حلول أسئلة الصف الخامس الإعدادي

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى

خامساً: التغير في الكمية المطلوبة والتغير في الطلب

1. التغير في الكمية المطلوبة:

التغير في الكمية المطلوبة: هو الانتقال على منحنى الطلب نفسه من نقطة إلى أخرى، أعلى أو أدنى كنتيجة للتغير الذي يحدث في السعر.

إن التغير أو الانتقال في الكمية المطلوبة والذي يشير إلى قانون الطلب، يحدث على منحنى الطلب نفسه، عبر الإحداثيات التي تمثل كل زوج رقمي للكمية المطلوبة والسعر (ينظر الشكل 1).

فعند أي مستوى السعر (1000) دينار تكون الكمية المطلوبة (12) كغم والتي تمثل احداثيات النقطة (A) وهكذا يتبع التغير في الكمية المطلوبة التغير في السعر ليتم الانتقال إلى نقاط جديدة أخرى، من مثل (B,C,D) وعلى منحنى الطلب نفسه، وهذا التغير أو الانتقال هو ما يعرف بالتغير في الكمية المطلوبة.

2. التغير في الطلب:

هو الانتقال إلى نقطة على منحنى طلب أعلى أو أدنى من منحنى الطلب الأصلي، نتيجة تغير واحد أو أكثر من العوامل غير السعرية المؤثرة في الطلب وبمعنى آخر سيؤدي أي تغير في العوامل غير السعرية المؤثرة في الطلب، إلى تغير منحنى الطلب، فارتفاع الدخل مثلاً سينقل منحنى الطلب إلى مستوى أعلى من منحنى الطلب السابق والعكس صحيح، وما ينطبق على الدخل تماماً على بقية العوامل الأخرى، وكما هو موضح في الشكل (2).

انتقال منحنى الطلب كنتيجة لتغير الدخل

الطلب الفردي، وطلب السوق:

إن المستهلكين الأفراد لسلعة معينة، قد يتصرفون بطريقة يختلف فيها بعضهم عن بعضهم تجاه تغيرات سعر (ثمن) السلعة، فبعضهم قد يشتري كميات أكبر في حال انخفاض ثمنها، وبعضهم الآخر قد لا يزيد الكمية التي يستهلكها، إلا إذا انخفض الثمن بنسبة كبيرة وأحياناً قد يتماثل تصرف بعضهم مع بعضهم الآخر مصادفة، إلا أنه يمكن تأكيد أن الاتجاه العام لتصرف المستهلكين.

س: ميز بين الطلب الفردي وطلب السوق؟

  • الطلب فردي: هو الإقبال على شراء كمية أكبر من السلعة كلما انخفض ثمنها والعكس صحيح فلكل مستهلك ظروف تحكم طلبه على سلعة معينة وهذا هو ما نعنيه حصراً بالطلب الفردي.
  • أما طلب السوق: هو الجمع الأفقي لمجموع ما يطلبه الأفراد، أو هو مجموع ما يطلبه كل المستهلكين لسلعة معينة في هذا السوق وبالأسعار المتاحة.

ولمزيد من التوضيح نفترض أن هناك ثلاثة مستهلكين فقط، وإن طلبهم يشكل طلب السوق الكلي، وكما هو موضح في الجدول الآتي:

جدول (2):

الطلب الفردي وطلب السوق على سلعة معينة:

سعر السلعة (بالدينار) طلب المستهلك الأول طلب المستهلك الثاني طلب المستهلك الثالث طلب السوق الأول + الثاني + الثالث
1000 12 16 21 49
2000 10 14 18 42
3000 8 12 15 35
4000 6 10 12 28
5000 4 8 9 21
6000 2 6 6 14

وفيما يأتي التمثيل البياني لجدول الطلب الفردي وطلب السوق:

شكل (3):

تمثيل بياني لطلب السوق والفردي

حلول أسئلة الصف الخامس الإعدادي

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى

النقاشات