حلول أسئلة الصف السادس الإعدادي
حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى
شرح درس اسلوب التوكيد
التوكيد: واحد من أساليب العربية المتعددة، ويراد به تقوية الكلام، أو رفع الشك عن ذهن المخاطب، أو إزالة احتمال عدم إرادة هذا المعنى أو ذاك.
طرائق التوكيد وأساليبه في اللغة العربية:
- التوكيد المعنوي.
- التوكيد اللفظي.
- التوكيد بالحرف.
- التوكيد بالقصر.
- التوكيد بالقسم.
- التوكيد بالمصدر.
- التوكيد بالنعت العددي.
- التوكيد ببعض الالفاظ.
- التوكيد بالحرف الزائد.
ويتم بألفاظ تؤدي معنى التوكيد وهي:
- أولاً: نفس - عين.
- ثانياً: كلا - كلتا.
- ثالثاً: كل - جميع - عامة.
- رابعاً: ألفاظ العدد من (3-10) بعد إضافتها إلى ضمير عائد إلى مؤكد.
- خامساً: الألفاظ (اجمعون - اجمعين).
الغرض من التوكيد: إزالة الشك والاحتمال من حقيقة الشيء وذاته.
لا تكون هذه الألفاظ توكيد معنوياً إلا إذا توافرت لها الشروط التالية:
- أن تكون مسبوقة باسم معرفة (مؤكد).
- أن ضاف إلى ضمير يعود على (المؤكد).
- تابع لما قبلها في الحركة الإعرابية.
- حذفها لا يؤثر على معنى الجملة.
- حضر المعلم نفسه. - حضرت المعلمة نفسها.
- قابلت الطالب نفسه. - قابلت الطالبة نفسها.
- مررت بالمعلم نفسه. - مررت بالمعلمة نفسها.
الإعراب: وصل المعلم نفسه.
نفسه: توكيد معنوي مرفوع وعلامة رفعه الضمة وهو مضاف، والهاء ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة.
تثنى وتجمع هذه اللفظة على صيغة (أفعل).
- حضر المعلمان أنفسهما. - حضر المعلمون أنفسهم.
- حضرت المعلمتان أنفسهما. - حضرت المعلمات أنفسهن.
يدخل حرف الجر الزائد الذي يفيد التوكيد على (نفس - عين) ويعرب توكيد معنوي مجرور لفظاً مرفوع أو منصوب محلاً حسب حركة المؤكد.
ذهب المعلم بنفسه.
بنفسه: الباء: حرف جر زائد يفيد التوكيد، نفسه: توكيد معنوي مجرور لفظاً مرفوع محلاً.
إذا لم تستوفي هذه الألفاظ شروط التوكيد المعنوي فلا تعرب توكيداً معنوياً وإنما تعرب حسب الموقع.
إذا جاءت لفظة (نفس، عين) في القرآن الكريم فتعرب حسب مولعها من الجملة لأنها ليس توكيداً معنوي وإنما تأتي بمعنى (الروح).
قال تعالى (كل نفسٍ ذائقة الموت) نفسٍ: مضاف إليه مجرور.
الغرض من التوكيد: إزالة الشك عن المثنى ويؤتى بهما لإثبات الحكم للاثنين.
يعربان إعراب الملحق بالمثنى بالألف رفعاً وبالياء نصباً وجراً إذا أضيفت إلى ضمير (كلا: للمثنى المذكر) (كلتا: للمثنى المؤنث).
تعرب (كلا - كلتا) توكيداً معنوي إذا استوفت شروط التوكيد وهي:
- أن تسبق باسم معرفة (المؤكد).
- أن يتصل بهما ضمير يعود على المؤكد.
- تابع لما قبلهما من الحركة الإعرابية.
- حذفهما لا يؤثر على معنى الجملة.
وصل الطالبان كلاهما. - وصلت الطالبتان كلتاهما.
كلاهما - كلتاهما: توكيد معنوي مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه ملحق بالمثنى وهو مضاف، والهاء ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة.
رأيت المعلمين كليهما. - رأيت المعلمتين كلتيهما.
كليهما – كلتيهما: توكيد معنوي منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه ملحق بالمثنى وهو مضاف، والهاء ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة.
إذا اضيفت (كلا - كلتا) إلى اسم ولم تتصل بضمير، فتعرب حسب موقعها من الجملة بالحركات المقدرة على الألف (الضمة المقدرة) (الفتحة المقدرة) (الكسرة المقدرة).
كلا الطالبين مجدان.
- كلا: مبتدأ مرفوع بالضمة المقدرة على الألف منع من ظهورها للتعذر وهو مضاف.
- الطالبين: مضاف إليه مجرور بالياء لأنه مثنى. مجدان: خبر مرفوع بالألف لأنه مثنى.
إذا فقدت (كلا - كلتا) واحدة من شروط التوكيد فتعرب حسب موقعها من الجملة.
الغرض من التوكيد: أفادت العموم والشمول وإزالة الشك.
يشترط فيهما:
- أن تسبق ب (مؤكد).
- أن يتصل بهما ضمير يعود على المؤكد.
- تابع لما قبلهما من الحركة الإعرابية.
- حذفهما لا يؤثر على معنى الجملة.
- قال تعالى: (وعلم آدم الأسماء كلها): كلها: توكيد معنوي منصوب بالفتحة وهو مضاف والهاء ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة.
- قال تعالى: (فسجد الملائكة كلهم اجمعون).
إذا فقدت (كل - جميع - عامة) واحدة من الشروط فلا تعد توكيد معنوي وتعرب حسب موقعها من الجملة.
قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) (كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته). كلكم: مبتدأ مرفوع.
إذا كنت في كل الأمور معاتباً صديق لم تلق الذي تعاتبه.
لا تعد (كل) توكيداً معنوياً، وعلل ذلك.
- لأنها لم تستوف شروط التوكيد.
- وإذا أردنا أن نجعلها توكيد معنوي نقول: المصائب كلها قد تمر على الفتى فتهون.
تعتبر توكيد معنوي إذا توفرت هذه الشروط:
- أن تسبق باسم معرفة.
- أن يتصل به ضمير يعود على المؤكد، فإن لم تستوفي الشروط تعرب حسب الموقع الإعرابي.
وصل المعلمون سبعتهم، سبعتهم: توكيد معنوي مرفوع بالضمة.
- أما إذا قلنا: وصل المعلمون السبعة، السبعة: صفة مرفوعة.
- أما إذا قلنا: وصل سبعة طلاب، سبعة: فاعل مرفوع.
هو تكرار اللفظ بلفظه ومعناه، سواء كان اسماً أم فعلاً أو حرفاً أم جملة أسمية أم جملة فعلية أم شبه جملة أم اسم أم فعل.
شروط اللفظ المكرر:
- أن يكون تابع لما قبله في الحركة الإعرابية.
- حذفه لا يؤثر على معنى الجملة.
يسمى اللفظ الأول مؤكد ويعرب حسب موقعه من الجملة ويسمى توكيداً لفظياً يتبع حركة ما قبله (المؤكد).
أنواع التوكيد اللفظي:
- توكيد لفظي بتكرار الاسم.
- توكيد لفظاً بتكرار الفعل
- توكيد لفظي بتكرار الحرف.
- توكيد لفظي بتكرار الجملة الأسمية.
- توكيد لفظي بتكرار الجملة الفعلة.
- توكيد لفظي بتكرار اسم الفعل.
- توكيد لفظي بتكرار الضمائر.
يكرر الاسم مرتين الأول (مؤكد) يعرب حسب موقعه من الجملة، الثاني (توكيداً لفظياً) ويكون تابع لما قبله في الإعراب.
قال تعالى: (والسابقون السابقون أولئك المقربون).
- السابقون الأولى: مبتدأ مرفوع بالواو أنه جمع مذكر سالم.
- السابقون الثانية: توكيد لفظي مرفوع بالواو.
يؤكد بتكرار لفظ الفعل في الجملة.
انتصر انتصر الحق. - زهق زهق الحق.
ويشمل:
1- تكرار حروف الجر (لا يجوز تكرار حرف الجر من دون مجروره).
في المدرسة في المدرسة. - بالكتاب بالكتاب.
2- تكرار الحرف المشبه بالفعل (إن وأخواتها) تؤكد بتكرارها مع اسمها فقط.
إن الحق إن الحق منتصر.
(حروف الجواب، حروف النفي) تؤكد بتكرارها في الجملة.
- حروف الجواب: - نعم، نعم. - أجل، أجل. - لا، لا.
- حروف النفي: - لن، لن - لم، لم.
عند التوكيد تكرر الجملة الأسمية بأكملها.
الحق منتصر الحق منتصر. - قال تعالى: (إن مع العسر يسرا إن مع العسر يسرا).
تؤكد الجملة الفعلية بتكرار الجملة الفعلية.
وصل علي وصل علي إلى الامتحان.
أكتب القصيدة أكتب القصيدة.
أنواع اسم الفعل هي (حذار، حبه، رويدك، شتان، إليك، حيهل، اٍَه، أف، حي، أمين) إذا تكررت هذه الالفاظ فهي لفظي.
أ/ الضمائر المنفصلة: رفع (أنا - نحن - أنتَ - أنتِ - أنتما – أنتم - أنتن)
نصب (إياي - إياكَ - إياكِ - إياكما - إياكما - إياكم - إياكن).
يتم توكيد هذه الضمائر بتكرارها مرتين:
إياك إياك أنادي. - إياه إياه يدرس. - أنا أنا أعمل.
ب/ الضمائر المتصلة: تؤكد الضمائر المتصلة ب (الاسم - الفعل - الحرف) بضمائر الرفع المنفصلة.
- قلمك انت. - درسوا هم. - إنه هو.
- قلمه هو. - درس هن. - إنك أنت.
- كتابنا نحن. - درسني أنا. - كأني أنا.
ج/ الضمائر المستترة: تؤكد بضمائر الرفع المنفصلة أيضاً:
يدرس هو الدرس. - تدرس هي الدرس. - أكتب أنا القصيدة.
هناك حروف في العربية عرف أنها تفيد التوكيد وهي:
1- إن المكسورة الهمزة: تختص بالدخول على الجملة الأسمية وتوكيدها.
قال تعالى: (إن الأبرار لفي نعيم).
إن العراق بخير.
2- أن مفتوحة الهمزة: تفيد التوكيد وتأتي في وسط الجملة.
عرفت أنك صديقي بحق.
3- لام التوكيد: وهي لام مفتوحة غير عاملة وتسمى لام الابتداء يؤكد بها.
- المبتدأ: قال تعالى: (ليوسف وأخوه أحب إلى أبينا منا).
- الخبر المقدم على المبتدأ جوازاً: لناجح أنا.
- خبر (إن): وكثيراً ما تدخل على خبر إن وتسمى اللام المزحلقة، قال تعالى: (إن الأبرار لفي نعيم).
- اسم (إن) المتأخر عن خبرها: قال الرسول (ص) (إن من البيان لسحراً).
- ضمير الفصل الذي يفصل بين المبتدأ والخبر كقول تعالى: (إن هذا لهو القصص الحق).
- تدخل على (إن) الشرطية فتسمى اللام الموطئة للقسم: لئن درست بجد ليحالفنك الحظ.
- اللازم الواقعة في جواب القسم تفيد التوكيد أيضاً كقولنا يمين الله لأسعين في عمل الخير.
- تفيد اللام زيادة التوكيد إذا دخلت على (قد): قال تعالى: (لقد ارسلنا نوحاً).
4- التوكيد بالحرف (قد) الداخل على الفعل الماضي: قال تعالى: (قد أفلح من زكها).
5- التوكيد بـ (نون التوكيد): وهي حرف مختص بالدخول على الفعل المضارع والأمر لتوكيدهما وهي ثقيلة مشددة أو خفيفة ساكنة.
أولاً: وجوب توكيد الفعل المضارع بالنون:
- إذا كان واقع جواب لقسم.
- مقترن باللام.
- مثبت.
- دال على الاستقبال.
- والله لأدرسن بجدٍ.
- قال تعالى: (قال فبعزتك لأغوينهم أجمعين).
ثانياً: جواز توكيد الفعل المضارع بالنون:
نقصد بالجواز أن اتصال الفعل بالنون أو عدم اتصاله لا يؤثر، ويجوز ذلك بحالتين:
1- إذا كان مسبوقاً ب (طلب): ويقصد بالطلب ما يأتي:
- النهي: قال سبحانه: (فلا تكونن من الجاهلين) أو فلا تكون من الجاهلين.
- الأمر: لتفعلن الخير أو لتفعل الخير.
- الاستفهام: متى تجدن عملك مثمراً؟ او: متى تجد عملك مثمراً؟
- العرض: ألا تزورن المتحف أو: ألا تزور المتحف.
- التمني: ليت السعادة تعمن الناس أو: ليت السعادة تعمٌ الناس.
- الترجي: لعلك تنالن رضا الله برضا والديك أو: لعلك تنال رضا الله برضا والديك.
2- إذا كان واقعاً بعد (إن الشرطية) المدغمة ب (ما) الزائدة لتوكيد الشرط.
إما تتكاسلن تندم أو تقول إما تتكاسل تندم.
ثالثاً: امتناع توكيد الفعل المضارع بالنون:
- وجود فاصل (سوف) بين الفعل واللام: فبعزة الله لسوف أبر والدي.
- إذا فقد شرط الاستقبال ودل على الحاضر (أي وجود لفظة الآن في الجملة) والله لأفرح برؤيتكم الآن.
- إذا كان منفي: والله لا أتقاعس عن دروسي
الفعل الأمر: يجوز توكيده بالنون دون قيد أو شرط.
(اجتهدت في عملن)، (اشكرن من أحسن إليك).
يبنى الفعل (المضارع والأمر) عند اتصاله بنوني التوكيد على (الفتح).
إذا وقع فاصل بين الفعل المضارع ونوني التوكيد فيعتبر فعل مضارع مرفوع وغير مبني على الفتح، ويقصد بالفاصل (ألف الاثنين) (واو الجماعة) (ياء المخاطبة).
هل تشاركان في السفرة المدرسية.
تشاركان: فعل مضارع مرفوع بالنون المحذوفة لتوالي الأمثال، والفاعل ألف الاثنين - والله لتذهبن معنا إلى المتحف.
والله لتذهبن معنا إلى المتحف.
لتذهبن: فعل مضارع مرفوع بالنون المحذوفة لتوالي الأمثال، الفاعل واو الجماعة المحذوفة والمعوض عنها بالضمة لالتقاء الساكنين.
متى تسافرن يا هند.
تسافرن: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه النون المحذوفة لتوالي الأمثال، والفاعل (ياء المخاطبة) المحذوفة التقاء الساكنين والمعوض عنها بالكسرة.
وهو تخصيص أمر بأمر آخر. ومن أساليبه:
أ- القصر بـ (النفي والاستثناء المفرغ).
- ما البحتري الا شاعر - إن هو الا شاعر.
- قال الشاعر: ليس العراق سوى بين أقيم به وإنما أسرتي أبناؤه العرب.
ب-القصر ب (إنما): قال تعالى: (إنما الحياة الدنيا لعب ولهو).
ت-القصر ب (ال) التعريف في الخبر: علي الشجاع، الحق المنتصر.
ث- القصر بتقديم ما حقه التأخير:
- إذا اتصل بالمبتدأ ضمير لا يعود على بعض الخبر.
- إذا كان الخبر شبه جملة والمبتدأ نكرة مخصصة.
- إذا كان الخبر شبه جملة مسبوقة باستفهام أو نفي.
- إذا كان الخبر نكرة والمبتدأ معرفة.
- قال تعالى: (في جيدها حبل من مسد). - قال تعالى: (ولله غيب السماوات والأرض).
- قال تعالى: (فيها عين جارية). - قال تعالى: (لكم دينكم ولي دين).
- قال تعالى: (مالكم من الله من عاصمٍ). - أصخرة أنا؟
كقوله تعالى: (إياك نعبد)، ففريقاً كذبتم وفريقاً تقتلون) / إيانا يدرس، إياه يعلم.
قال تعالى: (عليه توكلت وإليه أنيب)، ثم إلى ربهم يحشرون).
ألفاظ القسم هي:
(والله، بالله، تالله، لعمري، اسم الله، يمين الله، في ذمتي، في عنقي، أقسم، حتماً، والفجر، والضحى، والتين، والسماء، ورب الكعبة، والذي نفسي بيده، بعزتك، بجلالتك، بربك، لسوف، لقد، لئن).
قال تعالى: (قالوا تالله إنك لفي ضلالك القديم)، قال تعالى: (ولسوف يعطيك ربك فترضى).
قال تعالى: (لعمرك إنهم لفي سكرتهم يعمهون).
يمنا لنعم السيدان وجدتما على كل حال من سحيل ومبرم
فلا والله لا أنساك حتى أفارق مهجتي ويشق رمسي
المصدر (المفعول المطلق) وهو اسم منصوب يذكر بعد فعل من لفظه.
انتصر العراق انتصاراً.
انتصاراً: مفعول مطلق منصوب بتنوين الفتح أفادت معنى التوكيد.
قال تعالى: (وكلم الله موسى تكليماً) (إذا رجت الأرض رجا وبست الجبال بسا) (الصافات صفا) (ولا تبذر تبذيرا).
أفاد المصدر أعلاه التوكيد لأنه سبق بفعل من لفظه مؤكداً لمعنى فعله الذي قبله ولا يأتي شيء بعد.
إذا جاء بعد المصدر أي لفظ سواء كان (صفة أو مضاف إليه) فلا يفيد التوكيد لأنه في هذه الحالة سوف يدل على نوع الفعل وليس لتوكيد الفعل.
- إذا قلنا: انتصر العراق انتصاراً/ انتصاراً: مفعول مطلق لتوكيد الفعل.
- أما إذا قلنا: انتصر العراق انتصاراً عظيماً/ انتصاراً: لا تعد توكيد لأنها موصوفة.
- أما إذا قلنا: انتصر العراق انتصار الأبطال/ انتصار: لا تعد توكيد لأنها مضافة.
إذا كان المصدر لبيان عدد مرات حدوث الفعل فلا يعد توكيد.
دق الجر دقتين، زرت المتحف زيارتين.
عندما نجد كلمة (واحد - واحدة) (اثنين - اثنتين) وقبلها معدود فتعد توكيداً بالنعت العددي.
قال تعالى: (الذي خلقكم من نفسٍ واحدةٍ) (إنما إلهكم إله واحد) (فإذا نفخ في الصور نفخة واحدة) (هو الذي خلقكم من نفس واحدةٍ).
أ- المصادر: (حقاً، يقيناً، تماماً، بتاتاً)، وتعرب هذه الألفاظ مفعول مطلق لفعل محذوف جوازاً.
أنتم تبنون الوطن حقاً. - قال تعالى: (أولئك هم المؤمنون حقاً).
ب- التوكيد ب (لا النافية للجنس واسمها المفرد): (لا شك، لا جرم، لا محال، لا جدال، لا خير، لا فوات، لا تثريب).
أنت طالبة مجتهدة ولا شك - قال تعالى: (وإن الساعة آتية لا ريب فيها).
(الباء، من، إن، ما، لا، الكاف).
1- الباء: وتزاد للتوكيد في سياق النفي ب (ما) و(ليس) نحو قوله تعالى.
(وما الله بغفل عما تفعلون) (لست عليهم بمسطير).
2- من: تزاد للتوكيد قبل الفكرة مسبوقة بالنفي نحو (ما جاءني من أحد).
الاستفهام قال تعالى: (فارجع البصر هل ترى من فطورٍ).
أو بالتعجب نحو فيالك من ليل كان نجومه بكل مغار الفتل شدت بيذبل.
أو بالمدح والذم نحو يا حبذا جبل الريان من جبلٍ.
3- إن: تزاد للتوكيد بعد (ما) في النفي.
قال الشاعر: ما إن أتيت بشيء تكرهه إذن فلا رفعت سواطي إلى يدي.
4- ما: مثل (إذا ما زرتنا أكرمناك).
5- لا: مثل (ما حضر خالد ولا علي).
6- الكاف: بشرط دخولها على كلمة (مثل) نحو: ليس كمثل محمدٍ رجلٌ.
حلول أسئلة الصف السادس الإعدادي
حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى
النقاشات