حلول أسئلة الصف السادس الإعدادي

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى

اسئلة الفصل الخامس

س1: عرف جغرافية النقل وحدد مجالات اهتماماتها العلمية؟

جغرافية النقل: وهي فرع من فروع الجغرافية الاقتصادية، وتهتم بدراسة أشكاله المختلفة وتنظم النقل للأشخاص والبضائع وتعنى بدراسة العلاقة بين قلة الحركة والظواهر الجغرافية الأخرى.

هناك عدة عناصر تهتم بدراستها جغرافية النقل:

  1. شبكات النقل على اختلافها طرق السيارات، سكك الحديد، النقل المائي والقنوات، والنقل الجوي، والنقل بالأنابيب.
  2. حركة الأشخاص والبضائع على مختلف وسائل النقل.
  3. المنافسة بين وسائل النقل المختلفة والتكامل فيما بينها.
  4. مناطق تجمع شبكات النقل ومناطق انتشارها.
  5. العلاقة بين وسائل النقل المختلفة وحركة النشاط الاقتصادي واستعمالات الأرض المختلفة.

س2: كان لاختراع السيارة دور كبير في تحسين شبكة الطرق في العالم، بين أهم الميزات التي يتميز بها النقل بالسيارات؟

  1. السرعة.
  2. السلامة.
  3. المرونة.
  4. الراحة.
  5. انخفاض تكاليف الإنتاج.

س3: ما هي العوامل المؤثرة في مد شبكة الطرق، تكلم عن ذلك؟

  • الموقع الجغرافي: تبرز أهمية الموقع الجغرافي بربط المكان بما يجاوره ويحيط به فالموقع الجغرافي للعراق على سبيل المثال جعل منه منطقة عبور برية، ومن ذلك مرت به أعظم الطرق في التاريخ ومنها طريق الذي يربط شرق البحر المتوسط ببحر العرب وبلاد الهند عبر المحيط الهندي.
  • أشكال سطح: إن لأشكال سطح الأرض تأثيرها ومنها:
  1. رسم طبيعة خطوط حركة النقل: فتزداد شبكة النقل كثافة في المناطق السهلية عادة وتقل كثافتها في المناطق الجبلية وبشكل خاص الجبلية المعقدة.
  2. تحديد نمط خطوط حركة النقل: فهي مع السواحل وضفاف الأنهار ذات نمط خطي، كذلك يظهر هذا النمط مع وديان الجبال في المنطقة الجبلية، وقد يكون امتدادها مع خطوط الكنتور فتشكل معه حلقات في المنطقة الجبلية، عند سفوح الجبال والهضاب الجبلية في الغاب.
  • خصائص المناخ: تعيق الأحوال المناخية حركة النقل وهذا يحصل إذا ما جعلت غزارة الأمطار والضباب الكثيف وتكون الجليد والانهيارات الجليدية كما هو الحال في الأردن وسوريا، كذلك في المناطق الجافة إذ تتعرض حركة النقل للرمال وحركة الكثبان الرملية كما تعيق الثلوج حركة النقل.
  • الغابات والأهوار والمستنقعات والجبال: وهي عوائق طبيعية تزيد من كلفة إنشاء الطرق لأضعاف عدة، ولذلك على المخطط أن يتجاوز هذه العوائق وأن يرسم خطوط الطرق حولها وقريباً منها، وإذا ما اقتضت مستلزمات التنمية المكانية اختراق هذه العقبات فذلك ممكن بإنشاء الجسور التي يشيد الطريق فوقها.
  • المستقرات البشرية: نجد أن امتداد طرق النقل البري بالمركبات تقترن بتوزيع المستقرات البشرية سواء كانت مستقرات حضرية أم مستقرات ريفية.
  • مراكز النشاطات الاقتصادية: تنتهي النشاطات الزراعية والصناعية بالإنتاج والتوزيع، وكلا المهمتين ترتكزان على خطوط النقل، فلابد لشبكة النقل في أي بلد أن تفي بمتطلبات الصناعة الاستخراجية والتحويلية، وكذلك متطلبات حقول الزراعة وتربية الحيوان إلى جانب تلبيتها لحاجات التجارة والخدمات داخل المدن، فتعد طرق النقل من البنى التحتية المهمة والأساسية للنشاط الاقتصادي المتنوع.
  • مناطق الآثار والسياحة: لهذه المناطق دورها في رسم خريطة طرق النقل: طرق المركبات فهذه المناطق تمثل حاجات سياحية وترويحية يتوجه إليها الآلاف من البشر يومياً ولذلك لابد من تسهيل مهمة الوصول إليها والتمتع بها وهذا يستلزم ربطها بطرق النقل الأمينة والمريحة.

س4: ما هي العوامل المؤثرة في مد شبكة خطوط السكك الحديد؟

العوامل الطبيعية:

  • التكوين الجيولوجي: إذ تؤثر درجة صلابة الصخور على تكاليف مد خطوط سكك الحديد وعلى عمليات حفر الأنفاق.
  • درجة الانحدار: تؤثر درجة الانحدار في خطوط سكك الحديد حيث تقل التكاليف في المناطق قليلة الانحدار.
  • العوامل الطبيعية: تؤثر السلاسل الجبلية على امتداد الخطوط كما أنها تزيد من التكاليف بارتباطها بالحاجة إلى حفر الأنفاق وبناء الجسور لتجاوزها هذا.
  • تأثير المسطحات المائية والأودية: على خطوط سكك الحديد وامتداداها وتكاليفها.
  • العوامل المناخية: لها دور في عملية إنشاء ومد خطوط سكك الحديد خاصة في المناطق التي تمتاز بارتفاع درجات الحرارة فيها لأنها تزيد من مصاعب عمال خطوط سكك الحديد.

العوامل الاقتصادية:

  • ارتفاع تكاليف الإنشاء وكانت عائقاً أمام تنفيذ مشاريع الخطوط وفي العديد من الدول النامية.
  • تعتبر مشاريع سكك الحديد عاملاً محفزاً للنمو الاقتصادي وذلك لدورها في نقل المواد الخام من مناطق الإنتاج والمنتجات المصنعة إلى مناطق الاستهلاك.
  • دور سكك الحديد المهم في تنشيط عمليات التبادل التجاري ونقل الأشخاص واتساع مناطق الاستيطان البشر واستثمار الإمكانيات الاقتصادية في المناطق البعيدة عن مراكز التجمعات السكانية.

س5: ما هي العوامل التي تحدد مدى صلاحية حركة الملاحة؟

باعتبار أن هذه الملاحة أرخص أنواع النقل للسلع الثقيلة ذات الوزن الثقيل والحجم الكبير والتي لا تتلف بسرعة ولا يصيبها العطب، على أن هذا النقل يتسم بالبطء الشديد أكثر من أي وسيلة أخرى من ذلك لابد من أن تكون السلع والبضائع المنقولة به من نوع الأصناف التي تتحمل التأخير.

س6: ترتبط حرية الملاحة في البحار والمحيطات بمجموعة من الظواهر الطبيعية، تكلم عنها باختصار؟

أ. المناخ:

  • انخفاض درجات الحارة والتجمد: تتعرض الأجزاء العليا من الكرة الأرضية إلى انخفاض درجات الحرارة مما يؤدي إلى انخفاض هذه الأجزاء من درجات حرارة المياه وإلى تجمدها إلى ما تحت الصفر المئوي فتغلق الموانئ وتكون البحار غير صالحة للملاحة في فصل الشتاء، كما هو الحال في خليج فلندا وبحر البلطيق وخليج بوتينا وغيرها من الخلجان والبحار الصغيرة المرتبطة بالمحيط المتجمد الشمالي.
  • الضباب: يعيق انتشار الضباب فوق الماء الملاحة البحرية، وقد تناقصت الأخطار الناجمة عن الضباب حالياً بفعل استخدام اللاسلكي والمصابيح الكاشفة والرادار.
  • الرياح والأعاصير: تتعرض كثير من السواحل والبحار إلى هبوب الرياح الشديدة والعواصف وهي تلحق التخريب والدمار في بعض المناطق المدارية، ومن هذه الأعاصير التايفون التي تهب على خليج البنغال خلال شهر تشرين الأول فتلحق الأذى والدمار في المناطق الساحلية وتزداد خطورتها عندما تكون مصحوبة بموجات المد العاتية التي تتسبب في وقوع الفيضانات التي تلحق الأضرار الكبيرة بالسفن والموانئ، كما وتعد أعاصير التورنادو المدارية من أكثر الأعاصير تدميراً والتي تتعرض لها منطقة حوض ومصب نهر المسيسبي في الولايات المتحدة، وتقع مناطق هياج البحر وارتفاع الأمواج في الأجزاء الشمالية من المحيطين الهادي والأطلسي في العروض المحصورة ما بين دائرتي العرض ( ٥۰ - ٦۰) شمالاً.

2. التيارات البحرية:

المعروف أن التيارات البحرية تتحرك في مياه المحيطات باتجاهات تكاد تكون ثابتة، ألا أنها تتباين من حيث سرعتها وامتداداتها، ومن أشد التيارات البحرية المؤثرة بشكل إيجابي على حركة الملاحة هو تيار الخليج الدافئ الذي يندفع من خليج المكسيك حيث المياه الدافئة ليصل إلى سواحل أوروبا الغربية، مما يجعل الموانئ مفتوحة طوال العام، ولذلك تبقى سواحل غرب وشمال غرب أوروبا مفتوحة أمام الملاحة البحرية طوال العام وحتى دائرة العرض 75 شمالاً في الوقت الذي يتجمد فيه الساحل الشمالي الشرقي في أمريكا الشمالية في فصل الشتاء عند دائرة ٥۰ شمالاً، وعند التقاء تيارين أحدهما بارد والآخر دافئ فإن ذلك يؤدي إلى حدوث الضباب كما هو الحال في شمال شرقي اليابان وشرق نيوفاوند لاند ويشكل الضباب خطراً كبيراً على الملاحة.

3. الزلازل والبراكين:

لا شك أن قاع البحار والمحيطات يتعرض إلى الحركات الزلزالية وإلى الثوران البركاني، وأن لهذه آثارها الكبيرة في اضطرابات المياه وحصول الأمواج المدمرة التي لها سلبياتها على حركة الملاحة.

س7: اذكر القنوات البحرية العالمية محدداً موقعها الجغرافي وأهميتها في حركة النقل؟

  1. قناة السويس: وهي تربط البحر المتوسط بالبحر الأحمر فاختزلت المسافة الطويلة البالغة ۲۱۰۰۰ كم، على السفن التي تهدف الوصول إلى الشرق، إذ اختزلت المسافة للدوران حول سواحل القارة الإفريقية وينطبق الحال نفسه على السفن القادمة من الشرق لتتجه إلى جنوب أوروبا، وعلى أثر فتحها ضعفت كثيراً حركة الملاحة عبر رأس الرجاء الصالح، وقد تم فتح القناة في عام ۱۸٦۹م.
  2. قناة بنما: وتربط المحيط الأطلسي بالمحيط الهادي وقد قربت المسافة بين سواحل شرق أمريكا وغربها، وهي ذات أهمية تجارية كبيرة لاسيما للولايات المتحدة الأمريكية، ويبلغ طول القناة ٦٤كم واختزلت المسافة بحدود ۱٥۰۰۰ كم بين الساحل الأطلسي وساحل المحيط الهادي.
  3. قناة كيل: تربط ما بين بحر البلطيق وبحر الشمال وقد تم افتتاحها عام ۱۸۹۳، ولها أهمية تجارية لبلدان شمال أوروبا، وتقع ضمن الأراضي الألمانية ورغم أن طولها ۱۰ كم إلا أنها اختصرت المسافة بـ ٤۰۰ كم.
  4. قناة كوتا: تربط مدينة ستوكهولم الواقعة على بحر البلطيق بميناء كوتبرج على خليج كتيكات الذي يتصل ببحر الشمال، ويبلغ طولها ٥۸٥ كم.
  5. قناة كنت: وتصل بين مدينة «كنت» البلجيكية على نهر «شلة» وبين بحر الشمال عند مدينة «زيبروغ».
  6. قناة امستردام: وتصل امستردام ببحر الشمال وقد أنجزت هذه القناة بهدف ربط امستردام ببحر الشمال.

س8: عدد أنواع البواخر حسب وظائفها واذكر مميزات النقل بالحاويات؟

  • البواخر الخطية: وهي بواخر خاصة بنقل المسافرين، وهي عادة تسير بخطوط ملاحية معلومة وثابتة، وقد تكون هذه البواخر كبيرة أحياناً ليصل عدد الركاب فيها إلى 3000 راكب، وهي إلى جانب نقل المسافرين تقوم بنقل البضائع والسلع أيضاً.
  • البواخر الجوالة: وهي بواخر صغيرة الحجم قليلة الحمولة وتأخذ حمولاتها من موانئ مختلفة وتسير باتجاهات غير ثابتة، وهي عادة تنقل المواد التي لا تتلف بسرعة الرخيصة الثمن مثل الأخشاب والفحم والحبوب.
  • بواخر الحاويات: ويطلق عليها بواخر أوعية الشحن وقد انتشر استخدامها منذ خمسينات القرن الماضي، والحاوية عبارة عن صندوق خشبي كبير توضع فيه البضاعة وقد تطور ليصبح من مادة الحديد أو الفولاذ أو الألمنيوم، وللحاويات أهميتها الاقتصادية فهي تعمل على تسهيل نقل مختلف البضائع على النطاق العالمي، وتؤدي إلى تقليل عمليات شحن وتفريغ البضائع وإلى تقليص تكاليف ذلك.

س9: ما هي العوامل الجغرافية ذات التأثير الواضح في اختيار موقع المطار؟ وضحها باختصار.

  1. أرض المطار والجهات المحيطة به هو استواء السطح وعدم وجود مبان شاهقة الارتفاع كي لا يتحدد مدى الرؤيا.
  2. يجب أن تتسم أرض المطار بتكوينات جيولوجية صلبة فذلك يقلل كثيراً من تكاليف بناء المدارج التي يفترض أنها تتحمل أوزان الطائرات وحمولاتها.
  3. مراعاة الظروف المناخية فيفترض أن يتم اختيار مواقع ومواضع المطار في جهات تتسم بأحوال جوية مناسبة لا يحصل فيها الضباب وتدرس حالات الغيوم ومستوياتها وكثافتها وحركة الرياح واتجاهاتها وسرعتها وأشكال التساقط المتنوعة.

س10: الشبكات الفضائية وسيلة اتصال مهمة في العصر الراهن، لخص واقع حال هذه الشبكات في الدول العربية ودورها في التنمية.

لخدمة مجالات الإعلام والتعليم والتنمية أم مجالات الأعمال والبنوك والتجارة والزراعة والصناعة أو مجالات الملاحة الجوية والبحرية أو مجالات الترفيه لقد غدت هذه الاتصالات ذات آثار غير محدودة تصيب الحياة اليومية للبشر بشكل مباشر أو غير مباشر وتبرز هنا بشكل أساس شبكة (الإنترنت).

س11: عرف التجارة، واشرح أهم محددات التجارة العالمية.

التجارة: وتعني حركة تبادل السلع والخدمات وإذا ما حصل هذا التبادل عبر الحدود السياسية فهي تجارة دولية ويضاف إليها حركة رؤوس الأموال واستثمارها، وتقع جميع بلدان العالم تحت تأثير التجارة الدولية بكل إيجابياتها وسلبياتها.

  • التنوع في البيئة الجغرافية: هذا التنوع يعكس آثاره في تنوع الموارد الطبيعية التي تشكل الأساس للموارد الاقتصادية، فعلى سبيل المثال فإن العراق يبيع التمور والصومال تبيع الموز وسريلانكا تبيع الشاي، كما أن الظروف الجيولوجية ساعدت على وجود النفط على سبيل المثال في بلدان الخليج العربي والعراق وليبيا والجزائر، فهي بلدان عربية نفطية تصدر النفط إلى حيث الحاجة إليه.
  • درجة التطور الاقتصادي: لم يعد توفر الموارد الطبيعية كافياً، في تطور واتساع التجارة إذ أن استغلال هذه الموارد يحتاج إلى الخبرة وإلى المهارات وإلى هيكل اقتصادي متقدم، فتقدم التجارة اليابانية يقترن بتقدم اقتصادها.
  • التوزيع غير المنتظم للسكان: لا شك أن السكان هم المنتجون للسلع زراعية كانت أم صناعية وهم بنفس الوقت المستهلكون لها ولذلك فإن حركة التجارة من تصدير واستيراد تتأثر بدرجة كبيرة بالتوزيع غير المنتظم للسكان فليس من المعقول أن يكون حجم التبادل التجاري لأستراليا مثلاً مساوياً لحجم التبادل التجاري لآسيا.

س12: يعاني النقل في العراق بواسطة المركبات من مشكلات عديدة، وضح أهم تلك المشكلات؟

  1. مازالت شبكة الطرق محدودة ولا تستوعب حجم الحركة عليها فكما أشرنا فإن لكل ۱۰٫۰۰۰ نسمة ٤ كم فقط من الطرق الرئيسة و۸٫٥ كم فقط لكل ۱۰۰٫۰۰۰ نسمة، أي أقل من كيلومتر واحد لكل ۱۰٫۰۰۰ نسمة من الطرق الفرعية.
  2. جميع الطرق تعبيدها ضعيف، ما عدا طريق المرور السريع وهو طريق رقم (۱) وهي غير مرصوفة وبمستوى الأرض المجاورة لها مما يجعلها عرضة إلى انتقال الأوحال لاسيما في فصل سقوط الأمطار.
  3. غالبية الطرق بحاجة الى محطات استراحة ومحطات لتعبئة الوقود وجسور لعبور المشاة ومركبات إنقاذ وتصليح.
  4. الكثير من الطرق لاسيما الفرعية ذات مسار واحد مما يزيد من المخاطر والحوادث المرورية عليها، فقد بلغ عدد قتلى الحوادث ۱٦۲۸ نسمة وعدد الجرحى ۹۰۱۰ نسمة وذلك في عام ۲۰۰٥.

س13: تكلم عن واقع التجارة في العراق مبيناً أهم تجارة فيه والتي تشكل العمود الفقري لاقتصاد العراق؟

تكون تجارة النفط الجانب الأكبر لتجارة العراق الخارجية.

  • العربية: فإن للعراق علاقات مع البلدان العربية كافة، وأكثر هذه البلدان العربية من حيث قيمة الصادرات والواردات هي الإمارات العربية المتحدة وسوريا والكويت والمملكة العربية السعودية والأردن ومصر ولبنان، وتضعف نسبياً مع السودان وبلدان المغرب العربي لبعدها الجغرافي وتضعف بدرجة شديدة مع بلدان القرن الإفريقي لعدم استتباب الأمن السياسي والاجتماعي فيها.
  • الأجنبية: أما مع البلدان غير العربية فإن للعراق علاقات مع المملكة المتحدة وفرنسا وإيطاليا و۳1 بلداً أوروبياً آخراً، في شمال ووسط وشرق أوروبا، إلى جانب علاقاته التجارية مع الصين وفيتنام وكوريا الشمالية والجنوبية، و23 بلداً آسيوياً آخراً من بينها الهند وباكستان واندونيسيا والفلبين وتايلاند وتركيا وإيران ومع 13 بلداً افريقياً، في جنوب الصحراء من بينها إثيوبيا ونيجيريا والنيجر و8 بلدان في أمريكا الجنوبية إلى جانب المكسيك وكوبا والولايات المتحدة الأمريكية وكندا، كما له علاقات مع استراليا ونيوزلندا.

حلول أسئلة الصف السادس الإعدادي

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى

النقاشات