حلول أسئلة الصف السادس الإعدادي

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى

اولاً: جغرافية النقل

1. جغرافية النقل:

وهي فرع من فروع الجغرافية الاقتصادية، وتهتم بدراسة أشكاله المختلفة ونظم النقل للأشخاص والبضائع ودراسة العلاقة بين قلت الحركة والظواهر الجغرافية الأخرى.

س: هناك عدة عناصر تهتم بدراستها جغرافية النقل؟

  1. شبكات النقل على اختلافها طرق السيارات، سكك الحديد، النقل المائي والقنوات، والنقل الجوي، والنقل بالأنابيب.
  2. حركة الاشخاص والبضائع على مختلف وسائل النقل.
  3. المنافسة بين وسائل النقل المختلفة والتكامل فيما بينها.
  4. مناطق تجمع شبكات النقل ومناطق انتشارها.
  5. العلاقة بين وسائل النقل المختلفة وحركة النشاط الاقتصادي واستعمالات الأرض المختلفة.

س: هناك عدة وسائل رئيسية للنقل ماهي؟

  1. النقل البري.
  2. النقل المائي.
  3. النقل الجوي.

1. النقل البري: نشوؤه وتطوره وأهميته:

وهو النقل الذي يتم على اليابسة وقد بدأه الإنسان في حركته وانتقاله بالاعتماد على جهازه الحركي وذلك قبل أن يتمكن من استئناس الحيوانات.

س: مر النقل البري في عدة مراحل حتى تطور ووصل إلى وقتنا الحاضر بين ذلك؟

  • المرحلة الأولى: اعتمد فيها الإنسان على جهازه الحركي قبل استئناس الحيوانات.
  • المرحلة الثانية: استطاع الإنسان من استئناس الحيوانات بعدها استطاع أن يستفيد من حيوانات الركوب فكان المشي على الأقدام وركوب الحيوانات هي وسائط النقل.
  • المرحلة الثالثة: اكتشاف قوة البخار وماكينة الاحتراق فصنع المركبة.
  • المرحلة الرابعة: توالت التطورات المتسارعة في صناعة المركبات وقاطرات القطارات حتى بلغت حدود مذهلة من حيث السرعة والراحة واستيعاب البشر والحملات من السلع والبضائع.

أنواع طرق النقل البري:

أ. النقل بواسطة الجهاز الحركي للإنسان وباستخدام الحيوانات:

كان وراء انتقال الإنسان من مكان إلى آخر جملة من الأسباب وهي بالأساس الحاجة إلى الطعام والشراب والى مصادره والى الماء ومصادره.

س: اختلفت واسطة النقل بعد استئناس الإنسان للحيوان من بيئة إلى أخرى أو منطقة إلى أخرى؟

  • في البيئات الجافة: استفاد الإنسان من الحيوان في تنقله ونقل السلع واستخدام (الحمير والخيل) وتركزت حضارتها عند ضفاف الأنهار مثل حضارة وادي النيل ووادي الرافدين
  • في البيئات المدارية الرطبة: استخدم الإنسان (الفيل) واسطة نقل والحمولة كما هو الحال في شبه القارة الهندية.
  • في البيئات الصحراوية: استخدم الإنسان (الجمل) كواسطة نقل في تلك البيئات الصحراوية لقدرته على التحمل.
  • القطب الشمالي والقطب الجنوبي: استخدم فيها الإنسان الكلاب القطبية وبمساعدة الزلاجات كانت ولا زالت هي الواسطة المهمة في تلك المناطق.

س: يمثل اكتشاف العربة (العجلة) ثورة في تاريخ الإنسانية بشكل عام والنقل بشكل خاص، ناقش ذلك؟

  • أدى اكتشاف العجلة إلى استخدمها في صناعة العربات التي تجرها الحيوانات.
  • زيادة قدرة الإنسان على الانتقال عبر مسافات أبعد.
  • أدى اكتشاف العجلة إلى زيادة مدارك الإنسان الجغرافية عن البيئة التي يعيش فيها.
  • إن استخدام العربات زاد من قدرة الإنسان على الحركة والانتقال وأدى ذلك إلى تهيئة الطرق لكي تجعل العربات أكثر انسيابية فكان ذلك بداية عهد (لتشييد الطرق).

يمثل اكتشاف العربة ثمرة في تاريخ الإنسانية بشكل عام والنقل بشكل خاص، ويرجع الفضل في ذلك إلى العراقيين القدماء في حدود الألف الرابع قبل الميلاد.

ب. النقل بالسيارات:

كان لاختراع السيارة دور كبير في تحسين شبكة الطرق في العالم، وترجع البداية إلى سنة 1769حين صنع الفرنسي كاكنوت مركبته الثلاثية العجلات والتي كانت تدور بالبخار وتسير بسرعة ۱۰ كم / ساعة ثم سرعان ما تطورت صناعة السيارات في أوروبا ومنها انتقلت إلى أمريكا حيث تأسست شركات لصناعة السيارات إذ ازداد عدد السيارات في العالم وقد صاحب هذه الزيادة تحسين شبكة الطرق وزيادة أطوالها.

س: يمتاز النقل بالسيارات بعدة مميزات عددها؟

  • السرعة.
  • السلامة.
  • المرونة.
  • الراحة.
  • انخفاض تكاليف الإنتاج.

1. السرعة: إن زيادة سرعة السيارات وامتداد شبكة النقل لها تأثير على عامل الحركة مما يتيح للإنسان والمواد الأولية والمنتجات المصنعة أن تنقل بسرعة أعلى مما كانت عليه من الأماكن التي تكون فيها لإنتاجية أكثر، وعليه فزيادة سرعة النقل يمكن أن تساهم في توزيع السكان والصناعة ومن ثم الدخول على أجزاء البلد الواحد.

2. السلامة: يمتاز النقل بالسيارات بمستوى جيد من السلامة، ومع ذلك فإن زيادة عدد السيارات في العالم ساهم أيضاً بزيادة معدلات حوادث السيارات.

س: بين العوامل التي تسبب حوادث السيارات؟

  • التداخل في استعمالات الأرض.
  • الازدحام وقلة الصيانة لبعض الطرق.
  • انخفاض الوعي الثقافي لضوابط المرور والسياقة الآمنة.

3. المرونة: وهي من أفضل وسائل النقل للانتقال من الباب إلى الباب وهذا يعني بالضرورة سهولة نقل الأشخاص من محلات سكنهم إلى محلات عملهم دون الحاجة إلى قطع مسافات مشياً كما أنه يهيئ قدرة عالية على نقل البضائع والمواد الخام من مناطق الإنتاج إلى مناطق الاستهلاك دون الحاجة إلى التفريغ وإعادة الشحن.

4. الراحة: يمثل النقل بمستوى جيد من الراحة ويرتبط ذلك أصلاً بمرونة حركة السيارة وقدرتها على النقل من الباب للباب من ناحية، والتطور التكنولوجي الممثل بتصميم المقاعد والتكيف ووسائل الراحة الأخرى من ناحية أخرى.

5. انخفاض تكاليف النقل: إن الاستخدام الكبير للنقل بالسيارات يمكن أن يعد مؤشراً إلى انخفاض تكاليف النقل مقارنة بوسائل النقل الأخرى ويرجع ذلك الانخفاض إلى القدرة على نقل البضائع من الباب إلى الباب وزيادة معدلات السرعة وسهولة استعمالها لنقل الأشخاص والبضائع في أي وقت، كذلك إلى سهولة التزود بالوقود والقيام بأعمال الصيانة اللازمة في نقاط متعددة ومتاحة.

العوامل المؤثرة على مد شبكة الطرق:

هناك مجموعة من العوامل تؤثر على مد شبكة الطرق:

  • الموقع الجغرافي.
  • أشكال السطح.
  • خصائص المناخ.
  • الغابات والأهوار والمستنقعات والجبال.
  • المستقرات البشرية.
  • مراكز النشاطات الاقتصادية.
  • مناطق الآثار السياحية.

1. الموقع الجغرافي: تبرز أهمية الموقع الجغرافي بربط المكان بما يجاوره ويحيط به فالموقع الجغرافي للعراق على سبيل المثال جعل منه منطقة عبور برية، ومن ذلك مرت به أعظم الطرق في التاريخ ومنها طريق الذي يربط شرق البحر المتوسط ببحر العرب وبلاد الهند عبر المحيط الهندي.

2. أشكال سطح: إن لأشكال سطح الأرض تأثيرها ومنها:

  • رسم طبيعة خطوط حركة النقل: فتزداد شبكة النقل كثافة في المناطق السهلية عادة وتقل كثافتها في المناطق الجبلية وبشكل خاص الجبلية المعقدة.
  • تحديد نمط خطوط حركة النقل: فهي مع السواحل وضفاف الأنهار ذات نمط خطي، كذلك يظهر هذا النمط مع وديان الجبال في المنطقة الجبلية، وقد يكون امتدادها مع خطوط الكنتور فتشكل معه حلقات في المنطقة الجبلية، عند سفوح الجبال والهضاب الجبلية في الغاب.

3. خصائص المناخ:

  • تعيق الأحوال المناخية حركة النقل وهذا يحصل إذا ما جعلت غزارة الأمطار والضباب الكثيف وتكون الجليد والانهيارات الجليدية كما هو الحال في الأردن وسوريا.
  • كذلك في المناطق الجافة إذ تتعرض حركة النقل للرمال وحركة الكثبان الرملية كما تعيق الثلوج حركة النقل.

4. الغابات والأهوار والمستنقعات والجبال: وهي عوائق طبيعية تزيد من كلفة إنشاء الطرق لأضعاف عدة، ولذلك على المخطط أن يتجاوز هذه العوائق وأن يرسم خطوط الطرق حولها وقريباً منها، وإذا ما اقتضت مستلزمات التنمية المكانية اختراق هذه العقبات فذلك ممكن بإنشاء الجسور التي يشيد الطريق فوقها.

5. المستقرات البشرية: نجد أن امتداد طرق النقل البري بالمركبات تقترن بتوزيع المستقرات البشرية سواء كانت مستقرات حضرية أم مستقرات ريفية.

6. مراكز النشاطات الاقتصادية: تنتهي النشاطات الزراعية والصناعية بالإنتاج والتوزيع، وكلا المهمتين ترتكزان على خطوط النقل، فلابد لشبكة النقل في أي بلد أن تفي بمتطلبات الصناعة الاستخراجية والتحويلية، وكذلك متطلبات حقول الزراعة وتربية الحيوان إلى جانب تلبيتها لحاجات التجارة والخدمات داخل المدن، فتعد طرق النقل من البنى التحتية المهمة والأساسية للنشاط الاقتصادي المتنوع.

7. مناطق الآثار والسياحة: لهذه المناطق دورها في رسم خريطة طرق النقل:

طرق المركبات فهذه المناطق تمثل حاجات سياحية وترويحية يتوجه إليها الآلاف من البشر يومياً ولذلك لابد من تسهيل مهمة الوصول إليها والتمتع بها وهذا يستلزم ربطها بطرق النقل الأمينة والمريحة.

ب. النقل بسكك الحديد:

يعد النقل بالسكك الحديد أهم نتائج الثورة الصناعية وقد بقيت حتى أواخر القرن التاسع عشر أهم وسائل النقل البري سواء أكان ذلك بالنسبة لنقل الأشخاص أو البضائع،

علل: لقد بقي النقل بسكك الحديد من أهم وسائل النقل البري حتى أواخر القرن التاسع عشر؟

وذلك لقدرته العالية على حمل الأوزان الثقيلة إذ أنها تحتل المرتبة الثانية في هذا المجال بعد النقل بالسيارات.

يعود استخدام أول عربة تسير بالقوة الذاتية، إلى سنة ۱۸۰٤ حين صمم أحد المهندسين البريطانيين وهو ريتشارد تريثفيك أول قاطرة بخارية في العالم، ثم بعد ذلك طورها البريطاني ستيفنسن عام ۱۸۱٤ ثم تطورت صناعتها وازدادت سرعتها.

ستيفنسن: وهو أحد المهندسين البريطانيين الذي استطاع من تطوير القاطرة البخارية للقطارات في العالم بعد أن صمم أول واحدة منها المهندس البريطاني.

مقاييس خطوط السكك الحديد:

تعرف المسافة الفاصلة بين قضبان خطوط السكك الحديد بمقياس خطوط السكك الحديد، ويوجد في العالم أكثر من ۳۹ مقياساً يتراوح اتساعها بين (۰٫٦۰۰م) و(1.676م) وكثيراً ما نجد أكثر من مقياس واحد في الدولة وليس من شك في أن تنوع مقاييس خطوط السكك الحديد يؤدي إلى مشاكل في استغلالها تتلخص في الوقت الإضافي اللازم للانتقال بين الخطوط ذات المقاييس المختلفة، وهذا بطبيعة الحال يتطلب إنشاء محطات لتجمع القطارات على مقاييس الخطوط المختلفة وما يرتبط بذلك من تكاليف إضافية في الإنشاء والصيانة والمرونة في الانتقال، وتاريخياً يعد المقياس الذي صممه ستيفنسن وهو (۱٫٤۳٥ م) من أقدم وأكثر المقاييس انتشاراً في العالم.

س: إن تنوع مقاييس خطوط سكك الحديد يؤدي إلى مشاكل في استغلالها بينها؟

  1. الوقت الاضافي اللازم للانتقال بين الخطوط ذات المقاييس المختلفة.
  2. إنشاء محطات لتجميع القطارات على مقاييس الخطوط المختلفة.
  3. التكاليف الإضافية في الإنشاء والصيانة والمرونة في الانتقال.

س: العوامل المؤثرة في مد شبكة خطوط سكك الحديد؟

1. العوامل الطبيعية: وتتمثل بالآتي:

س: هناك جملة من العوامل الطبيعية التي تؤثر في مد خطوط السكك الحديدة؟

  • التكوين الجيولوجي: إذ تؤثر درجة صلابة الصخور على تكاليف مد خطوط سكك الحديد وعلى عمليات حفر الأنفاق.
  • درجة الانحدار: تؤثر درجة الانحدار في خطوط سكك الحديد حيث تقل التكاليف في المناطق قليلة الانحدار.
  • العوامل الطبيعية: تؤثر السلاسل الجبلية على امتداد الخطوط كما أنها تزيد من التكاليف بارتباطها بالحاجة إلى حفر الأنفاق وبناء الجسور لتجاوزها هذا.
  • تأثير المسطحات المائية والأودية: على خطوط سكك الحديد وامتداداها وتكاليفها.
  • العوامل المناخية: لها دور في عملية إنشاء ومد خطوط سكك الحديد خاصة في المناطق التي تمتاز بارتفاع درجات الحرارة فيها لأنها تزيد من مصاعب عمال خطوط سكك الحديد.

علل: تؤثر ارتفاع درجات الحرارة وانخفاضها على مد خطوط سكك الحديد؟

لأنها تزيد من مصاعب عمال خطوط سكك الحديد.

2. العوامل الاقتصادية: ومنها:

س: ما العوامل الاقتصادية التي تؤثر في مد خطوط السكك الحديدة؟

  • ارتفاع تكاليف الإنشاء وكانت عائقاً أمام تنفيذ مشاريع الخطوط وفي العديد من الدول النامية.
  • تعتبر مشاريع سكك الحديد عاملاً محفزاً للنمو الاقتصادي وذلك لدورها في نقل المواد الخام من مناطق الإنتاج والمنتجات المصنعة إلى مناطق الاستهلاك.
  • دور سكك الحديد المهم في تنشيط عمليات التبادل التجاري ونقل الأشخاص واتساع مناطق الاستيطان البشر واستثمار الإمكانيات الاقتصادية في المناطق البعيدة عن مراكز التجمعات السكانية.

ج. النقل بالأنابيب:

  • يعد النقل بالأنابيب أحد الوسائل الحيوية والمهمة في العالم وعلى الرغم من صلاحية الأنابيب لنقل عدد محدد من المواد، إلا أنها تتخصص حالياً في نقل النفط الخام ومشتقاته والغاز الطبيعي.
  • استخدم الأنابيب في نقل الماء من مكان إلى آخر منذ آلاف السنين، وفي عام ۱۸٦٥م بدء باستخدام الأنابيب في نقل النفط، إذ تم إنشاء أول خط لنقل النفط في ولاية بنسلفانيا الأمريكية ثم انتشر بعدها إلى مختلف دول العالم.
  • وإن استخدام الأنابيب بالنقل يتمتع بالعديد من الخصائص، فهي تتسم بالأمان والسرعة وقلة التأثر بالظروف الجوية، كما أن كلفة النقل بها أقل من كلفة النقل بالوسائط الأخرى.

س: وزّع جغرافياً أنابيب النقل في العالم؟

  • تمتلك الولايات المتحدة أكبر شبكة لنقل النفط والغاز في العالم حيث تزيد أطوالها على مليون ونصف مليون كيلومتر.
  • تمتلك جمهورية روسيا الاتحادية شبكة واسعة لنقل النفط والغاز بسبب اتساع مساحة الدولة وتباعد مناطق الإنتاج وتجتاز تلك الشبكة حدود روسيا باتجاه شرق أوروبا.
  • أما في الدول العربية فتتواجد شبكة واسعة لنقل النفط والغاز وذلك بسبب غزارة إنتاجه وبعد حقوله عن الموانئ البرية والأسواق العالمية إذ تمتلك السعودية والعراق والجزائر ومصر شبكة طويلة من خطوط نقل النفط وأطول تلك الخطوط هو الخط الجزائري - الإيطالي والذي ينقل النفط من حقول حاسي رمل في الصحراء الجزائرية إلى القسم الجنوبي من إيطاليا مخترقاً من تونس باتجاه صقلية وبطول ۲٥۱۳ كم.

س: ما الخصائص التي تتمتع بها أنابيب النفط والتي شجعت على استخدامها؟

ما تتمتع به من خصائص فهي تتسم بالأمان والسرعة وقلة التأثر بالظروف الجوية.

علل: تمتلك جمهورية روسيا الاتحادية شبكة واسعة لنقل النفط والغاز؟

بسبب اتساع مساحة الدولة وتباعد مناطق الإنتاج وتلك الشبكة تجتاز حدود روسيا باتجاه شرق أوروبا.

علل: توجد في الدول العربية شبكة واسعة لنقل النفط والغاز؟

وذلك بسبب غزارة إنتاجه وبعد حقوله عن الموانئ البرية والأسواق العالمية حيث تمتلك السعودية والعراق والجزائر ومصر شبكة طويلة من خطوط نقل النفط.

حاسي رمل: وهي عبارة عن مجموعة من حقول النفط التي توجد في الصحراء الجزائرية والتي يتم نقل النفط منها بواسطة أنابيب الخط الجزائري الإيطالي منها إلى القسم الجنوبي من إيطاليا.

2. النقل المائي:

  • المرحلة الأولى: النقل قبل الشراع: وكانت فيها القوارب صغيرة يستخدم المجذاف في حركتها.
  • المرحلة الثانية: باستخدام الشراع: كانت فيها القوارب أكبر ويستفاد من حركة الرياح بواسطة الشراع وبواسطتها تنقل الحبوب والحيوانات.
  • المرحلة الثالثة: النقل باستخدام المحرك: بعد صناعة المحرك الآلي فأصبح القارب كبيراً وسرعته كبيرة وينقل حمولات أكبر ويطلق عليه بالنقل المائي الداخلي أي داخل القارات.

س: هناك عدة عوامل تحدد مدى صلاحية النهر للملاحة ما تلك العوامل؟

  • أحوال المناخ.
  • البنية الجيولوجية.
  • الظواهر البشرية.
  1. احوال المناخ: يعد سقوط الأمطار من حيث كمياتها وطبيعتها سواء كانت طوال العام أو أمطار فصلية مصدر التغذية المهم للنهر، فإذا ما كان حوض النهر في منطقة رطبة فإن كميات التصريف المائي فيه تكون كبيرة والعكس بالعكس.
  2. البنية الجيولوجية: لطبيعة البنية الجيولوجية ولنوعية الصخور دورهما في التأثير على مدى صلاحية النهر للملاحة، ونذكر هنا أن صلابة الصخور البركانية في هضبة إثيوبيا أدت إلى عدم صلاحية نهر النيل للملاحة في أقسامه العليا حتى مدينة أسوان، إذ تكثر الجنادل والشلالات، بينما يجري النهر بعد أسوان في أقسامه الدنيا في منطقة ذات انحدارات بطيئة مما يجعله صالحاً للملاحة، فاستغل الإنسان الرياح الشمالية الشرقية ليتحرك في النهر باتجاه الجنوب، وعلى العكس من ذلك استغل قوة تيار النهر باتجاه مصبه في البحر المتوسط باتجاه الشمال.
  3. الظواهر البشرية:

س: تؤثر الظواهر البشرية على النقل في الأنهار والبحيرات (النقل المائي) ناقش ذلك؟

  • بناء السدود: فإذا ما حصل تشييد سد على النهر من دون بوابة أو هويس لمرور السفن فإن ذلك سوف يعرقل حركة الملاحة فيه.
  • توزيع مياه النهر بين فروعه لأغراض الري: سوف يقلل من منسوب المياه فيه مما لا يشجع على استخدامه طريقاً ملاحياً.
  • تشييد الجسور: يعرقل الملاحة النهرية إذ لابد عند تشييدها من أن تكون بعض أجزائها متحركة يمكن فتحها في ساعات محددة من الليل للسماح بمرور السفن.

س: للعلاقات المكانية بالظواهر الاقتصادية دورها في تحديد حجم الملاحة وضح ذلك؟

باعتبار أن هذه الملاحة أرخص أنواع النقل للسلع الثقيلة ذات الوزن الثقيل والحجم الكبير والتي لا تتلف بسرعة ولا يصيبها العطب، على أن هذا النقل يتسم بالبطء الشديد أكثر من أي وسيلة أخرى من ذلك لابد من أن تكون السلع والبضائع المنقولة به من نوع الأصناف التي تتحمل التأخير.

علل: للعلاقات المكانية بالظواهر الاقتصادية دورها في تحديد حجم الملاحة؟

باعتبار أن هذه الملاحة أرخص أنواع النقل للسلع الثقيلة ذات الوزن الثقيل والحجم الكبير والتي لا تتلف بسرعة ولا يصيبها العطب.

س: تحظا أوروبا بنصيب كبير ونطاق واسع من النقل المائي اشرح ذلك؟

يستخدم النقل النهري على نطاق واسع لأغراض نقل مختلف الحمولات والمواد الثقيلة في أوروبا إذ تسهم هذه القارة بنصيب كبير من حجم الإنتاج الصناعي في العالم، ولقد ساعدت شبكة الأنهار في ألمانيا، على سبيل المثال، على تطورها الصناعي والتجاري فقد عملت الدولة على ربط هذه الأنهار بشبكة من القنوات الملاحية، وقد استفادت ألمانيا من واقع وجود الموانئ البحرية عند مصبات الأنهار وكذلك بلدان غرب أوروبا عموماً، وقد ساعد هذا الواقع الجغرافي على سهولة ورخص النقل ما بين البحر وداخل القارة.

علل: سهولة النقل ورخص أثمانه في أوروبا بين داخل البحر والقارة؟

بسبب ارتباط هذه الأنهار بشبكة من القنوات الملاحية ووجود الموانئ البحرية عند مصبات الأنهار.

2. النقل البحري:

س: مر النقل البحري بعدة مراحل حتى تطور ووصل إلى ما هو عليه الآن، بين أهم تلك المراحل؟

  • بدأ النقل البحري باستخدام السفن الشراعية عند سواحل البحار.
  • بعدها بالانتقال من استخدام الشراع إلى استخدام البخار ومن استخدام الخشب إلى استخدام الحديد والبخار إذ صنعت اسكتلندا أول سفينة تشتغل بالماكنة البخارية عام (۱۸۰۲) وترفع بواسطة دواليب دواره استبدلت فيما بعد بالرفاس وأصبحت المكائن البخارية موضع ثقة أصحاب السفن فقضت على الأشرعة نهائياً.
  • لم يقف تطور صناعة السفن عند هذا الحد، بل استمرت عملية التطوير والتحسين إذ اعتمد الإنسان على محركات الاحتراق الداخلي لتشغيل السفن بدلاً من استخدام الفحم في توليد البخار.
  • ومن المنجزات المهمة في ميدان تطوير السفن هو استخدام الطاقة الذرية منذ الخمسينات والستينات، وتستطيع البواخر التي تسير بالطاقة الذرية أن تقطع مسافة طويلة تقدر (۳۰۰۰) ميل بحري دون الحاجة إلى التزود بالوقود.

علل: لقد تعاظمت أهمية النقل البحري بتعاظم الاقتصاد العالمي؟

وذلك أنه شريان النقل للمواد الأولية للصناعة في البلدان الصناعية والبلدان النامية، كذلك نقل السلع والبضائع الصناعية والزراعية المنتجة وإيصالها إلى الأسواق العالمية والمحلية.

حركة الملاحة البحرية:

س: ترتبط حركة الملاحة في البحار والمحيطات بمجموعة من الظواهر الطبيعية والبشرية؟

1. الظواهر الطبيعية:

  • التيارات البحرية.
  • الزلازل والبراكين.

أ. المناخ: (انخفاض درجات الحرارة والتجمد - الضباب - الرياح والأعاصير).

2. الظواهر البشرية: القنوات الملاحية: (قناة السويس - قناة بنما - قناة كيل - قناة كوتا - قناة كنت - قناة امستردام).

1. الظواهر الطبيعية:

أ. المناخ:

انخفاض درجات الحارة والتجمد:

س: ما تأثير انخفاض درجات الحرارة والتجمد على حركة الملاحة البحرية؟

تتعرض العروض العليا من الكرة الأرضية إلى انخفاض درجات الحرارة مما يؤدي إلى انخفاض هذه الأجزاء من درجات حرارة المياه وإلى تجمدها إلى ما تحت الصفر المئوي فتغلق الموانئ وتكون البحار غير صالحة للملاحة في فصل الشتاء، كما هو الحال في خليج فلندا وبحر البلطيق وخليج بوتينا وغيرها من الخلجان والبحار الصغيرة المرتبطة بالمحيط المتجمد الشمالي.

الضباب: يعيق انتشار الضباب فوق الماء الملاحة البحرية، وقد تناقصت الأخطار الناجمة عن الضباب حالياً بفعل استخدام اللاسلكي والمصابيح الكاشفة والرادار.

الرياح والأعاصير:

س: تتعرض الكثير من السواحل والبحار إلى هبوب الرياح الشديدة والعواصف، مما يجعلها تؤثر بشكل كبير على الملاحة البحرية، ناقش ذلك؟

  • تتعرض كثير من السواحل والبحار إلى هبوب الرياح الشديدة والعواصف وهي تلحق التخريب والدمار في بعض المناطق المدارية، ومن هذه الأعاصير التايفون التي تهب على خليج البنغال خلال شهر تشرين الأول فتلحق الأذى والدمار في المناطق الساحلية وتزداد خطورتها عندما تكون مصحوبة بموجات المد العاتية التي تتسبب في وقوع الفيضانات التي تلحق الأضرار الكبيرة بالسفن والموانئ، كما وتعد أعاصير التورنادو المدارية من أكثر الأعاصير تدميراً والتي تتعرض لها منطقة حوض ومصب نهر المسيسبي في الولايات المتحدة، وتقع مناطق هياج البحر وارتفاع الأمواج في الأجزاء الشمالية من المحيطين الهادي والأطلسي في العروض المحصورة ما بين دائرتي العرض ( ٥۰ - ٦۰) شمالاً.
  • التايفون: وهي أحد الأعاصير التي تهب على خليج البنغال خلال شهر تشرين الأول فتلحق الأذى والدمار في المناطق الساحلية فتزداد خطورتها عندما تكون مصحوبة بموجات المد العاتية التي تتسبب في وقوع الفيضانات التي تلحق الأضرار الكبيرة في السفن والموانئ.
  • التونادو: وهو أحد الأعاصير المدارية وأكثرها دماراً التي تتعرض لها منطقة حوض ومصب نهر المسيسبي وتقع مناطق هياج البحر وارتفاع الأمواج في الأجزاء الشمالية من المحيطين الهادي والأطلسي في العروض المحصورة ما بين دائرتي عرض (50 - 60) شمالاً.

2. التيارات البحرية:

المعروف أن التيارات البحرية تتحرك في مياه المحيطات باتجاهات تكاد تكون ثابتة، إلا أنها تتباين من حيث سرعتها وامتداداتها، ومن أشد التيارات البحرية المؤثرة بشكل إيجابي على حركة الملاحة هو تيار الخليج الدافئ الذي يندفع من خليج المكسيك حيث المياه الدافئة ليصل إلى سواحل أوروبا الغربية، مما يجعل الموانئ مفتوحة طوال العام، ولذلك تبقى سواحل غرب وشمال غرب أوروبا مفتوحة أمام الملاحة البحرية طوال العام وحتى دائرة العرض 75 شمالاً في الوقت الذي يتجمد فيه الساحل الشمالي الشرقي في أمريكا الشمالية في فصل الشتاء عند دائرة ٥۰ شمالاً، وعند التقاء تيارين أحدهما بارد والآخر دافئ فإن ذلك يؤدي إلى حدوث الضباب كما هو الحال في شمال شرقي اليابان وشرق نيوفاوند لاند ويشكل الضباب خطراً كبيراً على الملاحة.

تيار الخليج الدافئ: وهو أحد التيارات البحرية المؤثرة بشكل إيجابي على حركة الملاحة ويندفع من خليج المكسيك حيث المياه الدافئة ليصل إلى سواحل أوروبا الغربية مما يجعل الموانئ مفتوحة طول.

علل: تبقى سواحل غرب وشمال غرب أوروبا مفتوحة أمام الملاحة البحرية طول العام؟

وذلك بسبب هبوب تيار الخليج الدافئ الذي يندفع من خليج المكسيك حيث المياه الدافئة ليصل إلى سواحل أوروبا الغربية، مما يجعل الموانئ مفتوحة طول العالم.

3. الزلازل والبراكين:

لا شك أن قاع البحار والمحيطات يتعرض إلى الحركات الزلزالية وإلى الثوران البركاني، وإن لهذه آثارها الكبيرة في اضطرابات المياه وحصول الأمواج المدمرة التي لها سلبياتها على حركة الملاحة.

2. الظواهر البشرية:

القنوات الملاحية: لتسهيل حركة الملاحة والعبور بين البحار والمحيطات ولأجل اختزال المسافات فقد عمل الإنسان على إنشاء العديد من القنوات الملاحية التي كان لها دور في تطوير الملاحة وفي خفض نفقاتها واختزال المسافات الطويلة.

  1. قناة السويس: وهي تربط البحر المتوسط بالبحر الأحمر فاختزلت المسافة الطويلة البالغة ۲۱۰۰۰كم، على السفن التي تهدف الوصول إلى الشرق، إذ اختزلت المسافة للدوران حول سواحل القارة الإفريقية وينطبق الحال نفسه على السفن القادمة من الشرق لتتجه إلى جنوب أوروبا، وعلى أثر فتحها ضعفت كثيراً حركة الملاحة عبر رأس الرجاء الصالح، وقد تم فتح القناة في عام ۱۸٦۹م.
  2. قناة بنما: وتربط المحيط الأطلسي بالمحيط الهادي وقد قربت المسافة بين سواحل شرق أمريكا وغربها، وهي ذات أهمية تجارية كبيرة لاسيما للولايات المتحدة الأمريكية، ويبلغ طول القناة ٦٤كم واختزلت المسافة بحدود ۱٥۰۰۰ كم بين الساحل الأطلسي وساحل المحيط الهادي.
  3. قناة كيل: تربط ما بين بحر البلطيق وبحر الشمال وقد تم افتتاحها عام ۱۸۹۳، ولها أهمية تجارية لبلدان شمال أوروبا، وتقع ضمن الأراضي الألمانية ورغم أن طولها ۱۰ كم إلا أنها اختصرت المسافة بـ ٤۰۰كم.
  4. قناة كوتا: تربط مدينة ستوكهولم الواقعة على بحر البلطيق بميناء كوتبرج على خليج كتيكات الذي يتصل ببحر الشمال، ويبلغ طولها ٥۸٥ كم.
  5. قناة كنت: وتصل بين مدينة «كنت» البلجيكية على نهر «شلة» وبين بحر الشمال عند مدينة «زيبروغ».
  6. قناة امستردام: وتصل امستردام ببحر الشمال وقد أنجزت هذه القناة بهدف ربط امستردام ببحر الشمال.

النشاطات الاقتصادية:

أهم أنواع البواخر:

  • البواخر الخطية: وهي بواخر خاصة بنقل المسافرين، وهي عادة تسير بخطوط ملاحية معلومة وثابتة، وقد تكون هذه البواخر كبيرة أحياناً ليصل عدد الركاب فيها إلى 3000 راكب، وهي إلى جانب نقل المسافرين تقوم بنقل البضائع والسلع أيضاً.
  • البواخر الجوالة: وهي بواخر صغيرة الحجم قليلة الحمولة وتأخذ حمولاتها من موانئ مختلفة وتسير باتجاهات غير ثابتة، وهي عادة تنقل المواد التي لا تتلف بسرعة الرخيصة الثمن مثل الأخشاب والفحم والحبوب.

س: قارن او ميز بين (البواخر الخطية - البواخر الجوالة)؟

البواخر الخطية البواخر الجوالة
تكون بواخر كبيرة يصل عدد ركابها إلى 3000 راكب كبيرة الحمولة تكون بواخر صغيرة الحجم قليلة الحمولة
تسير بخطوط ملاحية معلومة وثابتة تسير باتجاهات غير ثابتة
تقوم بنقل المسافرين ونقل البضائع والسلع أيضاً تقوم بنقل المسافرين والبضائع التي لا تتلف بسرعة ورخيصة الثمن مثل الأخشاب والفحم والحبوب

1. حاملات المعادن والخامات المعدنية: وهي بواخر متخصصة بنقل الخامات المعدنية مثل خامات الحديد والألمنيوم وأنقاض المعادن، فضلاً عن الفحم والأخشاب والحبوب والسكر، ويصلح أن يصمم البعض منها لنقل مادة خام معينة مثل الحديد الخام أو النفط الخام.

2. بواخر الحاويات: ويطلق عليها بواخر أوعية الشحن وقد انتشر استخدامها منذ خمسينات القرن الماضي، والحاوية عبارة عن صندوق خشبي كبير توضع فيه البضاعة وقد تطور ليصبح من مادة الحديد أو الفولاذ أو الألمنيوم، وللحاويات أهميتها الاقتصادية فهي تعمل على تسهيل نقل مختلف البضائع على النطاق العالمي، وتؤدي إلى تقليل عمليات شحن وتفريغ البضائع وإلى تقليص تكاليف ذلك.

يطل على بواخر الحاويات أوعية الشحن وقد انتشر استخدامها منذ خمسينات القرن الماضي.

س: تلعب بواخر الحاويات دور مهم وكبير على المستوى الاقتصادي بين ذلك؟

فهي تعمل على تسهيل نقل مختلف البضائع على النطاق العالمي، وتؤدي إلى تقليل عمليات الشحن والتفريغ للبضائع وإلى تقليص تكاليف ذلك.

3. ناقلات النفط: وهي من بواخر النقل الحديثة وبدأ يتزايد عددها منذ خمسينات القرن الماضي بفعل تزايد الطلب على النفط، وقد تطورت صناعتها حتى أصبح البعض منها ينقل أكثر من مليون طن من النفط.

علل: بدأ يتزايد عدد ناقلات النفط منذ خمسينات القرن الماضي؟

وذلك بفعل تزايد الطلب العالمي على النفط في تلك الفترة.

4. بواخر صيد الأسماك: وهي عبارة عن معمل متكامل ومتنقل، وفيه يتم التعليب والتجميد والخزن، وتكون بواخر الصيد الحديثة ذات شباك كبيرة جداً، ويكون الصيد بها بالطرق الحديثة.

خطوط الملاحة الدولية الرئيسة:

علل: اتساع حركة النقل في البحار والمحيطات وازدهارها وهي تحتل مكانة مهمة بين وسائل النقل الدولية الأخرى؟

وذلك لسعة البحار والمحيطات وتغلغلها بين الأقاليم البرية لأغلب بلدان العالم وسهولة وقلة تكاليف النقل بواسطتها.

الملاحة في المحيط الأطلسي:

خصائصها أو مميزاتها:

  • إن أكثر من 70٪من التجارة الدولية يتم نقلها عبر خطوط الملاحة المنتشرة في المحيط الأطلسي.
  • تعود هذه الأهمية إلى كون هذا المحيط محاط بمجموعة من بلدان العالم الغنية، وهي بلدان غرب وشمال غرب أوروبا وكذلك بلدان شرق وشمال شرق أمريكا الشمالية وهي الولايات المتحدة الأمريكية وكندا، إلى جانب البلدان النامية المطلة على القسم الجنوبي من المحيط الأطلسي، وهي بلدان غرب إفريقيا وشرق أمريكا الجنوبية.
  • يمتاز بأذرع المائية المتمثلة بالخلجان والبحار الصغيرة، المتصلة به وتسهل اتصاله بالجهات الداخلية من القارات، فيتصل بالمحيط الهادي عن طريق قناة بنما وعن طريق رأس الرجاء الصالح عبر المحيط الهندي، كما يتصل بالمحيط الهندي عن طريق البحر المتوسط والبحر الأحمر ومنه عبر مضيق باب المندب، ويتصل به البحر المتوسط والبحر الأسود عن طريق مضيق جبل طارق.

علل: إن أكثر من 70% من التجارة الدولية يتم نقلها على الخطوط المنتشرة في المحيط الأطلسي؟

وذلك بسبب كون المحيط الأطلسي محاط بمجموعة من الدول الغنية وهي بلدان غرب وشمال غرب أوروبا وكذلك بلدان شرق وشمال شرق أمريكا وهي الولايات المتحدة الأمريكية وكندا.

الملاحة في المحيط الهادي:

خصائصها أو مميزاتها:

  • الملاحة في هذا المحيط أقل أهمية مقارنة بالمحيط الأطلسي، وهو يفصل بين الأمريكيتين من جانب وقارة آسيا من جانب آخر.
  • تشكل التجارة المنقولة فيه نسبة ۱٤ ٪من حجم التجارة الدولية، ويعود السبب في ذلك إلى أن البلدان التي تطل عليه أقل في أهميتها الاقتصادية والتجارية من تلك المطلة على المحيط الأطلسي.
  • الصين وروسيا الاتحادية وكوريا الشمالية وفيتنام، كانت بعيدة عن حركة التجارة الدولية وتتبع سياسة الاكتفاء الذاتي قدر الإمكان وهي ترتبط مع بعضها في اتفاقيات تجارية.
  • ولا يمكن إغفال الظواهر الطوبوغرافية في الحد من الحركة الملاحية في المحيط الهادي.

يبلغ عدد الخطوط الملاحية الدولية في المحيط الهادي هنا هي 30 خطاً.

علل: تشكل التجارة المنقولة في المحيط الهادي 14% من حجم التجارة الدولية؟

وذلك بسبب أن البلدان التي تطل على المحيط الهندي أقل أهمية اقتصادية وتجارية من تلك التي تطل على المحيط الأطلسي.

  • الملاحة في المحيط الهندي: وتقع عليه مجموعة بلدان شرق إفريقيا من الغرب وبعض البلدان العربية من الشمال واستراليا من الشرق، وهي بلدان تنتج المواد الزراعية مثل القطن في الهند والقمح في استراليا، وبلدان الخليج العربي التي تنتج النفط، وهي منتجات تنقل في الغالب إلى بلدان غرب أوروبا والولايات المتحدة واليابان، وتعتمد الحركة الملاحية في هذا المحيط على ۲۲ خطاً رئيسياً.
  • الملاحة البحرية في البحر المتوسط والبحر الأحمر: ويحتلان المرتبة الثانية من حيث عدد ناقلات النفط ومن حيث حجم التجارة الدولية بعد المحيط الأطلسي، ويطل على هذين البحرين مضيقان مهمان هما مضيق باب المندب الذي يمثل حلقة وصل بين المحيط الهندي والبحر الأحمر، ومضيق جبل طارق الذي يمثل حلقة الوصل بين المحيط الأطلسي والبحر المتوسط، ولهما أهمية كبيرة في نقل التجارة العربية.
  • المحيطان المتجمدان الشمالي والجنوبي: إن استخدام هذين المحيطين في الأغراض الملاحية قليل جداً بفعل تجمد مياههما طوال أيام السنة، وعلى الرغم من ذلك فإن الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا يستخدمان المحيط المتجمد الشمالي من خلال استخدام كاسحات الجليد الذرية.

علل: إن استخدام المحيط المتجمد الشمالي والجنوبي للأغراض الملاحية قليل جداً؟

وذلك بفعل تجمد مياههما طوال السنة، وعلى الرغم من تجمد مياههما طوال أيام السنة، وعلى الرغم من ذلك فإن الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا يستخدمان المحيط المتجمد الشمالي من خلال استخدام كاسحات الجليد الذرية.

3. النقل الجوي:

س: مر النقل الجوي بمراحل متعددة من أجل التخلص من الصعوبات التي يعاني منها وخاصة الجاذبية الأرضية حتى وصل إلى ما وصل عليه في الوقت الحاضر؟

  • ومع بدايات القرن العشرين وفي عام ۱۹۰۳م تم صنع أول طائرة، وقد تمكن الأخوين (رايت) من التحليق بها لمدة اثنتي عشر دقيقة.
  • وفي عام ۱۹۰۹م اجتازت أول طائرة بحر المانش ما بين فرنسا وبريطانيا، واستمرت هذه الجهود حتى تحقق عام ۱۹۱۹م عبور المحيط الأطلسي، لقد قطعت هذه الرحلة مسافة ۳۰۰۰ كم في ۱٦ ساعة و۱۲ دقيقة.
  • وكان للحرب العالمية الأولى دورها في توجيه الجهود لتطوير الطائرة والقوة الدافعة لها بهدف استخدامها في الحرب كسلاح جوي.
  • كذلك كان للحرب العالمية الثانية دورها أيضاً.
  • الدور المتواصل للجهود العلمية في غزو الفضاء الخارجي.

1. عناصر النقل الجوي:

وهي ثلاث الطائرة والمطار وخطوط الملاحة.

أ. الطائرة:

مزايا حركة النقل بالطائرة:

س: إن للنقل بالطائرات مزايا وإيجابيات إلا أنها لا تخلو من السلبيات بين ذلك؟

المزايا أو الإيجابيات:

  1. السرعة: متوسط سرعة الطائرات هي حوالي ۱۰۰۰ كم/ ساعة وهي تفوق سرعة المركبات والقطارات بعدة مرات، على أن بعض الطائرات مثل الكونكورد قد تجاوزت سرعة الصوت وهذه السرعة تجعل من الطائرة منافساً قوياً أمام المركبات والقطارات بالنسبة للمسافات البعيدة ولذلك فهي المرغوبة لرجال الأعمال وللبريد السريع ولنقل السلع السريعة التلف والغالية الثمن.
  2. الراحة: يمتاز النقل بالطائرة بالراحة أكثر من غيره من وسائط النقل الأخرى كالقطارات والسيارات على أساس المسافة البعيدة.
  3. أجورها رخيصة نسبياً: تكون أسعارها رخيصة نسبياً وليست مرتفعة بشكل كبير مقارنةً بوسائط النقل الأخرى.

السلبيات:

ما تواجهه الطائرة من صعوبات عند تحليقها: حيث لابد لها من مقاومة جاذبية الأرض وبقائها في الهواء مرتفعة في المتوسط بحدود 36000 قدم عن مستوى سطح البحر وهذا يعني أن عمل الطائرة في جانبين:

  • الأول: مقاومة جاذبية الأرض.
  • الثاني: التوجه إلى نقطة الهدف بالسرعة المثلى.

ولا شك هذا يتطلب الجهود التقنية المستمرة باتجاه تطوير عمل المحركات والأجنحة والجسم والوقود المستخدم وكذلك تطوير وسائل الأمان للركاب مثل أحزمة الأمان وأطواق النجاة وأجهزة التزود بالأوكسجين عند الضرورة إلى جانب تطوير الأجهزة اللازمة لمواجهة المواقف الطارئة.

ب. المطار:

س: ما الوظائف التي يقوم المطار بتسهيلها وتقديمها؟

  1. ما يتعلق بتحليق الطائرة وهبوطها: تستلزم الممرات الأرضية (المدارج)، وهي تختلف في مواصفاتها الهندسية إذ أن نوعية الطائرات تختلف من حيث الحجم وعرض الجسم وطول المسافة الفاصلة بين الجسم ومواضع المحركات في الأجنحة، ولذلك فإن المطارات الدولية التي تستقبل مختلف أنواع الطائرات تضم ممرات مختلفة ومتنوعة وبشكل عام فإن أطوال الممرات تتراوح ما بين (كيلومترين وأربعة كيلومترات) وعرضها حوالي ٦۳م، كذلك يستلزم توفير الأجهزة الخاصة بعمليات الإقلاع والهبوط وما تحتاجه هذه العمليات من ضرورية.
  2. وظائف تخص حركة المسافرين: وما يحتاجونه من خدمات عند القدوم والمغادرة وهذه الوظائف تستلزم مباني للإدارة والسيطرة والإجراءات الأمنية وتأشيرات الدخول والمغادرة، وكذلك الإجراءات الجمركية ومستلزمات التحميل والفحص وغيرها.

اختيار المطار: للمطار حيز مكاني يتحدد على أساس من موضع وموقع معينان:

الموقع الإقليمي والموقع الدولي: تتحدد صفة المطار حسب نطاق خدمته فيما إذا كان دولياً أو عالمياً أو محلياً فعلى سبيل المثال:

  • الموقع الدولي: فرض الموقع الجغرافي لمدينة لندن، الصفة الدولية لمطار «هيثرو» إذ تلتقي فوق أرضه كافة طائرات العالم المغادرة إلى الأمريكيتين وتلك الطائرات القادمة منها، كذلك بالنسبة لمطار القاهرة إذ تمثل القاهرة حلقة وصل ما بين أوروبا والقارة الإفريقية بشكل خاص، إلى جانب كونها إحدى الحلقات الواصلة بين الغرب الأوروبي والشرق الآسيوي.
  • الموقع الإقليمي: أن يكون الموقع الجغرافي للمطار متوسطاً يسهل تقديم الخدمات من خلاله، فالمطارات في العواصم تمثل حالات جيدة للمواقع لاسيما إذا ما كانت العاصمة وسط البلاد كما هو الحال في مطار بغداد ومطار عمان لحد ما.

الموضع: ويقصد به جملة الخصائص الطبيعية للأرض التي يشيد عليها المطار.

س: يجب أن تتمتع الأرض أو الموضوع الذي تشييد المطار عليها بعدة خصائص؟

  1. أرض المطار والجهات المحيطة به هو استواء السطح وعدم وجود مبان شاهقة الارتفاع كي لا يتحدد مدى الرؤيا.
  2. يجب أن تتسم أرض المطار بتكوينات جيولوجية صلبة فذلك يقلل كثيراً من تكاليف بناء المدارج التي يفترض أنها تتحمل أوزان الطائرات وحمولاتها.
  3. مراعاة الظروف المناخية فيفترض أن يتم اختيار مواقع ومواضع المطار في جهات تتسم بأحوال جوية مناسبة لا يحصل فيها الضباب وتدرس حالات الغيوم ومستوياتها وكثافتها وحركة الرياح واتجاهاتها وسرعتها وأشكال التساقط المتنوعة.

الظواهر الاقتصادية:

س: عدد الأسباب التي دفعت المطارات إلى الابتعاد عن المدن؟

  1. هبوط سعر الأرض: فالمطارات تحتاج إلى مساحات واسعة فهي بالضرورة تبحث عن جهات الاتصال التي ينخفض فيها سعر الأرض هذا من جانب.
  2. المسافة بين المدينة والمطار: تعد إحدى الظواهر الاقتصادية المهمة التي تتمثل في أجور النقل للوصول إلى المطار، والتي لها أبعاد نفسية ومتاعبها على المسافرين فهي نصف الرحلة الأرضي وقد يستغرق وقت أكثر من الرحلة الجوية.
  3. الضوضاء الناتجة عن اقلاع وهبوط الطائرات.
  4. المتطلبات الفنية التي أدت إلى بناء المطارات خارج المدن ولمسافات لا تقل عن 10 كم.

2. خطوط الملاحة الجوية:

س؛ بماذا تمتاز خطوط النقل الجوية عن خطوط النقل البري؟

حيث لا عوارض ولا تضاريس ولا مراعاة لخطوط الكفاف (الكنتورية)، ومع ذلك فإنها تتسم باستقامة مساراتها أي تمثل أقصر المسافات، والرحلات الجوية تتوزع ما بين الرحلات الداخلية مثل: بغداد - البصرة، ورحلات دولية تعتمد خطوط ملاحية طويلة تتجاوز أحياناً ۱۰٫۰۰۰ كم كما هي الرحلات ما بين لندن وطوكيو.

علل: خلال الرحلات الجوية الدولية الطويلة يتجنب الهبوط المتعدد؟

وذلك من أجل تجنب زيادة استهلاك الوقود ومن احتمالات وقوع الحوادث.

خطوط النقل الجوي الرئيسية في العالم:

  • إن أهم خطوط الملاحة الجوية التي تمتد ما بين أوروبا الغربية وشمال شرق الولايات المتحدة الأمريكية ومنها تتوزع الخطوط شمالاً إلى أوروبا وجنوباً إلى إفريقيا وشرقاً إلى آسيا واستراليا، ومن شرق الولايات المتحدة الأمريكية باتجاه الشمال إلى كندا والجزر المحيطة بها جنوباً إلى أمريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية.
  • وتزداد كثافة الخطوط وحركة النقل تقترن بتباين الكثافة السكانية وكثافة العمل الاقتصادي أكبر، بدليل إن قارة آسيا هي أول قارة من حيث حجم السكان، وينظر للكثافة الأخيرة دوراً دون أوروبا الغربية والولايات المتحدة في كثافة الحركة الملاحية الجوية.
  • يلاحظ أن تباين كثافة الخطوط الجوية وحركة النقل تقترن بتباين الكثافة السكانية وكثافة العمل الاقتصادي وينظر للأخيرة دوراً أكبر.

قوة منافسة النقل الجوي: يبدو النقل الجوي منافساً قوياً أمام النقل بالمركبات والسكك الحديد وأمام النقل البحري في مجال البريد إذ يتطلب الأمر السرعة اللازمة، وفي مجال نقل السلع والبضائع الخفيفة الوزن والسريعة التلف والغالية الثمن وأخيراً في مجال نقل المسافرين لا سيما نقلهم على المسافات البعيدة، وتشير إحصاءات منظمة الطيران المدني الدولية في مونتريال بكندا إلى زيادة أعداد المسافرين بالنقل الجوي إذ بلغت ٤ ٪عام ۱۹۹۹ و٥ ٪عام ۲۰۰۰ و٦ ٪عام ۲۰۰۱.

وتشير إحصاءات منظمة الطيران المدني الدولية في مونتريال بكندا إلى زيادة أعداد المسافرين بالنقل الجوي إذ بلغت ٤ ٪عام ۱۹۹۹ و٥ ٪عام ۲۰۰۰ و٦ ٪عام ۲۰۰۱.

حلول أسئلة الصف السادس الإعدادي

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى

النقاشات