حلول أسئلة الصف السادس الإعدادي

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى

اسئلة الفصل السادس

س1: عرف ما يأتي:

  1. معركة أبي قير: وهي المعركة التي حدثت بين الأسطول الفرنسي بقيادة نابليون وبين الأسطول البريطاني على الساحل المصري وانتهت بهزيمة الأسطول الفرنسي وأدت إلى قطع الإتصال بين نابليون وفرنسا.
  2. الوزارة الأوروبية: هي الاسم الذي أطلقه المصريون على الوزارة التي شكلها الخديوي إسماعيل والتي اشترك فيها وزيرين بريطاني وفرنسي والتي عملت على تسريح عدد كبير من ضباط الجيش وتخفيض الرواتب مما ولد إستياءً عاماً وبدأت التظاهرات ضد الحكومة.
  3. معاهدة باردو: وهي المعاهدة التي فرضتها فرنسا على تونس عام 1881م بعد أن استطاعت من السيطرة على العاصمة تونس وأجبرت الحاكم على توقيع المعاهدة والتي وضعت البلاد تحت الحماية الفرنسية.
  4. مؤتمر الجزيرة الخضراء: وهو المؤتمر الذي عقد على الجزيرة الخضراء على الساحل الإسباني عام 1906م ودعت إليه ألمانيا وحضره ممثلون عن الدول الأوروبية المعنية بالموضوع والولايات المتحدة الأمريكية وإتفقت الدول الأوروبية على سيادة سلطان المغرب ووحدة التجارة وإشراف فرنسا على الشرطة وفتح الموانئ لتجارة ووضع طنجة تحت إدارة دولية.
  5. أزمة أغادير: وهي الأزمة التي حدثت بين ألمانيا وفرنسا في ميناء أغادير عام 1911م عندما أرسلت ألمانيا إحدى سفنها الحربية إلى أغادير وأعلنت أنها لن تنسحب إلا بعد إنسحاب القوات الفرنسية الإسبانية من المغرب وتم حل تلك الأزمة بعد المفاوضات التي جرت بينهما.
  6. يوسف العظمة: وهو وزير الحربية السوري الذي جمع ما بقي من الجنود غير المسرحين لمحاربة الفرنسيين ووقعت بين الطرفين معركة غير متكافئة (ميسلون) استشهد فيها يوسف العظمة والكثير ممن كان معه.

س2: ما أبرز إنجازات الأمير عبد القادر الجزائري لمواصلة النضال ضد الاستعمار الفرنسي؟

سعى عبد القادر الجزائري لتنظيم دولته في المناطق الداخلية من البلاد، واهتم بالجيش وتسليحه وتدربيه ونظم القضاء والإدارة والتعليم وطبق العدالة، فالتحق به الكثير من القبائل وعقد معاهدة مع الفرنسيين اعترف فيها باحتلالهم للمناطق الساحلية واعترفوا بسيادته على المناطق الداخلية.

س3: اشتد التنافس الاستعماري حول تونس بعد الاحتلال الفرنسي للجزائر، ناقش ذلك؟

  • اشتد التنافس الاستعماري الأوروبي حول تونس بعد الاحتلال الفرنسي لجزائر وتطلعت فرنسا لضمها إليها وشجعت حكامها على إنهاء تبعيتهم لدولة العثمانية.
  • بريطانيا التي سعت إلى ضمان مصالحها في البحر المتوسط فراحت تعمل على تعزيز روابط تونس بالدولة العثمانية.
  • إيطاليا هي الأخرى كانت لها مصالح إقتصادية واجتماعية وسياسية كبيرة في تونس بحكم الجوار ووجود جالية إيطالية كبيرة في تونس، فصارت البلاد ساحة الصراع بين الدول من أجل السيطرة على أسواقها وثرواتها والحصول على الإستثمارات وتقديم القروض.
  • وفد إليها المستثمرون الذين صاروا يتمتعون بإمتيازات كبيرة لإنشاء المصارف والمدارس وخطوط سكك الحديد والتلغراف وامتلاك الأراضي، وتصاعد ديون تونس لهذه الدول الأمر الذي أجبرها على قبول تشكيل لجنة دولية للإشراف على مالية البلاد.
  • وفي مؤتمر برلين عام 1878م وبعد مساومات بين الدول الكبرى التي حضرته تقرر جعل تونس من نصيب فرنسا ووافقت الدول الأوروبية على ذلك ومنها بريطانيا مقابل إعطائها قبرص وألمانيا وروسيا.
  • شرعت فرنسا بالإستعداد لإحتلال تونس بحجة المضايقات التي تتعرض لها الجالية الفرنسية فيها وإقلاق القبائل الجزائرية الساكنة على الحدود التونسي الجزائري الأمن بمهاجمتهم الجزائر وتقديم المساعدات لثوار الجزائريين فلابد من تأدبيهم.

س4: دخلت دول إستعمارية جديدة ميدان المنافسة حول المغرب، ما هذه الدول وما هي مناطق نفوذها؟

تمثل الصراع الدولي حول المغرب بين كل من فرنسا وألمانيا وإسبانيا وبريطانيا فكل منهم يريد الحصول على الإمتيازات.

  • ألمانيا: التي أكملت وحدتها عام 1870م وأخذت تبحث عن المستعمرات وسعت لمد نفوذها إليه.
  • فرنسا: أخذت تحذر المغرب من النفوذ الألماني من أجل كسب وده والسيطرة عليها.
  • إسبانيا: هي الأخرى عملت على تعزيز وجودها بحكم الجوار وخاصة بعد الإحتلال الفرنسي للجزائر فسيطرت على المناطق الساحلية للمغرب المواجهة لجزر الكناري عام 1885م وأعلنت حمايتها على منطقة واسعة من الساحل الأطلسي فضلاً عن سبتة ومليلة على البحر المتوسط، وبدأت مفاوضات مع فرنسا حول المغرب.
  • بريطانيا: عارضت بريطانيا في أول الأمر إمتداد السيطرة الفرنسية ووقفت بوجه المصالح الإسبانية خشية تحكمها في مضيق جبل طارق.

س5: ما أبرز مقررات الجزيرة الخضراء حول المغرب؟

  1. احترام الدول الأوروبية لسيادة سلطان المغرب واستقلاله ووحدة أراضيه.
  2. حرية التجارة لدول دون تفرقة.
  3. إشراف فرنسا على قوة الشرطة وعلى الضرائب والجمارك.
  4. تأسيس مصرف دولي وفتح بعض الموانئ لتجارة.
  5. وضع طنجة تحت الإدارة الدولية.

س6: ما أبرز بنود:

1. مؤتمر إستانبول؟

ودعا فيه ممثل بريطانيا إلى وجوب التدخل في مصر.

2. معاهدة أوشي لوزان؟

وافق فيها العثمانيين على الإنسحاب من ليبيا.

3. قرارات المؤتمر السوري العام؟

استقلال سوريا بما فيها فلسطين ولبنان وجعلها دولة ملكية دستورية ذات سيادة تحت حكم الملك فيصل بن الحسين، على أن يتمتع لبنان بحكم ذاتي داخل سوريا الموحدة.

س7: مهدت إيطاليا لإحتلال ليبيا من خلال التغلغل الإقتصادي والإجتماعي ناقش ذلك؟

على الصعيد الداخلي: فتحت المدارس لنشر الثقافة واللغة الإيطالية وأنشأت المستشفيات ومكاتب البريد والبرق والمصارف وأسست فروعاً لمصرف روما الذي نشط عمليات الرهن والتسليف والإستيلاء على الأراضي الزراعية وتقديم القروض وجمع المعلومات، وأرسلت بعثات للآثار والتنقيب عن المعادن ووضع الخرائط والمصورات الجغرافية لعملياتها العسكرية مستقبلاً.

حلول أسئلة الصف السادس الإعدادي

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى

النقاشات