاً عن الآخر.
  • تكرار قيم خطوط الكنتور يدل على انعكاس في اتجاه الانحدار.
  • تقارب خطوط الكنتور مع بعضها بعضاً يدل على شدة الانحدار، كما أن تساوي المسافات بينها يدل على انحدار منتظم.
  • تعرف المسافة الرأسية بين كل خط كنتور وآخر باسم (الفاصل الرأسي).

ما الخطوات التي تتبعها لأعداد الخريطة الكنتورية؟

عمل شبكة مربعات للمنطقة المراد رسم خريطة لها وتعيين ارتفاع نقاط الشبكة وباستخدام أجهزة قياس المنسوب.

  1. توصيل النقاط ذات الارتفاع الواحد بعضها ببعض ليكون كل منها خط منسوب (كنتور).
  2. توضح الأشكال الناتجة من الخطوط الكنتورية (خطوط المناسيب وارتفاعها).

ما المقصود بنقطة المنسوب؟ وكيف يكون موجباً وسالباً؟

نقطة المنسوب: هي نقطة تم قياس ارتفاعها عن مستوى سطح البحر، ويكون موجباً إذا كانت أعلى من سطح البحر، أو سالباً إذا كانت أدنى من مستوى سطح البحر.

ما العمليات الجيومورفولوجيا؟

تنتج مظاهر سطح الأرض سواء أكانت مظاهر كبرى كالجبال والهضاب، أو مظاهر صغرى كالتلال والخلجان عن تضافر قوى معينة بعضها باطني وبعضها خارجي، أو ظاهري خلال مدة زمنية طويلة.

وإذا كانت العوامل الباطنية مسؤولة عن طبيعة التركيب الجيولوجي لقشرة الأرض وتنوعه من إقليم إلى آخر وكذلك عن تشكيل طبقات الصخور الرسوبية والمتحولة وانبثاق الكمية الهائلة من المقذوفات البركانية فوق سطح الأرض فإن العوامل الخارجية مسؤولة عن تشكيل تلك الصخور بأشكال مختلفة فوق سطح القشرة الأرضية.

ما هي العمليات الباطنية والعمليات الخارجية؟

إن العمليات الباطنية تشتمل على كل من الزلازل والبراكين وهي عوامل سريعة فضلاً عن الحركات الأرضية الالتوائية والانكسارية وهي عوامل بطيئة، أما العمليات الخارجية فتشمل على عمليات التجوية وعمليات التعرية التي تسببها عوامل عديدة.

ما هي عمليات التجوية وما أنواعها؟

عمليات التجوية: وهي العمليات التي تقوم بتحطيم الصخور وانحلالها وهي موجودة في مواقعها الطبيعية الأصلية، وتقوم التجوية بتهيئة وتحضير الصخور كي تصبح أكثر ملائمة لأن تتأثر بعمليات التعرية الأخرى.

ويمكن تقسيم التجوية إلى ثلاثة أنواع وعلى النحو الآتي:

  1. التجوية الفيزيائية: ينتج عن هذه التجوية تفكيك الصخور إلى مفتتات صغيرة الحجم دون أن يطرأ على تركيبها المعدني أي تغيير، وتحدث هذه التجوية في الأقاليم الحارة الجافة والأقاليم الباردة.
  2. التجوية الكيميائية: وهي عملية تفاعل متبادلة بين عناصر الغلاف الجوي والصخور وتنشط هذه العملية تحت أحوال خاصة لها علاقة بالتراكيب الصخرية للمنطقة وبالأحوال الجوية.
  3. التجوية البيولوجية: يمكن للأحياء أن تتسبب في تحطيم الصخور ميكانيكياً بطرائق مختلفة فجذور النباتات تتمكن من التغلغل داخل شقوق الصخور، كما تقوم حيوانات الأنفاق بتحطيم المواد الصخرية عند حفر ممراتها مثل دودة الأرض.

ما هي عوامل التعرية وماذا تتضمن؟

عوامل تعرية: ونعني بها مجموعة العوامل التي تفعل فعلها في الصخور من حيث نحتها وإظهار ما تحتها فضلاً على نقل ما ينتج عنا من فتات صخري من مكان إلى آخر ثم إرسالها في مواقع بعيدة كل البعد عن مناطق نشأتها ولعل من أهم العناصر التي تؤثر في وظيفة هذه العوامل هي طبيعة الصخور من حيث صلابتها وشكل تركيبها.

وتتضمن عوامل التعرية كلاً مما يأتي:

  • المياه الجارية: يتضمن مفهوم المياه الجارية كل من المجاري النهرية ومجاري السيول الموسمية والمياه المذابة من الجليد والتي تجري جميعها فوق سطح الأرض وتنحدر من المناطق المرتفعة إلى المناطق المنخفضة.
  • الرياح: تعد الرياح من عوامل النحت والنقل والترسيب المهمة، فالهواء المتحرك يحمل الأتربة دائماً والرياح العنيفة تستطيع أن تحمل الرمال الناعمة والخشنة.
  • حركة الأمواج: إن تأثير حركة الأمواج كعامل من عوامل التعرية هو أهم بكثير من تأثير التيارات البحرية.

ما هي أهم العناصر التي تؤثر في وظيفة عوامل التعرية؟

أهم العناصر التي تؤثر في وظيفة هذه العوامل هي طبيعة الصخور من حيث صلابتها وشكل تركيبها.

ما هي العوامل المؤثرة في المياه الجارية؟

  1. كمية المياه الجارية.
  2. درجة انحدار المناطق التي تجري خلالها المياه.
  3. طبيعة المواد التي تحملها المياه وتنوع حجم المفتتات الصخرية.
  4. تفاوت التراكيب الجيولوجية للمناطق التي تمر بها المياه.

ما هي الوسائل التي تنقل بها المياه الجارية المفتتات الصخرية والرواسب؟

  • نقل المواد التي تحللت من الصخور وأصبحت مذابة في المياه إلى الأجزاء الدنيا للمجاري المائية.
  • نقل المفتتات الصخرية بطريقة الجر أو التدحرج.
  • تنقل المياه الجارية كميات كبيرة من الرواسب الصغيرة الحجم القليلة الوزن عن طريق التعلق بالمياه لخفة وزنها.

ما هي العوامل المؤثرة على ترسيب حمولة المياه الجارية (تكوين المظاهر التضاريسية)؟

  1. ضعف تيار المياه الجاري وقلة انحدارها.
  2. التقاء المياه الجارية بمجاري نهرية أخرى يؤدي إلى تجمع الرواسب في منطقة الالتقاء.
  3. دخول المياه الجارية في منطق حوضية أو بحيرة، إذ تعمل المياه على إلقاء حمولتها في هذه الأماكن.
  4. ضعف قوة النحت الرأسي لمجاري المياه عندما يقترب مستوى البحر الذي تنتهي فيه.

ما هي العوامل المؤثرة على ترسيب حمولة الرياح؟

  • تبدأ الرياح في ترسيب حمولتها من المواد الخشنة عند انخفاض سرعتها ولكنها تستمر في حمل المواد الناعمة لمسافات أبعد وتقوم بترسيبها على مساحات أوسع.
  • تستمد الرياح حمولتها من الرمال السائبة ومفتتات الصخور من الصحاري والرمال الساحلية التي ترسبها الأمواج.
  • ترتبط زيادة الحجم مع حركة هذه الكثبان مع اتجاه الرياح، إذ أن الرياح تنقل الرمال من الجزء الخلفي من الكثيب وترسبه على الجزء الأمامي منه وهكذا تتحرك الكثبان.

كيف تتم عمليات النحت في المناطق الساحلية؟

  • قوة حركة المياه وكذلك بواسطة المواد التي تحملها المياه من الرمال والحصى وغيرها.
  • تؤدي الحركة الخلفية أو العكسية للأمواج إلى تحريك مفتتات الصخور إلى داخل الماء، إذ تحملها الأمواج المتقدمة نحو الساحل مرة أخرى وهكذا تتكرر العملية.

ما هي العمليات الجيومورفولوجية الداخلية؟

  • الزلازل: هي عبارة عن هزات أرضية تحدث في مناطق معينة من القشرة الأرضية نتيجة لانتقال موجات زلزالية في الصخور ويعتقد العلماء أن السبب المباشر لحدوث الزلازل هو انكسار الصخور انكساراً مفاجئاً نتيجة لتعرضها للضغط أو الشد أو الازدواج الشديد الذي يوصلها إلى حد من الإجهاد يتسبب في انفصالها وتشوهها بالكسر.
  • البراكين: يعد النشاط البركاني من العمليات التي تسهم في تشكيل سطح الأرض بشكل واضح وخصوصاً في المناطق التي يتزايد فيها النشاط، والنشاط البركاني يعني تشقق الأرض وخروج المصهورات والرماد البركاني والصخور منها وتراكمها على سطح الأرض.

ما هو السبب الرئيسي لحدوث الزلازل؟

هو انكسار الصخور انكساراً مفاجئاً نتيجة لتعرضها للضغط أو الشد أو الازدواج الشديد الذي يوصلها إلى حد من الإجهاد يتسبب في انفصالها وتشوهها بالكسر.

عدد أنواع الزلازل تبعاً لنشأتها وأسباب حدوثها؟

  1. الزلازل التكوينية: وهي أكثر أنواع الزلازل انتشارا ً وحدوثاً وتمتاز بعمق مركزها الذي قد يصل إلى (70كم)، وتحدث بسبب حركات رفع أو هبوط الكتل الأرضية على جوانب المناطق المعرضة للتصدع والانكسار فتتولد هزات في شكل موجات تسير خلال الغلاف الصخري الخارجي للقشرة الأرضية.
  2. الزلازل البلوتونية: يحدث هذا النوع من الزلازل على أعماق سحيقة تصل إلى أكثر من (700كم) وتحدث هذه الزلازل نتيجة لحركات داخل القشرة الأرضية ينتج عنها انتقال مفاجئ للطبقات الصخرية الباطنية ومن أمثلة هذا النوع ما حدث في نطاق بحر أوخوتسك شرق قارة آسيا.
  3. الزلازل البركانية: يصاحب حدوث هذه الزلزال الثورات البركانية.

ما هو النشاط البركاني؟

وهو تشقق الأرض وخروج المصهورات والرماد البركاني والصخور منها وتراكمها على سطح الأرض مكونة أشكال متعددة لسطح الأرض كالجبال والتلال والهضاب.

عدد أنواع البراكين استناداً إلى التراكيب الكيميائية للمواد المصهورة؟

  • اللافا الحامضية: وتتكون من صخور ذائبة ترتفع فيها نسبة السيلكا وتتصلب بسرعة.
  • اللافا القاعدية: وتتكون من صخور نارية ذائبة تنخفض فيها نسبة السيلكا، لذا تنتشر هذه اللافا على سطح الأرض في حالة سائلة لمدة طويلة.

ما هو التوزيع الجغرافي لمناطق النشاط البركاني في العالم؟

إن هذه التوزيع يتفق إلى حد كبير مع توزيع مناطق الضعف الجيولوجي في القشرة الأرضية لذا يتفق وجودها مع تواجد الجبال الحديثة التكوين التي تكثر فيها الانكسارات والصدوع وخصوصاً تلك التي تكون موازنة لسواحل البحار والمحيطات.

ما هي نطاقات المناطق البركانية؟

  1. نطاق حلقة النار وهي المنطقة المحيطة بالمحيط الهادئ على سواحل أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية وآسيا وأستراليا.
  2. نطاق يمتد من الشرق إلى الغرب في كل من أوروبا وآسيا ويتفق امتداده مع نطاق الجبال الالتوائية الألبية
  3. نطاق يمتد وسط المحيط الأطلسي، إذ توجد الكثير من الجزر البركانية.
  4. نطاق الأخدود الإفريقي العظيم وامتداده في غرب آسيا.

يمكن اعتبار الانهار أكثر العمليات الجيومورفولوجية انتشاراً؟

بسبب تغور قسم من مياه الأمطار والثلوج داخل الأرض ويتحرك خلالها ثم يخرج بعضه ثانية بشكل عيون أو ينابيع التي تقوم بدورها بتغذية مياه الأنهار أيضاً كما تنبع الكثير من النهايات السفلى للثلاجات.

ما هو العمل الجيومورفولوجي للأنهار؟

  1. النحت: ونعني بها عملية الصقل أو النحت الميكانيكي الذي تقوم بها الأنهار والتي تنجم عن عدة عمليات مثل اصطدام المواد الصلبة التي يحملها النهر كذرات الرمل أو الغرين والطين والحصى المختلفة الأحجام بجوانب المجرى النهري أو من خلال التصادم المتكرر الذي يحدث بين الصخور الكبيرة الأحجام وبين قاع مجرى النهر خلال الفيضانات بشكل خاص وتكون النتيجة وراء كل هذه العمليات تناقص أحجام ذرات المواد المنقولة ويصبح من السهل على النهر حملها، وقد تكون عملية النحت التي تقوم بها الأنهار كيميائية وذلك بفعل إذابة مياه الأنهار للمعادن المكونة لصخور جوانب الأنهار وقيعانها، ومن أهم المظاهر التضاريسية الناشئة عن عمليات النحت النهري هي الخوانق النهرية والوديان العميقة والشلالات والجنادل.
  2. النقل: وهي عملية إزالة المواد المفتتة الناتجة بفعل التجوية والتعرية وحملها ونقلها إلى أماكن ترسيبها في السهول والبحار.
  3. الترسيب: يبدأ النهر بترسيب حولته عندما تتناقص سرعته أما بسبب قلة المياه الجارية فيه أو بسبب تناقص درجة الانحدار في المنطقة التي يجري فوقها النهر.

ما الحمولة التي تنقلها مياه الأنهار؟

  • الأول: الحمولة الظاهرة وتتكون من الفتات الصخري الذي تحمله الأنهار.
  • الثاني: الحمولة غير الظاهرة تتمثل هذه الحمولة بالمواد الذائبة في مياه النهر كالأملاح والمواد الغروية، وتنتج أهمية هذه الحمولة من قدرة الماء على إذابة المعادن الصخرية والرواسب التي تكون قيعان الأنهار وجوانبها.

ما المراحل التي يتم بها ترسيب حمولة الأنهار؟

  • يبدأ النهر بترسيب المواد الأكبر حجماً من حمولته حالما تبدأ سرعته بالتناقص فتترسب الصخور ثم الحصى الكبيرة فالحصى الصغيرة ثم الرمال فالغرين وأخيراً دقائق الطين.
  • إن الترسيب النهري يكون منتظماً ومتدرجاً من أعلى المجرى النهري حتى أسفله.

ما المظاهر التضاريسية التي تنشأ من عملية الترسيب؟

تنشأ من عمليات الترسيب النهري مظاهر تضاريسية عديدة أهمها السهول الفيضية والالتواءات النهرية والسدود الطبيعية والدلتاوات وكذلك الدالات المروحية.

ما تصنيف (ديفز) للأودية النهرية؟

صنف ديفز الأودية النهرية حسب تطور مراحل الجيومورفولوجية إلى ثلاث أصناف هي:

  1. أنهار في مرحلة الشباب.
  2. أنهار في مرحلة النضج.
  3. أنهار في مرحلة الشيخوخة.

ما الدلتاوات وكيف تتكون؟

وهي مناطق رسوبية تتكون من تراكم الرواسب النهرية الناعمة عند مصبات الأنهار، إذ تكون مسرحاً لعمليات معقدة بين مياه الأنهار العذبة ومياه البحار المالحة.

لماذا سميت الدلتا وما هي الأحوال الملائمة لتكونها؟

قد أعطى اسم الدلتا أول الأمر إلى دلتا نهر النيل التي تشبه تماماً حرف دلتا اليوناني بحيث يكون رأس المثلث باتجاه النهر وقاعدته باتجاه البحر وتتمثل الأحوال الملائمة لتكوين الدلتا بما يأتي:

  • عد وجود تيارات وأمواج بحرية قوية في منطقة مصبات الأنهار.
  • الانخفاض التدريجي لقاع البحر في منطقة المصب بحيث يكون ملائماً لنمو وتكوين الدلتا.
  • أن تكون حمولة النهر من الرواسب كافية لبناء الدلتا.

لا تتكون الدلتا عند مصب نهري دجلة والفرات؟ علل؟

لأن معظم حمولة النهرين تترسب عند مناطق الأهوار والمستنقعات جنوب العراق.

علل: لا توجد دلتا عند مصب نهر الأمازون في المحيط الأطلسي؟

بسبب وجود تيارات محيطة قوية تمنع الرواسب من أن تتجمع.

ما أشهر ترسبات الدلتا في العالم؟

هي دلتا النيل في مصر ودلتا نهر اليانكستي في الصين.

عدد أقسام الدلتاوات وأنواعها؟

  1. الدلتاوات المقوسة: تتكون عند مصاب الأنهار التي لها عدة فروع كما هو الحال في دلتاوات أنهار النيل والراين.
  2. دلتاوات المصبات: تتكون هذه الدلتاوات عند المصاب النهرية التي تتعرض لظاهرة الإنغمار وتتكون من حواجز رسوبية غارقة ومن أمثلة هذا النوع من الدلتاوات دلتا نهر مكنزي ونهر هدسون وغيرها.
  3. دلتاوات رجل الطير: تنشأ في الأنهار التي تنقل كميات كبيرة من الرواسب الناعمة، وتعد دلتا المسيسبي أفضل مثال على هذا النوع من الدلتاوات.
  4. الدلتاوات القرنية: يكون الشكل الخارجي لهذه الدلتاوات مدبباً يشبه الأسنان كما هو الحال في دلتا نهر بو ونهر النيبر في إيطاليا.

حلول أسئلة الصف الخامس الإعدادي

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى

النقاشات