حلول أسئلة الصف السادس الإعدادي

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى

ثانياً: الانتفاضات الشعبية في العراق

1. وثبة كانون الثاني 1948م: اتتااتاعتتات

مقدمات الوثبة:

  • انعدام الحريات الديمقراطية بما فيها حركة تشكيل الاحزاب السياسية والصحافة.
  • اعلان الاحكام العرفية وفرض الرقابة.
  • خيبة امل العراقيين في الحصول على حياة الجديدة التي وعدوا بها.

تشكيل وزارة توفيق السويدي وتأسيس الاحزاب السياسية:

توفيق السويدي: وهو أحد الشخصيات السياسية العراقية الذي تقلد مناصب حكومية منها تشكيل الوزارة (الحكومة) في 23 شباط 1946م والتي عهد اليه الوصي عبد الاله بتشكيلها بعد الاحتلال البريطاني الثاني للعراق.

س: ماهي الاسباب التي دفعت الوصي عبد الاله الى تشكيل وزارة (حكومة) تلبي طموحات الشعب؟

  • قوة الاتجاهات السياسية التي افرزتها الحرب العالمية الثانية.
  • تصاعد الحركات الوطنية في مختلف بلدان العالم الثالث.
  • طمأنة رغبات الوطنيين وامتصاص نقمتهم على الاوضاع السائدة.

س: ما هدف الوزارة التي شكلها توفيق السويدي في 23 شباط 1946م؟

طمئنت رغبات الوطنيين وامتصاص نقمتهم على الاوضاع السائدة وتنهي حالة الحرب وتنقل البلاد الى عهد جديد.

س: ما الاهداف (الداخلية والخارجية) للوزارة التي عهد الوصي عبد الاله الى توفيق السويدي بتشكيلها في 23 شباط 1946م؟

على الصعيد الداخلي:

اعلنت الوزارة الجديدة انها تسعى الى نقل البلاد من حالة الحرب الى حالة السلم الجديد بإلغاء الاحكام العرفية وغلق المعتقلات ورفع الرقابة عن الصحافة والسماح بتأسيس الاحزاب السياسية.

اما على الصعيد الخارجي:

وعدت الوزارة بتعديل معاهدة عام 1930م مع بريطانيا لجعلها تنسجم مع روح ميثاق الامم المتحدة واجازة الاحزاب السياسية.

حزب (الاستقلال - الاحرار - الوطني الديمقراطي - الاتحاد الوطني - الشعب): وهو أحد الاحزاب الوطنية العراقية التي اجيزت بعد تشكيل وزارة توفيق السويدي عام 1946م واعلنت عن منهاجها على تعزيز الاستقلال والسيادة الوطنية والعمل على اصلاح الاوضاع الداخلية السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

س: ما اهم الاحزاب الوطنية العراقية التي اجيزت في وزارة توفيق السويدي الاصلاحية التي اسسها في عام 1946م؟

وهي خمسة احزاب: الاستقلال - الاحرار - الوطني الديمقراطي - الاتحاد الوطني - الشعب.

علل: اقترحت اللجنة التي شكلها توفيق السويدي لتعديل معاهدة 1930م بين العراق وبريطانيا بأن تجري مفاوضات لعقد معاهدة جديدة؟

وذلك لان معاهدة 1930م اصبحت تتنافى ومقتضيات السيادة الوطنية ولا تتفق مع احكام ميثاق الامم المتحدة ولا تتفق مع ظروف العالم الجديد ولان بقاء القوات البريطانية على ارض العراق يعد اعتداء على الكرامة الوطنية.

علل: رغم عزم وزارة السويدي لعقد معاهدة جديد بدل معاهدة 1930م الا انه لم يجري اي مفاوضات؟

بسبب استقالة وزارة توفيق السويدي قبل ان تفتح باب المفاوضات.

وزارة صالح جبر وتعديل المعاهدة 1930م:

س: ما الجهود التي بذلتها وزارة صالح جبر في عقد المعاهدة مع بريطانيا، وبماذا قوبلت من قبل الحركة الوطنية والشعب العراقي؟

عند تأليف وزارة صالح جبر اعلن في مجلس النواب يوم 10 مايس 1947م ان حكومته عازمة عزماً اكيد على تعديل المعاهدة الا ان تصريح صالح جبر قوبل بردود افعال سلبية من قبل الحركة الوطنية في العراق لان الحكومة العراقية لا تستطيع ان تقف اتجاه بريطانيا موقف الند لند في الوقت التي تعسكر فيه الجيوش البريطانية في العراق ويتدخل البريطانيون في شؤون العراق الداخلية والاقتصادية لكن بريطانيا كانت تعقد الآمال على عقد المعاهدة لان بريطانيا ارادت ان تكون هذه المعاهدة بداية لسلسة من المعاهدات التي تنظم علاقات بريطانيا بدول الشرق الاوسط والتي تؤدي في النهاية الى ربطها بنظام دفاعي واحد، ورغم ذلك عقدت المعاهدة بين الطرفين في 15 كانون الثاني 1948م وكبلت العراق بقيود جديدة واضافت له عقبات اخرى في طريق الاستقلال.

علل: قوبل تصريح صالح جبر بتعديل معاهدة 1930م بردود افعال سلبية من قبل الحركة الوطنية في العراق؟

لان الحركة الوطنية رات ان الحكومة العراقية لا تستطيع ان تقف اتجاه بريطانيا موقف الند للند في الوقت التي تعسكر فيه الجيوش البريطانية في العراق ويتدخل البريطانيون في شؤون العراق الداخلية والاقتصادية.

علل: كانت بريطانيا تعقد الآمال على عقد معاهدة جديدة بينها وبين العراق بدل معاهدة 1930م؟

وذلك لان بريطانيا ارادت ان تكون هذه المعاهدة بداية لسلسة من المعاهدات التي تنظم علاقات بريطانيا بدول الشرق الاوسط والتي تؤدي في النهاية الى ربطها بنظام دفاعي واحد.

معاهدة بورتسموث:

وهي المعاهدة التي عقدت بين بريطانيا والعراق وتم التوقيع عليها في 15 كانون الثاني 1948م وسميت بمعاهدة بورتسموث نسبتاً الى المكان الذي وقعت فيه او معاهدة (جبر - بيفن) نسبتاً الى صالح جبر وارسنت بيفن وزير الخارجية البريطانية وتضمنت عدة امور منها الدفاع المشترك وتأليف هيئة استشارية لتنسيق شؤون الدفاع تعرف باسم (لجنة الدفاع البريطاني العراقي المشترك) وحرية استعمال بريطانيا للقواعد الجوية في العراق وتقديم جميع التسهيلات للقوات البريطانية في العراق.

ارسنت بيفن: وهو وزير الخارجية البريطانية الذي وقع المعاهدة العراقية البريطانية مع رئيس الوزراء العراقي صالح جبر في 15 كانون الثاني 1948م في بريطانيا وحصل فيها على مجموعة من الامتيازات لصالح القوات البريطانية في العراق.

صالح جبر: وهو رئيس الوزراء العراقي الذي شكل وزارته بعد استقالت وزارة السويدي وعمل على اجراء مفاوضات مع بريطانيا وعقد معاهدة تم التوقيع عليها بين الطرفين في 15 كانون الثاني 1948م وسميت بمعاهدة (جبر - بيفن).

س: ما البنود التي تضمنتها معاهدة بورتسموث (جبر - بيفن) المعقودة بين بريطانيا والعراق؟

  • الدفاع المشترك وتأسيس هيئة استشارية دائمة لتنسيق شؤون الدفاع بين الدولتين تعرف (لجنة الدفاع العراقي البريطاني المشترك) تقوم بوضع الخطط للمصالح السوقية المشتركة بين الدولتين، والتشاور الفوري عند وقوع الحرب.
  • حرية استعمال بريطانيا للقاعدتين الجويتين في الحبانية والشعيبة بدون مقابل.
  • تقديم جميع التسهيلات والمساعدات للقوات البريطانية على الاراضي العراقية، ومن ذلك استخدام سكك الحديد والموانئ والانهار والمطارات وجميع خطوط المواصلات.

لجنة الدفاع البريطاني العراقي المشترك: وهي هيئة استشارية مشتركة تشكلت بين بريطانيا والعراق لتنسيق شؤون الدفاع بين الدولتين وتقوم بوضع الخطط للمصالح السوقية المشتركة بين الدولتين والتشاور الفوري عند وقوع تهديد بالحرب وكانت أحد البنود التي نصت عليها معاهدة بورتسموث.

وثبة كانون 1948م:

السبب الرئيسي للقيام الوثبة هي رفض معاهدة بورتسموث التي عقدت بين صالح جبر وبريطانيا.

يمكن ايجاز اهم الاحداث التي وقعت خلال الوثبة بما يأتي:

  • خروج طلاب كلية الحقوق متظاهرين في 5 كانون الثاني ضد المفاوضات وأنضم إليهم طلبة الكليات والمعاهد والمدارس الثانوية الامر الذي دفع الشرطة الى التصادم مع المتظاهرين وقررت الحكومة تعطيل الدوام في كلية الحقوق.
  • اصدرت الاحزاب السياسية بياناً استنكرت فيه اعتداء الشرطة على الطلاب واعلنت الكليات الباقية الاضراب عن الدوام.
  • قدم الطلاب مذكرة الى رئيس الوزراء وكالة تضمن بعض الامور منها إطلاق سراح طلبة كلية الحقوق الموقوفين وفتح الكلية والاستمرار بالدوام.
  • رغم استجابة الحكومة الى طلبات لكن نشر المعاهدة في الصحف العراقية يوم 16 كانون الثاني أشعل فتيل الانتفاضة من جديد وأعلن الطلاب الاضراب العام لمدة ثلاثة ايام وتظاهروا وهتفوا بسقوط وزارة صالح جبر ومعاهدة بورتسموث وسياسة الارهاب والتجويع.
  • تجددت المظاهرات الطلابية في يوم 20 كانون الثاني في كل مكان من بغداد فقامت الشرطة بإطلاق النار عليها فاستشهد اربعة وجرح اخرون.
  • قامت مظاهرة كبيرة صباح يوم 21 كانون الثاني لتشييع شهداء اليوم السابق فتصدت لها الشرطة وأطلقت عليها النار فأستشهد شخص واحد وجرح اخرون.
  • بعد عودة صالح جبر رئيس الوزراء الى بغداد 26 كانون الثاني ودعا الى الاخلاد الى الهدوء والسكينة وترك كل ما من شانه الاخلال بالأمن والنظام فقوبل بيانه بمظاهرات فورية مختلفة من مناطق بغداد وامتدت المظاهرات لتشمل جميع مناطق بغداد وساحاتها المختلفة حتى وصفتها الشرطة (هياج جنوني متسلح ينذر بقيام ثورة داخلية في بغداد) وحاصر المتظاهرون مراكز الشرطة في جميع المناطق وحاول المتظاهرون الانضمام في جانبي بغداد الكرخ والرصافة.
  • وقبل ان يصلوا الى نهاية الجسر بدأت الشرطة بإطلاق النار عليهم من كلا الطرفين وسقط عدد منهم شهداء وجرح الباقون والقى البعض الاخر نفسه في مياه دجلة وحدث ما يعرف بمعركة (الجسر).
  • من أبرز مميزات الوثبة هي اتساعها وشموليتها وتوحدها بين محافظات العراق المختلفة في المعاني والاهداف والطابع الوطني والديمقراطي.

س: ماذا تضمنت المذكرة التي قدمها طلبة الكليات المتظاهرون الى رئيس الوزراء وكالة قبل عودة صالح جبر من بريطانيا؟

  1. إطلاق صراح طلبة كليات الحقوق والموقوفين.
  2. فتح كلية الحقوق والاستمرار بالدوام.
  3. معاقبة المسئولين في حادثة الحقوق.
  4. الغاء المعاهدة العراقية البريطانية المقترحة.
  5. القيام بالأعمال السريعة للإنقاذ فلسطين من الاستعمار الصهيوني.

س: ما موقف الوصي عبد الاله من المظاهرات الرافضة لمعاهدة بورتسموث واجراءات الحكومة القمعية اتجاه المتظاهرين؟

اجبرت المظاهرات الوصي عبد الاله الى الدعوة لعقد مؤتمر في البلاط مساء اليوم نفسه، وأصدر الوصي بياناً أعلن فيه ان المعاهدة التي وقعت في بورتسموث لا تعبر عن المصالح الوطنية للبلاد، وليست طريقاً صحيحاً الى تقوية المصالح البريطانية العراقية، ووعد الشعب العراقي بعدم ابرام اية اتفاقية لا تضمن حقوق البلاد وامانيها الوطنية.

معركة الجسر: وهي المعركة التي جرت بين المتظاهرون وبين قوات الشرطة العراقية في بغداد على الجسر عندما اراد المتظاهرون عبور الجسر الى جانب الكرخ بدأ قوات الشرطة بإطلاق النار على المتظاهرون من الجانبين وستشهد ما يقارب (11) متظاهراً وجرح اخرون وألقى البعض الاخر نفسه في نهر دجلة وسميت تلك المعركة (معركة الجسر).

س: ما النتائج التي تمخضت عن معركة الجسر؟

  • استشهاد عدد كبير من المتظاهرون وجرح اخرون والقاء بعض الاخر أنفسهم في نهر دجلة.
  • ايعاز الوصي الى صالح جبر بتقديم استقالة وزارته.
  • امتازت بالاتساع والشمولية والشعبية.
  • استطاعت الجماهير الى اسقاط معاهدة بورتسموث.

س: بماذا امتازت وثبة كانون عام 1948م في العراق؟

  • امتازت الوثبة بالشمولية والاتساع ولم تكن مقتصرة على العاصمة بل امتدت الى محافظات العراق كافة.
  • تشابه الشعارات والمطالب التي تسير تحت لوائها المظاهرات ومتشابه بالأهداف والمعاني وذات طابع وطني وديمقراطي في وقت واحد.
  • استطاعت الجماهير في النهاية الى اسقاط معاهدة بورتسموث.

س: ما موقف صالح جبر بعد عودته من بريطانيا، وما موقف الوصي من ذلك؟

بعد عودة صالح جبر رئيس الوزراء الى بغداد 26 كانون الثاني ودعا الى الاخلاد الى الهدوء والسكينة وترك كل ما من شانه الاخلال بالأمن والنظام، فقوبل بيانه بمظاهرات فورية من مختلف مناطق بغداد وامتدت المظاهرات لتشمل جميع مناطق بغداد وساحاتها المختلفة.

اما الوصي: فقد قام بالإيعاز الى صالح جبر بتقديم استقالة وزارته.

2. انتفاضة تشرين الثاني 1952م:

أ. المطالبة بتحريم ثروات العراق النفطية:

س: يعتبر المطالبة بتحرير ثروات العراق النفطية احدى اسباب ودوافع انتفاضة 1952م وكان لها دور كبير في تحسن احوال العراق وفوائد كبيرة لشعبه، ناقش ذلك؟

توجه الرأي العام باتجاه المطالبة بتعديل الامتيازات النفطية الممنوحة لشركات النفط الاجنبية بشكل تزداد فيه حصة الحكومة العراقية، ويتسع مقدار الانتاج من النفط، وحصر امتياز الشركات بالحقول المكتشفة واخراج المساحات غير المستثمرة من مناطق الامتيازات لتتصرف بها الحكومة او تمنح فيها امتيازات اخرى، وتحسين احوال العمال وتهيئة وسائل الراحة لهم، ولضغط على الحكومة تقدم عدد من النواب بطلب سن لائحة قانونية للتأميم الشركات النفطية في اذار 1951م وحظيت بالمساندة الشعبية فسارعت الشركات للبدء بمفاوضات مع الحكومة العراقية.

س: ماذا تضمنت الاتفاقية النفطية الجديدة مع العراق؟

تم التوصل الى اتفاقية نفطية جديدة تضمنت ان تكون حصة العراق 50% من ارباح شركات النفط مع زيادة الانتاج، واقرت هذه الاتفاقية في شباط 1952م.

علل: اثارت الاتفاقية النفطية الحركة الوطنية التي عدتها استسلام جديد للإمبريالية البريطانية؟

لأنها جاءت دون مستوى مطالب الشعب العراقي واعلنت الاضراب احتجاجاً على تشريعها.

ب. تصاعد الحركات الشعبية المناهضة للحكومة:

س: تمثلت تلم الانتفاضات التي تعتبر أحد دوافع الانتفاضة 1952م في العراق؟

  • تمثلت تلك الانتفاضات بـ (انتفاضة ال فرطوس) في العمارة ميسان الان واول انتفاضة فلاحية حيث استطاعوا السيطرة على الارض بالقوة وطردوا اتباع الشيوخ منها وامتنعوا عن دفع الضرائب الاقطاعية.
  • اما الانتفاضة الثانية فتمثلت بأرياف العمارة ايضاً هي انتفاضة (ال ازيرج) في تشرين الاول 1952م فاستخدمت الحكومة القوة في القضاء على الانتفاضات الفلاحية.
  • اما الانتفاضة الثالثة فهي التي قام بها العمال والتي انتعشت في عام 1951م اشتدت المطالبة بتحسين ظروف العمال وزيادة الاجور وتطبيق قانون العمل وعمدت الى تعطيل نشاط المكتب الدائم وألقت القبض على قادته وذلك لم يمنع من استمرار الاضرابات العمالية.

علل: تصاعد نضال الفلاحين من اجل الارض في بداية الخمسينات؟

وذلك لتحرر من رجال الاقطاع الذين أصبحوا العمود الفقري للحكومات المتعاقبة وسيطروا على المجالس النيابية.

ج. المطالبة بإصلاح الأوضاع العامة والانتخابات المباشرة:

علل: تصاعدت دعوة الجماهير في انتفاضة 1952م الى تغيير نظام الانتخابات وجعل الانتخاب مباشراً؟

وذلك من اجل تبسيط العملية الانتخابية، ومنع التدخل الحكومي.

س: الى ماذا دعت الصحافة التي اسندت وايدت مطالب الجماهير خلال ثورة 1952م؟

دعت الى إطلاق الحريات الديمقراطية، وتأليف حكومة وطنية مخلصة يطمئن الشعب اليها، وحق المرأة في الانتخابات.

س: ما اهم ما جاء في المذكرة التي قدمتها الاحزاب السياسية الى الوصي عبد الاله في 28 تشرين الاول 1952؟

تضمنت عدة امور هي:

1. في المجال السياسي: المطالبة بتعديل الدستور بحيث يضمن سيادة الشعب ضماناً تاماً، والغاء حق الملك في اقالة الوزارة، وإطلاق الحريات الدستورية، والغاء المعاهدة العراقية البريطانية.

2. في المجال الاقتصادي: المطالبة بإصلاح الحياة الاقتصادية، الغاء الاقطاع وتحديد الملكية الزراعية بحد اعلى، وتوزيع الاراضي الاميرية على الفلاحين، ورفع مستوى المعيشة ومكافحة الغلاء، وتأميم المشاريع التي تتصل بالخدمات العامة، وتشجيع الصناعة الوطنية.

3. في المجال الاجتماعي: الاهتمام بالأمور الصحية والثقافية، وفتح المعاهد والكليات، وتشريع الضمان الاجتماعي.

ومن الممكن ان يطرح السؤال فقط في احدى هذه المجالات الثلاثة (اي يطلب ايضاح مجال واحد من هذه المجالات الثلاثة).

علل: رغم اجابة الوصي عبد الاله على مذكرة الاحزاب بصورة سريعة الا ان الوضع الداخلي في العراق قد تأزم في عام 1952م؟

بسبب اجابة الملك على المذكرة بصورة سريعة دون دراستها دراسة كافية واتسم رده بطابع الارتجال.

الانتفاضة تشرين الثاني 1952م:

يمكن وصف الانتفاضة بإيجاز وكما يأتي:

  • اول اضراب حصل في الانتفاضة بعد تأزم الاوضاع الداخلية في العراق هو اضراب طلبة كلية الصيدلة والكيمياء في 26 تشرين الاول 1952م وكان ذلك بداية الانتفاضة ويعزى السبب الى مطاليب طلابية تتعلق بتعديل نظام الامتحانات وتم فيها الاعتداء على اربعة من قادة الاضراب ونقلو على أثرها الى المستشفى.
  • استثمرت الاحزاب السياسية حادث الاعتداء واضربت الكليات والمعاهد في 20 تشرين الثاني وامتد الاضراب الى المدارس الثانوية وهتف المتظاهرون بسقوط الحكومة والانتخابات المزيفة والتخلص من معاهدة 1930م وتصدت الشرطة للمظاهرات وقتل أحد المواطنين واستقالة وزارة مصطفى العمري.
  • تجد التظاهرات صباح يوم 23 تشرين الثاني واتسمت بالعنف الشديد والتلاحم بين الطلبة والعمال وشملت جميع مناطق بغداد وجميع المحافظات الوسطى والجنوبية وتجدد الاشتباكات بين المتظاهرين والشرطة.
  • حملت المظاهرات شعارات وطنية موحدة تطالب بحكومة وطنية.
  • تامين النفط وغلق المكاتب الثقافية الاجنبية.
  • سقوط الملكية واعلان الجمهورية.
  • بدأت قوات الجيش بالنزول الى الشارع وأعلن نور الدين محمود رئيس اركان الجيش بأن الوصي كلفة بتشكيل وزارة وقامت هذه الوزارة بالقضاء على الانتفاضة من خلال مجموعة من الاجراءات واعلنت الاحكام العرفية عطلت جميع الاحزاب السياسية واعتقلت قادتها وتعطيل الكثير من الصحف الوطنية.
  • وتميزت الانتفاضة بالعداء الشديد للسلطة الحاكمة، والتمسك القوي بالقوى الوطنية ورفع شعارات وطنية تطالب بالإصلاح الجذري في كافة نواحي الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

علل: في ظل تأزم الاوضاع الداخلية في العراق حدث اول اضراب لطلبة كلية الصيدلة والكيماء في 26 تشرين الاول 1952م؟

بسبب مطاليب طلابية تتعلق بتعديل نظام الامتحانات.

مصطفى العمري: وهو أحد الشخصيات السياسية العراقية الذي تولى منصب رئاسة الوزراء والذي قدم استقالته خلال احداث ثورة 1952م عندما تجددت الاشتباكات بين المتظاهرين والشرطة في 20 تشرين الثاني 1952م.

س: صف بإيجاز اهم المطالب الشعبية والجماهيرية التي كانت يهتف ويطالب بها المتظاهرون في انتفاضة 1952م؟

  • تأليف حكومة وطنية.
  • تأميم النفط وغلق المكاتب الثقافية الاجنبية.
  • سقوط الملكية واعلان الجمهورية.

س: ماهي النتائج التي ترتبت من جراء التظاهرات الشعبية التي قامت بها الجماهيرية خلال انتفاضة 1952؟

  • استشهاد (23) من المتظاهرين.
  • ومقتل اربعة من الشرطة.
  • واعتقال (73) متظاهراً في بغداد وحدها.
  • سقوط عدد كبير من الجرحى من كلا الجانبين.
  • نزول الجيش الى الشوارع.
  • والاعلان عن تشكيل وزارة جديدة.

س: كيف استطاعت الدولة او الوزارة التي شكلها نور الدين محمود من القضاء على انتفاضة الجماهير في عام 1952م في العراق او اهم انجازات حكومة الثورة الوطنية؟

  • استطاعت الوزارة من السيطرة على الاوضاع في بغداد.
  • واعلنت الاحكام العرفية.
  • عطلت جميع الاحزاب السياسية واعتقلت قادتها.
  • تعطيل الكثير من الصحف الوطنية.

نوري الدين محمود: وهو رئيس اركان الجيش الذي كلفه الوصي عبد الاله بتشكيل وزارة جديدة بدل وزارة مصطفى العمري التي استقالت في 20 تشرين الثاني 1952م وعملت على القضاء على ثورة 1952م واعلان الاحكام العرفية وتعطيل جميع الاحزاب السياسية واعتقلت قادتها وتعطيل الكثير من الصحف الوطنية.

س: ما اهم ما امتازت به انتفاضة 1952م في العراق؟

كان لها تأثير كبير في المسيرة المتطورة للحركة الوطنية وتميزت الانتفاضة بالعداء الشديد للسلطة الحاكمة، والتمسك القوي بالقوى الوطنية، رفع شعارات وطنية تطالب بالإصلاح الجذري في كافة نواحي الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

ميثاق بغداد وانتفاضة 1956م:

أ. ميثاق بغداد:

  • كانت السياسة البريطانية في الشرق الاوسط بعد الحرب العالمية الثانية تقوم على ركنيين اساسين الاول تشجيع دول المنطقة على عقد اتفاقيات فيما بينها لضمان الامن والاستقرار، والثاني السعي الى عقد معاهدات ثنائية بين بريطانيا وحلفائها في الشرق الاوسط.
  • في بداية الخمسينيات طرحت الدول العظمى مشروع (القيادة العليل للحلفاء في الشرق الاوسط) وظيفته الدفاع عن الشرق الاوسط ومساعدة الدول التي ترغب في ذلك.
  • قوبلت هذه الفكرة الغربية في العراق بمعارضة شديدة من قبل الاوساط الشعبية والحركة الوطنية في العراق ودعت الى جلاء الجيوش البريطانية من العراق ورفض المشاريع الاستعمارية ورفض الدعاية الى الحرب والوقوف على الحياد.
  • واشترط نوري السعيد من اجل تشكيل وزارته الثانية عشر على اسس منها انهاء المعاهدة العراقية البريطانية وتعزيز علاقات الاخوة بين البلدان العربية والعمل على توثيق العلاقات مع الدول المجاورة (تركيا وإيران).
  • بعد قيام نوري السعيد بإخماد التظاهرات الرافضة لسياسته وبعد ان طمأن على الاوضاع الداخلية توصل مع تركيا الى توقيع ميثاق لتعاون بين العراق وتركيا عرف فيما بعد (ميثاق بغداد).

س: كانت السياسة البريطانية في الشرق الاوسط بعد الحرب العالمية الثانية، تقوم على ركنين اساسيين ما هما؟

  • الاول: تشجيع دول المنطقة على عقد اتفاقيات فيما بينها لضمان الامن والاستقرار ثم السعي الى جمعها في تنظيم واحد يسمى (الكتلة الشرقية).
  • الثاني: السعي الى عقد معاهدات ثنائية بين بريطانيا وحلفاءها في الشرق الاوسط تضمن لبريطانيا مصالحها الحيوية عن طريق ضمان الدفاع المشترك والاستفادة من القواعد العسكرية.

الكتلة الشرقية: وهي الكتلة التي سعت بريطانيا الى تحقيقها في منطقة الشرق الاوسط كجزء من السياسة التي عملت عليها في المنطقة بعد الحرب العالمية الثانية بتشجيع دول المنطقة على عقد اتفاقيات فيما بينها لضمان الامن والاستقرار ثم السعي الى جمعها في تنظيم واحد يسمى (الكتلة الشرقية).

القيادة العليا للحلفاء في الشرق الاوسط: وهو مشروع استعماري طرحته الدول الغربية في بداية الخمسينات والذي تضمن الدفاع عن الشرق الاوسط ومساندة الدول التي ترغب في الدفاع عن الشرق الاوسط والوقوف ضد الاتحاد السوفيتي والمد الشيوعي.

س: ما اهم ما جاء في مشروع القيادة العليا للحلفاء في الشرق الاوسط؟

  1. ان الدفاع عن الشرق الاوسط امر حيوي بالنسبة للعالم الحر، وان الدفاع ضد العدوان الخارجي يكفل فقط عن طريق التعاون مع الدول التي يهمها الامر.
  2. ان هدف ووظيفة (قيادة الشرق الاوسط) هي مساند الدول التي ترغب في الاشتراك في الدفاع عن الشرق الاوسط، وتنمية قابلية كل دولة كي تصبح قادرة للوقوف ضد اي عدوان خارجي.
  3. الوقوف ضد الاتحاد السوفيتي من خلال تكتل الدول الغربية ضد المد الشيوعي.

س: كيف قوبلت السياسة البريطانية الغربية بإنشاء تكتلات دولية دفاعية من قبل الاوساط الشعبية والوطنية في العراق؟

قوبلت هذه السياسة بمعارضة شعبية في العراق، ودعت الحركة الوطنية الى جلاء الجيوش الاجنبية عن العراق جلاءً تاماً، ورفض المشاريع الاستعمارية، وتحريم الدعاية للحرب، والدعوة الى سياسة الحياد وعدم الانحياز.

س: ماذا اشترط نوري السعيد عند تأليف وزارته الثانية عشر في 3 اب 1954م؟

اشترط نوري السعيد بأن ترتكز سياسته الخارجية على الاسس الاتية:

  1. انهاء المعاهدة العراقية البريطانية لعام 1930م عن طريق احلال صيغة جديد لتعاون مع بريطانيا.
  2. الحرص على تعزيز علاقات الاخوة والصداقة مع البلدان العربية.
  3. العمل على توثيق العلاقات مع الدول المجاورة (تركيا وإيران) وتعزيز التعاون بينها وبين الدول العربية لدفع الخطر الصهيوني.

س: ماهي الوسائل التي اتبعها نوري السعيد في تحقيق سياسته التي تشجع الاحلاف الغربية؟

  • سار نوري السعيد على سياسة محاربة الحركة الوطنية.
  • وأصدر سلسلة من المراسيم الارهابية تتضمن اسقاط الجنسية عن المعارضين.
  • وحل الاحزاب السياسية العلنية والنقابات العمالية.
  • واغلاق الصحف الوطنية.
  • وفرض الرقابة على المطبوعات.
  • ومنع التظاهرات والاجتماعات العامة.

ميثاق بغداد: وهو الميثاق الذي عقد التعاون بين العراق وتركيا في شباط 1955م وانضمت اليه بريطانيا وأعقب انضمام بريطانيا باكستان وإيران واصبحت الدول المشاركة خمسة وانضمت الولايات المتحدة الامريكية الى اللجنة العسكرية وتضمن التعاون بين الدولتين لغرض سلامتها والدفاع عن كيانها وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للبلدين ويكون الميثاق مفتوحاً للانضمام اليه.

س: ما اهم الامور التي تضمنها ميثاق بغداد المعقود بين العراق وتركيا عام 1955م.

  • التعاون بين الدولتين لغرض سلامتها والدفاع عن كيانها وفقاً للأحكام المادة (51) من ميثاق الامم المتحدة.
  • التعهد بعدم التدخل بأي شكل من الاشكال في الشؤون الداخلية لأحداهما من الاخرى وفض النزاعات بينهما بالطرق السلمية.
  • يكون الميثاق مفتوحاً للانضمام اليه من قبل اية دولة الجامعة العربية وغيرها من الدول التي يهمها امر السلم والامن في هذه المنطقة بصورة فعالة، والمعترف بها اعترافاً كاملاً من كلا الفريقين المتعاقدين.
  • يشكل مجلس دائم من الوزراء للعمل ضمن نطاق اهداف هذه الميثاق، وذلك عندما يبلغ عدد الدول الاطراف في هذا الميثاق مالاً يقل عن اربعة، ويقوم المجلس بوضع نظامه الداخلي.

انتفاضة عام 1956م:

  • سياسة مصر التحررية التقدمية التي تهدف الى مساندة الشعوب الرازحة تحت السيطرة الاستعمارية، واتباع سياسة الحياد وعدم الانحياز في العلاقات الدولية.
  • نتيجةً لسياسة مصر الحيادية التي اتبعتها تعرضت مصر لعدة ضغوطات من قبل الدول الغربية الاستعمارية منها ضغوط اقتصادية وسحب تمويل مشروع السد العالي.
  • أعلن الرئيس الراحل جمال عبد الناصر تأميم قناة السويس في 26 تموز 1956م وبسبب ذلك تعرضت مصر الى العدوان الصهيوني عليها بمشاركة فرنسا وبريطانيا.
  • كان موقف الحكومة العراقية سلبياً ولم تقف بقوة ضد العدوان على مصر، اما الجماهير العراقية فكان موقفها ايجابياً حيث ملأت التظاهرات شوارع بغداد وانتشرت في المحافظات العراقية بأكملها واعنفها كانت في مدينة النجف والحي.
  • سارعت الحكومة العراقية الى اتباع مجموعة من الاجراءات من اجل القضاء على تلك التظاهرة منها اعلان الاحكام العرفية وتعطيل الدراسة في المدارس والكليات والمعاهد وارسال القوات العسكرية الى النجف من اجل القضاء على التظاهرة هناك.
  • طالبت الجماهير المتظاهرة بتشكيل حكومة وطنية تعمل على معاقبة الخونة والمتسببين في سفك دماء الشعب والانسحاب من ميثاق بغداد وايقاف ضخ النفط الى المستعمرين لحين الانسحاب من مصر وضمان حقوق الشعب الدستورية ورفع الضرائب الفادحة.
  • وكانت من الاسباب التي دعت الى قيام تلك الانتفاضة هي اجراءات نوري السعيد الارهابية ضد الحركة الوطنية وتأميم قناة السويس والعدوان على مصر وموقف الحكومة العراقية وتأمرها على بريطانيا لإسقاط نظام الحكم في مصر.

س: اسباب التي دعت الى قيام انتفاضة 1956م؟

  1. اجراءات نوري السعيد الارهابية ضد الحركة الوطنية لتمهيد عقد ميثاق بغداد وعزل العراق عن محيطة العربي.
  2. تأميم قناة السويس والعدوان على مصر.
  3. موقف الحكومة العراقية وتأمرها مع بريطانيا لإسقاط نظام الحكم في مصر.
  4. لفتت انظار الرأي العام العالمي لما يجري داخل العراق من نضال في سبيل اصلاح الاوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

س: ماهي السياسة التي سارت عليها مصر بعد نجاح ثورة 23 تموز 1952م؟

سارت مصر على سياسة تحررية وتقدمية تهدف الى مساندة الشعوب الرازحة تحت السيطرة الاستعمارية، وخاصة الدول العربية، للتحرر والحصول على الاستقلال واتباع سياسة الحياد وعدم الانحياز في العلاقات الدولية.

مؤتمر باندونك: وهو مؤتمر دولي عقد بين الدول غير المنحازة التي تقف على الحياد في الحرب والتي شاركت مصر في ذلك المؤتمر بعد اتباعها سياسة عدم الانحياز واظهرت رفضها للأحلاف والمشاريع الاستعمارية التي تقيمه الدول الغربية.

مشروع السد العالي: وهو المشاريع الاستعمارية التي اقامتها الدول الغربية في مصر وهو مشروع الذي كانت مصر تعول عليه كثيراً لزيادة رقعة الارض المزروعة.

س: تعرضت مصر لعدة ضغوطات من الدول الغربية نتيجةً لسياستها الحيادية، ماهي اهم تلك الضغوطات؟

تعرضت مصر الى ضغوط اقتصادية من الدول الاستعمارية ومنها سحب تمويل مشروع السد العالي من قبل الدول الغربية، وهو مشروع كانت مصر تعول عليه كثيراً لزيادة رقعة الارض الزراعية.

جمال عبد الناصر: وهو أحد الشخصيات الوطنية العربية ورئيس الحكومة المصرية الذي استطاع من تأميم قناة السويس في 26 تموز 1956م والذي يعتبر من اهم الانجازات لرئيس الراحل جمال عبد الناصر والذي قوبل هذا الاعلان بالوعيد والتهديد من قبل الدول الغربية المستفيدة وخاصة بريطانيا وفرنسا والذي كان السبب المباشر في اقامة العدوان الصهيوني على مصر.

س: ما موقف الحكومة العراقية والشعب العراقي من العدوان الصهيوني على مصر؟

كان موقف الحكومة العراقية سلباً ولم تقف بقوة ضد العدوان الثلاثي على مصر.

وعلى النقيض من موقف الحكومة العراقية خرجت الجماهير العراقية الشعبية في العراق تتظاهر ضد العدوان وانفجر الوضع في بغداد صباح الخميس الاول من تشرين الثاني تظاهرات طلبة الكليات والمعاهد العالية وانضم اليها طلبة الكليات الاخرى واخذوا يهتفون بحياة مصر ورئيسها جمال عبد الناصر وبسقوط دول العدوان بريطانيا وفرنسا والكيان الصهيوني، وتظاهر طلبة كلية التجارة والاقتصاد مطالبين بالتعبئة العامة والسلام وقطع النفط عن الدول الاستعمارية وسقوط وزارة نوري السعيد وميثاق بغداد والاستعمار، وخرجت مظاهرة اخرى تطالب الحكومة بإعلان موقفها من العدوان على مصر، فانقضت الشرطة على المتظاهرين وضربوهم بقسوة ومن اهم تلك الانتفاضات واقواها ما حدث في مدينة النجف الاشرف حيث استدعت الاوضاع الى استدعاء القوات العسكرية ومدينة الحي الذي استطاع فيها المتظاهرون من السيطرة على المدينة وحكم على اثنين من المتظاهرين بالإعدام هما علي الشيخ محمود وعطا مهدي الدباس ونفذ الحكم علناً في شوارع الحي.

س: ما الاجراءات التي اتبعتها الحكومة العراقية للقضاء على التظاهرات الرافضة للعدوان الصهيوني على مصر وموقف الحكومة العراقية السلبي من العدوان خلال انتفاضة 1956م؟

  • أعلن الاحكام العرفية.
  • ومنع التظاهرات.
  • تعطيل الدراسة في المدارس المتوسطة والثانوية والمعاهد والكليات.
  • اعتقال المئات من المتظاهرين وقدموا الى المجالس العرفية.
  • وفصل الكثير من طلبة الكليات وسيقوا الى الخدمة العسكرية.
  • اعتقال قادة الاحزاب السياسية واساتذة الكليات وتم نفي البعض منهم الى مناطق العراق النائية.

علل: قيام الحكومة العراقية بإرسال القوات العسكرية الى مدينة النجف الاشرف خلال تظاهرات انتفاضة 1956م في العراق؟

وذلك لإعادة السيطرة عليها بسبب الاحداث التي شهدتها مدينة النجف الاشرف وخاصة يوم 24 تشرين الثاني الذي يعتبر يوماً دامياً حيث استخدمت الشرطة العيارات النارية لتفريق المتظاهرين.

علي الشيخ محمود - عطا مهدي الدباس: وهو أحد المتظاهرين الوطنين في مدينة الحي الذي حكم عليه بالإعدام نتيجة مشاركته في تظاهرات الرافضة للحكومة وإجراءاتها الوحشية في انتفاضة 1956م وتم الحكم عليه بالإعدام علناً في شوارع الحي.

س: ما مهام واعمال الحكومة الوطنية التي طالب بتشكيلها الجماهير الثائرة في انتفاضة 1956م؟

  1. معاقبة الخونة والمتسببين في سفك دماء الشعب، وإطلاق سراح ضحايا النضال الوطني.
  2. الانسحاب من ميثاق بغداد، وقطع العلاقات مع بريطانيا، والتضامن مع الحكومات العربية المتحررة.
  3. ايقاف ضخ النفط الى المستعمرين مالم تنسحب الجيوش الاستعمارية المعتدية من مصر.
  4. ضمان حقوق الشعب الدستورية وإطلاق الحريات الديمقراطية.
  5. رفع الضرائب الفادحة، واجابة مطالب الشعب المشروعة.

حلول أسئلة الصف السادس الإعدادي

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى

النقاشات