حلول أسئلة الصف السادس الإعدادي

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى

ثانياً: معاهدة 1922م

يمكن تلخيص ذلك بما يأتي:

  • شرطت بريطانيا على الملك فيصل أثناء المفاوضات لتسليمه عرش العراق موافقة بريطانيا على عقد معاهدة ولاء وتحالف بين الحكومتين البريطانية والعراقية تحصل من خلالها الحكومة البريطانية على بعض الامتيازات الاقتصادية.
  • كانت بريطانيا تعتبر المعاهدة واسطة لتمرير نظام الانتداب وتنظيم علاقاتها مع العراق بأقل كلفة وأقل احتكاك وكانت بالنسبة إلى بريطانيا وسيلة للإشراف والسيطرة دون تبديل في موقفها تجاه عصبة الأمم، وكانت المعاهدة بالنسبة إلى العراق صيغة جديد بدل الانتداب.
  • استمرت المفاوضات للتقريب بين وجهات النظر العراقية البريطانية وتم التوصل إلى صيغة المعاهدة التي احتوت على مقدمة وثمان عشر مادة رغم البنود التي جاءت بها المعاهدة العراقية البريطانية إلا أن الحركة الوطنية رفضت ذلك رفضاً قاطعاً ورفض المعاهدة عام 1922م وقدمت مذكرة إلى الملك فيصل بالرفض وقدمها الحزب الوطني وحزب النهضة العراقي.
  • وتضمنت المذكرة عدة أمور منها الكف عن التدخل البريطاني في الشؤون الداخلية وتأليف وزارة من الأكفاء المخلصين وردت بريطانيا على ذلك بإغلاق الحزبين وتعطيل جريدتيها (الرافدين والمفيد) اعتقال زعماء الحركة الوطنية.

معاهدة 1922: وهي المعاهدة التي عقدت بين الأمير فيصل بن الحسين وبين بريطانيا عام 1922م وهي معاهدة تحالف وولاء بين الحكومتين تحصل فيها بريطانيا على بعض المزايا الاقتصادية مقابل تقديم المساعدة البريطانية للعراق.

س: ماذا تضمنت المفاوضات التي جرت بين الأمير فيصل بن الحسين والمندوب البريطاني في بريطانيا قبل تتويجه؟

موافقة بريطانيا على عقد معاهدة ولاء وتحالف بين الحكومتين البريطانية والعراقية تحصل فيها الحكومة البريطانية على بعض الامتيازات الاقتصادية وتنص على استخدام مستشارين ومختصين بريطانيين لمساعدة الموظفين العراقيين.

س: ما الأهداف التي أرادت بريطانيا تحقيقها من وراء المعاهدة العراقية البريطانية عام 1922م؟

واسطة لتمرير نظام الانتداب وتنظيم علاقتها مع العراق بأقل كلفة وأقل احتكاك، كانت المعاهدة بالنسبة لبريطانيا وسيلة للإشراف والسيطرة دون تبديل في موقفها تجاه عصبة الأمم.

س: ماذا كانت تعني المعاهدة العراقية البريطانية عام 1922م من وجهة نظر العراق وكذلك بريطانيا؟

  1. إنها صيغة جديدة تحل محل الانتداب وأن تعقد بين دولتين مستقلتين.
  2. تحفظ للملك فيصل سلطته وكرامته.
  3. تؤمن له الظهور بمظهر الملك المستقل الداخل في حلف مع بريطانيا.
  4. أن يكون المستشارون الاختصاصيون التي تستخدمهم حكومة العراق من البريطانيين.
  5. تضمن المصالح البريطانية في العراق.

أما من وجهة نظر بريطانيا:

إن المعاهدة المقترحة ستقوم فقط بتنظيم العلاقات بين حكومة صاحب الجلالة كدولة منتدبة وحكومة العراق العربية، والقصد بها أن تكون بديلاً عن الانتداب الذي سيبقى وثيقة عمل تعين الالتزامات التي طلعت بأعبائها حكومة صاحب الجلالة عن عصبة الأمم، وأوضح ذلك تصريح المندوب البريطاني في عصبة الأمم في (17 تشرين الثاني 1917م).

س: ممن تتكون المعاهدة العراقية البريطانية عام 1922م وما هي أهم ما جاء فيها وما أهم ما تضمنت؟

تكونت المعاهدة من مقدمة وثمان عشر مادة وجاء في مقدمتها (إن بريطانيا اعترفت بفيصل بن الحسين ملكاً دستورياً على العراق وأن الملك فيصل يرى أن من مصلحة العراق ولتأمين سرعة تقدمه أن ينعقد مع ملك بريطانيا معاهدة على أساس التحالف).

أهم ما تضمنت المعاهدة أو أهم بنودها أو موادها:

  • المادة الأولى: أن تقدم بريطانيا أثناء مدة المعاهدة ما يقتضي لدولة العراق من مشورة ومساعدة دون أن يمس ذلك سيادتها الوطنية ومثل بريطانيا في العراق مندوب سام.
  • المادة الثانية: يتعهد العراق بعدم تعين أي موظف غير عراقي (بإرادة ملكية) دون موافقة ملك بريطانيا.
  • المادة الثالثة: يتعهد ملك العراق بإصدار قانون أساسي (دستور) يعرض على المجلس التأسيسي شرط أن لا يحتوي ما يخالف شروط المعاهدة ويأخذ بعين الاعتبار حقوق ومصالح ورغبات وحريات جميع السكان.
  • المادة الرابعة: يوافق ملك العراق على المشورة البريطانية التي يقدم بها المعتمد السامي في جميع الشؤون المهمة التي تمس مصالح وتعهدات بريطانيا الدولية والمالية.
  • المادة الخامسة: تعهد بريطانيا بإدخال العراق في عضوية عصبة الأمم في أقرب وقت ممكن.
  • المادة السادسة: تقدم بريطانيا إلى العراق الأعتدة والأسلحة والمساعدة العسكرية والتي ستوضح شروطها باتفاقية منفردة.
  • المادة السابعة: تعتبر المعاهدة نافذة حال تصديقها من الطرفين بعد قبولها من قبل المجلس التأسيسي ويظل معمولاً بها لمدة عشرين سنة.

والحق بالمؤتمر بروتوكول في نيسان 1923م حدد مدة المعاهدة بأربع سنوات على أن يدخل الطرفان في مفاوضات قبل انتهاء المدة المذكورة.

بروتكول نيسان 1923م: وهو البروتوكول الذي ألحق بالمعاهدة العراقية البريطانية عام 1922م والذي حدد فيه مدة المعاهدة بأربع سنوات على أن يدخل الطرفان في مفاوضات قبل انتهاء المدة المذكورة.

س: ما الأمور التي تضمنها الرفض العراقي (الشعبي) للمعاهدة العراقية البريطانية عام 1922م؟

  1. إن المعاهدة بنصوصها وملاحقها صورة لصك الانتداب الذي عده الشعب العراقي مرادفاً إلى الاستعمار والسيطرة وقدم الكثير من التضحيات لتخلص منه وكان الانتداب سبباً من أسباب ثورة العشرين.
  2. أصبحت إمكانية العراق العسكرية والاقتصادية في خدمة المصالح البريطانية فقد خولت المعاهدة البريطانية إبقاء قواتها في العراق، وأعطتها حق تفتيش الجيش العراقي وتحركاته وخولتها حق تملك ما تحتاج إليه من الأراضي مجاناً للأغراض العسكرية.
  3. قيدت المعاهدة العراق ومنعته من التعاون مع البلدان العربية في الأمور السياسية والاقتصادية عدا الأمور الجمركية.
  4. قيدت المعاهدة سلطات الملك فيصل بحيث لا يستطيع تعين أي عربي أو أجنبي بإرادة ملكية دون موافقة بريطانيا كما لا يستطيع ملك العراق إقامة علاقات دبلوماسية مع أية دولة دون موافقة بريطانيا.

س: ماذا تضمنت المذكرة التي قدمها قادة الحركة الوطنية إلى الملك فيصل بن الحسين ضد نظام الانتداب ومعاهدة 1922م؟

  1. رفض الانتداب رفضاً باتاً، واعترف حكومة بريطانيا بإلغائه رسمياً.
  2. اسقاط الوزارة التي تصدق معاهدة غير مرضية بنظر الأمة، وتعيين وزارة تطمئن الأمة لأعمالها.
  3. طرد المستشارين البريطانيين.
  4. إطلاق حرية الصحافة.

الحزب الوطني - حزب النهضة: وهو أحد الأحزاب الوطنية العراقية التي تشكلت عام 1922م وكان لهما دوراً في دعم المعارضة العراقية ومقاومة الانتداب ومعاهدة 1922م.

س: ماذا تضمن المذكرة التي قدمها الحزبان (الحزب الوطني - حزب النهضة) العراقيان إلى الملك فيصل ضد المعاهدة والانتداب البريطاني؟

  1. الكف عن التدخل البريطاني في الأمور الداخلية.
  2. تأليف وزارة من الأكفاء المخلصين تطمئن الأمة إليهم، وتستطيع تهدئة الخواطر وإزالة الاضطراب في البلاد.
  3. أن لا تعقد أي معاهدة ولا تجري أية مفاوضة فيها قبل تأليف المجلس التأسيسي الذي ينتخب أعضاؤه بحرية كاملة.

س: ما الإجراءات التي اتخذتها بريطانيا عن طريق مندوبها السامي البريطاني في العراق ضد المقاومة والحركة الوطنية العراقية الرافضة للانتداب والمعاهدة البريطانية؟

  • إغلاق حزبي الوطني والنهضة.
  • تعطيل جريدتيهما (الرافدين والمفيد).
  • إعتقال زعماء الحركة الوطنية منهم جعفر أبو التمن وأمين الجرجفجي ونفيهم خارج العراق.

جريدة (الرافدين - المفيد): وهي إحدى الصحف الوطنية التي ظهرت في العراق وكانت ناطقة باسم الحزبان (الحزب الوطني - حزب النهضة) وتم تعطيلهما من قبل بريطانيا كرد فعل على نشاط الحزبين الوطني ضد نظام الانتداب البريطاني في العراق.

جعفر أبو التمن - أمين الجرجفجي: وهو أحد زعماء وقادة الحركة الوطنية في العراق الذي تم نفيهم إلى خارج العراق من قبل بريطانيا نتيجةً لمقاومتهم الاستعمار البريطاني ورفض المعاهدة العراقية البريطانية 1922م ونظام الانتداب البريطاني.

حلول أسئلة الصف السادس الإعدادي

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى

النقاشات