حلول أسئلة الصف السادس الإعدادي

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى

تاسعاً: الحركات السياسية في تاريخ العراق السياسي

1. القضية الكردية:

16 كانون الثاني 1925: وهو اليوم الذي وصلت به اللجنة البريطانية إلى بغداد التي جاءت من أجل دراسة المزاعم التركية لتبعية ولاية الموصل إليها وكذلك التعرف على وجه نظراً أهالي المنطقة.

س: ما المقترحات التي قدمتها اللجنة التي أرسلتها بريطانيا إلى بغداد في تقريرها لدراسة المزاعم التركية في ولاية الموصل؟

  • بقاء المنطقة ضمن العراق على أن تراعى رغبة الكرد فيما يتعلق بتعيين الموظفين الأكراد لإدارة منطقتهم.
  • ترتيب الأمور العدلية والتعليم في المدارس وأن تكون اللغة الكردية اللغة الرسمية في هذه الأمور.

س: ما المطالب التي قدموها النواب الكرد إلى رئيس الوزراء العراقية في شباط 1929م؟

  1. زيادة المصاريف على المعارف الكردية.
  2. تأليف وحدة إدارة كردية خاصة تشمل ألوية (محافظات) السليمانية أربيل كركوك واللواء الجديد (الموصل) بعد قضية الموصل على أن يدير هذه الوحدة مفتش كردي يكون الواسطة بين المنطقة وبغداد.
  3. زيادة المصاريف على المصالح الكردية العامة.

س: ما الإصلاحات التي قامت بها الحكومة العراقية لتلبية مطالب النواب الأكراد؟

  • فتح ثلاث مدارس كردية إبتدائية ومطالبة الكرد بفتح الكثير من المدارس الإبتدائية.
  • فتح دار للمعلمين كردية.
  • وتيسير الكتب باللغة الكردية.
  • إنشاء منطقة معارف كردية خاصة.

س: ما الضمانات التي قدمتها الحكومة العراقية من أجل طمأنة الكرد على مستقبلهم بعد المفاوضات البريطانية العراقية عام 1930م؟

  • سن قانون يضمن استخدام اللغة الكردية.
  • إنشاء مكتب الترجمة في وزارة الداخلية يترجم إلى اللغة الكردية جميع القوانين والأنظمة والتعليمات التي تصدرها الدوائر الحكومية.
  • تأسيس مفتش معارف للمنطقة الكردية.
  • تعيين مساعد كردي للمدير العام في وزارة الداخلية.

س: ما نتائج الاشتباكات التي حدثت بين الحشد الذي تجمع من الناس وبين الشرطة والجيش عندما كانت تجري الانتخابات في مدينة السليمانية لانتخاب الهيئة التفتيشية؟

  • إلقاء الجمهور الحجارة على نافذات السراي فكسر (153) نافذة من نوافذها.
  • وهوجمت الشرطة بالحجارة.
  • وهدد سجن المدينة ومخزن أسلحة الشرطة.
  • كان مجموع الخسائر من هذه الاضطرابات من الشرطة (10) جرحى والجيش قتيل و(3) جرحى المتظاهرون (14) قتيلاً (23) جريحاً.
  • أدت إلى تأجيل الانتخابات أكثر من أسبوع.

س: ما أثر (نتيجة) حادثة الصدام على الكرد (اليوم الأسود) وما أثر عودة الشيخ محمود إلى العمل المسلح؟

أدت الحادثة إلى تأجيل البدء بالانتخابات أكثر من أسبوع وكان لها تأثير كبير على الكرد فأصبح يوم (6) أيلول يعرف باليوم الأسود.

وعد أول حركة وطنية جماهيرية تحدث في المدينة يقوم بها الكسبة والطلبة والكادحون والتجار بدلاً من علماء الدين والأمراء والكرد، وكان من نتائج عودة الشيخ محمود هي تقديم المذكرة إلى المندوب البريطاني السامي طالب فيها:

  1. إن تخلى كوردستان بحدودها الطبيعية من زاخو إلى خانقين من إدارة العرب المدنية والعسكرية وتسليمها إلى الكرد.
  2. إطلاق سراح المعتقلين الكرد على الفور.
  3. إلى أن يرد قرار نهائي من عصبة الأمم يجب أن تؤسس حكومة كردية تحت الانتداب البريطاني وحسب رغبات الأهالي.
  4. أن يسلم الضباط والموظفين الكرد المستخدمين في الإدارة العربية إلى الإدارة الكردية بالسرعة الممكنة.
  • اليوم الأسود: وهو اليوم الذي تم فيه الصدام بين الحشد من الناس وبين الشرطة والجيش عند إجراء انتخابات اللجنة التفتيشية الكردية والتي راح ضحيتها قتلى من الشهداء والجرحى والأبرياء المتظاهرين والذي كان لها تأثير كبير على الكرد ويعتبر أول حركة وطنية جماهيرية تحدث في المدينة يقوم بها الكسبة والطلبة والكادحون بدلاً من علماء الدين والأمراء الكرد.
  • احمد البارزاني: وهو أحد أبرز الشخصيات الوطنية الكردية التي ظهرت على مسرح الأحداث السياسية في أواخر عام 1927م والذي قام بثورات عدة ضد الاستعمار البريطاني والذي تجددت ثورته في نيسان 1931م وقدم مذكرة إلى الحكومة البريطانية طلب فيها منح الكرد حكماً ذاتياً.

نبذة عن ثورة الشيخ أحمد البارزاني:

بعد إنتهاء ثورة الشيخ محمود الحفيد ظهرت ثورة جديدة بقيادة (أحمد البارزاني) التي ظهرت على مسرح الأحداث السياسية في أواخر عام 1927م والتي توجهت الحكومة إلى مقاومتها، وتجددت الحركة مرة أخرى في نيسان 1931م وقدم مذكرة إلى عصبة الأمم طلب فيها منح الكرد حكماً ذاتياً، فقامت القوات العسكرية بمهاجمة وتخريب قرية برزان، واستمرت المصادمات حتى حزيران 1932م عندما انسحب إلى الأراضي التركية مع أتباعه وبقوا هناك حتى أصدر قانون العفو العام عن البارزانيين في 13 أيار 1933م فعاد جميع هؤلاء بمن فيهم الشيخ أحمد الذي وضع تحت الإقامة الجبرية.

س: ما نتائج ثورة الشيخ أحمد بارزاني في كردستان أو (نتائج القضاء على الإنتفاضة أو الحركة) من قبل بريطانيا؟

  • لم يؤدي القضاء على الثورة إلى إنتهاء المقاومة الكردية بل بدأت حرب الفدائيين في مناطق متعددة.
  • وتطورت الحركة القومية الكردية.
  • ظهرت أحزاب سياسية كردية رفعت شعارات قومية تدعو إلى ضمان حقوق القومية الكردية، بما فيها الحصول على الاستقلال الذاتي ضمن العراق.

2. حركات عشائر الفرات الأوسط:

علل: تكتسب منطقة الفرات الأوسط أهمية كبيرة؟

بسبب موقعها الجغرافي في وسط العراق، وقربها من المدن المقدسة كربلاء والنجف الأشرف مقر المرجعية الدينية، وخصوصاً أرضها ووفرة مياهها وكثافة سكانها، وكثافة عشائرها التي أدت دوراً مهماً في الحركة الوطنية العراقية.

س: شهدت منطقة الفرات الأوسط ظاهرة عدم الاستقرار وقيام الحركات العشائرية المؤيدة والمعارضة للحكومات المتعاقبة، ماهي أهم العوامل التي أدت إلى ذلك؟

  1. ما يتعلق بملكية الأراضي وقسمة المحاصيل الزراعية.
  2. عوامل سياسية إذ أدى الصراع بين الساسة إلى استخدام الأساليب والوسائل المختلفة منها استخدام العشائر لمقاومة الخصوم وإسقاطها.
  3. المطالبة بتحقيق العدالة في إدارة شؤون الدولة.

وزارة جميل المدفعي:

علل: استقالة وزارة رشيد عالي الكيلاني الثانية وهو قيادي في حزب الإخاء الوطني؟

نتيجة لتكتل معارضي حزب الإخاء.

جميل المدفعي: وهو أحد الشخصيات الوطنية العراقية الذي عمل على تشكيل وزارتين بعد استقالة وزارة رشيد عالي الكيلاني ورفعتا شعارات الابتعاد عن التحزبات المخلة بمصالح الدولة.

س: كيف عمل الإخلائيون على إسقاط وزارة جميل المدفعي؟

عمل الإخلائيون على إضعاف الوزارة ودفع العشائر لتحرك ضدها فساءت الإدارة في العراق كثيراً، وكثرت شكاوى الناس وتذمراتهم من بعض رؤساء الوحدات الإدارية واستشرى الفساد والرشوة، فسارع المدفعي إلى تقديم الإستقالة.

وزارة على جودت الأيوبي:

علي جودت الأيوبي: وهو أحد الشخصيات السياسية العراقية ورئيس الديوان الملكي العراقي الذي كلفه الملك غازي بتشكيل الوزارة في 27 آب 1934م وضمت خصوم الإخلائيين من الساسة البارزين وكانت خطة الأيوبي إبعاد معارضيه وأنصارهم من رؤساء العشائر عن المجلس النيابي.

س: ما أعمال وإجراءات علي جودت الأيوبي بعد تشكيل وزارته في 27 آب 1934م؟

حل المجلس النيابي وتم إجراء انتخابات نيابية جديدة تميزت بالتدخل الحكومي الفاضح وأسفرت عن ضعف التمثيل العشائري في المجلس الجديد إذ استبعد رئيس الوزراء بعض الشيوخ المتنفذين ممن لم يكن راضياً أو مطمئناً إليه.

موقف كاشف الغطاء ومؤتمر النجف الأشرف:

وحد الشيوخ العشائر الذين تم إبعادهم من المجلس النيابي العراقي وعن التشكيلة الحكومية إلى الاجتماع فيما بينهم وعقدوا عدة مؤتمرات في بغداد والكاظمية والنجف وكربلاء ووقعوا على وثيقة تتضمن الإخلاص إلى الملك المطلق واحترام الدستور والإلتزام بالقانون ورفعوا كتاب إلى المرجع الديني في النجف إلى العلامة الشيخ محمد الحسين آل كاشف الغطاء واقترحوا عقد مؤتمر برئاسته لمناقشة الأمور من الوجوه الدينية والأخلاقية وتم ذلك بعد استدعاء الشيخ الوجوه الدينية وتم النقاش فيما بينهم ودعاهم إلى تقديم مذكرة إلى الملك ورؤساء الأعيان والنواب تضمنت إضافة إلى الوثيقة السابقة بعض الأمور الحيوية التي تنهض بالبلاد مادياً وأدبياً وإيجاد أسواق خارجية لتصريف المنتجات الزراعية، تأمين وسائط النقل تأسيس مصانع ومؤسسات مالية تساعد الزراع وبناء البلاد كافة وفتح معاهد صحية وعلمية تدفع عنهم الأمراض الفتاكة والجهل.

س: ماذا تضمنت الوثيقة التي تم توقيعها من قبل شيوخ العشائر الذين خسروا مقاعدهم النيابية والذين تم إبعادهم من قبل علي جودت الأيوبي؟

  1. الإخلاص إلى الملك إخلاصاً مطلقاً.
  2. احترام القانون الأساسي العراقي (الدستور) وتنفيذ القوانين.
  3. حل المنازعات العشائرية وفق التقاليد والعادات القبلية.
  4. عدم المشاركة في الحكم دون موافقة الموقعين على الوثيقة.

الشيخ محمد الحسين آل كاشف الغطاء: وهو أحد مشايخ ووجهاء مدينة النجف الأشرف ومن علماء الدين فيها الذي كان له دور كبير في رفض الظلم والإجحاف بحق الشعب العراقي ودعا رؤساء العشائر برفع وثيقة إلى الملك من أجل النهوض بالبلاد مادياً وأدبياً.

س: ماذا تضمنت المذكرة التي رفعها رؤساء العشائر والشيوخ إلى الملك ورئيسي النواب والأعيان بعد اجتماع النجف مع الشيخ كاشف الغطاء؟

  1. إيجاد أسواق خارجية لتصريف المنتجات الزراعية.
  2. تأمين وسائط النقل.
  3. تأسيس مصانع ومؤسسات مالية تساعد الزراع وأبناء البلاد كافة.
  4. فتح معاهد صحية وعلمية تدفع عنهم الأمراض الفتاكة والجهل.

علل: إقالة وزارة علي جودت الأيوبي في عام 1935م؟

بسبب توتر الأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية وتفشي الفساد في العراق في تلك الفترة.

  • الشيخ شعلان العطية - عبد الواحد الحاج سكر: وهو أحد شيوخ العشائر العراقية في منطقة الفرات الأوسط والذي قاد الحركات العشائرية في الديوانية والتي عملت على تخريب الطرق والجسور لقطع الطرق على القوات الحكومية.
  • الشيخ حبيب الخيزران: وهو أحد شيوخ العشائر العراقية في منطقة الفرات الأوسط والذي قاد الحركات العشائرية في ديالى وعملت على تخريب الطرق والجسور لقطع الطرق على القوات الحكومية أثناء الثورة.

س: ما أهم الأحداث السياسية والشعبية التي حصلت في العراق بعد اجتماع النجف الأشرف واستقالة وزارة علي جودت الأيوبي وتشكيل وزارة جميل المدفعي الثالثة في 4 آذار 1935م؟

ففي عهد هذه الوزارة تصاعد الحركات الشعبية والعشائرية في الديوانية والتي قادها الشيخ شعلان العطية (قبائل الاكرع) وعبد الواحد الحاج سكر (قبائل ال فتلة) وخربت الطرق والجسور لقطع الطريق على القوات الحكومية وحدث مثل ذلك في ديالى من قبل الشيخ حبيب الخيزران (قبائل العزة) فقدم المدفعي استقالته في 15 اذار 1935م ولم يمضي عليها سوى أحد عشر يوماً.

وزارة ياسين الهاشمي:

أحد الشخصيات السياسية العراقية وهو زعيم حزب الإخاء الوطني والعشائر الثائرة والذي كلف من قبل الملك غازي بتشكيل وزارته في (17 آذار 1935م) ووزع منشوراً بالطائرات دعا فيه العشائر العراقية بالعودة إلى مزاولة أعمالها خلال ثلاثة أيام لتشرع الحكومة في تطبيق الإصلاح.

س: ماذا تضمن البيان الذي أصدره ياسين الهاشمي بعد تشكيل وزارته في 17 آذار 1935م ووزعته الطائرات على العشائر الثائرة؟

دعا فيه العشائر العراقية بالعودة إلى مزاولة أعمالها خلال ثلاثة أيام لتسرع الحكومة في تطبيق الإصلاح الذي وعد به ولتسحب القوات العسكرية إلى ثكناتها.

س: ما موقف العشائر الثائرة المؤيدة للحكومة السابقة (علي جودت الأيوبي) من البيان والقرارات التي أصدرتها وزارة ياسين الهاشمي؟

أعلنت العشائر تمردها على الحكومة الجديدة في الشامية والهندية والدغارة وأبرقوا إلى الملك يطلبون منه إقالة الوزارة الجديدة.

ميثاق النجف الأشرف:

بعد سوء الأوضاع السياسية والفوضى التي عمت محافظات العراق واستمرار العشائر الثائرة دعا بعض المحامين ورؤساء العشائر الشيخ كاشف الغطاء إلى عقد اجتماع في النجف الأشرف ينظم مطاليب الشعب بالإصلاح في ميثاق يرفع إلى الحكومة مباشرة وقد سارعت شيوخ العشائر من شتى محافظات العراق إلى الحضور من أجل التوقيع عليه.

س: ما أهم الأمور التي تضمنها ميثاق النجف الأشرف التي تم توقيعها من قبل عشائر العراق بمشاركة الشيخ كاشف الغطاء؟

  1. احترام الدستور وتحقيق العدالة لتوفير الاستقرار والطمأنينة في نفوس الشعب ورفع التفرقة بين أبناء الأمة ومساهمة الجميع في مجلس الوزراء ومجلس الأمة وسائر الوظائف كما يساهم في خدمة العلم ودفع الضرائب.
  2. تعديل قانون الانتخابات لضمان الحرية المطلقة، ووضع القيود التي تمنع الحكومة من التدخل المباشر وغير المباشر وأن يكون الانتخاب بدرجة واحدة واعتبار كل لواء منطقة انتخابية مستقلة.
  3. إطلاق الحرية الكاملة للصحافة، ورفع القيود الإدارية وحصر المسؤوليات بالمراجع القضائية.
  4. الاهتمام بالأوقاف الإسلامية وصرف مواردها على دور العلم ومساجد العبادة.
  5. تعميم وتعديل لجان تسوية الأراضي التي يتم بواسطتها الاستقرار الزراعي، والإسراع في تنفيذ قانون المصرف الزراعي والصناعي، وتمليك الأراضي لأربابها من غير بدل.
  6. إلغاء ضريبتي الأرض والماء، واستبدال ضريبة الكودة على المواشي بضريبة الاستهلاك وعدم فرض ضريبة على الآلات الرافعة.
  7. اتخاذ تدبير سريع لاستبدال موظفي الدولة، المعروفين بسوء السلوك والسمعة، والتخفيف من نفقات الدولة.
  8. مراعاة العدالة في توزيع مؤسسات الدولة الصحية والتهذيبية والعمرانية، ووضع الأنظمة والقوانين لمنع تفشي الأمراض الاجتماعية والأخلاقية وتهذيب مناهج المعارف والاهتمام بالدروس الدينية.
  9. عدم التعرض لمن اشترك في الحركات الوطنية الحاضرة، من أبناء الشعب والجيش والشرطة.

حلول أسئلة الصف السادس الإعدادي

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى

النقاشات