حلول أسئلة الصف السادس الإعدادي

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى

ج. ثورة العشرين

س: ما اهم الجمعيات التي برزت في العراق قبل حدوث ثورة العشرين بين عامي (1919 - 1920م)؟

جمعية العهد العراقي ومنهاجها:

وهي احدى الجمعيات العراقية السرية التي تأسست في دمشق والتي تعمل على تنظيم الحركة الوطنية في العراق ضد الاحتلال البريطاني ومن أبرز شخصياتها ياسين الهاشمي وجميل المدفعي وجعفر العسكري ونوري السعيد ومولود مخلص.

س: ما النهج الذي سارت عليه جمعية العهد العراقي في العراق بتنظيم الحركة الوطنية (منهاج الثورة)؟

  1. استقلال العراق التام وداخل حدوده الطبيعية.
  2. طلب المساعدة الفنية والاقتصادية من بريطانيا دون المساس باستقلال العراق.
  3. نهضة الشعب العراقي ليباري أرقى الامم الغربية.
  4. السعي لخير الامة العربية.

س: ما الرؤية السياسية لجمعية العهد العراقي في نظام الحكم في العراق؟

ارتأت ان يكون نظام الحكم في العراق ملكي دستوري يتقلد العرش فيه أحد انجال الشريف حسين ملك الحجاز.

س: ما الاجراءات التي اتخذها قادة جمعية العهد العراقي بعد ان يئسوا من مساعدة بريطانيا؟

بعد ان يئس رجالات الجمعية من تحقيق اهدافهم حاولوا الحصول على التأييد من الولايات المتحدة الامريكية والتمسوا من الرئيس الامريكي ودور ويلسون تأييد مطالبيهم تراسلوا مع شيوخ العشائر وعلماء الدين وغيرهم من الوطنيين يحثوهم للكفاح ضد الاحتلال البريطاني.

جمعية حرس الاستقلال السرية:

وهي احدى الجمعيات السرية التي ظهرت في العراق وتأسست من قبل حرس الاستقلال في بغداد عام 1919م من اجل تنظيم الحركة الوطنية في العراق ضد الاحتلال البريطاني ومن أبرز قادتها ال بزركان وجلال بابان ومحمد الصدر ويوسف السويدي ومحمد باقر الشبيبي والسيد عبد المهدي المنتفكي وجعفر ابو التمن وناجي شوكت.

س: ما المنهاج الذي اتبعته جمعية حرس الاستقلال العراقية (منهاج الجمعية)؟

  1. استقلال العراق التام.
  2. تأليف حكومة دستورية في العراق برئاسة أحد انجال الشريف حسين.
  3. بذل الجهود للانضواء الى لواء الوحدة العربية.

علل: قيام جمعية حرس الاستقلال العراقية بتأسيس المدرسة الاهلية (التفيض) بداية عام 1920م؟

وذلك بسبب قناعة قادتها ان للتعليم اهمية كبيرة في تنوير الشباب لتحرير البلاد وتطويرها.

التفيض: وهي احدى المدارس الاهلية التي اسسها اعضاء جمعية حرس الاستقلال العراقية في بداية عام 1920م لقناعتهم بأن التعليم له اهمية كبيرة في تنوير الشباب لتحرير البلاد وتطورها.

س: ما اهم الأعمال التي قامت بها وقدمتها مدرسة التفيض الاهلية التي تأسست في العراق عام 1920م وبعد ان تحولت الى منبر سياسي؟

قامت في عقد اجتماعات سرية، واقامت علاقات تنظيمية مع المؤسسات الدينية ورؤساء العشائر في الفرات الاوسط، وتشكيل مكتب للثورة، استثمرت الجمعية حفلات المولد النبوي واعطتها طابعاً وطنياً، وتواصل نشاط الجمعية حتى اندلاع ثورة العشرين الوطنية، والتحق قسم من قادتها بالثورة وقسم نفي الى خارج البلاد فانحلت الجمعية في 13 اب 1920م.

العوامل التي عجلت في قيام ثورة العشرين في العراق:

  1. الوعود التي قطعها البريطانيون لشريف حسين بن علي اثناء الحرب العالمية الاولى منذ عام 1916م وذلك بالاعتراف باستقلال العرب وتحديداً العراق وسوريا والحجاز وشبه الجزيرة العربية.
  2. اعلان الجنرال مود قائد الجيش البريطاني الذي احتل بغداد يوم 18 اذار 1917م انهم جاءوا محررين لا فاتحين.
  3. وعد ديفيد لويد جوج (1863 - 1945م) رئيس الوزارة البريطانية في بيانه بمجلس العموم البريطاني اثناء الحرب العالمية الاولى في الخامس من كانون الثاني 1918م بان الهدف من خوض الحرب هو تحرير الشعوب.
  4. تضمن بنود الرئيس الامريكي ويلسون يوم الثامن من كانون الثاني 1918م وعوداً بحق الشعوب في تقرير مصيرها ومنها الشعوب الخاضعة للدولة العثمانية.
  5. مذكرة الحكومة البريطانية الى ملك الحجاز في الثامن من شباط 1918م التي اكدت على وعود الحلفاء بتحرير العرب وبناء كيان عربي يتمتع بالقانون والنظام وتخليصهم من الحكم العثماني.
  6. تصريح الحكومة البريطانية في القاهرة يوم 16 حزيران 1918م باعترافها بالاستقلال التام للعرب الذين كانوا يقطنون في الاراضي التي كانت حرة مستقلة قبل الحرب والاراضي التي حررت من السيطرة العثمانية على ايدي العرب أنفسهم اثناء الحرب من الحكم العثماني.
  7. التصريح البريطاني الفرنسي في السابع من تشرين الثاني 1918م والذي جاء فيه ان السبب الذي حاربت من اجله بريطانيا وفرنسا في الشرق انما لتحرير الشعوب التي رزحت اجيالاً طوالاً تحت مظالم تركيا تحريراً تاماً نهائياً واقامة حكومات وادارات محلية وطنية تستمد سلطتها من اختيار الاهالي الوطنيين اختياراً حراً.

اسباب الثورة:

س: ما العوامل الداخلية التي حدثت في العراق وساعدت على قيام ثورة العشرين؟

  1. سوء وتعسف الادارة العسكرية للمحتلين ولاسيما على ابناء الريف والعشائر اذ استخدموا اسلوب السخرة واستخدموا الفلاحين لخدمة المجهود الحربي ولا يمكن اغفال تذمر العراقيين من التصرفات السيئة لضباط والجنود البريطانيين حتى تصاعدت كراهية الشعب فاحتقنت الاوضاع.
  2. اناطة الادارة المدنية في الألوية والاقضية الى ضباط سياسيين تجاوز اعدادهم المئات يساعدهم اداريون وموظفون هنود ولم يستخدم من العراقيين الا عدد محدود جداً، وكانوا يتعاملون مع الناس بأسلوب لم يعهد العراقيين او يتلاءم مع القيم والتقاليد العراقية.
  3. التشدد في جباية الضرائب وتزايد انواعها التي اثقلت كاهل العراقيين، ولا سيما الفلاحون الذين يشكلون النسبة الاكبر في البلاد وبالشكل الذي لم يعهده العراقيون حتى اثرت بشكل واضح على مستوى معيشتهم المتواضعة اصلاً.
  4. تردي الوضع الاقتصادي اذ اعتقد العراقيون ان البلاد ستشهد تطوراً اقتصادياً بعد سنوات الحرب العالمية الاولى التي ذاق الناس فيها الامرين وانتشرت المجاعة فيها والامراض جراء ذلك لم يتحسن الوضع الزراعي ولا التجاري بشكل الذي كانوا يأملونه فقد بقيت التعليمات الصارمة مطبقة حتى على التجارة الداخلية بين مدن العراق.

س: ما الاجراءات التعسفية التي اتخذتها الادارة العسكرية البريطانيين في العراق وأدت الى احتقان الاوضاع؟

سوء وتعسف الادارة العسكرية للمحتلين ولاسيما على ابناء الريف والعشائر اذ استخدموا اسلوب السخرة واستخدموا الفلاحين لخدمة المجهود الحربي ولا يمكن اغفال تذمر العراقيين من التصرفات السيئة لضباط والجنود البريطانيين حتى تصاعدت كراهية الشعب فاحتقنت الاوضاع.

العوامل الخارجية للثورة العشرين:

س: هناك عوامل خارجية ساعدت على تأجيج مشاعر العراقيين في القيام بثورة العشرين في العراق ضد الوجود البريطاني؟

  • شعر العراقيين بخيبة امل جراء السياسة البريطانية التي ارادت ان تحول العراق الى جزء من الامبراطورية البريطانية وعمل (ارنولد ويلسون) وكيل الحاكم المدني بكل جهد بين 1918 - 1920م لتحقيق هذا الهدف ثم جاء قرار عصبة الامم بفرض الانتداب البريطاني على العراق ليكشف تلك القائمة الطويلة من الأكاذيب والوعود البريطانية الاستعمارية.
  • ما حدث في سوريا من اقامة دولة ملكية في اذار - تموز 1920م بقيادة الملك فيصل بن الحسين ومطالبة المصريين بالاستقلال شجع العراقيين وقويت عزائمهم وتوثبت روحهم الوطنية، فأضافت عامل اخر من عوامل ثورة العشرين الوطنية التحررية.
  • هجمات الضباط العراقيين الذين تجمعوا في دير الزور على القوات البريطانية في العراق والتي وصلت الى تلعفر والموصل.

س: كان لعلماء الدين دور كبير ومؤثر في النجف الاشرف وكربلاء في رص الصف الوطني للجماهير الثائرة ضد الاحتلال البريطاني في ثورة العشرين، ناقش ذلك؟

اضافة الى ما تقدم كان هناك عامل اخر مهم وكان له دور كبير في ثورة العشرين وهو دور علماء الدين من خلال اصدار الفتاوي الدينية التي كانت تدفع العراقيين وتشجعهم على القيام بالثورة ونرى ان هناك اتصالات كثيرة كانت بين قيادات وطنية عراقية وبين علماء الدين وخاصة علماء الدين في النجف وكربلاء، ومن أشهر العلماء الدين الذي كان له تأثير واضح على التوجه والحث على الثورة هو (محمد تقي الحائري)

والذي استعان القادة السياسيين بنفوذه الكبير لتحقيق اهدافهم وكان الشيخ يؤيد التآزر والتآلف ليقف العراقيين صفاً واحداً في وجه الاجنبي، فقد أرسل وجهاء واعيان بغداد (جعفر ابو التمن) لحضور الاجتماع الكبير في دار الشيخ الحائري والتي اخذت فيه قرارات مهمة.

س: ما الجهود التي بذلها المرجع الديني الشيخ (محمد تقي الحائري) في توحد صفوف العراقيين في ثورة العشرين ضد الاستعمار البريطاني؟

رأى الشيخ الحائري ان مساندة الحركة الوطنية امر يمليه عليه الواجب الديني بل ان نجاح الحركة يعني زوال الحكم الاجنبي عن البلاد فنجحت جهوده في توحيد جهود العراقيين من اجل مصلحة الوطن، واكد في فتوى اخرى ان مطالبة الحقوق واجبة على العراقيين (ولا يجوز التوسل بالقوى الدفاعية إذا امتنع الانكليز عن قبول مطالبهم).

جعفر ابو التمن: وهو أحد الشخصيات الوطنية العراقية ومن وجهاء بغداد والذي ارسله وجهاء واعيان بغداد لحضور الاجتماع الكبير في دار الشيخ الحائري والتي اخذت فيه قرارات مهمة من اجل تنظيم ثورة العشرين في العراق ضد الوجود البريطاني.

ارنولد ويلسون: وهو وكيل الحاكم المدني البريطاني في العراق والذي عمل على جعل العراق جزء من الامبراطورية البريطانية والذي قدمت اليه مطالب العراقيين من قبل الحركة الوطنية التي طلبت مقابلته وطالبوا بالاستقلال التام.

العلامة محمد علي هبة الدين الحسيني الشهرستاني: وهو أحد رجال الدين الوطنيين الذي عمل بالإشراف على المكاتب الدينية التي فتحت في النجف الاشرف وكربلاء المقدسة والتي كانت تعمل على تأجيج الشعور الوطني عند العراقيين ضد الاستعمار البريطاني.

الشيخ فتح الله شيخ الشريعة: وهو أحد المشايخ وعلماء الدين الذين كان لهم دور كبير في المساهمة في احداث ثورة العشرين في العراق والذي حث على الاستمرار في مقاومة البريطانيين.

الشيخ محمد مهدي الخالصي: وهو أحد المشايخ وعلماء الدين الذي كان له دور كبير في نجاح ثورة العشرين ومؤازرتها وكان حلقة وصل بين العلماء ورؤساء العشائر.

الميرزا محمد رضا: وهو أحد المشايخ وعلماء الدين في النجف الاشرف وهو نجل الشيخ الحائري الذي كان له أثر في توثيق الصلة بين ابيه وقادة الثورة.

س: من هم أبرز رجال الدين الذين كان لهم دور كبير في ثورة العشرين؟

  • الشيخ الحائري في النجف.
  • محمد علي هبة الدين الحسيني الشهرستاني.
  • الميرزا محمد رضا.
  • محمد مهدي الخالصي.
  • فتح الله شيخ الشريعة.

وقائع الثورة:

س: كيف اندلعت الثورة في مدن الفرات الاوسط وما هو السبب المباشر والشرارة التي ادت الى اندلاع ثورة العشرين في العراق؟

اندلعت ثورة العشرين في العراق في مدن الفرات الاوسط بعد ان تمادت الادارة العسكرية البريطانية في محاولاتها الاساءة لزعماء القبائل ومنها ما جرى يوم 30 حزيران 1920م عندما استدعى هيأت معاون الحاكم السياسي البريطاني في الرميثة شيخ عشائر الظوالم الشيخ شعلان ابو الجون الى مقره في سراي المدينة واعتقله واودعه في السجن السراي وعند فجر اليوم التالي هاجم سبعة رجال مسلحين من ابناء الظوالم مكان اعتقال الشيخ وقتلوا اثنين من البريطانيين وحرروا شيخ القبيلة، فكانت الشرارة التي اندلعت منها ثورة العشرين في العراق واستمرت خمسة اشهر وعمل الثوار على تعطيل طرق المواصلات لإعاقة تحرك القوات البريطانية وتخريب سكك الحديد التي تستخدمها القوات البريطانية وعملوا بجهد كبير على عمل خندق حول المدينة وقسموا الرجال الى مجاميع لمواجهة القوات البريطانية وامتد لهيب الثورة الى مدن وقصبات الفرات الاوسط في المشخاب تمكنت القبائل الى طرد الحامية البريطانية منها والامر ينطبق على سدة الهندية والمسيب وكربلاء والنجف الاشرف.

س: ما اول الاجراءات التي اتخذها الثوار العراقيين عند اندلاع ثورة العشرين في العراق في قضاء الرميثة؟

وعمل الثوار على تعطيل طرق المواصلات لإعاقة تحرك القوات البريطانية وتخريب سكك الحديد التي تستخدمها القوات البريطانية وعملوا بجهد كبير على عمل خندق حول المدينة وقسموا الرجال الى مجاميع لمواجهة القوات البريطانية.

هالدين: وهو القائد البريطاني العام في العراق والذي كتب بالتفصيل عن ثورة العشرين في العراق واشاد بالمواقف البطولية التي بذلها الثوار العراقيين في الثورة (من الواضح ان عقولاً مهمة كانت تدير حركة الثوار، انها عقولاً تعرف جيداً استعمال البندقية وتعرف نقاط الضعف في جيوشنا).

30 حزيران عام 1920م: وهو اليوم الذي انطلقت به شرارة ثورة العشرين في العراق بين البريطانيين والثوار العراقيين من مدينة الرميثة بعد اعتقال شيخ عشيرة الظوالم شعلان ابو الجون وهجوم افراد قبيلته على مكان الاعتقال قتلوا سبعة من البريطانيين وحرروا شعلان ابو الجون.

معركة الرارنجية:

قيام الثوار من تحرير منطقة الكفل وفي اليوم الثاني اصبحت محطة القطار تحت سيطرة الثوار، واثار هذا التطور الحاكم البريطاني (الميجر بولي) فجهز قوة عسكرية وتوجه الى الرارنجية الا ان الثوار لم يتركوا الوقت لصالحه فاستعملوا عنصر المباغتة وانفضوا على تلك القوات مما اربكت القوات البريطانية وادى الى انسحابهم بشكل سريع الى مدينة الحلة رغم التسليح البسيط للثوار مقارنة بالبريطانيين وهكذا تكبدت القوات البريطانية عشرين قتيلاً وجريحاً (318) اسيراً فضلاً عما غنمه الثوار من رشاشات وكميات من الاعتدة وغنم الثوار مدفعاً متطوراً اخذوه الى الكفل واستخدم الثوار المدافع البريطانية التي غنموها في اغراق السفينة البريطانية (فاير فلاين) التي جاءت الى الكوفة لمساعدة القوات البريطانية المحاصرة.

الميجر بولي: وهو الحاكم السياسي البريطاني في مدينة الحلة الذي اثاره تقدم الثوار العراقيين في معركة الرارنجية فجهز حملة عسكرية كبيرة للهجوم على الكفل ووجه القائد البريطاني الى الرارنجية للمواجهة تقدم الثوار.

فاير فلاين: وهي احدى البواخر البريطانية التي جاءت الى الكوفة لحماية القوات البريطانية المحاصرة هناك والتي قام الثوار بإغراقها عندما استخدموا المدفع البريطاني ضدهم.

معركة الرارنجية: وهي المعركة التي حدثت بين القوات البريطانية والثوار العراقيين في منطقة الرارنجية التي تبعد ثمانية اميال عن مدينة الكفل وانتهت بانتصار الثوار العراقيين على القوات البريطانية وتكبديهم خسائر بالأرواح والمعدات وغنم الجيش العراقي الكثير من اسلحتهم رغم الفرق الكبير بين القوتين في العدد والتسليح والتنظيم.

س: ما اهم النتائج التي تمخضت عن معركة الرارنجية بين البريطانيين والثوار العراقيين؟

  1. انسحاب البريطانيين الى مدينة الحلة بشكل سريع.
  2. تكبد القوات البريطانية عشرين قتيلاً وجريحاً (318) اسيراً.
  3. غنم الثوار عدد من الرشاشات وكميات من الاعتدة ومدفعاً متطوراً.
  4. اغراق السفينة البريطانية (فاير فلاين) التي جاءت الى الكوفة لنجدة القوات البريطانية المحاصرة.
  5. انضمام الكثير من القبائل التي كانت مترددة في الانضمام الى الثورة قبل معركة الرارنجية وتحرير الكثير من مناطق العراق.

الثورة في ديالى:

امتد لعيب الثورة الى مناطق العراق كافة فضلاً عن جنوب العراق شهدت مدن ديالى وقصباتها بعقوبة ومندلي وخانقين ثورة ضد البريطانيين، بتحريض من هيئة حزب الاستقلال لاهالي ديالى، لا يمكن اغفال دور السيد محمد الصدر والشيخ سعيد النقشبندي والشيخ حبيب الخالصي في تحريض اهالي ديالى على الثورة والمشاركة فيها.

دور الشعب الكردي في ثورة العشرين:

كان للكرد دور كبير في وثورة العشرين في أكثر المحافظات الشمالية الكردية ومن اهم تلك المدن هي:

الكفري: أنظم الفلاحين الى الثورة ومنعوا الامدادات العسكرية البريطانية من الوصول عبر سكك الحديد وانزل الثوار العلم البريطاني وأعلنوا وسط ابتهاج الناس انهاء الحكم البريطاني واقامته مؤقتة.

اربيل: حاولت السلطات البريطانية عزل المدينة عن باقي مناطق العراق، وعقد اهالي اربيل أكثر من اجتماع عبروا فيه عن محاولة للاغتيال حاكم اربيل السياسي وحاولوا حرق داره الامر الذي دفعه لتركه والعيش في الثكنة العسكرية، واستطاعوا قطع الاتصال بين مدنهم وكويسنج، واعدوا خطة لطرد البريطانيين من مدينتهم اقامة ادارة محلية في المدينة.

كوسنجق: ايضاً هي احدى المناطق التي توترت الاوضاع فيها ما ضطر معاون الحاكم السياسي فيها الى ترك المدينة في الثامن من ايلول كما ان الثوار استطاعوا قطع خطوط التلغراف بين اربيل وكوسنجق ولم يستطلع البريطانيين من اعادتها الى العمل الا في اوائل تشرين الاول.

في خوشناو وباتاس وراوندوز: التي جرت معارك فيه خسرت القوات البريطانية 18 رجلاً وجرت معركة اخرى بالقرب من الزاب الكبير في 15 ايلول وقدم فيها الكرد عدداً من الشهداء والجرحى وشهدت عقرة في منطقة باديان توترات وعدم استقرار.

س: كيف استطاعت بريطانيا القضاء على ثورة العشرين التي امتددت الى منطقة اربيل والمناطق الشمالية؟

وازاء تلك التطورات اتخذت الادارة العسكرية البريطانية قراراً بتوجيه قوتين عسكريتين من الموصل واخرى من كركوك من اجل اعادة السيطرة على اربيل بعد ان عملت السلطات البريطانية بوجود خطة لطردهم واقامة حكم محلي.

علل: حاولت السلطات البريطانية عزل مدينة اربيل عن باقي مناطق العراق؟

حتى لا تنتفض هي الاخرى وتتواصل مع المناطق العراقية الثائرة الاخرى.

معركة الزاب الكبير: وهي المعركة التي حدثت بين البريطانيين والثوار الكرد في العراق بعد انتشار ثورة العشرين في جميع مناطق العراق في 15 ايلول قدم فيها الكرد عدد من الشهداء والجرحى.

علل: اتخذت الادارة العسكرية البريطانية قرار بتوجيه قوتين عسكريتين من الموصل واخرى من كركوك؟

وذلك من اجل اعادة السيطرة على اربيل بعد ان عملت السلطات البريطانية بوجود خطة لطردهم واقامة حكم محلي.

الثورة في غرب العراق:

لم تكن المناطق الغربية في العراق بمعزل عن ثورة العشرين بل كان لها دور كبير في ثورة العشرين فقاد الشيخ ضاري المحمود رئيس قبيلة زوبع الثورة على المحتلين البريطانيين وكان لقاءه مع (لجمن) حاكم لواء الدليم في خان النقطة الواقعة بين بغداد والفلوجة اذ طلب لجمن يوم 12 اب من الشيخ ضاري حماية الطريق بين بغداد والرمادي الامر الذي رفضه الشيخ ضاري والتي ادت الى اهانة لجمن لشيخ قبيلة زوبع مما دفع ولديه خميس وسليمان الى قتل لجمن فاندلعت الثورة من الفلوجة وامتدت الى الحدود العراقية السورية وحدثت معارك عديدة بين الثوار والبريطانيين وتكبد البريطانيين خسائر كبيرة بالأرواح والمعدات وقطع الطريق على القوات البريطانية واضرام النار بإحدى البواخر التي جاءت لحماية القوات وتعطيل الثانية وبذلك اصبحت بغداد مهددة من جهاتها الاربعة من قبل قوات الثورة العراقيين.

لجمن: وهو حاكم البريطاني للواء الدليم الذي طلب لقاء الشيخ ضاري المحمود وطلب منه حماية الطريق بين بغداد والرمادي فشعر الشيخ بالاهانة مما ادى الى قيام ولديه بقتل (لجمن).

الشيخ ضاري المحمود: وهو أحد شيوخ العشائر العراقيين (شيخ عشيرة زوبع) الذي قاد ثورة العشرين في المناطق الغربية (الفلوجة) من العراق ضد الاحتلال البريطاني واستطاع من تحقيق العديد من الانتصارات على البريطانيين.

هالدين: وهو قائد القوات البريطانية في مدينة بغداد الذي طلب بإقامة التحصينات حول مدينة بغداد بعد نجاح الثورة ووصول قوات الثوار الى اشراف مدينة بغداد وطوقت من أربع محاور.

أبرز رجالات الثورة:

مما تقدم يتبين ان جميع ابناء العراق شاركوا في تلك الثورة من عرب وكرد وتركمان واسهم في الثورة ضباط ومدنيون عراقيون في سوريا والعراق ومن ابرز رجالات الثورة (يوسف السويدي - وجعفر ابو التمن - علي ال بزركان - الشيخ عبد الواحد ال سكر - وحبيب الخيزران) فضلاً عما اشرنا اليهم، قبل ان نختم الحديث عن ابرز رجالات الثورة لابد من الاشارة الى ما قاله الجنرال هالدين بحق الشيخ شعلان ابو الجون (أهنئك وابارك لك يا شعلان، انت قائد وانا قائد، انا اقود الجيش وانا خلفه، وانت تقود الجيش وانت امامه، وانا قائد مأجور بدراهم معدودة وانت قائد تعطي من مالك الخاص).

دور علماء الدين في الثورة:

س: وضح الدور الذي لعبه علماء الدين في العراق في ثورة العشرين؟

كان لعلماء الدين دور كبير وبارز في تأجيج العشائر وحثهم على الثورة والمشاركة فيها وخاصة (محمد تقي الحائري - والشيخ عبد الكريم الجزائري - والشيخ محمد الجواد الجزائري - الشيخ محمد رضا الشبيبي) وبكلمة اخرى كان للعامل الديني دور بارز ومهم في ثورة العشرين وهو احدى العوامل المؤثرة في قيام الثورة وخاصة فتوى الشيخ الحائري التي اوجبت مساندة الحركة الوطنية وذلك امر يمليه عليه الواجب الديني لإزالة حكم غير اسلامي وغريب عن البلاد فوحد صفوف العراقيين واوصى العراقيين بالمحافظة على الملل وعلى المذاهب وعلى الاعراض والنفوس والاموال وعدم ايذاء احداً منه دون سبب وبذل ذلك كله في سبيل الوطن وهذه من مبادئ الدين الاسلامي الحنيف.

ومن بين علماء الدين البارزين (فتح الله شيخ الشريعة - والشيخ محمد مهدي الخالصي - ونجله الشيخ محمد الخالصي) وكان للثورة مكاتب في النجف الاشرف وكربلاء المقدسة.

دور الصحافة في الثورة:

كان دور الصحافة اثناء الثورة ذات اثر واضح في التعريف بتطوراتها وبث الحماسة بين الثوار والروح الوطنية بين الناس فضلاً عن المنشورات التي استخدمت اثناء الثورة وكانت الصحافة مهمة لنشر اخبار الثورة وكانت هناك صحيفة اسبوعية اسمها (الفرات) لصاحبها الشيخ محمد باقر الشبيبي ونشرت اراء رجال السياسة وشيوخ العشائر وفتاوي علماء الدين غطت اخبار الحركات الحربية في جبهات القتال وكان لها دور في توحيد الصفوف ضد المحتل ومن الصحف المهمة ايضاً (الاستقلال) النجفية لصاحبها محمد عبد الحسين المحامي والتي نشرت مبادئ الثورة واهدافها ومطالب العراقيين في التحرر والاستقلال وكان من ابرز شعاراتها (لا حياة بدون الاستقلال) وصدرت جريدة اخرى في بغداد بنفس الاسم (الاستقلال) لصاحبها عبد الغفور البدري واسهمت في الدعوة الى استقلال العراق ودعت الى التأخي والتكاتف بين ابناء الشعب العراقي وحذرت من دسائس الاجنبي في تفريق ابناء الشعب وكتب بها عدد من كبار رجالات الثورة ومثقفي بغداد والمدن الاخرى.

(الفرات - الاستقلال - النجفية - الاستقلال - البغدادية): وهي احدى الصحف الوطنية التي ظهرت في العراق وكان لها دور كبير وأثر واضح في نشر مبادئ وافكار ثورة العشرين في العراق وكان لها دور ايضاً في تأجيج الحس الوطني لدى الثوار والدعوة الى التأخي والتكاتف بين ابناء الشعب العراقي.

س: ماهي اهم الاهداف والمناهج والمبادئ التي جاءت بها كل واحدة من تلك الصحف؟

الفرات: ونشر اراء رجال السياسة وشيوخ العشائر وفتاوي علماء الدين وغطت اخبار الحركات الحربية في جبهات القتال وكان لها دور في توحيد الصفوف ضد المحتل.

الاستقلال، النجفية: نشرت مبادئ الثورة واهدافها ومطالب العراقيين في التحرر والاستقلال وكان من أبرز شعاراتها (لا حياة بدون الاستقلال).

الاستقلال، البغدادية: واسهمت في الدعوة الى استقلال العراق ودعت الى التأخي والتكاتف بين ابناء الشعب العراقي وحذرت من دسائس الاجنبي في تفريق ابناء الشعب وكتب بها عدد من كبار رجالات الثورة ومثقفي بغداد والمدن الاخرى.

دور الشعراء في الثورة:

كان ايضاً للشعراء دور كبير في ثورة العشرين في العراق من خلال الخطب الحماسية والقصائد الحماسية ايضاً التي كان لها دور كبير في تأجيج مشاعر المواطنين وروحهم الوثابة للتخلص من الاحتلال الاجنبي ومن امثالهم (محمد مهدي البصير - عيسى عبد القادر الريزه - محمد حبيب العبيدي الموصلي).

مشاركة المرأة العراقية في الثورة:

س: ما الدور الذي لعبته المرأة العراقية في ثورة العشرين؟

  • بث روح الحماسة بين الثوار منذ بداية اندلاع الثورة حرضت المرأة الثوار على مقارعة المحتلين.
  • وكان للمرأة العراقية دور واضح في تأجيج مشاعر الابن والزوج والاخ في دفعهم للقتال مع اخوانهم وشحذ هممهم في ميادين الحرب.
  • تضميد الجراح وتجهيز الطعام.
  • نقل العتاد من مكان الى اخر.

مميزات الثورة:

س: ما اهم المميزات التي امتازت بها ثورة العشرين في العراق؟

  1. انها ثورة وطنية شارك بها عموم الشعب العراقي ووحدت شمل العراقيين وكلمتهم.
  2. كشفت عن النضج السياسي واتضح ذلك من خلال بيانات الثورة وادارتها في عدد من المدن والقصبات.
  3. صحيح ان الحرب حسمت لصالح البريطانيين عسكرياً، الا انها نجحت سياسياً اذ غيرت رؤية بريطانيا للعراق وتمثل ذلك بعقد مؤتمر القاهرة في اذار 1921م والمناداة بالأمير فيصل ملكاً على العراق.

علل: على الرغم من فشل ثورة العشرين عسكرياً الا انها نجحت سياسياً؟

غيرت رؤية بريطانيا للعراق وتمثل ذلك بعقد مؤتمر القاهرة في اذار 1921م والمناداة بالأمير فيصل ملكاً على العراق.

اسباب عدم حسم الثورة عسكرياً:

س: ما هي الاسباب التي ادت الى فشل ثورة العسرين في العراق؟

  • عدم التكافؤ بين قوات الطرفين، امتلاك البريطانيين قوات عسكرية منظمة ومتطورة واسلحة مدفعية وطائرات وامدادات كبيرة واستخدمت كل ما تملك من قوة لقمع الثورة.
  • اعتمد الثوار على الموارد الذاتية والتي بدأت تتناقص بعد الشهر الثالث من الثورة وكان قادة الثورة ينفقون على الثورة من اموالهم الخاصة بينما القوات البريطانية تقف وراءها الحكومة البريطانية بكل ما تملك من امكانيات اقتصادية ومعدات وذخائر.
  • ان ندرة الاعتدة والاسلحة من اهم المشاكل التي واجهت الثوار فقد كان كل اسلحة الثوار من البنادق القديمة وكان اغلبية الثوار لا تحمل سوى السلاح الابيض (السيوف والخناجر والفالة والمكوار) وكان هذا أثر على قدرات الثوار في مواجهة القوات البريطانية.
  • استمرار وصول التعزيزات العسكرية للقوات البريطانية.
  • صعوبة التنسيق بين مراكز الثورة وقياداتها وعدم توفر وسائل الاتصال والنقل بين المناطق المتباعدة.
  • ان استخدام القوات البريطانية للقوة الجوية بشكل واسع كان عاملاً مضافاً حيث لم تكتفي الطائرات بقصف مواقع الثوار فقط بل دمرت مزارعهم ومحاصيلهم وبيوتهم مثلما القت الرعب بين صفوف المقاتلين وعوائلهم.
  • اعادة برسي كوكس مندوباً سامياً على العراق اضافة الى الوعود البريطانية باستبدال سياسة حاكمهم حيث وعد برسي كوكس مندوباً سامياً على العراق اضافة الى الوعود البريطانية باستبدال سياسة حاكمهم حيث وعد برسي كوكس بإنشاء حكومة اهلية تحت اشرافه، اضافة لأسلوب الترهيب والترغيب، كل ذلك أسهم في اطفاء روح الثورة.

نتائج ثورة العشرين:

  1. اثبت الشعب العراقي لصانعي السياسة البريطانية بانه لا يمكن السيطرة على العراق بشكل مباشر على الرغم من عدم التوازن في القوة العسكرية بين الطرفين.
  2. تعد ثورة العشرين واحدة من أبرز عوامل تأسيس الدولة العراقية الحديثة، اذ اجبرت بريطانيا على تغير سياستها والموافقة على تأسيس الحكومة العراقية المؤقتة التي تشكلت في تشرين الاول 1920م.
  3. افرزت ثورة العشرين اهم التلاحم بين ابناء الشعب الواحد ومقارعة المحتلين كل هذا يمكن عدها ثورة شعبية شملت كل انحاء العراق.
  4. ومن خلال ثورة 1920م توحد ابناء الشعب العراقي بقومياته واديانه ومذاهبه وتحول الصراعات القبلية الى مقاتلة العدو المشترك فاجتمعوا تحت راية الوطن وحبه.
  5. اثبتت ساحات الحرب ان الشعب العراقي له ارادة قوية بمقارعة قوات الاحتلال وكبدوه خسائر كبيرة.
  6. اصبحت ثورة العشرين نبراساً للثورات الوطنية والقومية في البلاد العربية.

علل: تعد ثورة العشرين واحدة من أبرز عوامل تأسيس الدولة العراقية الحديثة؟

وذلك لأنها اجبرت بريطانيا على تغير سياستها والموافقة على تأسيس الحكومة العراقية المؤقتة التي تشكلت في تشرين الاول 1920م.

حلول أسئلة الصف السادس الإعدادي

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى

النقاشات