حلول أسئلة الصف السادس الإعدادي

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى

سابعاً: احتلال فلسطين

يمكن تلخيص ذلك بما يأتي:

  • أصبحت سوريا تحت النفوذ الفرنسي بموجب إتفاقية سايكس بيكو الموقعة بين بريطانيا وفرنسا وروسيا عام 1916م وكانت بريطانيا قد وعدت الشريف حسين بإقامة دولة عربية مستقلة بعد الحرب العالمية الأولى ومن ضمنها الشام.
  • دخلت القوات البريطانية الأراضي الفلسطينية بعد أن إحتلت العريش ودخلت بئر السبع وتمركزت في قطاع غزة - بئر السبع، ثم شرعت بالتقدم شمالاً بعد أن تولى قيادتها الجنرال البريطاني (اللنبي) فتراجعت القوات العثمانية المنهارة أمام تقدم القوات البريطانية وتعقبتها وإحتلت يافا ودخلت القدس أواخر عام 1917م.
  • كان الإحتلال البريطاني لفلسطين بداية لظهور الخلاف بين العرب وبريطانيا التي تعهد لشريف حسين أن تكون فلسطين ضمن الدولة العربية التي سيتم تشكيلها بعد الحرب وستحصل على الاستقلال التام ولكن بريطانيا أخذت تمهد لضم فلسطين إلى نفوذهم بغية تحويلها إلى وطن للصهاينة طبقاً للوعد الذي أطلقه وزير الخارجية البريطاني بلفور عام 1917م.
  • فوضعت فلسطين تحت الإدارة الدولية، فتم وضعها تحت إدارة عسكرية بريطانية ثم أعلن الإنتداب البريطاني عليها وتم تعيين أحد اليهود البريطانيين المتعصبين مندوباً سامياً ليعمل على تنفيذ وعد بلفور.

علل: كان الإحتلال البريطاني لفلسطين بداية لظهور الخلاف والصراع بين العرب وبريطانيا؟

بسبب تعهد بريطانيا لشريف حسين أن تكون فلسطين ضمن الدولة العربية التي سيتم تشكيلها بعد الحرب وستحصل على الاستقلال التام.

اللنبي: وهو الجنرال البريطاني وقائد القوات البريطانية التي شرعت بالتقدم نحو الشمال وإحتلت القدس والذي استطاع من تحقيق إنتصار على القوات العثمانية المنهارة وتعقبها فاحتل يافا والقدس أواخر عام 1917م.

س: كان الإحتلال البريطاني لفلسطين بداية لظهور الخلاف والصراع بين العرب وبريطانيا، ناقش؟

لأن بريطانيا قد تعهدت لشريف حسين أن تكون فلسطين ضمن الدولة العربية التي سيتم تشكيلها بعد الحرب وستحصل على الاستقلال التام ولكن بريطانيا أخذت تمهد لضم فلسطين إلى نفوذهم بغية تحويلها إلى وطن لصهاينة طبقاً للوعد الذي أطلقته وزير الخارجية البريطاني بلفور عام 1917م.

حلول أسئلة الصف السادس الإعدادي

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى

النقاشات