حلول أسئلة الصف الخامس الإعدادي

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى

ثانياً: جدول الطالب ومنحنى الطلب

1. جدول الطلب:

يعد جدول الطلب تطبيقاً أو تمثيلاً رقمياً لقانون الطلب، وهو يوضح العلاقة العكسية بين السعر والكمية المطلوبة.

جدول الطلب: هو البيان الذي يظهر الكميات المختلفة من سلعة أو خدمة معينة، والتي يكون المستهلكون راغبين وقادرين على شرائها، عند مستويات أسعار مختلفة في زمان ومكان محددين، مع افتراض بقاء العوامل الأخرى ثابتة.

س: ماذا يعكس جدول الطلب؟

يعكس سلوك الكميات المختلفة المطلوبة من سلعة أو خدمة معينة إزاء تغير ثمنها، بمعنى أن تغير الكميات المختلفة من سلعة أو خدمة، يحدث بدلالة تغير سعر هذه السلعة أو الخدمة، ويمكن التعبير عن ذلك بالمعادلة البسيطة الآتية:

  • الكمية دالة سعرية qD=F(p)
  • إذن: qD: الكمية المطلوبة من السلعة أو الخدمة.
  • P: سعر السلعة أو الخدمة.
  • F: العلاقة الدالية بين السعر والكمية.

وفيما يأتي جدول افتراضي يوضح العلاقة بين الكميات المختلفة من سلعة معينة، والتي يكون المستهلكون على استعداد لشرائها عند المستويات المختلفة للسعر في مدة شهر.

العلاقة بين سعر سلعة معينة والكميات المطلوبة منها في شهر:

الإحداثيات سعر السلعة (دينار) الكمية المطلوبة من السلعة (كغم)
A 1000 12
B 2000 10
C 3000 8
D 4000 6
E 5000 4
F 6000 2

2. منحنى الطلب:

منحني الطلب

يعد منحنى الطلب التعبير البياني لجدول الطلب، إذ يمكن لنا تمثيل الكميات المطلوبة من سلعة معينة على المحور الأفقي والأسعار على المحور الرأسي، وبرسم الإحداثيات لكل زوج رقمي للكمية والسعر المقابل لهما، نحصل على منحني يعبر عن العلاقة العكسية بين السعر والكمية المطلوبة، وهذه العلاقة العكسية هي في واقع الحال تعبير عن قانون (الطلب)، إذ نلاحظ أن منحنى الطلب (DD) ينحدر من أعلى اليسار إلى أسفل اليمين.

س: تميل الكميات المطلوبة من سلعة معينة إلى الانخفاض في حال ارتفاع أسعارها؟

أ- أثر الدخل: يظهر أثر الدخل عندما يرتفع سعر سلعة معينة مع افتراض ثبات دخل المستهلك، إذ يصبح المستهلك أقل قدرة على شراء الكمية السابقة نفسها ويحدث العكس في حال انخفاض سعر السلعة نفسها، إذ يستطيع المستهلك شراء كمية أكبر من ذي قبل، إذ يلاحظ انخفاض قدرته على الشراء في الحالة الأولى وزيادتها في الحالة الثانية، وهذا ما يعرف بأثر الدخل.

ب- أثر الإحلال: عندما يرتفع سعر سلعة معنية مع فرض ثبات أسعار السلع البديلة لها، سيتحول المستهلك إلى استهلاك السلع البديلة للتعويض عن السلعة التي ارتفع ثمنها فعلى سبيل المثال سيتحول المستهلك على استهلاك اللحوم الحمراء في حال ارتفاع ثمنها، إلى لحوم الدجاج في حال بقاء سعرها على حالها لأنها تشكل بدائل مناسبة للحوم الحمراء وهذا التحول هو ما يعرف بأثر الإحلال.

عرف الإحلال: هو تحول المستهلك إلى استهلاك السلع البديلة لتعويض السلعة التي ارتفع ثمنها مثل التحول من استهلاك اللحوم الحمراء في حال ارتفاع ثمنها إلى لحوم الدجاج، لأنها بديل للحوم الحمراء.

حلول أسئلة الصف الخامس الإعدادي

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى

النقاشات