حلول أسئلة الصف السادس الإعدادي

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى

ثالثاً: جبهة الاتحاد الوطني عام 1957م

س: ما اللجان الوطنية التي شكلتها لجنة الاتحاد الوطني عام 1957م؟

  1. لجنة الاحزاب السياسية العراقية للدفاع عن فلسطين 1946م.
  2. لجنة التعاون اثناء وثبة كانون 1948م.
  3. الجبهة الوطنية عام 1954م.

تعمل على تنسيق جهود الاحزاب السياسية في الانتخابات النيابية - تشكيل قيادة ميدان عام 1956م للإشراف على قيادة المظاهرات الجماهرية.

جبهة الاتحاد الوطني: وهي الجبهة الوطنية التي اسستها الاحزاب الوطنية العراقية العلنية الملغات والسرية والمستقلون والتي اصدرت بيانها الاول في اذار 1957م وتضمن النضال لتحقيق عدة اهداف منها تنحية نوري السعيد والخروج من ميثاق بغداد ومقاومة التدخل الاستعماري وإطلاق الحريات والغاء الادارة العرفية.

س: ما مطالب جبهة الاتحاد الوطني التي شكلتها الاحزاب السياسية الوطنية العراقية عام 1957م؟

  1. تنحية وزارة نوري السعيد وحل المجلس النيابي.
  2. الخروج من ميثاق بغداد وتوحيد سياسة العراق مع سياسة البلاد العربية المتحررة.
  3. مقاومة التدخل الاستعماري بشتى مصادره واشكاله وانتهاج سياسة عربية مستقلة اساسها الحياد الايجابي.
  4. إطلاق الحريات الديمقراطية الدستورية.
  5. الغاء الادارة العرفية وإطلاق سراح السجناء والموقوفين السياسيين واعادة المدرسين والموظفين والمستخدمين والطلاب المفصولين لأسباب سياسية.

س: كيف كانت ردود الافعال الشعبية والحزبية حيال صدور بياناً تأسيس جبهة الاتحاد الوطني؟

قوبل صدور الجبهة بترحيب بالغ من قبل الاوساط الشعبية والحزبية والمستقلة، التي اخذت تعلق امال كبير على قيام الجبهة، وعدتها نصراً تاريخياً باهراً للحركة الوطنية وتوحيدها حول اهداف الجبهة، والى هدم سدود الحذر بين الاحزاب الوطنية، واتخاذ مواقف موحدة اتجاه كل حدث سياسي وتطوير اساليب العمل وتبادل الخبر والتجارب والعادات التنظيمية فيما بينها.

س: كيف كانت الية عمل جبهة الاتحاد الوطنية وادارتها التي تأسست في العراق عام 1957م؟

للإدامة عمل الجبهة وتنظيمه شكلت اللجنة العليا التي ضمن ممثلاً من كل حزب من الاحزاب المشاركة فيها، وتجتمع دورياً وتتخذ قراراتها بأجماع الآراء، وترتبط بها لجان وطنية عديدة محلية ومهنية تمثل مناطق العراق المختلفة.

س: لقد شكلت جبهة الاتحاد الوطني عام 1957م لجان وطنية، ما وظائف اللجان الوطنية؟

  1. نشر الاهداف الوطنية المتفق عليها وربطها بمشاكل الجماهير الوطنية.
  2. تكتل الوطنيين المستعدين لتضحية، واشراكهم باستمرار وعمل اوسع نطاق في العمل التنظيمي.
  3. جمع الحقائق والمعلومات ونقلها الى اللجنة العليا لتزويد القيادة الوطنية بأصدق المعلومات عن الاوضاع العامة لوضع الخطط السياسية على اساس واقعي وعلمي لمعالجتها.
  4. تنفيذ الخطط والقرارات الصادرة من اللجنة الوطنية العليا بحزم وتصميم، والمساهمة في صنع القرارات.
  5. العناية بتنمية الموارد المالية التي تمد الحركة الوطنية بالحاجات العامة في هذا الصدد.

س: ما اهم انجازات الجبهة واعمالها على المستوى الداخلي الوطني والقومي؟

تابعت الجبهة تطورات الاحداث الداخلية والعربية والعالمية عن طريق اصدار البيانات التي تحدد مواقف الجبهة منها، ويمكن القول ان جبهة الاتحاد الوطني قد اسهمت بدور هام في تعزيز الروح الوطنية وحشد الطاقات العسكرية المدنية وتوحيد النشاطات الحزبية والمستقلة وتكتلها لمقاومة الاوضاع الشاذة والعمل على تحقيق اهداف الحركة الوطنية.

قيام ثورة 14 تموز 1958م:

  • شعور الحركة الوطنية العراقية لابد من تغيير نظام الحكم في العراق بعد مساوئه وبدأ الجيش لتحضير بالقيام بالثورة من خلال انشاء وتشكيل اللجنة العليا لضباط الاحراء واقسموا يمين الولاء للوطن والقيام بالثورة.
  • اختيار الزعيم الركن عبد الكريم قاسم رئيساً للتنظيم بصفة أقدم الضباط واعلاهم رتبة.
  • وجاءت الفرصة المناسبة من اجل القيام بالثورة عندما تحرك اللواء العشرين المتمركز في ديالى نحو المملكة الاردنية الهاشمية لمساندة الجيش الاردني لرد الاعتداءات الصهيونية فتفق بعض الضباط الاحرار في مقدمتهم الزعيم الركن عبد الكريم قاسم والعقيد الركن عبد السلام عارف على تنفيذ خطته عند المرور ببغداد، وتمكن في صبيحة الرابع عشر من تموز العقيد الركن عبد السلام عارف من السيطرة على دار الاذاعة والمراكز الحيوية في بغداد.
  • أعلن البيان الاول للثورة انهاء النظام الملكي واعلان الجمهورية والتمسك بالوحدة الوطنية والاخوة مع الدول العربية والاسلامية والعمل بمبادئ الامم المتحدة واحترام المواثيق والاتفاقات الدولية.
  • بعد سيطرة الجيش على اغلب المراكز المهمة في بغداد شكلت الثورة مجلس للسيادة بمثابة رئاسة للجمهورية ومجلس وزراء تزعمه الزعيم عبد الكريم قاسم وضمت الوزارة عنصراً من احزاب المعارضة الوطنية.
  • كان لثورة 14 تموز 1958م عجة منجزات على الاصعدة المختلفة السياسية والاجتماعية والاقتصادية منها صدار الدستور والعفو عن السجناء السياسيين والاهتمام بالجوانب الصحية والتعليمية وحل مشكلة الاراضي وتوزيع الاراضي على الفلاحين وتامين النفط العراقي والاهتمام بالصناعة والزراعة.
  • اللجنة العليا للضباط الاحرار: وهي اللجنة التي شكلها عدد من الضباط في الجيش العراقي من اجل التنسيق مع الجيش للقيام بثورة 14 تموز 1958م واقسموا يمين الولاء للوطن والعمل على اسقاط نظام الحكم الملكي واعلان الجمهورية بالتعاون مع جبهة الاتحاد الوطني واختير الزعيم الركن عبد الكريم قاسم رئيساً للتنظيم.

علل: تم اختيار الزعيم الركن عبد الكريم قاسم رئيساً لتنظيم اللجنة العليا لضباط الاحرار من اجل القيام بثورة 14 تموز 1958م؟

وذلك بسبب انه أقدم الضباط في الجيش العراقي واعلاهم رتبة.

عبد الكريم قاسم: وهو أحد الشخصيات العسكرية الوطنية العراقية الذي تزعم اللجنة العليا للضباط الاحرار ويعتبر من أقدم ضباط الجيش العراقي واعلاهم رتبة وتزعم قيادة ثورة 14 تموز 1958م وتمكن من انهاء النظام الملكي في العراق واعلان النظام الجمهوري وأصبح رئيساً للحكومة الجمهورية الجديدة.

عبد السلام محمد عارف: وهو أحد الشخصيات العسكرية الوطنية العراقية في الجيش العراقي برتبة عقيد ركن الذي اشترك مع الزعيم عبد الكريم قاسم في تنفيذ مخطط ثورة 14 تموز 1958م والقضاء على نظام الحكم الملكي واعلان النظام الجمهوري.

س: ماذا تضمن البيان الاول لثورة 14 تموز 1958م بعد سيطرت عبد السلام عارف على مقر الاذاعة؟

أعلن البيان الاول لثورة ما يلي: انهاء النظام الملكي واعلان النظام الجمهوري والتمسك بالوحدة الوطنية والاخوة مع الدول العربية الاسلامية والعمل بمبادئ الامم المتحدة واحترام المواثيق والاتفاقات الدولية.

س: كيف عملت الثورة على ادارة البلاد بعد اسقاط النظام الملكي في ثورة 14 تموز 1958م؟

شكلت الثورة مجلس للسيادة بمثابة رئاسة للجمهورية ومجلس وزراء ترأسه الزعيم الركن عبد الكريم قاسم وضمنت الوزارة عناصراً من احزاب الوطنية المعارضة.

س: حققت ثورة تموز 1958م انجازات كبيرة على مختلف الصعد السياسية والاقتصادية والاجتماعية ناقش ذلك؟

على الصعيد السياسي: اصدار الدستور المؤقت والعفو عن السجناء السياسيين واعادة المفصولين الى وظائفهم.

على الصعيد الاجتماعي: اهتمت الثورة بنشر التعليم وتطويره في مختلف المراحل الدراسية والاهتمام بالجوانب الصحية وحل مشكلة السكن بتوزيع الاراضي على المدنيين والعسكريين ومختلف الشرائح الاجتماعية وتشكيل الجمعيات ومنظمات المجتمع المدني.

على الصعيد الاقتصادي: اصدار قانون الاصلاح الزراعي لتوزيع الاراضي على الفلاحين بشكل عادل والقانون رقم 80 لسنة 1961م لتحرير الثروة النفطية، والاهتمام بالصناعة واقامة العلاقات التجارية مع الدول العالم كافة.

حلول أسئلة الصف السادس الإعدادي

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى

النقاشات