حلول أسئلة الصف السادس الإعدادي

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى

عاشراً: الانقلاب العسكري الاول عام 1936م

يمكن تلخيص ذلك بما يأتي:

  • لم يكن الانقلاب المعروف باسم (انقلاب بكر صدقي) هو من نتاج الفريق بكر صدقي وحده وإنما كان أيضاً من نتاج حكمت سليمان الذي قام بالمبادرة بشكل واضح، وتعرف على بكر صدقي في الفترة التي كان فيها وزيراً للداخلية في وزارة رشيد عالي الكيلاني وبرز عندما استطاع من قمع الاضطرابات الداخلية.
  • أما بكر صدقي فبرز قائداً عسكرياً بعد قضاءه على الاضطرابات الداخلية عام 1933م وازدادت مكانته في عهد وزارة ياسين الهاشمي الثانية بعد إخماد الحركات العشائرية في الفرات الأوسط، وكان لكل من حكمت سليمان وبكر صدقي أهدافه لتحرك ضد حكومة الهاشمي فحكمت سليمان أعلن معارضته للحكومة بعد أن رفض الهاشمي طلبه بأن يكون وزيراً للداخلية، أما بكر صدقي رأى أن الطريق أمامه للوصول إلى منصب رئيس أركان الجيش أصبح مغلقاً لوجود طه الهاشمي بهذا المنصب وهو شقيق رئيس الوزراء.
  • استغل بكر صدقي التذمر في صفوف الجيش من جراء استخدامه في تسوية النزاعات السياسية في تحقيق مآربه في القيام بانقلاب عسكري وإقامة دكتاتورية عسكرية بدا حكمت سليمان نشاطه السياسي بالإنتماء إلى جماعة الأهالي واستغلال مالها من سمعة شعبية وانضم إليها كامل الجادرجي وجعفر أبو التمن وحولوا نشاطها من المسائل الفكرية إلى تحقيق سلطة سياسية عن طريق الاتصال ببكر صدقي وضمه إلى الجماعة وقام بكر صدقي الاتصال بمن يثق بهم من ضباط الجيش ففاتح الفريق عبد اللطيف نوري واتفقا على القيام بالإنقلاب وفي ليلة 29 تشرين الأول عام 1936م زحف الجيش من منطقة خانقين قاصدة بعقوبة واحتلها ثم قطعت خطوط الإتصال مع بغداد وفي الساعة السابعة والنصف صباحاً زحف الجيش نحو بغداد بقيادة بكر صدقي، وفي الساعة الثامنة والنصف صباحاً ألقت ثلاث طائرات من القوة الجوية ألوفاً من المنشورات وهي تحمل بياناً موقعاً من بكر صدقي تضمن إنتقاد الحكومة وإقالة الوزارة وتأليف وزارة جديدة والطلب إلى الموظفين بمقاطعة الحكومة وترك الدوائر وحمل حكمت سليمان كتاباً إلى الملك غازي موقع من بكر صدقي وعبد اللطيف نوري وسلمه إلى رستم حيدر فعقد الملك اجتماعاً حضرة مجموعة من الساسة وأوضح بأنه لا يوافق على المقاومة، فقد حلقت في سماء بغداد ثلاث طائرات في الساعة الحادية عشر والنصف وألقت أربع قنابل، فاستقالت وزارة الهاشمي وعهد الملك إلى حكمت سليمان بتأليف الوزارة الجديدة وحذر الملك بكر صدقي من دخول بغداد برسالة بعثها بيد جعفر العسكري ولكن تم قتله من قبل أعوان بكر صدقي ودخل المدينة وسيطر على المواقع المهمة في الساعة الخامسة والنصف وفي الساعة السادسة شكل وزارة الإنقلاب.

جماعة الأهالي: وهي جماعة شعبية وطنية كانت لها سمعة شعبية كبيرة تضم مجموعة من الشباب الذين يسعون إلى إحداث تغييرات اجتماعية واقتصادية وبناء دولة ديمقراطية انضم إليها مجموعة من العناصر الوطنية أمثال كامل الجادرجي وجعفر أبو التمن وتحولت من مؤسسة اجتماعية إلى مؤسسة سياسية اشتركت بالإنقلاب العسكري.

س: الأسباب التي أدت إلى الإنقلاب العسكري:

  1. رفض ياسين الهاشمي طلب حكمت سليمان في أن يكون وزيراً لداخلية.
  2. رغبة بكر صدقي في الوصول إلى منصب رئيس أركان الجيش وإن الطريق أصبح مغلق أمامه لوجود طه الهاشمي في هذا المنصب.

حكمت سليمان: وهو إحدى الشخصيات السياسية العراقية المهمة في تاريخ العراق السياسي وأحد أعضاء حزب الإخاء الوطني الذي تولى مناصب إدارية مهمة في العراق وكان له دور كبير في الإنقلاب العسكري الذي قاده بكر صدقي والذي أصبح رئيساً للوزراء بعد الإنقلاب.

حكمت سليمان - نبذة عن حياته:

هو أحد الشخصيات السياسية العراقية التي أكمل دراسته في بغداد، وفي العشرين من عمره ذهب إلى استانبول لمتابعة دراسته في مدرسة الحقوق، وبعد إنتهاء الحرب العالمية الأولى عاد إلى العراق وساند البريطانيين وأسندت إليه بعض المناصب الإدارية وصار من الذين يتناوبون على الكراسي الوزارية وبدأت مرحلة جديدة في حياته السياسية عندما انضم إلى حزب الإخاء الوطني الذي أسسه ياسين الهاشمي عام 1930م وأصبح وزيراً للداخلية في وزارة رشيد عالي الكيلاني الأولى وكان له الدور في قمع الاضطرابات الداخلية وخلال تلك المدة تعرف على الفريق بكر صدقي.

بكر صدقي: هو أحد الشخصيات العراقية العسكرية المهمة في تاريخ العراق السياسي الذي استطاع من الوصول إلى هدفه بعد الوصول إلى أعلى المراتب العسكرية ورئيساً للأركان الجيش بعد أن استطاع من القيام بانقلاب عسكري وإقالة حكومة ياسين الهاشمي وتشكيل حكومة جديدة أصبح فيها رئيساً للأركان.

بكر صدقي: نبذة عن حياته:

هو أحد الشخصيات العسكرية العراقية المهمة في العراق، فهو شخصية قوية يميل إلى فرض سيطرته درس في مدارس وكليات الأركان التركية والألمانية والبريطانية وكان يجيد خمس لغات، وبرز قائداً عسكرياً بعد قضائه على الاضطرابات الداخلية عام 1933م وازدادت مكانته في عهد وزارة ياسين الهاشمي الثانية بعد إخماد الحركات العشائرية في الفرات الأوسط، واستطاع أن يتكتل مع بعض الضباط المؤمنين بقدراته وخاصة الشباب منهم.

علل: لقد ازدادت مكانة بكر صدقي في عهد وزارة ياسين الهاشمي؟

وذلك بسبب إخماده الحركات العشائرية في الفرات الأوسط.

علل: أعلن حكمت سليمان معارضته لحكومة ياسين الهاشمي؟

وذلك لأن ياسين الهاشمي رفض طلبه في أن يكون وزيراً للداخلية وبدأ بانتقادها بشدة بحجة محاباة الأقارب.

علل: بدأ حكمت سليمان بانتقاد حكومة ياسين الهاشمي بشدة؟

  • بسبب محاباة الأقارب.
  • وسوء توزيع أراضي الدولة.
  • الفشل في إنجاز الخطوات الإصلاحية المطلوبة.

علل: رأى بكر صدقي أن الطريق أمامه للوصول إلى منصب رئيس أركان الجيش أصبح مغلقاً بعد أن وصل إلى أعلى رتبة عسكرية (فريق).

وذلك بسبب وجود طه الهاشمي بهذا المنصب وهو شقيق رئيس الوزراء ياسين الهاشمي.

س: ما هو دور بكر صدقي في الإنقلاب عام 1936م؟

استغل بكر صدقي التذمر في صفوف الجيش من جراء استخدامه في تصفية النزاعات السياسية لتحقيق مآربه في القيام بإنقلاب عسكري وإقامة دكتاتورية عسكرية على غرار ما حدث في تركيا وإيران تستطيع تأسيس حكومة قوية تعيد للبلاد استقرارها وتحقق له الإصلاحات في شتى المجالات.

س: ما هو دور حكمت سليمان في الإنقلاب العسكري عام 1936م؟

بدأ حكمت سليمان نشاطه السياسية بالإنتماء إلى جماعة الأهالي واستغلال مالها من سمعة شعبية، وكانت هذه الجماعة تضم مجموعة من الشباب الذين يسعون إلى إحداث تغييرات اجتماعية واقتصادية وبناء دولة ديمقراطية وانضم معه كل من كامل الجادرجي وجعفر أبو التمن، وقد أدى إنضمام هؤلاء الساسة إلى الجماعة إلى تحويل تركيزها من المسائل الفكرية إلى تحقيق سلطة سياسية عن طريق الإتصال بالفريق بكر صدقي وضمه إلى الجماعة.

س: ماذا تضمن البيان الذي تم توقيعه من قبل بكر صدقي ونشرته الطائرات؟

  1. إنتقاد الحكومة لإهتمامها بمصالحها وغاياتها الشخصية دون الإهتمام بمصالح الشعب والعمل على رفاهيته.
  2. إقالة الوزارة وتأليف وزارة جديدة برئاسة حكمت سليمان.
  3. الطلب إلى الموظفين بمقاطعة الحكومة وترك الدوائر لحين استقالة الحكومة وتأليف وزارة جديدة.
  • رستم حيدر: وهو أحد الشخصيات السياسية العراقية الذي كان يشغل منصب رئيس الديوان الملكي العراقي في عهد الملك غازي والذي تسلم رسالة من قبل بكر صدقي وعبد اللطيف نوري إلى الملك غازي لإعلامه بخطوات وقرارات الثورة.
  • كامل الجادرجي: وهو أحد الشخصيات الوطنية العراقية المعروفة الذي أنضم إلى جماعة الأهالي التي كانت ذات سمعة شعبية كبيرة مع مجموعة من الساسة والتي تحولت من جماعة تسعى إلى إحداث تغيرات اجتماعية اقتصادية ديمقراطية إلى تحقيق سلطة سياسية.
  • الفريق عبد اللطيف نوري: وهو أحد ضباط الجيش العراقي الذي تم الاتفاق بينه وبين بكر صدقي على القيام بإنقلاب عسكري ووضعا خطة التنفيذ في ليلة 29 تشرين الأول 1936م.
  • جعفر العسكري: وهو أحد الشخصيات والقادة العسكريين العراقيين ومن مؤسسي الجيش العراقي وأول وزير للدفاع العراقي الذي عقد أول اجتماع للتأسيس وتأليف الجيش العراقي في 6 كانون 1921م والذي تم قتله من قبل بكر صدقي وأعوانه عندما حمل كتاباً إلى بكر صدقي من الملك غازي بعدم دخول العاصمة بغداد.

وزارة الإنقلاب:

وهي الوزارة التي تشكلت بعد دخول قوات الجيش إلى بغداد من قبل حكومة الإنقلاب العسكري الذي قاده بكر صدقي وحكمت سليمان والقادة العسكريين في عام 1936م من أجل تصريف الأعمال وتطبيق برنامج الثورة.

لجنة الإصلاح التقدمي الوطني: وهي اللجنة التي تشكلت من قبل مجموعة من الشباب في بغداد وأصدروا بياناً مطبوعاً بهذا الاسم والذي أشاد بالإنقلاب وقادته وطالبوا بتحقيق عدة أمور منها إزالة الظلم والعفو عن السجناء وفتح النقابات والصحف وتخفيف ويلات الفقر.

س: ما هي المطالب والأمور التي دعت إلى تحقيقها (لجنة الإصلاح التقدمي الوطني)؟

  • إزالة آثار ظلم الماضي والعفو عن السجناء السياسيين.
  • تقوية الجيش تقوية عامة.
  • فتح النقابات والصحف التي أغلقتها الحكومة السابقة.
  • تخفيف ويلات الفقر وإيجاد أعمال للعاطلين وتشجيع الصناعة المحلية.
  • المساواة في الحقوق بين العراقيين والتمسك بالوحدة الوطنية، ونشر العلم والمعرفة والثقافة الصحية في جميع أنحاء العراق.

س: ما التشكيلة الجديدة التي جاءت بها وزارة الإنقلاب وماذا ضمت؟

  • حكمت سليمان: رئيساً للوزراء ووزيراً للداخلية.
  • وعبد الله نوري: وزيراً للدفاع.
  • صالح جبر: وزيراً للعدل.
  • يوسف عز الدين ابراهيم: وزيراً للمعارف.
  • ناجي الأصيل: وزيراً للخارجية.
  • كامل الجادرجي: وزيراً للاقتصاد والمواصلات.
  • جعفر أبو التمن: وزيراً للمالية.
  • بكر صدقي: رئيس أركان الجيش.

وحصلت جماعة الأهالي على الوزارات المسؤولة عن الشؤون الاجتماعية والاقتصادية، وجلبت وجوهاً جديدة إلى الحكومة للمرة الأولى منذ أكثر من عقد، وكذلك وصل الإصلاحيون للحكومة للمرة الأولى.

منهاج حكومة الإنقلاب:

س: ما المنهاج الذي أذاعته حكومة الإنقلاب أو الخطة الحكومية التي سوف تسير عليها وزارة الإنقلاب؟

  1. إنتقاد الحكومة السابقة لتحديها دستور البلاد، واتباع سياسة التحزب وتحقيق المصالح الشخصية والذاتية.
  2. إن هدف الوزارة إحلال الطمأنينة لجميع السكان وتطبيق العدل على الجميع بدون التفريق بين الأديان والمذاهب.
  3. تحسين الصلات الودية بين الدول العربية، والتعاون المثمر معها.
  4. وضع خطة إصلاحية شاملة للمعارف، وتقوية روح الثقافة التي تكفل الوحدة العراقية.
  5. إعمار الأراضي بصورة عامة وتوزيع الأميرية منها على أبناء الشعب، وفتح الطرق وتعبيدها وتوسيع الري والزراعة وتشجيع التجارة وتعميم الصناعة.

الخلاف بين بكر صدقي وجماعة الأهالي:

س: كيف كان الخلاف وما هو سبب الخلاف وكيف انتهى ذلك الخلاف؟

قامت وزارة الإنقلاب بحل المجلس النيابي وإجراء انتخابات جديدة فحدث الخلاف بين بكر صدقي وجماعة الأهالي بسبب رغبة جماعة الأهالي بإجراء انتخابات حرة لضمان مجيء نواب يمثلون الشعب تمثيلاً حقيقياً رغبة بكر صدقي باتباع الوسائل القديمة في الانتخابات، اتخاذ حكومة بكر صدقي إجراءات تعسفية ضد العشائر المنتفضة في مدينة الديوانية فقدم كل من كامل الجادرجي وجعر أبو التمن ويوسف عز الدين وصالح جبر إستقالتهم من الوزارة فقبلت الإستقالة وقامت الحكومة بعدة إجراءات تعسفية قبول إستقالة الوزراء وتعيين بدلاً منهم، إغلاق جمعية الإصلاح الشعبي التي أسسها جماعة الأهالي وسد صفحتها إسقاط الجنسية عن عدد من أعضاء الجماعة تعرض عدد كبير من أعضاء الجماعة إلى الاضطهاد ومحاولات الإغتيال فلم ترضي سياسة حكمت سليمان وبكر صدقي العناصر المعارضة في الجيش فدبروا إغتيالهم في 11 آب 1937م وبذلك إستقالت وزارة حكمت سليمان وإنتهت وسقطت حكومة الإنقلاب.

س: ما أسباب الخلاف بين بكر صدقي وجماعة الأهالي؟

  1. رغبة جماعة الأهالي بإجراء انتخابات حرة لضمان مجيء نواب يمثلون الشعب تمثيلاً حقيقياً.
  2. رغبة بكر صدقي باتباع الوسائل القديمة في الانتخابات.
  3. اتخاذ حكومة بكر صدقي إجراءات تعسفية ضد العشائر المنتفضة في مدينة الديوانية.

علل: حدث خلاف بين بكر صدقي وجماعة الأهالي الذي انضم إليهم في وقت الإنقلاب العسكري عام 1936م؟

بسبب رغبة جماعة الأهالي بإجراء انتخابات حرة لضمان مجيء نواب يمثلون الشعب تمثيل حقيقياً ورغبة بكر صدقي باتباع الوسائل القديمة في الانتخابات.

علل: قدم كامل الجادرجي وجعفر أبو التمن ويوسف عز الدين وصالح جبر إستقالتهم من الوزارة؟

بسبب الإجراءات القاسية ضد العشائر المنتفضة في مدينة الديوانية وميلان حكمت سليمان إلى بكر صدقي.

س: ما الإجراءات الحكومية التعسفية التي اتخذتها وزارة الإنقلاب ضد الحركات والإنتفاضات الشعبية الرافضة لسياسة الإنقلاب المتمثلة (بجماعة الأهالي)؟

  • قبول إستقالة الوزراء وتعيين بدلاً منهم.
  • إغلاق جمعية الإصلاح الشعبي التي أسسها جماعة الأهالي وسد صفحتها.
  • إسقاط الجنسية عن عدد من أعضاء الجماعة.
  • تعرض عدد كبير من أعضاء الجماعة إلى الاضطهاد ومحاولات الإغتيال.

علل: قيام العناصر المعارضة لحكومة الإنقلاب بتدبير عملية اغتيال بكر صدقي والمقدم محمد علي جواد في (17 آب 1937م)؟

بسبب السياسة المتبعة من قبل بكر صدقي وحكمت سليمان التي لم ترضي العناصر المعارضة في الجيش.

  • محمد علي جودت: وهو أحد القادة العسكريين الكبار في الجيش العراقي برتبة (مقدم) قائد القوة الجوية ومن المقربين من بكر صدقي الذي تم تدبير عملية اغتياله مع بكر صدقي في القاعدة الجوية في الموصل في (11 آب 1937م).
  • 17 آب 1937م: وهو اليوم الذي تم فيه استقالت وزارة حكمت سليمان ويعد التاريخ الذي إنتهت به حكومة الإنقلاب بقيادة بكر صدقي وأثبتت أن الحكام الجدد لم يختلفوا عن القدماء في أي شيء فكلاً يسعى وراء مصلحته الخاصة.
  • جمعية الإصلاح الشعبي: وهي أحد الجمعيات الوطنية الشعبية التي أسسها جماعة الأهالي والتي عملت الحكومة العراقية على إغلاقها وسد صحيفتها بعد فشل الإنقلاب العسكري وحدوث الخلاف بين بكر صدقي وجماعة الأهالي.

حلول أسئلة الصف السادس الإعدادي

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى

النقاشات