حلول أسئلة الصف السادس الإعدادي

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى

ثانياً: المواصلات

1. المواصلات السلكية واللاسلكية:

تدل التطورات التقنية السريعة التي حصلت في مجال المواصلات السلكية واللاسلكية والتي بدت باختراع أول تلغراف كهربائي عام 1837م على أهميتها في حياة الناس العامة وعلى دورها الاقتصادي الاجتماعي الكبير في زيادة الترابط والتواصل.

اخترع أول تلغراف كهربائي عام 1837 والتي تدل على أهميتها في حياة الناس العامة.

تعريف الاتحاد الدولي للاتصالات (المواصلات السلكية واللاسلكية): وهي العملية التي تساعد المرسل على إرسال المعلومات، أيً كان أصلها وبأي صورة ممكنة سواء كانت مكتوبة أو مطبوعة أو صور ثابتة أو متحركة أو أحاديث أو موسيقى أو إشارات مرئية أو مسموعة إلى واحد أو أكثر من المستقبلين بأي وسيلة من وسائل النظم الكهرومغناطيسية.

س: ما أشهر وسائل الاتصال التي تستخدم في إيصال المعلومات؟

  • البرق.
  • الهاتف.
  • التلكس.
  • الفاكس.
  • البث الإذاعي.
  • البث التلفازي.

س: كيف يتم إرسال الإشارات إلى المستقبلات التي توصل المعلومات بشتى أشكالها؟

  • سلكي عبر الكوابل الأرضية والبحرية.
  • في الفضاء عبر استخدام الأقمار الصناعية.

2. الشبكات الفضائية:

تعد الأقمار الصناعية أهم الإنجازات التقنية في الربع الثالث من القرن العشرين، والتي تغلبت على معوقات الاتصال التي تتمثل في الزمان والمكان والتضاريس.

س: ما الجوانب التي استطاعت الاستفادة من الأقمار الصناعية ووسائل الاتصال الحديثة؟

لخدمة مجالات الإعلام والتعليم والتنمية أم مجالات الأعمال والبنوك والتجارة والزراعة والصناعة أو مجالات الملاحة الجوية والبحرية أو مجالات الترفيه لقد غدت هذه الاتصالات ذات آثار غير محدودة تصيب الحياة اليومية للبشر بشكل مباشر أو غير مباشر وتبرز هنا بشكل أساس شبكة (الانترنت).

المنظمة الدولية للاتصالات الفضائية (الانتلسات): وهي منظمة دولية للاتصالات الفضائية التي أنشأت بالاشتراك بين الدول العربية ومنها (الجزائر والعراق والأردن والكويت ولبنان والمغرب والسعودية والسودان وسوريا وتونس والإمارات) وكانت بمثابة هيئة موقتة لتدبير الأمور الإدارية والتنظيمية لمهمة الاتصالات الفضائية.

س: ما المواقف التي مر بها مشروع إقامة القمر الصناعي العربي؟

مر بعدة مواقف مشجعة وآخر مترددة حول تنفيذه، ولأجل ذلك تشكيل لجان لدراسة الجدوى الاقتصادية أحياناً ولدراسة الهدف السياسي أحياناً أخرى، وقد نشط في اتجاه إنجاح المشروع الاتحاد العربي للاتصالات السلكية واللاسلكية وكذلك اتحاد الاذاعات العربية، حتى تم التوقيع على اتفاقية إنشاء المؤسسة العربية للاتصالات الفضائية (عربسات) كمؤسسة مستقلة في إطار الجامعة العربية.

حلول أسئلة الصف السادس الإعدادي

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى

النقاشات